تصنيفات الأنمي دليلك المُختصر لاختيار ما يُناسبك!

تصنيفات الأنمي
6

واحد من الأسئلة الأكثر شيوعًا  بعد السؤال عن “الفارق بين الأنمي والمانجا” ( والذي تمّت الإجابة عنه في مقال سابق هنــــا)، يأتي سؤال تُرى ما هيَ تصنيفات الأنمي؟ وهل تُشابه مثيلتها في الفنون المرئيّة الأخرى كالأفلام والمسلسلات الأجنبيّة سواءً كانت إنجليزيّة، أمريكيّة، هنديّة، يابانيّة … إلخ؟
في الواقع الإجابة هيَ نعم ولا …نعم لأنّه بالطبع هناك نقاط تشابه كثيرة بين الفنون وهيَ ما يُقرّبها من المُشاهد، وفي نفس الوقت يملك كل فن ما يُميّزه ويجذب مُحبّيه ومتابعيه.
كتمهيد بسيط، يُمكن الوصول لصفحة تصنيفات الأنمي في أيٍّ من مواقع المعلومات الشهيرة المتخصّصة في الأنمي مثل:
My-Anime-List و  Anime-News-Network

والآن لنبدأ رحلتنا في هذا المقال مُستعرضين أهم التصنيفات للأنمي – و الـ Manga كذلك بطبيعة الحال بما أنّها واحدة من أهم مصادر الأنمي –

أولًا : التصنيف من حيْث الرقابة الأسريّة \ اللائق  للأعمار المُختلفة :

اشكال تصنيفات الافلام

كما بقيّة الفنون، تتواجد الرموز المُتعارف عليها والمُعبّرة عن ذلك كالتالي:

G : اختصارًا لـ General \ أو عام

ويندرج تحته كل أنمي لا يحتاج لرقابة خاصة أو يصلح لجميع الأشخاص دون مشاكل، أغلب الوقت يكون موجّه للأطفال في الأساس لغرض تعليمي أو ترفيهي.

مثال : Chibi Maruko-chan  + Crayon Shin-chan

وهناك P.G \ Parents Guiding  ـ أو تحت الإرشاد الأسري أو المتابعة الأبويّة، أي أنّه قد يُلائم الأطفال لكن يجب التأكد من محتواه أو متابعته مع الصغار لارشادهم في حال وجود أي شيء يُعكّر صفوْ المشاهدة.

مثال : Soul Eater

ثم تأتينا إشارات الأعمار مثل  : +13 \ +15 \ +18 …إلخ

أو أي رقم إلى جواره علامة الزائد، وهوَ ما يعني أنّ المحتوى لا يتناسب سوى مع مَن “تجاوز” ذلك الرقم \ العُمر، وأنّه لا يصلح لمَن هُم أصغر منه.

وأسباب ذلك تختلف حسب المحتوى، قد يكون فيه عُنف أو دماء أو لقطات تعرّي أو مشاهد فلسفيّة عميقة لا يستطيع الصغار فهمها أو التفاعل معها، أو قد تتسبب في إرباكهم في سن صغيرة، قد يكون الحوار نفسه فيه ما لا يصلح للأصغر عُمرًا سماعه أو التأثر به وهكذا، وليْس بالضرورة أنّ المحتوى بذيء أو إباحي كما قد يتبادر للأذهان للوَهلة الأولى. لذا، من خلال مُراجعة بقيّة معلومات الأنمي يُمكن معرفة سبب وضعه في ذاك التصنيف تحديدًا.

على عكس مثلًا التصنيف :

R+  (المُعبّر عن كلمة Restricted بمعنى مُقيّد بشروط، أو يحتوي على موانع)

والذي في 90% من الحالات يعني احتواء العمل على مشاهد عنف ودماء، ألفاظ نابية أو غير لائقة، تعرّي أو محتوى جنسي …إلخ

مما يوضّح بشدّة أنّه لا يصلح بتاتًا للصغار، ولا حتى للبالغين الذين لا يحبّذون مشاهدة تلك الأشياء.

