أفلام أنمي فانتازية للمشاهدة العائلية

أنمي فانتازيا
0

أصبحنا نعلم أن تصنيفات عالم الأنمي هي طيف واسع يناسب كل المراحل العمرية وكل الأشخاص على اختلاف أذواقهم فمن يرغب بتصنيفات درامية يجدها ومن يحب المغامرات والأكشن يمكنه الاستمتاع بذلك من خلال العديد من مسلسلات الأنمي وأفلامها، ولن نعجز أن نجد ما يروق لنا من الكوميديا والرومانسية والخيال.

لكن أحيانًا نرغب بمشاهدة عمل ما ونستمتع به مع عائلتنا بحيث يروق لأغلب أفراد الأسرة خصوصًا في التجمعات العائلية في العُطل والمناسبات.

لدينا طبعًا “أفلام جيبلي Studio Ghibli” الأكثر شهرة في عالم الأنمي والتي تروق للصغار والكبار على حد سواء، لكن أيضًا هناك أعمال أخرى جيدة جدًا ترقى لنفس المستوى سواء من ناحية القصة أو الرسوم أو الحبكات الدرامية أو كل هذه العوامل مجتمعة.

هذه مجموعة من الأفلام ذات التصنيف الفانتازي التي تدور أحيانًا في عالم خيالي أو في عالمنا الواقع مع وجود عوامل أو مخلوقات خيالية تضفي مرحًا وروح المغامرة على العمل الفني وتشدنا لمتابعتهم.

Summer Days with Coo

Summer Days with Coo - أنمي فانتازيا

فيلم أنمي مدته ساعتان و 21 دقيقة

إنتاج: 2007/ Shin-Ei Animation

النوع: مغامرات، ماوراء الطبيعة، شونين

لنفس مخرج الفيلمين المميزين ” Colorful Movie ” و ” Sarusuberi: Miss Hokusai ” المُخرج ” Hara, Keiichi ” يُقدم لنا هذا الفيلم الدرامي الفانتازي الجميل.

“كويشي Kouichi  ” الفتى في الصف الرابع الإبتدائي والذي يحيا حياة عادية يجد ذات يوم صيفي بجوار النهر أحفورة غريبة ويأخذها للمنزل وحين يبدأ بغسلها تحت الماء يبدأ الكائن الموجود على تلك الأحفورة بالاستيقاظ ليكتشف أنه الكائن الأسطوري “الكابّا Kappa ” وهو كائن أسطوري من التراث الياباني عن حيوان برمائي كان متواجد في الماضي.

الكابا الصغير “كو Coo ” كما سيطلق عليه “كويتشي” يستيقظ ليجد نفسه في طوكيو بعد مئات السنين من زمنه القديم واليابان قد تغيرت كثيرًا ولم يعد هناك أي كائنات “كابا” غيره، وعلى الرغم من أنه يبدأ بالتعرف على الأسرة الصغيرة المكونة من الأبوين و”كويتشي” والابنة الصغيرة “هيتومي” ، إلا أنه يجد صعوبة في التأقلم مع الزمن الحاضر والمدينة المتحضرة المُحاطة بالمباني والتي تختلف كُليًا عن بيئة معيشته القديمة التي كانت مناطق خضراء واسعة والعديد من الأنهار والبِرَك التي يمكنه السباحة فيها، فكيف سيتعايش “كو” الصغير من محيطه الجديد.

ساعتين من الأوقات المرحة الممتعة والأوقات المؤثرة والمغامرات المثيرة سنقضيها مع “كو” الصغير و”كويتشي” صديقه الجديد وعائلته.

الفيلم برغم أنه فانتازي خيالي إلا أنه دار في عالمنا الواقعي مع وجود كائن خيالي واحد عاش مع البشر وبدأ بالتعرف عليهم ونجح الفيلم بنقل مشاعره المختلفة من دهشة وخوف وحب وصداقة بشكل جيد جدًا. القصة والأحداث لا تعرض لنا الأمور بشكل مزيف بل بشكل واقعي وكما تعرض لنا الوجه الجميل من تعامل العائلة الصغيرة مع “كو” يعرض لنا الجانب الآخر المتنمر أو اللاهث وراء الشهرة من جانب البشر الآخرين المختلفين، وعرض مشاعر أبطالنا الصغار وأوصلها لنا بشكل جيد إلى حد التأثر معهم سواء فرحًا أو حزنًا.

فيلم قد يبدو بسيطًا واقعيًا إلا أنه يحمل بين طياته قصة دافئة وجميلة.

رسوم الشخصيات جاءت عادية لكن المناظر الطبيعية جميلة جدًا وألوانها متناسقة وجميلة وكذلك التحريك والموسيقى.

الفيلم تم ترشيحه ونال عدة جوائز  عن قسم الأنمي في العامين 2007 و 2008 من عدة جوائز متعلقة بأفلام الأنمي والأفلام بشكل عام مثل جائزة افضل فيلم أنمي من ” Tokyo Anime Award. ” و ”  Mainichi Film Awards “.


