مُختارات من الأنمي القصير (Anime Shorts) هديّة لمَن لا يملكون الكثير من الوقت!

أنمي قصير
2

هذا المقال إهداء إلى الذين لا يملكون الكثير من الوقت،الذين يرغبون في تجربة شيء قصير لا يستهلك الكثير من الزمن في التحميل أو المشاهدة، أو الذين يُعانون مع اتصال الإنترنت الخاص بهم – مثلي – ويبحثون عن الأحجام الصغيرة في التحميل أو المشاهدة، لمَن أصابهم الملل ويبحثون عن دقائق مختلفة تمنحهم قصص وشخصيات يقضون معهم أمسيات لطيفة بلا أي ارتباطات، ههنا ستجدون ضالتكم حتمًا.

أولًا : الإنتاجات القصيرة + الـ OVAs

وهيَ حلقات مُستقلّة أو فيديوهات قصيرة يُمكنك مشاهدتها بالكامل والاندماج معها ومع شخصيّاتها في دقائق بسيطة ( تترواح ما بين دقيقتين إلى 25 دقيقة )، بقصص متنوّعة ومشاعر وأفكار مختلفة، أغلبها مُقتبس من Manga (بل أحيانًا يكون الغرض الأساسي منها هو الترويج لتلك المانجا في الأساس، وجذب جمهور الأنمي أو الفنون المرئيّة عمومًا إليها)، ومنها ما قد يتحوّل لاحقًا إلى مسلسل مُتعدّد الحلقات في حالة حاز على إعجاب المشاهدين أو حقق نِسب مشاهدة مرتفعة، والباقي يكون ببساطة تجارب لطيفة وقصيرة أو كما يقولون
short but sweet .

Dareka no Manazashi \ A watchful Gaze     

Dareka no Manazashi \ A watchful Gaze

التصنيف : درامي – عائلي – قطعة من الحياة

في 6 دقائق فقط سنُعايش حالة مميّزة، وإبداع خاص في السَرد، مع بطلتنا “آيا” ولمحات من حياتها اليوميّة، ومن جديد تلك العلاقة المُتشابكة الغامضة بين الآباء وأبنائهم، ذلك الحُب المُتبادل … سوءْ الفهم غير المقصود، وعدم المقدرة على التعبير عن دواخلنا، الرغبة في الاستقلاليّة وفي نفس الوقت الرغبة في البقاء مدلّلين مُرتاحين في كنف عائلاتنا المحبّة، إحساسنا بأنّ هناك حواجز فكريّة بين الأجيال نُحاول تذويبها بصدق مشاعرنا، عن تلك الدموع الصامتة التي نذرفها خلال سيْرنا في طريق “البلوغ والرُشد” مُحاولين إيجاد أنفسنا الحقيقيّة، مُحاولين أن نتلمّس أهم وأثمن مافي حياتنا خلال ذلك .

للمُشاهدة ( بترجمة عربيّة)

 

أو (بترجمة إنجليزيّة)

 

Tokyo Marble Chocolate

انمي Tokyo Marble Chocolate

أوفا من حلقتين ( مُدّة كلٍّ منهما 25 دقيقة تقريبًا)

التصنيف : قطعة من الحياة – رومانسي

برسومات حالمة طفوليّة عذبة ملوّنة بألوان الماء الجميلة، تأتينا قصة لا تقلّ لطافة تدور في مدينة طوكيو، عن المشاعر الإنسانيّة بكل تدرّجاتها و التي جمعت بين قلبين، “يوداي” طيب القلب والمُخلص في عمله والمتفاني لأجل الآخرين والخجول للغاية خاصةً حينما يتعلّق الأمر بالتعامل مع الجنس الآخر، والذي يعجز عن التعبير عن مشاعره وأفكاره.

و”شيزورو” المرحة الضاجّة بالنشاط والحيويّة في تعاملاتها، لكنها دومًا سيئة الحظ حينما يتعلّق الأمر بالعلاقات الرومانسيّة ولم تحظَ بأي علاقة حب مستقرّة من قبل.

وقد جمع بينهما القَدر وهاهما يقضيان أول “كريسماس” لهما معًا، وقد أراد “يوداي” أن يُفاجئ حبيبته بهديّة مميّزة لا مثيل لها، لكن الرياح لا تأتي بما تشتهي السُفن كما يُقال، وتحدث سلسلة غريبة من المغامرات وسوء الفَهم.

