البطولة منذ الطفولة .. أفلام مميزة بطولة أطفال

فيلم wonder أفلام بطولة أطفال
1

ظهور الأطفال في الأعمال الفنية يعد أحد عوامل النجاح المضمون تحققها عند عرض العمل على الجمهور، حيث يعتبر وجود الأطفال في كثير من الآحيان عنصر جذب لقطاع كبير جداً من المشاهدين، فالأطفال حالات خالصة من البهجة والتلقائية المحبب مشاهدتها معظم الوقت.

بالإضافة للبهجة والتلقائية الخالصة التي سبق وذكرنها، هناك أيضاً الموهبة، حيث يعتمد أداء الأطفال التمثيلي على الموهبة الخالصة، ويكون لا زال بعيداً  عن الحرفية الناتجة عن التعلّم، لذا فتواجد ممثل موهوب فعلاً في سن صغير من الأمور قليلة الحدوث نوعاً، ولكن هذا لايمنع بالطبع وجود عدد من الأطفال تألقت موهبتهم مبكراً ليقدموا لنا أعمال فنية متميزة.

هولاء الأطفال وتلك الموهبة الخالصة، هم موضوعنا اليوم فقد قررت أن أصحبك في جولة سريعة نتعرف من خلالها على عدد من الأفلام التي قام فيها بأدوار البطولة أطفال تمتعوا بالموهبة وتميّزوا بالأداء المبهر.

دعنا الآن يا عزيزي أن نبدأ جولتنا لنعد قائمة قصيرة من أفلام بطولة أطفال متميزون.

wonder

فيلم wonder أفلام بطولة أطفال

سنبدأ قائمتنا الآن بالطفل الأعجوبة يعقوب تريمبلاي، الذي قام بدور أوغي في فيلم wonder الذي يتناول تجسيد للقصة الحقيقة للطفل أوجست ذو العشر سنوات المصاب بمتلازمة تريشر كولينز التي تؤدي إلى تشوهات خلقية شديدة في الوجه.

بعد أربعة سنوات من التعليم المنزلي قررت أسرة الطفل أوغي  أن عليه أن يكمل تعليمه في المدرسة مع أطفال في مثل سنه.

يعرض لنا الفيلم ما يعاني منه الطفل المختلف أوغي، الذي أُجري له منذ ولادته 27 عملية جراحية، ليتمكن من الرؤية والتنفس بشكل طبيعي.
هل يتقبله الأطفال بصورته شديدة الإختلاف؟

والأهم من القبول هل يستطيع أوغي الحصول على أصدقاء حقيقيون يحبونه ويدعمونه؟

يقابل أوغي المتحمس للذهاب للمدرسة رغم خوفه الشديد من ردة فعل باقي الأطفال عند رؤيتهم له،  عدد كبير من المضايقات من كل أقرانه ماعدا جاك ويل.

الذي يتخذه أوغي كصديق يدعمه ويساعده على الإستمرار في الذهاب للمدرسة رغم ما يلاقيه من متاعب.

يعد عيد القديسين هو المناسبة الأعظم لأوغي حيث يتنكر الجميع في أزياء وأقنعة تخفي الملامح تماماً، لذا يتوجه بطلنا للمدرسة سعيداً في زيه التنكري الذي سيمنع عنه مضايقات باقي الأطفال، ليتلقى الصدمة القاضية على أي قدرة لديه على الإستمرار في المدرسة، حين يسمع جاك ويل الذي يعتبره أوغي صديقه الوحيد يخبر أحد الأطفال في المدرسة أنه سينتحر إن إمتلك وجه كوجه أوغي.

يتلقى أوغي الضربة من صديقه الوحيد ليعود لمنزله مسرعاً رافضاً العودة مرة أخرى للمدرسة.

تقوم الأم هنا التي تلعب دورها  جوليا روبرتس بواحد من أفضل مشاهد الفيلم، وهي تحاول إقناع أوغي بالعودة للمدرسة مرة أخرى موضحة له أن الأهمية الأكبر للجمال والنقاء الداخلي الذي يمتلكه أوغي؟

هل يعود أوغي للمدرسة مرة أخرى؟ تعرّف على ما سيحدث لأوغي عند مشاهدتك للفيلم .

بقي أن نقول أمر أخير هنا، الفيلم رغم قصته المؤثرة، إلا أنه غير مغرق بالكآبة فعند مشاهدتك للفيلم ستشعر بحالة من القوة وربما شيء من الحماس، بسبب التحدي والإصرار  الذي إمتلكهما أوغست وأستطاع بطلنا يعقوب تريمبلاي تجسيدهم بموهبته الكبيرة وأدائه المميز للدور.

