يتوازى عالم أفلام ومسلسلات الإنمي مع نظيرتها الحقيقية في كثيرٍ من الأمور كالمواضيع والأفكار المطروحة، إضافةً لطول المسلسل وإمكانية عرضه على شكل أجزاء عديدة أيضًا. فإن كنت من محبي عالم الإنمي الواسع لا بد وأنك سمعت عن المسلسل الشهير هجوم العمالقة (Attack on Titan)، الذي بدأ عرضه منذ عام 2013 وما زال إلى الآن مستمرًا في العرض، لكن قد وصل إلى حلقاته الأخيرة معلنًا نهاية قصة العمالقة في هذا العام.

وكالعادة فهناك أعمالٌ تحدث ضجةً إعلاميةً كبيرة بغض النظر عن الأسباب، ويمثل مسلسل هجوم العمالقة أحدها فلا أحد يستطيع نكران الضجة التي أحدثها على مدار تلك السنوات ومؤخرًا خلال هذا العام، فهنا يأتي السؤال الأهم هل يستحق مسلسل الإنمي هذا الصدى الكبير بين المتابعين والمشاهدين؟ تابع معنا في هذا المقال لتعرف الإجابة..

بدايةً تعرف على مسلسل هجوم العمالقة

قبل الحديث عن أي رأي لا بد من ذكر بعض المعلومات التعريفية عن هذا المسلسل فربما لست من متابعيه ولا تعرف قصته أساسًا. يسرد هذا المسلسل قصةً يابانيةً شهيرةً تعرف باسم (Shingeki no Kyojin)، تروي أحداثًا مشوقةً عن مخلوقاتٍ كبيرة الحجم تسمى بالعمالقة تعيش خلف الجدار الذي يفصل بينها وبين البشر، وما هو سيئ أن تلك المخلوقات تحب أكل البشر وتهاجمهم من خلف الجدار وتعيث فسادًا ورعبًا بينهم، لذلك تكثر الأحداث وتتوالى القصص على مدار جميع الأجزاء.

وفي خضم تلك الأحداث تبرز قصة الفتى إرين وهو من سكان القرية المجاورة للجدار، الذي حلم مرارًا وتكرارًا برؤية عالم العمالقة الخارجي، لكن لم يتخيل له أن ذلك العالم سيؤثر على حياته بصورة سيئة مثيرًا فيه غريزة الانتقام، وذلك نتيجة موت والدته على يد عملاق ضخمٍ يظهر لها فجأةً ليقضي عليها، فيختار إرين الالتحاق بفيلقٍ عسكريٍّ مهمته الهجوم على العمالقة والقضاء عليها.

هل يستحق مسلسل هجوم العمالقة المشاهدة حتى الآن؟

من وجهة نظر كثيرٍ من متابعي ومحبي أفلام الرعب والتشويق، فإن هجوم العمالقة عملٌ يستحق المشاهدة والمتابعة منذ بدايته، وعلى الرغم من تعدد أجزائه إلا أنه ما زال يحافظ على أسلوب العرض التشويقي، فإن كنت من محبي الغموض والإثارة فستجذبك الأحداث منذ بداية الحلقة الأولى لتبقى متابعًا له طيلة الأجزاء الأخرى وأنت في حالة مزاجية ممتعة بالنسبة لك.

بالإضافة إلى ذلك فلا يستطيع أحدٌ من المتابعين إنكار الحبكة الدرامية التي يتمتع بها هذا العمل، التي ظهرت من خلال القصص المطروحة على مدار الأجزاء بشكلٍ سلسٍ ومشوق، بحيث أنها لا تبث الملل والضجر في نفس المشاهد وتجعله في حالة انشدادٍ دائمة للمتابعة. أيضًا لمسلسل هجوم العمالقة ناحيةٌ إيجابيةٌ أخرى وهي الرسوم المتحركة الموجودة فيه والتي تظهر براعة العمل الفني في تصوير الشخصيات الكرتونية لتجعلها أقرب إلى الحقيقية، مما يجعلك كمشاهد مستمتعًا فيما تراه وكأنه ليس خياليًا.

