رحلة في عالم الفن والغناء … أعمال أنمي عن الموسيقى والأغاني

أنمي موسيقى وأغاني
1

وعودة مجددًا إلى عالم الموسيقى الجميل والساحر، لكن هذه المرة ستمتزج الموسيقى بالكلمات وسندخل عالم الأغاني الجذّاب الذي سيخاطب مشاعرنا بالكلمات الجميلة المؤثرة والألحان المميزة، في بعض الإنتاجات سنرى كيف اجتمع بعض الموسيقيين لتكوين فرق موسيقية والصعوبات التي واجهتهم وهم يقتحمون هذا المجال الفني، أن يجتمع الملحن وكاتب الأغاني والمغني والعازف في فريق واحد لينتجوا تحفتهم الفنية في صورة أغنية تجذب قلوب الآخرين، وإنتاجات أخرى عن تأثير الأغاني والموسيقى في حياة فتيات وفتيان اتخذوا الأغاني وسيلةً للتعبير عن مشاعرهم.

سنذهب برحلة ممتعة وجميلة مع مجموعة إنتاجات الأنمي التي جمعت بين جاذبية الموسيقى وروعة الأنمي.

Kaikan Phrase

Kaikan Phrase أنمي

مسلسل أنمي 44 حلقة

إنتاج: 1999

النوع: موسيقى، دراما، رومانسي

الأنمي يدور حول عوالم فرق الموسيقى الغنائية، خمسة شباب يلتقون دون سابق معرفة ويقررون تكوين فرقة موسيقية مكونة من أربعة عازفين ومغني.
منذ البداية نرى كيف تكونت الفرقة، وكيف تجمع الشباب وعلاقتهم ببعض والصداقة التي نمت بينهم وأصبحوا بمثابة الأخوة لبعضهم البعض، ويساعدون بعضهم أيًا كانت المشكلة.

بعد أن يترك “يوكي Todo Yukifumi” و “سانتا Nagai Yoshihiko” فرقتهما القديمة يقرران تشكيل فرقة موسيقية جديدة، ويبحثان عن أعضاء يشاركانهما حب الغناء والموسيقى ولا يفكرون فقط بالمال والشهرة، وهكذا تبدأ رحلتهما بالبحث بالنوادي و الفنادق وقاعات الحفلات ليشاهدا بأنفسهما من يناسبهما لينضم لهما، وهكذا وفي عدة أماكن يجدون “أتاسورو Atsuro” و “توا Towa” و “ساكويا Sakuya”، وبعد عدة مواقف معهما ونقاش ومحاولة إقناع “خصوصًا مع ساكويا الفتى المنعزل” تصبح الفرقة مكتملةً، ويطلقون على أنفسهم اسم “لوسيفر Lucifer”.

النصف الأول من الأنمي نرى فيه تكوين الفرقة ولقاء الأعضاء مع بعض، والمصاعب التي تواجههم أثناء دخولهم عالم الموسيقى والشهرة وكيف تنافسهم الفرق الأخرى، وبحثهم عن شركة إنتاج تتبناهم وتساعدهم على الصعود في هذا العالم، بالإضافة لتغلبهم على مشاكلهم الخاصة والتي قد تؤثر على نفسياتهم، وبالتالي تؤثر على طريقة عزفهم وغنائهم.

في النصف الثاني نرى علاقة “ساكويا” بالفتاة التي لا تهتم بعالم الغناء والفن تظهر وقتها “آين  Aine”، ولقاءهما يكون مصادفةً وفيما بعد تتطور علاقتهما وتنضم لهم “آين” ككاتبة أغاني، فهي تهوى كتابة القصائد  ويقوم “ساكويا” بتلحين أغانيها للفرقة. تعرضها ومواجهتها لمحبي الفرقة من الفتيات والفتيان والتي قد تصل مضايقاتهم لحد مزعج ومؤذي.

كل هذه الأمور تجعلنا نرى جانبًا مهمًا ومؤثرًا في حياة الفرقة الموسيقية، فالأمر ليس سهلًا وكثيرًا ما يتعرضون لضغوط عديدة لإنتاج الأغاني والتدرب عليها ليتم إصدارها في وقت محدد والتأخر قد يعني كارثة للفريق والشركة المنتجة.

الأغاني التي ظهرت في الأنمي جميلة ومتنوعة هناك ما هو رومانسي وهادئ، وهناك ما هو حماسي وراقص، الدراما والمواقف في الأنمي أيضًا مؤثرة وجميلة خصوصًا مواقف الصداقة القوية بين الشباب الخمسة، ومساندتهم لبعض في أحلك المواقف.

Kokoro ga Sakebitagatterunda

The Anthem of the Heart أنمي

فيلم أنمي مدته ساعتين

إنتاج: 2015  A-1 Pictures

النوع: دراما، رومانسي، مدارس، موسيقى

قام بإنتاج الفيلم فريق عمل الأنمي الشهير  Anohana ،وتم ترشيحه للحصول على جائزة في سنة عرضه ” 39th Japan Academy Prize” عن فئة الأنمي لكن فيلم المخرج “مامورو سان Mamoru HosodaThe Boy and the Beast حصل على الجائزة وقتها.