(Shelter (Anime PV

انمي (Shelter (Anime PV

التصنيف : فيديو غنائي –  خيال علمي –  درامي

6 دقائق سحريّة أخرى، عبارة عن فيديو غنائي تعاوَن فيه Porter Robinson المُوسيقي والـ DJ  مع أستوديو الأنمي الشهيرة A1 لإنتاج هذا الفيديو معبّرًا عن مشاعر وأفكار الأغنية وكـ طريقة مُبتكرة لعرضه.

عن “رين” الصبيّة التي لا تعرف طوال سنوات عُمرها الـ 17 إلّا تلك السماوات التي تتكوّن حسب ذوْقها، تلك الشجيرات الخُضر التي ترتسم خطوطها وألوانها بنقرة من يدها،  والبحيرات التي تظهر ما إن تُفكّر فيها، وحيدة على الدوام في عالم افتراضي تعجز عن الهروب منه، دون أن تعلم أنّ هناك مَن أهداها ذلك العالم السِحري حمايةً لقلبها  وعقلها من مصير أبشع …

للمشاهدة  ( مُترجم إلى الإنجليزيّة)

 

وقد جاءت الأغنية نفسها في محلّها أيضًا، واستطاعوا بذكاء الترويج لها في شكل مختلف بالفعل .
لقراءة كلماتها من هنـــا

Hori-san to Miyamura-kun \ هوري – سان وميامورا – كُن

انمي Hori-san to Miyamura-kun \ هوري - سان وميامورا - كُن

أوفا من 3 حلقات ( مُدّة كلٍّ منها 23 دقيقة)

التصنيف : رومانسي – كوميدي – shounen

عن طرفيْ المغناطيس المتضادين المتجاذبين، “كيوكو هوري” طالبة الثانوية التي تظهر دومًا في المدرسة متأنقة وفي كامل زينتها بشكل مُلفت للنظر، موحيًا بأنّها فتاة جريئة ومنطلقة بينما في المنزل تبدو على النقيض هادئة خجولة وبمظهر بسيط.

بينما زميلها “إيزومي ميامورا” الهادئ الوديع في الصف الذي يُطابق مظهره الخارجي مظهر الطالب المثالي كما يُريد الآخرين أن يروه، بينما خارج الحياة المدرسيّة يظهر بشكل أكثر جرأة، وبمظهر يختلف تمامًا عن الصورة النمطية المأخوذة عنه مُرتديًا أقراطًا متعدّدة، بينما يمتلك وشمًا أو اثنين.

ذات يوم تتقاطع حيواتهما حينما يُصاب شقيق “هوري” فيُساعده “ميامورا” موصلًا إياه إلى منزله، لتبدأ علاقة مختلفة ومميّزة من وقتها بين “هوري” و “ميامورا” ليستكشف كلٌّ منهما الوجه الآخر الذي لا يعرفه أحد .

تجربة رقراقة وانسيابيّة هادئة بدون أحداث كثيرة، تنقل لنا برفق الحياة اليوميّة لهذيْن الشابين وتطوّر العلاقة بينهما بشكل لطيف.

Ani*Kuri15 \ أني-كوري

انمي Ani*Kuri15 \ أني-كوري

التصنيف : كوميدي – درامي – فيديو غنائي – خيال علمي – قطعة من الحياة –  مغامرات – Mecha

وهوَ مشروع إبداعي آخر مُلفت للنظر، مأخوذٌ اسمه من كلمتيْ (anime” + “creators”)

وهو عبارة عن فيديو تجميعي لمدة 18 دقيقة فقط، وقد ضم 15 مخرج وشركة إنتاج طُلب من كلٍّ منهم تقديم إبداعاتهم في فيلم قصير من دقيقة واحدة فقط، لا يهم الموضوع أو طريقة توصيله، ولا يربطهم شيء في الواقع سوى المدة الزمنيّة القصيرة جدًا، لنُطالع النتيجة المُبهرة والمتميّزة بتنوّع الأفكار وطُرق التعبير لكلٍّ منه.
قائمة المُشاركين ضمّت العديد من الإستوديوهات العريقة مثل Madhouse و  Production I.G، كذلك عددًا من أشهر مُخرجي الأنمي في اليابان مثل :

Oshii Mamoru  \ أوشي مامورو  ( من أشهر أعماله  Ghost in the Shell )

Makoto Shinkai  \ ماكوتو شينكاي (من  أشهر أعماله Your name و  Five Centimeters Per Second)

Mahiro Maeda  \ ماهيرو مايدا ( من أشهر أعماله Evangelion )

وللقائمة كاملة – بتحديد اسم كل مقطع أو فيلم واسم صانعه – يُمكن مراجعة هذه الوصلة هنــــــا

التجربة نفسها بقدر ما كانت قصيرةً جدًا، لكنها كانت منوّعةً ومُمتعةً بشكل لا يُصدّق، وكأنّك تُعايش في 18 دقيقة عوالم مختلفة التصنيفات والأذواق والأفكار والمشاعر.