وحتى نكون منصفين لا بد من ذكر وجهة نظر الطرف الآخر التي تقضي بأن مسلسل الإنمي هذا غير جديرٍ بالمتابعة نتيجة اعتماده على العنف والقتل والدمار، فلن ننسى أنه يحوي على مشاهد عنفٍ ودماءٍ كثيرة منذ بدايته تجعل منه مصدرًا للإزعاج، وذلك في رأي كثيرٍ من معارضي مشاهد العنف والقتل سواء في الدراما الحقيقية أم الكرتونية، كما أن هذه الفئة تعتبره خطرًا على الأطفال الصغار ومن يعانون من اضطرابات ومشاكل نفسية للأسباب السابقة ذاتها، لذلك في رأيها أنه لا يستحق المشاهدة.

ماذا بعد؟… هل انتهت قصة العمالقة؟

من المفترض أن يصاحبك الفضول كمتابعٍ لهجوم العمالقة بمختلف أجزائه بمسألة موعد النهاية، أجل نهاية أحداث الجزء الأخير من المسلسل التي أعلن عنها مؤخرًا، فكما هو معروفٌ أن أحداثًا مأخوذة من النسخة السينمائية أي فيلم هجوم العمالقة الذي انتهى عرضه في عام 2021، وبالمقارنة بينهما سنرى أن المسلسل الذي ما زال يعرض حاليًا قد شارف على الانتهاء، ومن المتوقع أن ذلك سيحدث في شهر نيسان من العام الحالي.

ولكن لمن يتساءل عن فكرة المتابعة واستكمال قصة المسلسل بأحداثٍ جديدةٍ، فبالطبع هي فكرةٌ واردة لدى صُناع المسلسل مستقبلًا، لكن لا يوجد أي شيءٍ على أرض الواقع حتى الآن، وبالتالي إن المغامرات مع العمالقة قد شارفت على نهايتها.

ماذا عن هجوم العمالقة من وجهة نظر النقّاد؟

لا يمكننا أن نغيب وجهة نظر النقاد والمختصين في المجال الدرامي وخاصةً مجال مسلسلات الرسوم المتحركة أو الإنمي، فبحسب رأيهم إن مسلسل هجوم العمالقة (Attack on Titan) جديرٌ بالمتابعة ويعتبر عملًا ذا مستوى جيدٍ جدًا، هذا ما جعله يحصد عددًا لا بأس به من الجوائز والتكريمات منذ بدايته، ففي كلٍ من عامي 2013 و2014 حصل الموسم الأول من المسلسل على جائزة الإنمي الوطنية، أيضًا تلقى الموسم الرابع منه جائزة Crunchyroll's Anime of the Year.

ومن ناحية أخرى أي في جانب عالم الإنترنت فقد احتل مسلسل هجوم العمالقة المرتبة الثانية والثالثة كأفضل عملٍ متسلسلٍ يتبع للإنمي ضمن قاعدة البيانات الأكثر شعبية (MyAnimeList)، وذلك عن كلٍ من الجزء الثاني لهذا الموسم الأخير ونظيره من الموسم الثالث، وبشكلٍ عامٍ وبناءً على إحصائيات هذه المنصة فإن لكافة أجزاء المسلسل نسب متابعةٍ جيدة لا تقل عن نسبة 8.5 من أصل 10.

أخيرًا ومن وجة نظري الشخصية لهذا الموضوع، لكي تحكم على أي عملٍ فنيٍ وليس فقط مسلسل هجوم العمالقة إن كان يستحق المشاهدة أم لا، يجب أولًا أن تتابع قصته وتفهم مضمونها جيدًا قبل أن تلقي أي حكمٍ مسبقٍ عليها، وثانيًا من الضروري عليك أن تحترم جميع فئات المشاهدين. فإن كنت غير محبٍ لأعمال الرعب، بالمقابل هناك من يعشقها ويعتبرها الأجمل بحسب رأيه، لذلك من الأفضل احترام جميع الآراء ووجهات النظر وتقبلها بعيدًا عن مضمونها للارتقاء بمجتمعٍ فنيٍّ نحو الأمام.

اقرأ أيضًا: مسلسلات أنمي رائعة لا يجب أن تفوتك!