“جون تشان Naruse Jun” الطفلة الصغيرة المرحة والتي توصف بأنها ثرثارة في أحد الأيام ترى والدها خارج من فندق مع إمرأة أخرى وهي لا تفهم أصلًا ما هذا المكان وتخبر أمها وتحدث مشكلة بين والديها وينفصلان، لكن بدلًا من أن يتحمل الوالدين مسؤولية خطئهما يلقيان بالخطأ على الصغيرة لأنها ثرثارة ويتسببان بحزنها واثناء بكاءها ترى بيضة تمشي وتتحدث وتخبرها انها ستأخذ صوتها وتمنعها من الكلام حتى لا تتحدث، هكذا نراها بعد أن تكبر وهي في الثانوية ولا تستطيع الكلام وفي نفس الوقت مُدرس الموسيقى في المدرسة يختارها هي وثلاثة من زملاءها بالفصل لينظموا حدثًا موسيقيًا للمهرجان بالمدرسة فكيف ستتفاعل مع زملاءها وما الذي سيحدث لبعضهم نتيجة تأثر بعضهم ببعض.

الفيلم جميل وبه كمية مشاعر مؤثرة وعميقة، والموسيقى جميلة وأعجبني استخدام الأغنية كوسيلة للتعبير عن مشاعر “جون تشان” وبقية زملاءها بالفصل وتوصيل مشاعرهم للآخرين من حولهم.

Uta noPrince-sama Maji Love 1000%

أنمي Uta no☆Prince-sama♪ Maji Love 1000%

Princes of Song

مسلسل أنمي من 4 مواسم كل موسم 13 حلقة

إنتاج: 2011 – 2016 A-1 Pictures

النوع: موسيقى، رومانسي، دراما، كوميدي، شوجو “فتيات”

الأنمي مستند على سلسلة ألعاب فيديو شهيرة موجهة للفتيات في اليابان، وبعد أن نالت شهرةً كبيرةً تم تحويلها لمانجا  ومسلسل أنمي من عدة مواسم.

“هاروكا Haruka” تحلم بأن تُصبح مؤلفة موسيقى محترفة، ومن أجل تحقيق حلمها هذا تذهب ل”أكاديمة ساتومي للفنون Saotome Academy” التي تضمن لها إذا نجحت وتخرجت فيها، فيمكنها الالتحاق بشركة الإنتاج “Shining Agency” التي ترعى المواهب الفنية، وفي الأكاديمة تدرك أنّ كل طاقم المُدرسين هم من المشاهير والذين لهم علاقة بالفن كمؤلفي الموسيقى وكاتبي الأغاني والممثلين والمغنيين، ومشروع التخرج لا بد لاثنين من الطلبة أن يُكونا فريقًا أحدهما مؤلف للأغاني و الموسيقى، والآخر يقوم بتأدية الموسيقى بالغناء والأداء.

“هاروكا” تلتقي في نفس المدرسة بعدة شباب مؤهلين ليصبحوا من مشاهير الغناء والأداء الفني، وهكذا يكون لها مع كل منهم مواقف عديدة تؤثر في نضجهم على المستوى الشخصي والفني.

الأنمي من المسلسلات الخفيفة المبهجة، وإن كان يحوي العديد من المواقف الدرامية المؤثرة، لكنه بشكل عام مسلسل مبهج ومتنوع، والأغاني فيه متنوعة خصوصًا بوجود عدة شخصيات، وكل شخصية تؤدي أغنية سواءً بمفردهم أو بالاشتراك مع شخصية او اثنين أو أكثر، وتنوع الأغاني هنا من الأمور الجميلة والجاذبة للعمل، فمن يهوى الأغاني الرومانسية الهادئة سيجدها هنا، ومن يحب الأغاني المرحة أو الحماسية سيستمتع بها هنا أيضًا، بالإضافة لتنوع أغاني المقدمة والنهاية في كل موسم.

Full Moon wo Sagashite

أنمي Full Moon wo Sagashite

مسلسل أنمي من 52 حلقة

إنتاج: 2002 – 2003  Studio Deen

النوع: دراما، موسيقى، شوجو “فتيات”، رومانسي، ماوراء الطبيعة

الأنمي مستند إلى مانجا بنفس الاسم ومن 7 أجزاء.

“ميتسوكي Mitsuki” الفتاة ذات ال12 ربيعًا تعشق الموسيقى والغناء ووعدت صديق طفولتها العزيز “إيتشي Eichi”، إنّها ستصبح مغنيةً مشهورةً قبل رحيله من مدينتهم لدولة أخرى، لكن حلمها الجميل هذا يتحطم على صخرة الواقع  عندما تكتشف أنّها مريضة بسرطان الحنجرة والعلاج الوحيد هي الجراحة التي ستمنعها من الكلام دعكم أصلًا من الغناء، بالإضافة لكون جدتها تكره الموسيقى وكل ما يتعلق بالغناء لهذا ترفض أن تتقدم “ميتسوكي” لأي مسابقة أو تجارب أداء غنائي، وليت الأمر يتوقف عند هذا الحد ففي أحد الليالي يظهر لها اثنين من  “الشينيجامي /حاصدي الأرواح” “تاكوتوTakuto ” و “ميروكو Meroko” ويخبراها أنّ أمامها سنة واحدة لتعيش.

