أفلام نسائية مُلهمة أظهرت قوّة المرأة

1

الحديث عن دور المرأة في الحياة، وقدرتها على فعل أي شيء؛ بات عاديًا ومبتذلًا لكثرة تكراره، فهي حقيقة واضحة لا تحتاج لكثير من الأدلة والإثباتات..

هنا نشاهد معًا مجموعة من أجمل الأفلام التي جسّدت قوّة المرأة ومدى صمودها بشكل رائع، وفي سياقات مختلفة، بدءًا من كونها موظفة في شركة، مرورًا بدورها في البيت، وحتى في طريقها لتحقيق ما تطمح به وتريد، بثقة متناهية وإرادة وصمود..

North Country

فيلم دراما إنتاج عام 2005، من بطولة تشارليز ثيرون، وفرانسيس مكدورماند، وريتشارد جينكينز، الفيلم مأخوذ عن قصة وهميّة بطابع حقيقيّ وقعت أحداثها في عام 1975، بطلتها إمرأة تدعى “لويس جونسون” تعمل في إحدى مناجم الفحم بالولايات المتحدة الأمريكية.

تعرضت لويس هي وزميلاتها للتحرش والعنف من قبل العمال بالمنجم، ووسط صمت زميلاتها وخوفهن، قررت لويس الصراخ والإفصاح عما تتعرض له هي وزميلاتها من عنف، وبالفعل ثارت لويس وصعدت القضية لمعاقبة الجناة، وبفضلها تم إقرار أول قانون للتحرش الجنسي في مواقع العمل في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1989.


Still Alice

هو فيلم تراجيدي تدور أحداثه حول إمرأة تدعى أليس، تعمل أليس أستاذة لغويات في إحدى الجامعات المرموقة، وتعيش حياة نموذجية على الصعيدين العائلي والمهني، إلى أن تكتشف إصابتها بالزهايمر فتنقلب حياتها رأسًا على عقب.

بالرغم من تدهور حياة أليس بكافة النواحي، إلا إنها تظل صامدة وقوية في مواجهتها للمرض، الفيلم مُلهم ومحفز ويكاد يكون من أعمق الأفلام التي جسّدت حياة مريض الزهايمر، وذلك بفضل أداء جوليان مور المدهش، والتي فازت بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عن أداءها في هذا الفيلم.


The Devil Wears Prada

الفيلم من بطولة ميريل ستريب، وآن هاثاواي، تدور أحداث الفيلم حول إمرأة تدعى ميرندا تعمل في مجال الأزياء والموضة، وتتميز بشخصيتها القوية الحادة فهي إمرأة صعبة المراس، وبسبب شهرتها ونجمها اللامع في عالم الموضة، أصبح العمل معها حلم يرواد الكثير من الفتيات.

بالرغم من صعوبة التعامل مع ميرندا وإستحالة إرضائها بأي شكل من الأشكال، تنجح آن هاثاواي في لفت إنتباهها ومواجهة الإحباط التي تسببه لها ميرندا، بفضل إرداتها القوية وإصرارها على النجاح.


Erin Brockovich

erin_brockovich_film_movies_vintage_hd-wallpaper-4823

إيرين بروكوفيتش هو فيلم مأخوذ عن قصة حقيقية لإمرأة تحمل نفس الإسم، بطولة جوليا روبرتس ومن إخراج ستيفن سودبيرج، وتدور أحداث الفيلم حول إمرأة تعيش برفقة أطفالها الثلاثة، وتعمل في إحدى شركات المحاماة، وبمرور الوقت تكتشف إيرين مسؤولية شركة عن تسميم المياه في المدينة وتعريض حياة الآلاف للخطر.

بالرغم من التهديدات التي تعرضت لها إيرين في حال التحدث بما رأت من فساد؛ إلا انها لم تكترث وواجهت الشركة بصمود وقوة حفاظا على مجتمعها.


Million Dollar Baby

من أجمل أفلام الدراما وأكثرها إلهامًا، تدور أحداث الفيلم حول فتاة تعيش حياة بسيطة للغاية، تعمل كنادلة في أحد المطاعم المتواضعة، لكنها تمتلك حلم مختلف تماما عن أحلام الفتيات مثلها، فكل ما تحلم به هو أن تصبح ملاكمة محترفة، وبالرغم من أن الحلم لا يليق بكونها فتاة كما رأى كثيرون، إلا انها تثابر وتعافر من أجل تحقيقه.

فتعمل لساعات متواصلة لتوفير المال للإلتحاق بأحد مراكز التدريب، ثم تعافر بعدها من أجل إقناع المدرب لتدربيها، والذي يرفض لمجرد كونها فتاة، لكن بالإصرار والعزيمة تنجح هذه الفتاة في إقناع المدرب، وتبدأ بالفعل بالتمرين ودخول المسابقات حتى تصل إلى مرادها، وتصبح ملاكمة محترفة شقت طريقها للعالمية بقوة وثبات.

الفيلم من بطولة كلينت إيستوود، وهيلاري سوانك، ومورغان فريمان، ومن إخراج كلينت إيستوود، ومن الجدير بالذكر أن الفيلم حصد أربع جوائز أكاديمية، من بينها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وجائزة أفضل ممثلة لهيلاري سوانك وأفضل مخرج لكلينت إيستوود.


وأخيرًا؛ أخبرنا عن الفيلم المفضل لك ضمن هذه القائمة، ولا تنسَ مشاركتنا بأحد الأفلام المُهلمة التي شاهدتها، والتي تجسّد صمود المرأة وإصرارها في الحياة..

1