Hiyokoi \ هيوكويْ

انمي Hiyokoi \ هيوكويْ

(العنوان تلاعب بالكلمات ومزج ما بين كلمتيْن إحداهما “هيوي” بمعنى عصفور صغير أو كتكوت – وكذلك قد يُشير إلى “هيروي” اسم البنوتة بطلة الأنمي – وكلمة “كويْ” أي حُب باليابانيّة )

التصنيف : رومانسي – كوميدي

أوفا (مدّتها 23 دقيقة تقريبًا)

في دقائق  قصيرة مُنعشة سنعيش مع الخجولة اللطيفة  جدًا  “هيروي ناشياما” التي تخوض تجربتها الأولى في الدراسة الثانوية وتكوين الأصدقاء بعد تعرّضها لحادث أبقاها في المشفى لمدة عام، تُرى كيف ستستكشف طريقها وتتعرف إلى مشاعرها ؟ خاصةً بعد مقابلتها للفتى غريب الأطوار فارع الطول ذي الشعبيّة الكبيرة في المدرسة “يوشين هيروسي”.

لمشاهدة الأوفا بترجمة عربيّة :

 

أو بترجمة إنجليزيّة  من هنا :

 

وقد تم لاحقًا في عام 2012 عرض 3 حلقات خاصة قصيرة أيضًا لمزيد من الترويج للمانجا :

 

Dogs: Bullets & Carnage

أنمي Dogs: Bullets & Carnage

التصنيف : action – مغامرات – Seinen – درامي – خيال عِلمي

أيضًا أوفا مستقلّة من 3 حلقات، (مدّة كل واحدة منها ربع الساعة \ 15 دقيقة فقط )

عن الذين يُلقّبون بـ ” كِلاب الشوارع الخلفيّة ” أو ما يُطلق عليهم : Stray Dogs Howling in the Dark \ الكلاب الضالّة النابحة في الظلام.

ميهاي \ Mihai، بادّو \ Badou، ناوُتو \ Naoto، هايِن \ Haine

حيث يحمل كلٌّ منهم ألمه وذكرياته وماضيه على كتفيْه، في ذلك العالم الموحِش الذي لم يعد مُرحبًا بهم، تاركًا لهم خيارًا واحدًا هو البقاء في الظل للأبد بعيدًا عن عيون الآخرين، في ذلك العالم السُفلي وخباياه التي لا يعرف عنها أحد أي شيء، عن عوالم الجريمة والعنف والقتلة المحترفين واللصوص ومصوّري الفضائح وضحايا التجارب غير المشروعة على البشر.

وقد جاءت كل قصّة من الأربع قصص القصيرة لتشرح باختصار مشاعر وأفكار الشخصيّات رغم قلّة اللقطات وتتابع الأحداث بشكل سريع، وبمهارة استطاعوا تكثيف الكثير جدًا من التفاصيل الصغيرة وضغطوها في تلك الدقائق الـ 15، وكأنّها قصّة قصيرة ذكيّة تتكوّن من “البداية – الذروة – الختام “، وبشكل مميّز كذلك مُعتمدين أغلب الوقت على ملامح الوجوه ونظرات العيون التي تحكي الكثير بدون نُطق حرف.