Uchuu Show e Youkoso

Welcome to THE SPACE SHOW - أنمي فانتازيا

Welcome to THE SPACE SHOW

فيلم أنمي مدته ساعتان و 16 دقيقة

إنتاج: 2010/ A-1 Pictures

النوع: مغامرات، فضاء، فانتازيا

خمسة أطفال في أعمار متفاوتة من المرحلة الابتدائية يذهبون لمخيم صيفي في مدرستهم التي تقع في قرية جبلية صغيرة ونائية لقضاء عطلتهم الصيفية، أثناء بحثهم عن الأرنب حيوانهم الأليف في المدرسة يجدون كلبًا مُصابًا في الغابة المجاورة لمدرستهم ويعالجونه، حين يستيقظ لاحقًا يقوم الكلب بشكرهم ويفاجؤون بكلامه معهم ويكتشفون أنه ليس كلبًا أرضيًا بل مخلوق فضائي قادم من كوكب بعيد عن الأرض وهيئته على هيئة كلب، وقد كان على الأرض في مهمة بحثية استكشافية سنعرف لاحقًا أنها عن مادة مهمة سيجد أنها قريبة الشبه ب”الواسابي wasabi ” النبات الأرضي الذي يستخدم بكثرة في الأكل الياباني.

“بوتشي Pochi” الكلب الفضائي يقرر شكرهم بأخذهم في رحلة سريعة إلى القمر والتي من المفترض أن تستغرق ساعات قليلة ويُعيدهم إلى المدرسة قبل عودة أهالي الأطفال لأخذهم للمنزل، لكن حين يصلون إلى القمر الذي يبدو مُختلفًا تمامًا عمّا عرفوه عنه تحدث بعض الأمور التي تعيق عودتهم للأرض هكذا يقرر “بوتشي” إعادتهم إلى الأرض بأي وسيلة حتى لو كان ذلك عبر قطار فضائي سريع يدور عبر المجرات.

خلال تلك الرحلة سيقابل الأصدقاء الخمسة مغامرات عديدة وتجارب كثيرة تصقل شخصياتهم المتنوعة والمختلفة وتزيد من أواصر الصداقة بينهم.

الفيلم عبارة عن ساعتين من المتعة البصرية والمغامرات الممتعة والمواقف الجميلة بين الأصدقاء وطبعًا مع بعض المواقف المؤثرة الدرامية.

قد يبدو الفيلم في ظاهره موجه للصغار إلا أنه لن يفشل في جذب انتباه الصغار والكبار معًا، سواء من ناحية القصة وحبكتها وأحداثها السريعة والمتلاحقة أو من ناحية الإبهار البصري والرسوم المميزة المبهجة بألوانها وأشكالها المختلفة التي تداعب خيالنا جميعًا وتعيد لنا ذكريات الطفولة ونحن نجمح بخيالنا الواسع متخيلين شكل القمر والحياة عليه وعلى مختلف الكواكب الأخرى.

الأصوات كذلك سواء الأداء الصوتي للشخصيات أو الموسيقى التصويرية والأغاني في الأنمي جاءت جذّابة وجميلة مرافقة لتحريك الأنمي المتقن والجميل.


Momo e no Tegami

 A Letter to Momo - أنمي فانتازيا

A Letter to Momo

 فيلم أنمي مدته ساعتان

إنتاج: 2011/ Production I.G

النوع: دراما، ما وراء الطبيعة

“مومو تشان Momo ” الفتاة ذات ال11 ربيعًا تفقد والدها فجأة وتنتقل للحياة من المدينة إلى جزيرة صغيرة مع والدتها، والتذكار الوحيد من والدها الذي تركه لها رسالة تبدأ ب”عزيزتي مومو” دون تكملة للرسالة، وهو ما يجعل قلبها محمل بالأحزان والحيرة.

عندما تصل إلى منزلهم الجديد في الجزيرة تكتشف وجود ثلاثة عفاريت أو مخلوقات ما ورائية تسكن البيت وهي جائعة على الدوام لهذا تسرق طعامهم، فمن هؤلاء المخلوقات وما الذي يفعلونه هنا وهل هي فقط من يراهم ويتحدث معهم.

هذه حكاية “مومو” التي تحاول التعايش والتأقلم مع التغير الكبير في حياتها وانتقالها للعيش من مكان لآخر وفي الوقت ذاته تحاول التكيُف مع فقدانها لوالدها وأن تتوصل إلى معنى رسالة والدها الغامضة.

الفيلم مزج بين مواقف كوميدية خفيفة ومواقف درامية مؤثرة بشكل جيد والإنتقال بينهم كان سلسًا، الشخصيات تطورت ونضجت خلال أحداث الفيلم بشكل جيد.

رسوم الأنمي والجو العام يذكرنا بأفلام جيبلي خصوصًا فيلم “توتورو Tonari no Totoro” الشهير، الفيلم تميز برسوم متقنة إلى أبسط التفاصيل وبمناظر طبيعية جميلة، والموسيقى المرافقة لمشاهد الفيلم المختلفة جاءت موفقة، وأغنية الفيلم ” Uruwashimahoroba ~Utsukushiki Basho~” التي عملت عليها المغنية اليابانية ” Yuko Hara” ل 5سنوات لتخرج لنا أغنية جميلة ومميزة كالفيلم الذي أخذ 7 سنوات عمل من مخرجه ” Okiura, Hiroyuki” ليقدم لنا هذا الفيلم المميز.

