مارفل في مواجهة دي سي كوميكس
2

لا يخفى على أحد من متابعي السينما العالمية الصراع الشديد بين شركتي دي سي كوميكس ومارفل، ولمن لا يعرف هذا الصراع فهو منافسة إنتاجية ضخمة بينهما في مجال الإنتاج السينمائي والتلفزيوني، وهما يعتبران من أضخم شركات صناعة السينما في عصرنا الحالي، وقد اكتسب كل منهما قوته بسبب القصص المصورة التي يملك حقوقها.

تملك دي سي كوميكس أشهر شخصيتين في القصص المصورة عبر التاريخ وهما باتمان وسوبرمان، بينما تنفرد مارفل بالشخصية الأكثر شعبية بين المراهقين عبر التاريخ وهي سبايدرمان وأيضًا تمتلك حقوق الشخصية البطولية الأمريكية رقم واحد كابتن أمريكا.

لكن المنافسة بين الشركتين -والتي بدأت في مجال القصص المصورة وانتقلت إلى شاشات السينما والتلفزيون- لم تصل لمرحلة الصراع والخلاف من فراغ، فجذور هذا الصراع قديمة مثل قدم وجود الشركتين من الأصل، حيث ترى دي سي كوميكس وهي الشركة الأسبق في مجال القصص المصورة، أن مارفل اشتهرت بسبب سرقة أفكار شخصياتها الخيالية، ونحن في هذا المقال سنناقش هذه الفكرة الشائعة ونعرف مدى صدقها.

بداية القصة والصراع

نشأت شركة دي سي كوميكس للقصص المصورة في عام 1934 وقاموا بإنشاء العديد من الشخصيات الخيالية والخارقة التي لاقت استحسان الجمهور بكافة أعماره، وسيطرت على السوق بمفردها وذلك قبل نشوء شركة مارفل بخمس سنوات كاملة.

فقد نشأت شركة مارفل في البداية تحت اسم Timely Comics وذلك في عام 1939 وبعد ذلك تحول اسمها إلى Marvel ولأنها تأخرت في دخول سوق القصص المصورة فقد سبقتها دي سي كوميكس في ابتكار شخصيات فريدة تمتلك قدارات خارقة يحبها الجمهور بشدة مثل سوبرمان الرجل الذي أتى من الفضاء ويمتلك قدرات تفوق البشر.

أولًا: المرأة القطة – Catwoman

شخصية Catwomen وشخصية Black Cat

وعلى الرغم من ابتعاد شركة مارفل عن سرقة الشخصيات الشهيرة التي ابتكرتها دي سي كوميكس في البداية، إلا أنها لم تستطع منع نفسها وقامت باقتباس بعض الشخصيات الخيالية من القصص المصورة الخاصة بشركة دي سي كوميكس، وكانت في بدايتهم شخصية Catwoman التي ظهرت لأول في قصة باتمان الخاصة بـ دي سي كوميكس عام 1940، والتي سرقت مارفل شخصيتها تحت اسم Black Cat الصادرة لأول مرة عام 1979.

ويأتي التشابه بين الشخصيتين بشكل واضح جدًا في الاسم نفسه، وأيضًا في طبيعة الشخصية حيث أن Catwoman في شركة دي سي كوميكس هي لصة واقعة في حب باتمان، وشخصية Black Cat في مارفل والتي تمتلك تصرفات إجرامية خارجة عن المألوف وهي أيضًا واقعة في غرام شخصية الرجل العنكبوت سبايدرمان.

ثانيًا: ديدبول – Deadpool

شخصية ديدبول وشخصية ديث ستروك

والشخصية الثانية التي سرقتها مارفل من دي سي كوميكس هي شخصية ديدبول الشهيرة، وهو البطل الخارق الذي يمتلك تصرفات غير أخلاقية وغير متوقعة وظهر لأول مرة في مارفل عام 1991 بتصميمه الرائع، ولكن الحقيقة أنه مقتبس من شخصية دي سي كوميكس الأقل شهرة Deathstroke والتي ظهرت لأول مرة عام 1980، بتصميم ملابس مشابه وأيضًا استخدام نفس الأسلحة وهما السيفين.

لهذه الأسباب نجح مشروع عالم مارفل (MCU) بينما لا يزال عالم دي سي يتعرقل

ثالثًا: فيجين – Vision

شخصية فيجين وشخصية ريد تورنيدو

يعرف معظم مشاهدي أفلام Avengers شخصية Vision التي تملكها شركة مارفل، وهي عبارة عن رجل آلي تم صنعه ليخدم الشر ويدمر فريق الأبطال المنتقمون Avengers، ولكنه يتحول في النهاية إلى الخير وينضم إليهم ويبدأ رحلة البحث عن ذاته، وهذه الشخصية ظهرت لأول مرة في مارفل عام 1968.