كذلك فقد تنوّعت قصص كُلٍّ منهم ما بين الدرامي والكوميدي والغموض والإثارة، فلم يكن هناك تشابه بين أجواء الحلقات أو قصصها على الإطلاق، واستطاعتهم أيضًا من خلال الموسيقى التصويريّة وتفاعل الشخصيّات مع بعضها البعض أن يُعوّضوا شيئًا من قلّة التفاصيل، تاركين كل شيء لتفكيرك ومشاعرك وتفاعلك مع ما يُقدّم

*في هذا العمل تم تناول  المُجلّد الأول فقط من المانجا  الأقرب لـ one shot، حيث يُعتبر تقدمة للشخصيّات الرئيسيّة  بشكل مُختصر

ربما مع انتهاء مُشاهدتك لهذه الأوفا ستتمنى – مثلما حدث معي – لو  كان بمقدورنا أن نعرف أكثر عن كل قصة منهم، أو أن يكون هذا مسلسل أنمي وليس حلقات قصيرة مُنفصلة – مُتّصلة – وأن نتمكّن من متابعة تطوّرهم ونضجهم، لكنها رغم كل شيء تجربة تستحق.

 Eve no Jikan  \ Time of Eve

انمي Eve no Jikan \ Time of Eve

التصنيف : خيال علمي – درامي  – قطعة من الحياة – نَفسي

وهناك اختيارين للمُشاهدين إمّا تجربة  الـ ONA

المكوّنة من 6 حلقات ( مُدّة كلٍّ منها 18 دقيقة تقريبًا )

أو مشاهدة الفيلم ( ومدته ساعة ونصف تقريبًا مع مشاهد جديدة وتتمة للقصة)

في زمن مستقبلي في اليابان، حيث أصبح وجود الآليات الشبيهة بالبشر أو Androids شيئًا طبيعيًا واعتيادي في المجتمع،  وقد استطاعت أن تُساهم في كل مناحي الحياة لكن تحت ظل قوانين صارمة وواضحة تجعل من مزجهم تمامًا مع البشر أو المساواة بينهما مستحيلة، وحيث تتم معاملتهم رغم ذكائهم وامتلاكهم لقدرات عالية في التواصل والتخاطب، بنفس الشكل الذي يُعاملون به المنبه أو آلة تحضير الأرز، ذات يوم لاحظ بطلنا ” ريكو ساكاساكي” نشاطًا غريبًا في سجلّ تحرّكات “سامي” الأندرويد الخاصة بعائلته، ومن خلال تتبّعها استطاع الوصول إلى مقهى غير اعتيادي، حيث الشرط الوحيد لدخوله والجلوس فيه هوَ ألّا تشغل بالك إن كان محدّثك \ مُضيفك أو الجالس بجوارك بشريًا أم أندرويد، وحيث لا تمييز من أي نوع لطبقة على حساب الأخرى، مدفوعًا بالفضول يُقرّر  “ريكو” الدخول وخوض تلك التجربة، ليُعيد استكشاف الكثير عن نفسه وعمّن حوله، ولتبدأ معاييره وأفكاره في اتخاذ مجرىً آخر.

ثانيًا : إنتاجات ذات حلقات قصيرة المُدّة  – بغضّ النظر عن عددها –

Piace: Watashi no Italian \ Piacevole: My Italian Cooking

انمي Piace: Watashi no Italian \ Piacevole: My Italian Cooking

التصنيف : قطعة من الحياة – كوميدي

12 حلقة ( مُدّة كل منها 4 دقائق فقط ) لطيفة ومُبهجة ومتألّقة بالألوان.

عن “مورينا ناناسي” طالبة الثانوية التي تودّ أن تعمل بدوام جزئي في إجازة الصيف، غيْر أنّها لا تدري ماهيَ موهبتها بالضبط أو ما تُحسن عمله، تُصادف في طريق عودتها ذات يوم مطعم إيطالي يُدعى “Trattoria Festa”

فتُقرّر أنّ قلبها انشرح له، – وذاك سبب كافٍ للعمل كما هوَ واضح – كما أنّ الوجبات تبدو لطيفة والطعام الإيطالي لا يُعلى عليه فلننطلق إذًا، ولتبدأ مغامراتها اليوميّة في ذلك المطعم، لكنها تُقابل – كما هو مُتوقّع  – باقة مجمّعة من غريبي الأطوار، ما بيْن الصبي عبقري الطهي ” مارو كيتهارا ” الابن الوحيد لصاحب المطعم، وكبير الطُهاة المهووس بمكوّناته، ومُديرة المكان غريبة الطِباع، وبقيّة العاملين الذين نتعرّف عليهم في كل حلقة ونقضي معهم أوقات لطيفة.