وهناك مواقع مثل MAL \ Myanimelist يوضّحون السبب إلى جوار هذا التصنيف :

تصنيفات الانمي

(R – 17+ (violence & profanity \ لا يصلح لأقل  من 17 سنة – عُنف وبذاءة أو محتوى غير مناسب.

ثانيًا : التصنيف من حيْث نوع الأنمي أو السِمة المميّزة له  :

التنصيف حسب نوع الانمي

حيْث التصنيفات المُشتركة أو المُعتادة مثل  ( ويُمكنكم الضغط على اسم التصنيف للوصول إلى وصلة ترشيحات الأنمي التابعة له) :

حركة Action – تشويق وإثارة  Thriller –  ما وراء طبيعية \ خارق للطبيعة  Supernatural  – قدرات خارقة   Super Power – رومانسي  Romance  – كوميدي Comedy –  درامي Drama – خيال علمي Sci-Fi   مغامرات Adventure – نَفسي  Psychological  – غموض  Mystery – رُعب Horror …إلخ

وهناك التصنيفات الفرعيّة أو الـ Sub-Genre  مثل :

*  تصنيف  Demons + كذلك تصنيف  Vampires : وهيَ التي تدور في عوالم خياليّة أو وما وراء طبيعيّة، وتتناول  شخصيّات لها علاقة بالكيانات الشيطانيّة أو الوحوش ومصّاصي الدماء.

(مع الإشارة أنّه لا يجب بالضرورة أن يكون محتوى الأنمي التابع لهذيْن التصنيفيْن الفرعيين مُقبضًا أو مخيفًا أو مُنفّرًا، هناك العديد الأعمال التي تتناول مصّاصي الدماء والشخصيّات الشيطانيّة من مناظير مختلفة ومتنوّعة، منها الكوميدي والرومانسي وبالطبع القوطي المُرعب. لذا، يُمكنك ببساطة مُراجعة بقيّة التصنيفات للتأكد من مناسبته لذائقتك.)

* المَدرسي \ School  : كما يتّضح من اسم التصنيف فإنّ أغلب أحداثه تدور في المدارس بغضّ النظر عن الفئة العُمريّة، أو يكون شخصيّاتها من الطلاّب في سن الطفولة أو المُراهقة، ومن خلاله نرى الحياة المدرسيّة بكامل أركانها، سواءً في الصف أو في المهرجان الرياضي أو الرحلات الميدانيّة …إلخ، وذلك يتم بالطبع مع تعشيق ذلك في القصة والأحداث وليْس بشكل مستقلّ.
ويُوازيها الجامعي  \ University الذي يدور في عوالم الكليّات والجامعات وأبطاله من البالغين أو ممَن تجاوزوا 19 من العُمر .

* سِحر  \ Magic : وهو الذي يدور حول عوالم خياليّة تمتهن السِحر أو يتحدث عن شخصيّات تمتلك قُدرات سحريّة.

* مُحاكاة ساخرة  \ Parody  :  في الأغلب تكون المسلسلات التابعة لهذا التصنيف الفرعي بلا سيناريو مُحدّد أو قصّة بإطار واضح، بل تعتمد بشدّة على كوميديا الموقف وعلى القفشات والنِكات، كذلك قد تقوم بالكامل على السخرية من أوضاع اجتماعيّة أو سياسيّة مختلفة، بل من مسلسلات أنمي أخرى أو إنتاجات فنيّة مختلفة على سبيل الكوميديا.

مثال : Gintama   + Hetalia Axis Powers    Kiss Him, Not Me

كما أنّه في بعض الأحيان يتم إنتاج حلقات بهذا التصنيف الفرعي على سبيل التخفيف من وطأة وجديّة بعض المسلسلات ذات القصص المُظلمة \ الدراميّة \ الدمويّة، مثال الحلقات الجانبيّة  لمسلسلات :

Attack on Titan Picture Drama + Fullmetal Alchemist: 4-Koma Theatre + Darker than Black  Special

* لعبة \ Game : حيث يتناول الأنمي نوع أو أكثر من الألعاب المختلفة، سواءً ألعاب تقليديّة مثل ألعاب الورق والشطرنج وما شابه، أو الألعاب الإلكترونيّة كألعاب الفيديو أو الألعاب الافتراضيّة .