هذه الأخبار بدلًا من تحطيم عزيمة “ميتسوكي” تدفعها أكثر للقتال لتحقيق حلمها وبمساعدة سحرية تبدأ رحلتها في عالم الغناء لتصبح مغنيةً مشهورةً، وحتى تلتقي بصديقها الذي فقدته منذ زمن. بعد المساعدة السحرية التي حصلت عليها يتغير شكلها الخارجي فقط عندما تغني ويتغير اسمها ل Full Moon وهو اسمها الفني، وهكذا تبدأ رحلتها لتحقيق حلمها لتصبح مغنيةً شهيرةً ويصل صوتها لصديق طفولتها حتى يعرف أنّها حققت حلمها برغم كل الصعوبات التي ستواجهها.
أنمي جميل ويحمل الكثير من المشاعر الإنسانية كالحزن والألم والحب والصداقة.

Tari Tari

Tari أنمي

مسلسل أنمي من 13 حلقة

إنتاج: 2012  P.A. Works

النوع: موسيقى، قطعة من الحياة، مدارس

القصة تتمركز حول خمسة أصدقاء “3 فتيات وولدين” في نفس المدرسة، “كوناتسو Konatsu” الفتاة المرحة التي تعشق الغناء وترغب بتأسيس نادي مدرسي للغناء لتشارك في الحدث السنوي لطلاب الموسيقى بالمدرسة، والذي يأدون فيه أي أداء يختارونه أمام مجموعة من المحترفين في هذا العالم، المشكلة أنّه مطلوب منها أن يتكون النادي من 5 طلاب وعليها أن تقنع أصدقاءها بالانضمام لها، “ساكي Sakai” صديقتها التي تحب الموسيقى وكانت تأخذ دروسًا في الموسيقى لكنها توقفت وابتعدت عن كل ما يتعلق بالموسيقى بعد وفاة أمها، “ساوا Sawa” في نادي الرماية وتحلم أن تُصبح راكبة خيل محترفة، “تايشي Taichi” لاعب التنس و “وين Wien ” الفتى العائد من النمسا بعد أن عاش فيها ل12 عامًا، بطريقة ما على “كوناتسو” أن تجمع أصدقاءها الأربعة وتؤسس نادي الغناء وتتدرب معهم في شهر واحد للمشاركة في الحدث السنوي، فهل سيتخطى الجميع مصاعبهم ومشاكلهم الخاصة وينجحون في مساعدة “كوناتسو” لتحقيق حلمها، وهل ستنجح الموسيقى في جمعهم مع بعض وإظهار مشاعرهم عن طريق الموسيقى والغناء؟

الأنمي جميل وممتع وروح الصداقة بين الخمسة جميلة ومؤثرة، والأغاني فيه أيضًا جميلة وسيروق الأنمي لمحبي هذا النوع الذي يدور في المدارس ويتناول روح الصداقة.

High School Star Musical  Starmyu

Starmyu أنمي

مسلسل أنمي من موسمين كل موسم  12 حلقة و “3 حلقات خاصة”، والموسم الثالث مُتوقع عرضه في 2019

إنتاج: 2015 – 2017 C-Station

النوع: موسيقى، قطعة من الحياة، مدارس

القصة تدور حول خمسة فتيان “هوشيتاني Hoshitani”، “نايوكي Nayuki”، “تسوكيجامي Tsukigami”، “كوجا Kuga” و “تينجينجي Tengenji ” في سنتهم الأولى في المدرسة الثانوية الخاصة في القسم الموسيقي “Ayanagi Academy” كلٌ منهم انضم للمدرسة، وهو يحمل شغفًا وحلمًا يطمح لتحقيقه في عالم الموسيقى والغناء.

هؤلاء الخمسة يتنافسون بينهم وبين باقي الطلبة للحصول على مكان في فصل المتمييز      “Star Frame Class”، الذي يشرف عليهم خمسة من أفضل الطلبة بالمدرسة، ويلقبون بال “Kao Council” ذوي الموهبة الموسيقية العالية، وبرغم أنّهم لم يلفتوا انتباههم لكن واحد فقط من هؤلاء المميزين “اوتوري سينباي Ootori” انتبه لموهبة الفتية، وقرر ضمهم لمجموعته وتدريبهم وصقل موهبتهم الفنية.

كل واحد منهم ومن بقية الطلبة المُختارين من باقي المجموعات لهم أحلامهم وأهدافهم، وكل منهم يبذل ما في وسعه لتطوير مهاراته الموسيقية والغنائية مهما كانت المعوقات.

الأنمي جميل ومبهج وبه مواقف مؤثرة، ويدور في فلك الصداقة والأصدقاء ومساندتهم لبعضهم، والأغاني فيه متنوعة وجميلة.

1

شاركنا رأيك حول "رحلة في عالم الفن والغناء … أعمال أنمي عن الموسيقى والأغاني"