الفيلم حاز على جائزتين عام 2012 ، واحدة أفضل فيلم أنمي “Best Animated Feature Film” في “Asia Pacific Screen Award ” والأخرى في إيطاليا “Best Animated Feature Film” حيث حصل على جائزة “the Future Film Platinum Grand Prize”


Miyori no Mori

Miyori's Forest - أنمي فانتازيا

Miyori’s Forest

فيلم أنمي مدته ساعة و47 دقيقة

إنتاج: 2007/ Nippon Animation

النوع: دراما، فانتازيا، قطعة حياة

“ميوري Miyori” ذات ال11 عام  وبسبب ظروفها العائلية تنتقل من مدينة طوكيو الصاخبة إلى قرية جبلية هادئة وبعيدة، وبسبب تخلي والديها عنها لخلافاتهما الشخصية تغلق قلبها الصغير عن كل من حولها وترفض أي علاقة مع البشر.

وحين تصل لمنزل جديها وتبدأ باستكشاف الغابة حولها تفاجأ برؤية أرواح ومخلوقات الغابة، وهناك تعلم أنه قد تم اختيارها من قِبل أرواح الغابة لتكون حارسة الغابة تمامًا كما كانت جدتُها من قبل، لكنها لا تتقبل ذلك بسهولة، فما الذي ستراه وتكتشفه في هذه الغابة وكيف ستتعامل مع البشر والمخلوقات الماورائية على حد سواء.

الفيلم من الأفلام الجميلة الدافئة ذات القصة المباشرة عن فتاة تحاول أن تتأقلم مع وضعها الجديد وتجد مكانها في هذا العالم وحين تجده وتتقبله فهي تفعل المستحيل من أجل الحفاظ عليه وإنقاذه.

شخصية “ميوري” تتطور بشكل جميل من بداية الفيلم إلى نهايته وأحداث القصة المتلاحقة تشدنا للمتابعة دون ملل.

الرسوم جميلة سواء للشخصيات والمخلوقات والمناظر الطبيعية وتحريكها أيضًا جاء سلِسًا، والموسيقى أيضًا جميلة ومناسبة للمواقف المختلفة.


Giniro no Kami no Agito

Origin: Spirits of the Past - أنمي فانتازيا

Origin: Spirits of the Past

فيلم أنمي مدته ساعة و35 دقيقة

إنتاج: 2006/ Gonzo

النوع: دراما، فانتازيا، مغامرات، رومانسي، خيال علمي

تجربة بيولوجية تُجرى على النباتات في قاعدة فضائية على القمر، حين تخرج عن السيطرة يتم تدمير القمر بسببها ويمتد أثر التدمير إلى الأرض مما يتسبب بخراب كبير على الأرض وتغيير الحياة إلى الأبد.

النباتات التي أُجريت عليها التجربة المُدمرة اكتسبت وعيًا وعنفًا أمتد أثره إلى الأرض ودمّر الحياة البشرية، وأصبح المتبقون من البشر بعد الكارثة يكافحون من أجل العيش على الأرض والتعامل مع الغابة ونباتاتها المتوترة في هدنة غير مستقرة.

في أحد الأيام يتعثر “آجيتو Agito ” في أحد مغامراته في الغابة من أجل الحصول على الماء في وحدة طبية مخفية من الماضي البعيد في مكان عميق في الغابة وهناك وجد العديد من الكبسولات التي تحوي جثث بعض البشر. لكن واحدة من تلك الكبسولات تحوي فتاة بشرية على قيد الحياة، “تولا Tula ” الفتاة التي استيقظت بعد سبات طويل دام 300 عام لتجد نفسها أمام عالم مختلف وغريب للغاية عما عهدته.

المدينة “Ragna ” ذات التكنولوجيا المتقدمة عن المدينة الأخرى “Neutral” المجاورة للغابة تعلم بوجود “تولا” وعن حقيقة كيانها وأنها المفتاح للقضاء على الغابة فتختطفها في محاولة منهم لجعلها سلاحًا فتاكًا ضد الغابة، لكن “آجيتو” يعقد اتفاقًا مع الغابة وسكانها ليحصل على قوة هائلة لإنقاذ “تولا” وإيقاف هذه الحرب غير المنتهية بين الطرفين وإيقاف السلاح من تدمير الغابة وقريته في نفس الوقت.

قصة الأنمي مشوّقة والأحداث سريعة ومتلاحقة، رسوم الأنمي وتحريكها أيضًا جاء جيدًا جدًا وسَلِسًا خصوصًا رسوم الغابة ومخلوقاتها وخلفيات الأنمي سواء المناظر الطبيعية أو التكنولوجيا التي ظهرت بعد الكارثة.

0

شاركنا رأيك حول "أفلام أنمي فانتازية للمشاهدة العائلية"