ومن أهم مميزات الفيلم أيضاً أنه بالإضافة لتركيزه على حياة أوغي كشخصية الفيلم الرئيسية، لم يتجاهل حياة باقي الشخصيات المساعدة الأخرى وتم تسليط الضوء على حياة باقي الشخصيات بالدرجة الكافية.

الفيلم مأخوذ عن رواية تحمل نفس العنوان، بقلم ار. جيه. بالاسيو، صدرت في عام 2012.

يقوم ببطولة الفيلم:
يعقوب تريمبلاي Jacob Tremblay.
جوليا روبرتس Julia Roberts.
أوين ويلسون .Owen Wilson

سيناريو:
ستيفن تشبوسكي Stephen Chbosky.
ستيف كونراد Steve Conrad.
جاك ثورن  Jack Thorne.

إخراج ستيفن تشبوسكي Stephen Chbosky.

Gifted

فيلم Gifted أفلام بطولة أطفال

إنها حقاً منحة وموهبة تمثيلية تألقت بها “ماكينا غريس Mckenna Grace”  في فليم Gifted، حيث لعبت دور الطفلة ماري، الناشئة في رعاية خالها فرانك بعد وفاة والدتها إنتحاراً.

يحاول فرانك حماية ماري طفلة شقيقته، من أن تلاقي نفس مصير والدتها  المنتحرة نتيجة لحرمانها التام من قِبل والدتها من ممارسة حياتها بشكل طبيعي نتيجة لتميزها النادر في مجال الرياضيات، الذي دفع بالأم إلى تحويل حياة إبنتها لمعسكر دراسة مستمر في سبيل الوصول لحل المعادلة الرياضية   Navier–Stokes .

قرر فرانك أن التجاهل التام لموهبة  ماري الواضحة جداً في الرياضيات، والتعامل معها كطفلة عادية جداً، هو الذي سيمنحها حياة سعيدة مستقرة، فأرسلها لمدرسة عادية لتنال قدر  التعليم المفترض أن تحصل عليه طفلة الست سنوات.

تفضح ماري موهبتها البارزة كوالدتها وتنتشر الأخبار لتصل لوالدة فرانك (جدة الطفلة)، التي تحاول الحصول على الوصاية الكاملة على ماري، لتحقق لها الطفلة ما ضيّعته إبنتها بإنتحارها قبل أن تصل لحل المعادلة الرياضية سابقة الذكر.

يدخل فرانك مع والدته في نزاع قضائي، تنتصر فيه الجدة وتحصل على الوصايا الكاملة على الطفلة، لتفاجىء بعدها بأمر غير متوقع على الإطلاق وهو قيام الإبنة المنتحرة بحل المعادلة قبل أن تنتحر وتوصيتها لشقيقها بعدم نشر الحل إلا بعد وفاة والدتهما.

ماذا يحدث للطفلة ماري؟

هل تتراجع الجدة عن موقفها وتترك أمر الوصاية لفرانك، أم تستمر فيما بدأته غير مبالية بإنتقام إبنتها المنتحرة منها؟ أم ربما هناك حل آخر

شاهد الفيلم الرائع gifted لتعرف الجواب؟

الفيلم من بطولة:
ماكينا غريس Mckenna Grace.
كريس إيفانز .Chris Evans
ليندساي دونكان Lindsay Duncan.

تأليف توم فلين  Tom Flynn.

إخراج مارك ويب  Marc Webb.

Orphan

فيلم Orphan أفلام بطولة أطفال

هل تذكر يا عزيزي ما سبق وتكلّمنا عنه في بداية موضوعنا عن بهجة وبراءة الأطفال، عليك أن تنساه هنا تماماً!

فما قدمته الطفلة (في وقت عرض الفيلم) إيزابيل فورمان في فيلم orphan يبتعد تماماً عن البهجة، وبالطبع لا علاقة له بأي براءة أو تلقائية!

حيث جسدت إيزابيل فورمان شخصية الطفلة استير اليتمية التي تبنتها عائلة مكونة من أب وأم وطفلان، إختار الأب والأم  أن يعوضا خسارتها لطفلهما الثالث الذي فقدوه جنيناً عن طريق تبني طفل وضمه للعائلة كأخ أو أخت لإبنتهما الصغيرة الصماء ماكس وإبنهما الأكبر الأقرب لمراهق منه لطفل دانيال.

فتوجها لإحدى دور الرعاية ووقع إختيارهما على إستير تلك الطفلة الهادئة اللطيفة ذات السنوات التسعة، لم يقلقهما عدم وجود أية أوراق توضح ماضي الطفل أو ظروف حياتها السابقة، فليس من المعقول أن تتسب تلك الطفلة المثيرة للشفقة أي ضرر للعائلة.