السماء المُرصّعة بالنجوم \  Starry Sky

انمي السماء المُرصّعة بالنجوم \ Starry Sky

عدد الحلقات 26 – متّصلة منفصلة  (مدة كل حلقة منهم 11 دقيقة فقط )

التصنيف : رومانسي – كوميدي – Shoujo – قطعة من الحياة

هذا الأنمي مختلف نوعًا  في طريقة تناوله؛ لأنّه مأخوذ أساسًا عن لعبة فيديو موجّهة للفتيات (Otome game)، حيث يعتمد على أنّ اللاعبة “وهي بطلة الأنمي في حالتنا” تتعامل مع كل شخصيّة من الشباب الثلاثة عشر المتواجدين كلٌّ بقصته ومشاعره، ويعتمد على فكرة أنّ كل حلقتين تقريبًا تتناولان قصّة معيّنة مُستقّلة عن الباقين، حيْث يسيرون بترتيب الأبراج الفلكيّة أو الشهور الخاصة بـ فصول السنة الأربعة في اليابان.

لذلك فإنّ أفضل طريقة للتعامل مع هذا الأنمي، اعتبار أنّ كل حلقة ما هيَ إلّا فيلم قصير أو OVA، حينها ستستطيعون التفاعل مع كل قصة وستقضون أوقاتًا مُمتعة بإذن الله؛ لأنّ التفاصيل ههنا تكاد تكون مُنعدمة، ولا يُنتظر إطلاقًا أي حبكة أو بُعد ثاني للشخصيّات أو تطوّر في الأحداث، بالتالي سِر هذا الأنمي كلّه يكمن في تفاعلك الخاص مع القصة وتأثرك بها أو اندماجك معهم.

Tabi Machi Late Show \ Awaiting my Journey

انمي Tabi Machi Late Show \ Awaiting my Journey

التصنيف : درامي –  قطعة من الحياة

من 4 حلقات ( مدّة كلٍّ منها 7 دقائق)

عن الوَداعات المختلفة حينما تبدأ الرحلة الحقيقيّة للفرد، تختلف الأسباب، والأماكن، والأشخاص. لكن تظلّ المشاعر هي الرابط السِحري بيْن القلوب، وبيْن تلك المواقف الإنسانيّة.

برسومات بسيطة أقرب لألوان الماء، وتحريك في غاية البساطة وإخراج لم يكن خارقًا بدوْره – حتى أنّه في أوقات قد يُزعجك بُطء التحريك في بعض الكادرات – لكنهُ بتناول رقراق مُرهف الحِس يُمكنه أن يمسّ دواخلك مُخاطبًا مشاعرك، وفي خلال دقائق بسيطة وبتناول جديد شكلًا وموضوعًا لفكرة الوداعات والبدايات الجديدة في حياة البشر، سينقلك باحترافيّة إلى عوالم القصة القصيرة كما يجب أن تكون (مقدّمة.. عُقدة .. وحل)، الأداء الصوتي أيضًا كان رائعًا وعوّض الكثير من بساطة الإنتاج وساهم في تغطية أي قصور إن وُجد، وقد تفاوتت الحلقات في تأثيرها وعُمقها، لكن المُجمل أنّها تجربة مُنعشة ومختلفة وتستحق.

Wagahai no Kare wa Baka de R \ My Boyfriend is an Idiot

انمي Wagahai no Kare wa Baka de R \ My Boyfriend is an Idiot

يُشار له اختصارًا بـ KareBaka:

من 8 حلقات ( مدة كلٍّ منها 5 دقائق )

التصنيف : كوميدي – قطعة من الحياة

كما يتّضح من العنوان بالضبط تدور الأحداث حول الحياة اليوميّة للفتاة ” آكومي ”  التي تُعاني من كوْن حبيبها رغم وسامته وطيبة قلبه، إلاّ أنّه … أحمق! أو ربما يُمكننا اعتباره من شدّة بساطته وعفويته يتصرّف ويفكر بشكل ساذج سيصيبها بالانهيار العصبي يومًا ما، الحلقات متّصلة منفصلة حيث كل حلقة بموضوع مختلف، وتزداد الأمور بهجة بانضمامه إلى أصدقائه الذين يُنافسونه في مستوى الذكاء.

Ozmafia!! 

انمي Ozmafia!!