مثال : No Game No Life   + Yu-Gi-Oh + Shion no Ou

* الاضطراب العقلي أو الجنون \ Dementia  : وهوَ تلك الأعمال التي لا تكتفي بالتلاعب بالعقل لكنها كذلك تُظهر شخصيّات بإضطرابات عقليّة أو مشاكل نفسيّة لا علاج لها، سواءً كانوا من الأخيار أو الأشرار. ( يندرج هذا التصنيف الفرعي في العادة تحت التصنيف النَفسي أو الدرامي كخطوط رئيسيّة )

مثال : Perfect Blue + Serial Experiments Lain

كذلك فهناك : فضاء Space – حربي أو عسكري Military – تاريخي Historical  – موسِيقي Music – رياضي Sport وغيرها.

ويُمكن لتلك التصنيفات أن تتقاطع أو تتكامل، وكذلك أن يتبع الأنمي الواحد أكثر من تصنيف، كأن يكون الأنمي الواحد مُندرجًا تحت تصنيف مثلًا تاريخي ودرامي، رياضي و مدرسي ورومانسي وهكذا.

وتجدر الإشارة أنّ الأنمي الياباني يتفرّد رغم ذلك ببضعة تصنيفات منها :

* قطعة من الحياة \ شريحة من الحياة Slice of Life :  كما يتّضح من اسمه، يحمل سِمة الواقعيّة في القصص أو الأحداث، ويميل في أغلب الوقت لتناول الحياة اليوميّة للشخصيّات الرئيسيّة وما يحدث خلال مراحل حياتهم، بشكل دافئ ومُثير للمشاعر، يرتبط عادةً إمّا بتصنيف “كوميدي” أو “درامي” حسب سيْر القصة.

مثال : Barakamon + Working!! + Isshuukan Friends.

* ميكا \ Mecha : مأخوذة من كلمة Mechanical \ ميكانيكي أو آلي، وتدور أحداث الأنمي الذي يحمل هذا التصنيف عادةً إمّا في المستقبل – مرتبطًا بتصنيف Sci-Fi – أو في عوالم خياليّة تعتمد على الآلات، حيث يُشير المُصطلح إلى الآليّات التي يتم التحكّم فيها من قِبَل البشر.
(وتجدر ههنا الإشارة أنّه على عكس الشائع لا تتعلّق الانتاجات التابعة لذلك التصنيف بالبدل الآلية أو المغامرات فقط، بل في أغلب الوقت تحتوي على الكثير من الفلسفة والأحداث الدراميّة والرومانسيّة التي تُثري القصة.)

مثال : Code Geass + Escaflowne + Gundam Wing

* ساموراي \ Samurai  : والذي يكون متعلّقًا بمُحاربي اليابان القُدماء الذين يُطلق عليهم هذا اللقب، ويرتبط عادةً بالتصنيفيْن “تاريخي” و action .

مثال : Rurouni Kenshin

* هاريم \ Harem  : والكلمة مأخوذة من “حريم” في العربيّة والتي كانت في العصور القديمة تُشير لوجود أكثر من سيّدة أو جارية تابعين لرجل واحد، وهيَ ههنا تُشير لمعنى شبيه نوعًا، حيث تعتمد الأحداث والقصة على تفاعل بين بطل ذكر و العديد من الفتيات حوله سواءً كان ذلك بشكل درامي أو رومانسي.

مثال أنمي Nisekoi +  Yamada-kun to 7-nin no Majo

وعكسه  يأتي تصنيف Verse Harem
حيث تكون البطلة فتاة واحدة ومُحاطة بالعديد من الشباب – أيًّا كان السبب -، ويندرج تحت ذلك مسلسلات الأنمي المأخوذة عن ألعاب الفيديو الموجّهة للفتيات أو الـ Otome game

مثال : Uta no prince-sama + Brothers Conflict

تحذير

كما هو ديْدن أي إنتاج فنّي متنوّع التصنيفات والمواضيع ويتوجّه لمختلف الأعمار والأذواق، كان من الطبيعي أن يضمّ الأنمي أشياءً لا تُناسب الجميع، فتواجدت كذلك تصنيفات أكثر تخصّصًا لها مُريديها الذين تُوجّه لهم، وكل ما عليْك فعله أن تنتبه خلال انتقائك لمُشاهداتك لكي لا تُفاجأ بأي شيء لستَ مُستعدًّا له أو لا ترغب عادةً في تجربته، مثال على ذلك :