والغريب في الأمر هو وجود شخصية تمتلك نفس الملابس والتصميم، وهو رجل آلي أيضًا ظهر في دي سي كوميكس ليحارب الأبطال كشخصية شريرة تحت اسم Red Tornado وظهرت هذه الشخصية لأول مرة عام 1963، وهو ما يؤكد على اقتباسها بنفس التصميم والفكرة تقريبًا، وذلك على الرغم من امتلاك كل واحد فيهما لقدرات مختلفة عن الآخر.

رابعًا: ثانوسThanos

شخصية ثانوس وشخصية دارك سيد

ربما يعرفه الكثير منكم باعتباره واحدًا من أشهر أشرار أفلام الأبطال الخارقين الذين تم تجسيدهم على الشاشة في السنوات العشر الأخيرة، إنه الشخصية الوحيدة التي نجحت في هزيمة مجموعة الأبطال الخارقين الخاصة بشركة مارفل والتي تقوم بحماية كوكب الأرض من التهديدات الخارجية والمعرفون تحت اسم المنتقمون Avengers، وقد ظهرت الشخصية بشكل أساسي في الفيلم الشهير Avengers: Infinity War عام 2018.

وقد ظهرت شخصية ثانوس الشريرة في مجلات مارفل للقصص المصورة بداية من عام 1973 باعتباره الكائن الأكثر قوة في كافة المجرات، والذي يسعى لمعرفة أصوله وفهم المعنى من الحياة التي يعيشها قبل أن يجن جنونه ويرغب في تدمير العالم، ولكن الحقيقة أن هذه الشخصية الخيالية قد ظهرت بنفس الشكل تقريبًا في مجلات دي سي كوميكس المصورة وتحديدًا عام 1970 لكن تحت اسم Darkseid.

ولا يتوقف التشابه بين الشخصيتين في الشكل والرسم فقط ولكن أيضًا في وصف الشخصية نفسه، فكلاهما يعتبر كائنًا فضائيًا عملاقًا يمتلك مهارات قتالية عالية وقدرة كبيرة على التحمل، وأيضًا يعتبر كل منهما الشرير الأكثر قوة وخطورة في العالم بل في الكون كله، وبهذا يتأكد أن الشخصية بالفعل قد سُرقت من قبل شركة مارفل الشهيرة.

لماذا لم تقم دي سي كوميكس بسرقة مارفل في المقابل؟

بعد كل هذه الشخصيات التي أثبت الرسم وتحليل الشخصيات أن مارفل قد سرقت فكرتها بالفعل من دي سي كوميكس إلا أن مارفل أيضًا تقول أن هناك بعض الأفكار التي سرقتها دي سي أيضًا، ولعل أبرز هذه الشخصيات التي تتهم مارفل شركة دي سي كوميكس بسرقتها هي شخصية Sub-Mariner والتي ظهرت لأول مرة في مجلة مارفل المصورة عام 1939، والتي صنعت دي سي كوميكس شخصية مشابهة لها، وتعتبر من أبرز شخصياتها وهو الرجل الخارق Aquaman والذي ظهر للنور عام 1941.

شخصية أكومان وشخصية ساب مارينر

ورغم التشابه في الرسم بين الشخصيتين إلا أن هناك فوارق كبيرة بينهما، وهي فوارق لا يمكن مقارنتها أبدا بسرقة الشخصيات التي قامت بها مارفل، وهذا لا ينفي اقتباس دي سي كوميكس لبعض الشخصيات منهم ومنها بالتأكيد Aquaman، ولكن بدرجة أقل مما قامت به مارفل،

ولكن مع كل هذه الاقتباسات فهذا لا يقلل أبدًا من شركة مارفل ونجاحها المبهر كمجلة للقصص المصورة وأيضًا كشركة إنتاج عملاقة قدمت للسينما العديد من الأعمال الناجحة، وأيضًا فقد قدمت مارفل العديد من الشخصيات الأصلية التي لا يمكن نكرانها مثل شخصية الرجل العنبكوت – Spider-Man التي لطالما اعتز بها المؤلف الشهير ستان لي المبتكر لشخصيات مارفل، ولطالما اعتبرها الشخصية المحببة لقلبه، وقد حققت نجاحًا ضخمًا منذ بدايتها لأول مرة في عام 1962.

شخصية سبايدر مان الخاصة بشركة مارفل

أيهما أعظم.. مارفل أم دي سي كوميكس؟

لعل هذا التساؤل قد راود الكثير من عشاق القصص المصورة أو حتى مشاهدي أفلام الشركتين العملاقتين، فهذه المنافسة الشرسة مستمرة منذ نشأة الشركتين وحتى يومنا هذا، والحقيقة أنه لا يوجد بينهما من هو أعظم من الآخر فكلتا الشركتين قدمتا لنا شخصيات قصصية خارقة ساهمت في سعادتنا جميعًا وساعدت في تشكيل وجداننا وذكرياتنا الجميلة على صفحات المجلات وأيضًا شاشات التلفزيون.

بسبب فيروس كورونا.. ديزني توقف كل مشاريعها بما في ذلك عالم مارفل (MCU)

2

شاركنا رأيك حول "هل سرقت شركة مارفل شخصيات دي سي كوميكس الشهيرة أم العكس؟ تاريخ صراع القصص المصورة"