التصنيف : كوميدي – Parody – Shoujo

مسلسل من 12 حلقة (مُدّة كلٍّ منها 5 دقائق)

تعتبر حلقات قصيرة مأخوذة من السلسلة الرئيسيّة (وهيَ لعبة فيديو ذات شعبيّة بنفس الاسم) لكن الأنمي ههنا بقصّة مُستقّلة تمامًا سواءً عن اللعبة أو الرواية المُصوّرة (Visual novel) المأخوذة منها، وبأجواء مُنفصلة مع الاحتفاظ فقط بنفس الأبطال، وقد اختاروا نمط رسومات لطيف، حيْث الرسم الـمُكتنز صغير الحجم \ chibi، كذلك جاء الأداء الصوتي مُشجّعًا، وأغنية الختام كانت مميّزة؛ ببساطة لأنّهم في كل حلقة يُغيّرونها بواحدة أجمل من سابقتها من إنتاجات الفريق الغنائي Article one، وكما هو متوقّع من أنمي قصير كهذا، فإنّه لا توجد قصّة محدّدة أو أبعاد واضحة للشخصيّات، وبالكاد ستتمكّن من تمييزهم أو حفظ أسمائهم، لكنه أنمي مُنعش بشكلٍ ما، في المُجمل يُعتبر فاصل خفيف لا علاقة له بأي شيء ولا يُنتظَر منه أي شيء، مجرد قضاء 5 دقائق في حالة استرخاء وانتظار لما سيُقدّم هذه المرّة دون أي توقّعات.

 Sushi Ninja  \ سوشي نينجا 

انمي Sushi Ninja \ سوشي نينجا

التصنيف : كوميدي – خيالي – Action

يأتينا هذا الأنمي القصير جدًا على هيئة ONA  (أي أنّه يُعرض رسميًا على الإنترنت أصلًا وليس على شاشات التلفزيون كما العادة في الأنمي العادي.)

صدر منها 3 حلقات حتى الآن (مدة كل حلقة 4 دقائق)، ورغم قِصر مدّته إلّا أنّه ينثر السعادة والمرح، يصلح بشدّة كفاصل لطيف وكوميدي يُغيّر مزاجك للأفضل.

أبطالنا – كما يتّضح من العنوان – عبارة عن لفافات من السوشي

Ikura – السوشي ذو الحبّات أو بيْض السلمون
( يقوم بالأداء الصوتي له يوكي – سان \ Kaji Yuki)

Maguro – السوشي الذي يعلوه قطعة التونة
( تقوم بالأداء الصوتي لها رومي – سان  \ Park Romi )

بينما صديقهم الثالث Tamago – السوشي الذي يعلوه لفافة البيض
( يقوم بالأداء الصوتي له  مامورو – سان \ Miyano Mamoru )

والذين يطمحون لأن يكونوا أبطال “نينجا” يُحاربون الأشرار ويُحقّقون العدالة متأثرين بمسلسل تلفزيوني شهير، لكنهم لا يبذلون أي شيء في سبيل تحقيق ذلك في الواقع، كل ما يقومون به هو مشاهدة التلفاز والشجار معًا، حتى يُقابلوا ذات يوم الأميرة الجميلة ليجدوا أنفسهم في مواجهة مباشرة مع الأشرار، فماذا هُم فاعلون؟ (بالمناسبة الأحداث تستمر بعد تتر الختام عادةً، فلا تتعجّلوا إغلاق الفيديو. )

جدير بالذكر أنّهم يعرضون الحلقات إمّا بحالتها الأصليّة (أي باللغة اليابانيّة ومُرفق معها ترجمة إنجليزيّة هنا  )، أو مُدبلجة للإنجليزيّة هنا .

Cheating Craft

انمي Cheating Craft

مُسلسل من 12 حلقة، (مدة كل حلقة 12 دقيقة فقط)

التصنيف : Parody – كوميدي – action  – مدرسي

يدور في عوالم افتراضيّة يغدو فيها الغش الدِراسي مهنة ولها محترفيها أو كما يُقال “الغشُّ صنعة” !، وفي كل حلقة نتابع تقنيات كل واحد من الطلاّب في الحصول على المعلومات والتغلّب على زملائه مُحترفي الغش، وذلك في إطار ساخر – مُبالغ فيه أحيانًا -،  أساس تلك الحلقات ألّا تُركّز كثيرًا في منطقية الأحداث، وكذلك تجاهل مبدأ أنّ الغش شيء غير مُريح من الأساس ولا يُحبّذ اللجوء له أصلًا، فقط ستتابع ما يجري بغرض الترفيه البحت، لتحظى ببعض الضحكات هنا أو هناك، فهوَ من نوعيّة الإنتاجات المُعتمدة على كوميديا الموقف و آليّة Hit-or-miss العتيدة، فإمّا أن تُصيب أو تخيب حسب مقدرتك على المُتابعة وتقبّل الأجواء.