Shounen Ai \ Boys love

ويُعادلها :

Shoujou Ai \ Girls love

وهي تُشير إلى علاقات الحُب المِثليّة أو بين نفس النوع.
( مع التوضيح أنّ هذيْن التصنيفان لو جاءا كتصنيفات فرعيّة ففي الغالب لن يتجاوز الأمر مجرد تلميحات أو تناول للعلاقات من منظور رومانسي \ أفلاطوني بدون أي تصريح. )

ومِن ثمَّ ننتقل لمستويات أعلى من الشروط، حيث التصنيفات التي لا تصلح بتاتًا للأطفال أو الأقل من 18 عام تحت أي ظرف ولأكثر من سبب :

Yaoi  ” تُنطق ياوي” –  ويُعادلها Yuri “يوري” :

و التي تتناول العلاقات المثليّة بين الفتيان أو الفتيات، لكن بشكل أكثر جُرأة مع زيادة  في المحتوى الجنسي مُقابل أي شيء آخر.

Ecchi  “إيتشي”  : حيث تكثر  لقطات التعرّي أو التلميحات الجنسيّة، وهوَ رغم ذلك يُعتبر الصورة الأخف من تصنيف :

Hentai ” هينتاي”  : وهوَ الصورة الأكثر فجاجة ووضوح سواءً في اللقطات أو الحوارت، وهوَ أقرب للأفلام الإباحيّة الكاملة.

وقد انبثق منه تصنيفات فرعيّة مثل :

Twincest +  incest: علاقات رومانسيّة أو جنسيّة بين الأشقاء أو الأقارب.

LemonSmut  : وهيَ ذات محتوى جنسي \ إباحي عالي.

ثالثًا : التصنيف حسب نوع الجمهور الموجّه له الأنمي:

التصنيف حسب نوع الجمهور الموجّه له الأنمي

وتتفرّد اليابان في تلك الجزئيّة سواءً في المُصطلحات أو استخداماتها، حيثُ لا تُعتبر ساعتها تصنيفات بقدر كوْنها أشبه بالمسح البياني أو الإحصاء لمعرفة إلى مَن تحديدًا يتم توجيه ذاك المحتوى، أي الشريحة المُستهدفة بمعنى أكثر دقّة.

ورغم أنّي شخصيًّا لا أميل كثيرًا لتحديد مشاهداتي بناءً على نوعي أو فئتي العُمرية – فقط -، لكن ذلك بشكل ما يُعتبر من الأمور الهامة جدًا في هذا المجال –  في العالم عمومًا وفي اليابان خصوصًا –  سواءً لأغراض ترويجيّة، حيث يُخاطبون الشريحة الموجّه لها الأنمي حسب هواياتها وأفكارها ومشاعرها حسب المُتعارف عليه منها، أو لأغراض تنظيميّة بحتة.

ومن ذلك فئة :

– شوجو \ Shoujo :

(معنى الكلمة “فتاة أو صبيّة” )

ويستهدف عادةً الفتيات من سن 7 إلى 18 عام

أمثلة على الأنمي التابع لهذه الفئة : هنــا

– شاونين \ Shounen :

( بمعنى “صبي” ، وإن كان المعنى الأغلب لها الشخص الفَتيْ أو صغير السِن )

يستهدف في العادة الفتيان من عُمر 7 إلى 18 عام

أمثلة على الأنمي التابع لهذه الفئة هنــــا

– جوسي \ Josei  :

( الكلمة نفسها تعني “نساء” ، أو امرأة بالغة)

ويكون موجّه لفئة عُمريّة أكبر وأكثر نُضجًا من الشابّات، حيث يستهدف من عُمر 18 إلى 40 عام، ويُعالج مواضيع أكثر جديّة وجُرأة وعُمقًا.

