الإجابة على السؤال الشهير: ما الفرق بين الأنمي والمانجا؟

الفرق بين الانمي والمانجا
5

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

لا يكاد يقترب أحد من عالم ( الأنمي\Anime) ، إلاّ وقابله مُصطلح ( المانجا\Manga) بشكل ما، فيتساءل عن الفرق بينهما، وعن ما يربطهما معًا، وهذا ما سنوضحه هنا.

بداية الأنمي غالبًا ما يكون مأخوذ عن مانجا، ولكن ليس كل الأنمي مأخوذ من مانجا فهناك أنمي بقصة أصلية، أو تم اقتباسه من أحد الألعاب الإلكترونية، وهناك روايات يابانية وعالمية تم تحويلها إلى أنمي.

المانجا ليس بالضرورة أن يتم تحويلها لأنمي فهناك كمّ لا يُستهان به من المانجا ظلت على حالها ولها محبيها، وأحيانًا قد تجد أعمال درامية مأخوذة من المانجا وهذا ليس في اليابان فقط بل أنّ هناك بعض الأعمال الكورية أصلها من مانجا يابانية.

والأنمي والمانجا يشتركان في تنوع تصنيفاتهم، واستهدافهما لشرائح عمرية وذوقية مختلفة.

الأنمي\Anime

صورة أوسامو تيزوكا\ Ozamu Tezuka

هو فن الرسوم المتحركة اليابانية، وجاء أصلها من المصطلح الإنجليزي “Animation” والذي يقصد به أعمال الرسوم المتحركة بشكل عام.

كانت البداية في عام 1917 بفيلم ساموراي صامت مدته دقيقتين، وتطور الأمر بعد ذلك لأفلام سردية تعوّض ضعف الأعمال السينمائية اليابانية التي كان ينقصها الكثير خاصة الممثلين المحترفين، ولكن الانتشار الكبير للأنمي كصناعة داخل وخارج اليابان كان في أواخر القرن العشرين على يد المنتج ورسام المانجا ” أوسامو تيزوكا : Ozamu Tezuka ” الذي يُنسب له تأسيس قواعد فن الرسوم المتحركة اليابانية، ولقد تأثر بأعمال ديزني ويتضح هذا التأثر في رسم العيون الكبيرة.

الآن يسجل الأنمي أعلى مبيعات الـ DVD، ويوجد أكثر من 400 أستوديو مختص لإنتاج الأنمي، ومدارس خاصة لمؤديين الصوت، كما أنّ أفلام الأنمي تصل لـ 40% من الإنتاج السينمائي الياباني، ويعرض في كل موسم من مواسم السنة كم كبير من المسلسلات متعددة التصنيفات.

ويُنتج الأنمي بأشكال متنوعة، وهي:

المسلسلات التلفزيونية\ TV Series

كما هو واضح من الاسم، مسلسلات تعرض على التلفزيون، وغالبًا ما تصدر بعد عرضها كـ DVD، تتراوح مدتها من 20 إلى 30 دقيقة، وعدد الحلقات غير ثابت، تبدأ من 11 حلقة ومنها ما هو مستمر من 20سنة أو أكثر.

حلقات خاصة\ Special

تتكون من حلقة أو أكثر، تابعة لمسلسل تليفزيوني، تتناول قصص جانبية، أو تتحدث عن أحد شخصيات المسلسل بشكل مكثف.

أوفا\ OVA

هي اختصار “Original Video Animation” هي حلقة واحدة، أو عدة حلقات متسلسلة تتراوح مدتها من 20 إلى 50 دقيقة، تكون تابعة أحيانًا لمسلسل تلفزيوني كقصة جانبية، ولكنها لا تعرض على التلفزيونات ولكن كملحق خاص عند صدور DVD  المسلسل، وأحيانًا تكون الأوفا قصص مستقلة غير تابعة لمسلسل تلفزيوني.

أودا\ ODA  

هي اختصار  “Original Animation DVD” تشترك مع الأوفا كونها حلقة تصدر كـ DVD ولكنها تكون كملحق لمجلدات المانجا.

أونا\ ONA  

وهي اختصار “Original Net Animation” هي حلقة أوحلقات مسلسلة تعرض على الأنترنت، غالبًا ما تترواح مدة الحلقة من دقيقتين إلى 5 دقائق، وأحيانًا تصل إلى 20 دقيقة.

أفلام \ Movies

أفلام الأنمي أحيانًا تكون تابعة لعمل تلفزيوني، ولكن غالبًا هي أعمال بقصص خاصة لا علاقة لها بأي أعمال تلفزيونية، تتراوح مدتها من ساعة ونصف إلى ساعتين.

 المانجا\Manga

مانجا دراغون بول

هي القصص المصورة اليابانية، تكون بالأبيض والأسود وغلافها ملون، تُقرأ صفحاتها من اليمين لليسار.

يعود ظهور وانتشار المانجا الحديثة على نطاق عالمي لفترة منتصف القرن العشرين، بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وانتهاء فترة الإحتلال الأمريكي لليابان، حيث عودة الحياة للفن الياباني وظهور العديد من الفنانين أمثال “أوسامو تيزوكا”.

مؤلف المانجا يسمى مانجاكا\ Mangaka، غالبًا من يقوم بتأليف المانجا يكون رسامها، ولكن هناك بعض الأعمال التي تعاون فيها المؤلف مع رسام آخر.

وكما أنّ الأنمي له استوديوهاته الخاصة، فهناك دور نشر ومجلات للمانجا، وعادة يكون لكل مانجاكا محرر تابع لدار النشر يقوم بالإشراف على عمل المؤلف، ويعاونه في مناقشة المانجا واخراجها لتناسب الجمهور المستهدف منها.

تنشر المانجا على هيئة فصول في مجلات متخصصة بشكل أسبوعي، أو شهري، أو نصف شهري -كل أسبوعين- على حسب صدور المجلة، تتراوح الفصول غالبًا بين 20 إلى 45 صفحة، وتجمع عدة فصول لتنشر في مجلدات بعد ذلك.

وبعض المانجا لا تتجاوز أن تكون فصلًا واحدًا \ One Shot .

تحقق المانجا انتشارًا واسعًا داخل اليابان وبشكل عالمي، بل وتعد أنجح التجارب في مجال القصص المصورة لتنوعها وعمق القصص التي تتناولها، كما أنّها تناسب فئات عمرية مختلفة فهي كالأنمي يوجد فيها ما لا يصلح للأطفال، وتستهدف البالغين بشكل خاص.

5

شاركنا رأيك حول "الإجابة على السؤال الشهير: ما الفرق بين الأنمي والمانجا؟"

  1. Rajaa Gharbi

    تقرير رائع شكرا
    عند الكثير تبقى المانجا افضل لان الانمي اغلبها نهاية مفتوحة لذلك يضطرون تكملة القصة من المانجا
    و هناك من يفضلون الانمي ينتظرون حتى يكون له جزء ثاني …

أضف تعليقًا