Blood type-Kun \ مغامرات فصائل الدمKetsuekigata-kun!

انمي Blood type-Kun \ مغامرات فصائل الدم \ Ketsuekigata-kun!

التصنيف : كوميدي – قطعة من الحياة

مسلسل من 12 حلقة (مدة كل منها حلقة دقيقتين)

[ أي يُمكنكم إنهائه كاملًا فيما يُقارب نصف ساعة فقط، بل وهناك المزيد مع 3 مواسم أخرى له وبنفس المواصفات- بالتالي يُمكنكم خلال ساعتين إنهاء مشاهدة كامل الحلقات.]

تبعًا لمفاهيم الثقافات الآسيويّة بشكل عام واليابان بشكل خاص، فإنّ فصيلة دم الشخص بشكلٍ ما تُساهم في تكوين شخصيّته أو إضفاء صفات معيّنة عليها، لذلك كفكرة فريدة ومُثيرة للاهتمام يعرض الأنمي بشكل كوميدي الصفات الإيجابية والسلبية لكل فصيلة من فصائل الدم ( A – AB – O – B) ، من خلال تجسيدهم أمامنا في مواقف يوميّة مختلفة، كوميديا ساخرة جديرة بالمشاهدة.

Kill me Baby

انمي Kill me Baby

التصنيف : كوميدي – مدرسي – قطعة من الحياة

عدد الحلقات: 13 حلقة  (مُدّة كل حلقة 24 دقيقة أي نعم لكنها حلقات متّصلة مُنفصلة، وكل حلقة عبارة عن اسكتشات قصيرة مدة كل واحد منها 3 دقائق أو شيء. لذا، فيُمكن مشاهدتها في وقت قصير )

يدور حول افتراضيّة خيالية مثيرة للاهتمام، عن الحياة اليوميّة لـ قاتلة محترفة ضمن صف دراسي، ومغامراتها مع زميلتها – وصديقتها الوحيدة في الواقع – “ياسونا” والتي تُثير أعصابها على الدوام وتتحمّل منها ردود أفعال عنيفة ومُفاجئة تولّد الكثير من الكوميديا، إنّه من نوعيّة كوميديا الموقف بدون حبكة محدّدة، إنّه ضحك لمجرد الضحك بدون إعمال العقل كثيرًا أو محاولة منطَقة الأمور، واعدًا إيانا بأوقات لطيفة.

Hetalia Axis Powers

انمي Hetalia Axis Powers

التصنيف : Parody – كوميدي – تاريخي – خيالي

قد يُعدّ هذا المسلسل هوَ الأطول وبعدد حلقات أكثر مما سبق ذكره، حيث يصل عدد حلقاته حتى الآن إلى 52 حلقة أساسيّة، لكن مدّة كل حلقة منهم 5 دقائق في الواقع. لذا، فهوَ بشكلٍ أو بآخر يُعتبر ضمن الأنمي القصير.

يدور في إطار كوميدي ساخر حول فكرة ماذا لو كانت دوَل العالم الذي نعرفه على هيئة أشخاص؟ تُرى كيف ستكون صفاتهم، وماهي عيوبهم وحسناتهم؟ وكيف سيؤثر ذلك بالأحداث وعلى سيْر التاريخ؟ الأنمي خفيف ولا يُولي الكثير من الاهتمام للمنظور السياسي أو التاريخي لأيٍّ من تلك البلدان، بل هوَ يتناول كل شيء بشكل ساخر وسيريالي للغاية أحيانًا، لذلك يحتاج ألّا نأخذ كل شيء يطرحونه على محمل الجد، وأن نستعد لدقائق من المرح والخيال.

بالطبع هناك المزيد مما لن تتسّع مساحة المقال له، لكن لنكتفي بهذا القَدر هذه المرّة.

شاركونا مُفضّلاتكم من الأنمي القصير الذي تلجأون إليه حينما يضيق الوقت أو تُريدون تجديد نشاطكم في الأنمي.

اقرأ أيضًا :

2

شاركنا رأيك حول "مُختارات من الأنمي القصير (Anime Shorts) هديّة لمَن لا يملكون الكثير من الوقت!"