أمثلة على الأنمي التابع لهذه الفئة هنــــا

يُوازيه فئة سينِن \ Seinen :
(الكلمة تأتي بمعنى “بالغ”، وفي حالتنا قد تُترجم إلى “رجل” )

موجّه بشكل أكبر للشباب  من سن 18 إلى 40 عام، مُعالجًا أفكار وأحداث تُلامس واقع هذه الشريحة العُمرية، وتُعبّر نوعًا عن اهتماماتهم.

أمثلة على الأنمي التابع لهذه الفئة : من هنــــا

وبالطبع وجود تلك الفئات لا يجعل التجربة مقصورة على المعنيّين فقط، فيُمكن في أي وقت للفتيات مشاهدة “الشاونين والسينِن” والفتيان مشاهدة “الجوسي والشوجو”، بدون التقيّد بالعُمر أو النوع.

في الواقع قد يتفاجأ القارئ حينما يعرف أنّ مسلسلات أنمي مثل:

  • Naruto
  • Fairy tails
  • One piece

وغيرها من الإنتاجات الشهيرة  تقع  في الحقيقة ضمن شريحة الـ  Shounen

بيْنما بغضّ النظر عن أعمارنا وأجناسنا فإنّنا نتفاعل ونحبها والعديد من إنتاجات الأنمي التابعة لهذا التصنيف وسواه دون أن نُعير ذلك اهتمامًا خاصًّا.

لذلك فالموضوع بشكلٍ ما يُعتبر كما أسلفت خارج عن كونه متعلّق بالسن أو النوع إلى فكرة أن الموضوع للتسهيل والتنظيم لا أكثر، غيْر أنّ هناك بطبيعة الحال بعض الصفات المُشتركة بين إنتاجات الأنمي التي يتم وضعها في شريحة واحدة.

فمثلًا  في الـ “شاونين”  يكون الأنمي في أغلب الوقت مُتميّزًا بتصنيفات action و الكوميديا والـمغامرات وما وراء الطبيعة أو العوالم الخياليّة وما شابه، ويُعالج قصصًا قريبة من عقول وقلوب الشباب في ذلك السِن مثل قوّة الصداقة ومطاردة الأحلام …إلخ.

بيْنما الـ “شوجو” على الجانب الآخر يأتي أكثر مُلامسة للعواطف، فتكون الصفة السائدة في أغلب الأعمال هيَ الرومانسية والدراما والخيال مع لمحات كوميديّة …إلخ.

مع أيضًا جزئيّات الصداقة والطموح والحياة المدرسيّة، وأغلب القضايا والأفكار التي تمسّ الفئة العُمرية الموجّهة لها.

وبشكلٍ عام فإنّ المُتعارف عليه أنّ القضايا واللقطات والأحداث التي يتم طرحها في الأنمي الموجّه للـ “شاونين” و للـ “شوجو” تكون مختلفة وأخف وطأة أو أقل جرأة وعُمق عن تلك الموجّهة للأكبر عُمرًا “السينِن” و “الجوسي”.

تجدر الإشارة أنّ كل ما سبق لا يعني إطلاقًا أنّ هذه قواعد صارمة أو مُقتصرة على هذه المواضيع أو الأحداث، من الجائز جدًا أن نُشاهد أنمي تابع  لأكثر من تصنيف؛ أو حتى يكون تابع لهذه المجموعات العُمريّة لكنه يتناول أفكار وأحداث مختلفة تمامًا…لا شيء ثابت.

أتمنى أن أكون قد أوْضحت بعضًا من المعلومات المفيدة في هذا المجال للأعزاء الذين لا زالوا يستكشفون طريقهم خلال عالم الأنمي، يُمكن الاستزادة دومًا من خلال مصادر المعلومات المختلفة – سواءً المذكورة في مقدّمة المقال أو الموسوعة الحُرّة Wikipedia مثلًا .

و لقرّائنا من المخضرمين في الأنمي سؤال، هل لديكم تصنيفات مُفضّلة؟ وهل كانت مُشاهداتكم حتى الآن مبنية على التصنيف فقط أم بالإضافة لعوامل أخرى؟

6

شاركنا رأيك حول "تصنيفات الأنمي دليلك المُختصر لاختيار ما يُناسبك!"