أقوى أفلام ماجدة الصباحي
0

رحلت اليوم عن عالمنا الفنانة “ماجدة الصباحي”، والتي تعد واحدة من أشهر نجمات السينما المصرية، ومن أهم نجوم زمن الفن الجميل، التي بدأت حياتها الفنية من عمر الـ 15 سنة، وشاركت كثير من نجوم السينما والفن في أعمالهم منذ بداياتها، مثل إسماعيل ياسين، وعبدالحليم حافظ، حتى أصبح لها نجمها وبريقها اللامع.

لم تقتصر إسهاماتها في التمثيل فقط، بل قامت بتكوين شركة (أفلام ماجدة) لإنتاج الأفلام السينمائية، كما أنها حصلت على العديد من الجوائز في مهرجانات دولية، فكانت خير سفير للفن المصري، وقد تزوجت من الفنان “إيهاب نافع” وأسفر زواجهما عن إبنتهم الوحيدة “غادة”، إلا أن هذا الزواج لم يستمر طويلاً.

وفي مسيرة حافلة وطويلة، قدمت فيها النجمة الراحلة العديد من الأعمال الفنية الهامة، نقدم لكم في هذا المقال أهم تلك الأعمال التي قامت بها الفنانة “ماجدة”، والتي شاركت أيضًا في إنتاج بعضًا منها، وتركت أثرها في المشاهدين حتى الآن.

جميلة

فيلم جميلة هو فيلم مصري تاريخي، من إنتاج عام 1958، ومن إخراج “يوسف شاهين“، وتأليف “عبد الرحمن الشرقاوي”، “علي الزرقاني”، و”نجيب محفوظ“.

وهو يحكي عن أحد أهم الشخصيات في تاريخ الجزائر، وهي المناضلة “جميلة بوحيرد”، كما عرض الفيلم نضال شعب الجزائر ضد الإحتلال الفرنسي، وهو من إنتاج أفلام ماجدة.

جميلة

هجرة الرسول

واحد من الأفلام الدينية القليلة التي أنتجتها السينما المصرية، وهو يحكي قصة هجرة الرسول من مكة إلى المدينة، إنتاج عام 1964، وهو من أشهر الأفلام التي قامت بها الفنانة “ماجدة الصباحي”، وشاركها في بطولته “إيهاب نافع”، “عدلي كاسب”، “هدى عيسى”، و”محمد أباظة”.

وقامت شركة أفلام الشرق الجديد بإنتاج الفيلم الذي يتناول حياة العرب في مكة في العصر الجاهلي وظهور الدعوة الإسلامية، والفيلم من إخراج “إبراهيم عمارة”.

هجرة الرسول

العمر لحظة

فيلم مصري حربي، إنتاج عام 1978، يتناول مرحلة حرب الإستنزاف التي جاءت بعد نكسة 1967، وانتهاءً بحرب أكتوبر، ويحكي عن الصحفية (نعمت) التي قامت بدورها الفنانة “ماجدة”، والتي تقوم بالكتابة عن أخبار الحرب والجنود المصريين المرابطين على جبهة القتال، وهي تختلف في رؤياها عن زوجها رئيس التحرير الذي قام بدوره النجم “أحمد مظهر”.

الفيلم من إنتاج أفلام ماجدة أيضًا، وهو قصة “يوسف السباعي“، وإخراج “محمد راضي”،وشارك في البطولة: محمد خيري، أحمد زكي، وناهد شريف.

العمر لحظة

النداهة

النداهة فيلم مصري من إنتاج أفلام ماجدة عام 1975، من إخراج “حسين كمال”، وهو يحكي عن (فتحية)، الفتاة الصعيدية التي تتزوج وتسافر للعيش مع زوجها في القاهرة، فترى عالمًا جديدًا لم تعلم عنه شيئًا من قبل، فتسحرها المدينة وتتبدل معها حياتها.

كتب السيناريو والحوار “مصطفى كمال”، و “عاصم توفيق”، وهي عن قصة الكاتب الكبير “يوسف إدريس“، والتي تحمل الإسم نفسه، وشارك “ماجدة” في البطولة كل من: إيهاب نافع، شكري سرحان، شويكار، وميرفت أمين.

وفاة ماجدة الصباحي الشاهدة على عصر السينما المصرية الذهبي

النداهة

أنف وثلاث عيون

أنف وثلاث عيون هو فيلم سينمائي درامي مصري، مأخوذ عن قصة الكاتب “إحسان عبد القدوس“، إنتاج عام 1972، أخرجه “حسين كمال”، وكتب السيناريو “مصطفى كامل”، وهو أيضًا من إنتاج أفلام ماجدة.

وقد قامت ببطولته الفنانة “ماجدة”، بالإشتراك مع “محمود ياسين”، “نجلاء فتحي”، “ميرفت أمين”، و”صلاح منصور”، وقد حصل الفيلم على جائزة الإخراج في المهرجان القومي، وتدور أحداث القصة حول الدكتور (هاشم) وعلاقاته النسائية، حيث يتعرف على العديد من النساء، ومنهم (أمينة) التي تقع في غرامه، وبعد طلاقها تحاول العودة إليه، لكنه يكون قد وقع في غرام الشابة الصغيرة (نجوى)، ويقوم (هاشم) بعد ذلك بطرد (أمينة) من شقته حفاظًا على سمعته، ثم يحاول البحث عن علاقة جديدة بعد فشل العلاقات السابقة، فيتعرف على (رحاب) داخل أحد البارات.

أنف وثلاث عيون

الحقيقة العارية

تدور أحداث الفيلم حول (آمال) التي تعمل مرشدة سياحية، ولكنها مضربة عن الزواج بسبب تجربة طلاق أمها، تؤجل (آمال) سفرها إلى أمريكا، وتذهب مع وفد سياحي لزيارة السد العالي، وهناك تلتقي بالمهندس (أحمد) -الذي يعمل بالسد- عن طريق المصادفة، حيث يتدخل لإنقاذها في الوقت المناسب قبل وقوع حادث لها، ثم تنشأ بينهم علاقة عاطفية وتتوالى الأحداث.

الفيلم إنتاج 1963، من تأليف “محمد عثمان”، و”وجيه نجيب”، وإخراج “عاطف سالم”، فيلم درامي رومانسي من، بطولة “ماجدة”، “إيهاب نافع”، “عبد المنعم إبراهيم”، و “سامية محسن”، وإنتاج أفلام ماجدة.

الحقيقة العارية

0

شاركنا رأيك حول "أهم أفلام الراحلة ماجدة الصباحي.. دلوعة السينما وصاحبة التاريخ الحافل"