في خطأ سيكلفهما الكثير قاما الزوجان بتبني إستير وإصطحباها لمنزل العائلة، سرعان ما نالت إستير قبول وتعاطف الصغيرة ماكس، إلا أنها بقيت مرفوضة ومنبوذة نوعاً من قِبل دانيال، ولكن لا يهم لمَ قد يبالي أحد برفض دانيال للطفلة إستير فهو مراهق متمرد رافض لعدد كبير من الأمور كطبيعة معروفة لمرحلة المراهقة.

بعد مرور فترة قصيرة بدأت الأم كيت بملاحظة عدد من الأمور الغريبة على طفلتها الجديدة، فإستير لاتحب اللعب مع أقران في نفس عمرها، وتصر على إرتداء ملابس غير مناسبة لعمرها، هذا بالإضافة لرفضها القاطع لخلع طوق تضعه حول رقبتها طوال الوقت.

زاد قلق الأم وراودتها مزيد من الشكوك حول إستير بسبب معرفتها بمعلومات عن العلاقة الجنسية لايصح أن تعرفها طفلة التاسعة، كما أنها تظهر عنف زائد عن ما يحتاجه الموقف في كثير من الآحيان.

كل تلك الأمور الغريبة دفعت كيت للإتصال بمديرة الميتم الذي كانت إستير تعيش فيه قبل تبنيها، أخبرتها المديرة أن إستير مصدر دائم للمشاكل والقلق أينما وجدت، سمعت إستير التي أصبحت تتلصص على كل ما يحدث ويقال في المنزل الحوار التليفوني الدائر بين كيت ومديرة الميتم فقررت الإنتقام وقتل مديرة الميتم قبل أن تكشف حقيقتها لأهل المنزل.

فقد كانت الشكوك حول إستير تراود مديرة الميتم لذا قامت بالبحث والتنقيب عن حياة إستير لتعرف عنها مفاجئة مفزعة، إستير كانت مريضة محتجزة في إحدى المصحات العقلية في أستونيا!

يستطيع دانيال الذي أصبح غير متقبل تماماً لوجود إستير في المنزل رؤيتها وهي تقوم بتدبير حادث السيارة الذي راحت مديرة الميتم ضحيته، لذا تحاول إستير قتله قبل أن يشي بها، ولكن ماكس الصغيرة تتمكن من منعها في اللحظة الأخيرة ويتم نقل دانيال للمستشفى لإنقاذه وعلاجه.

تلحق إستير بدانيال وتحاول مرة أخرى قتله خنقاً بالوسادة ولكن مرور الأطباء ومشرفي التمريض يمنعها من تنفيذ ما أرادته وينقذ دانيال من الموت مرة أخرى.

في تلك الأثناء تكون كيت قد تأكدت تماماً من الخطر الداهم الواقع على عائلتها من قِبل إستير لذا تقوم بمهاجمتها بشراسة في المستشفى، ليظن الأطباء أن الأم في حالة هياج وصدمة نتيجة لحالة إبنها الخطرة، لذا يقوموا بتهدئتها بجرعات عالية من المهدئات التي تفقدها القدرة على البقاء مستيقظة.

تعود إستير مع الأب جون والصغيرة ماكس، فتحاول إستير إغواء جون ليقيم معها علاقة جنسية!

أي علاقة جنسية تلك التي ترغب بها فتاة التاسعة مع والدها بالتبني؟
ما الحقيقة وراء إستير؟
هل تتمكن إستير من تحقيق غايتها؟

نهاية قوية للفيلم تجيب على كل تلك الأسئلة، حقاً لا أريد حرق باقي الفيلم لمن لم يشاهده بعد، ولكني أدعوك أن تقوم فوراً بمشاهدة أقوى أفلام الرعب النفسي  orphan لتعرف الإجابات الصحيحة.

الفيلم من بطولة:
إزابيل فورمن Isabelle Fuhrman.
فيرا فارميغا Vera Farmiga.
بيتر سارسجارد Peter Sarsgaard.

قصة أليكس ميس Alex Mace.
سيناريو ديفيد ليزلي جونسون-ماكغولدريك David Leslie Johnson-McGoldrick.

إخراج جاومي كوليت سيرا Jaume Collet-Serra

في النهاية أتمنى أن تكون قد إستمتعت بقائمتنا القصيرة جداً  لأفلام أبطالها أطفال، بالطبع للقائمة وللحديث بقية ولكن في موضوع جديد إن شاء الله.

1

شاركنا رأيك حول "البطولة منذ الطفولة .. أفلام مميزة بطولة أطفال"