الفرقة اليابانية OOR التي اقتحمت عالم الروك الأمريكي

الفرقة اليابانية OOR
9

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

على الرغم من اختلاف اللغات والثقافات يظل “الروك” لونًا من ألوان الموسيقى المُفضلة لدى الكثيرين والتي تحظي بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، فلطالما كانت الموسيقى لغةً موحدةً يفهمها جميع البشر من أرجاء الأرض.

وعلى مدار السنين منذ انتشار ثقافة الروك ظهرت فِرق وفنانون اكتسحوا المجال بقوة، واحتلوا مكانة كبيرة في قلوب المعجبين ووضعوا بصمتهم في التاريخ، وفِرق أخرى لم تستطع أن تنضم إلى سابقيها ممن وصلوا إلى المجد وسرعان ما أفل نجمهم، ولكن هذا هو الحال دائمًا في مجال الموسيقى، فرق مُتربعة على عرش القمة وفِرق جديدة تحلم بالمجد والشهرة تبذل الجهد من أجل نيل الإعجاب وأسر قلوب المعجبين وخطف الأضواء.

الفرقة اليابانية OOR هي قصة نجاح وصعود تستحق أن تُضاف إلى سطور التاريخ، وربما لا يعلم الكثير منكم عن هذه الفرقة. لذا، سأسلط لكم الضوء قليلًا  عليها.

الفرقة اليابانية OOR

OOR هي اختصار لاسم one ok rock  ويُلفظ باليابانية كلفظ “one o’clock” حيث دائمًا ما يخلط اليابانيون بين R و L في النطق، وقد تم تسميتها بهذا الاسم نظرًا لأنّ تدريبات الفرقة كانت تُقام في الساعة الواحدة.

وقد بدأت الفِرقة نشاطها في طوكيو عام 2005، ولم تصبح فِرقة رسمية إلّا في عام 2007، عندما أصدروا أول ألبوم مُصغر لهم باسم “Naihishinsho”، وقد بيع منه أكثر من 100000 نسخة.

يليه “Yume Yume” وقد حقق نجاحًا أيضًا، أمّا أول ألبوم كامل فقد صدر سريعًا بعد نجاح هذين الألبومين، وكان باسم “Zeitakubyo” تبعه بعد ذلك ألبوم “Beam of Light” الذي تعتبره الفِرقة بدايتهم الحقيقة للشهرة في اليابان.

وفي نفس السنة تم إصدار ألبوم آخر بعنوان “Kanjo Effect”، بعد ذلك توالت المشاكل في الفِرقة حيث تم إلقاء القبض على “Alex” -أحد الأعضاء الذين سنذكرهم بالتفصيل لاحقًا- وقد ترك الفِرقة، ونتيجةً لذلك تم إلغاء حفلتهم القادمة وكذلك أغنية جديدة كان من المقرر صدورها في ذلك الوقت لم تصدر أبدًا.

ظن الجميع أنّ هذه نهاية الفِرقة ولكن في عام 2010 عادوا بألبوم جديد بعنوان “Niche Syndrome“، والجدير بالذكر أنّ الألبومات السابقة كانت جميعها باللغة اليابانية فقط.

وقد بدأت الفِرقة بغناء مقاطع إنجليزية صغيرة في بعض الأغاني في هذا الألبوم الأخير، وتلا ذلك الألبوم ألبومًا آخرًا بعنوان “Zankyo Reference”، وقد احتوى هذا الألبوم على أول أغنية كاملة باللغة الإنجليزية باسم “NO SCARED”.

وفي عام 2013 تم إصدار ألبوم “Jinsei×Boku=”، ويعتبر هذا الألبوم هو بداية الفرقة للانطلاق للعالمية، فقد كانت جميع الأغاني أسماءَها باللغة الإنجليزية لأول مرة، و بعضها يحتوى على مقاطع بالإنجليزية و3 أغانِ كاملة بالإنجليزية، كما أنّه حقق أعلى المبيعات مقارنة بالألبومات السابقة.

وسرعان ما حظيت الفرقة لأول مرة على حفلات خارج اليابان وآسيا كلها، ويبدو أنّ الضجة التي أثارها هذا الألبوم استدعت انتباه واحد من كبار المنتجين في أمريكا وهو “جون فيلدمان” ليُدلي بتصريح غير متوقع في عام 2014، مُعلنًا البدء في تسجيل ألبوم جديد للفرقة في أمريكا، وقد صدر الألبوم في عام 2015 باسم “35xxxv” بنسختين النسخة الإنجليزية و النسخة اليابانية، لتصبح بذلك أول فرقة يابانية تقتحم عالم الروك الأمريكي بقوة وفي فترة وجيزة، وأصدر ألبوم أخير هذا العام باسم “Ambitious” بنسختين أيضًا.

أعضاء الفرقة

Takahiro Moriuchi / تاكاهيرو موريتشي/ المغني الرئيسي

 Takahiro Moriuchi / تاكاهيرو موريتشي/ المغني الرئيسي

Toru Yamashita / تورو ياماشيتا / عازف جيتار

 Takahiro Moriuchi / تاكاهيرو موريتشي/ المغني الرئيسي

Ryota Kohama/ ريوتا كوهاما/ باس وبيانو

Ryota Kohama/ ريوتا كوهاما/ باس وبيانو

Tomoya Kanzi / تومويا كانزي/ عازف طبول

Tomoya Kanzi / تومويا كانزي/ عازف طبول
وأخيرًا، أترككم مع بعض من أغنيات الفِرقة والمفضلة لي شخصيًا…

The Beginning

https://www.youtube.com/watch?v=Hh9yZWeTmVM

Bedroom Warfare

https://www.youtube.com/watch?v=a0mnMzAAv7Q

We Are

https://www.youtube.com/watch?v=nU307tV32B0

Be The Light

https://www.youtube.com/watch?v=OPzgl2C7cZY
9

شاركنا رأيك حول "الفرقة اليابانية OOR التي اقتحمت عالم الروك الأمريكي"

  1. Islam Abdel-Rasheed

    مقال فظيع جدا ومحدش يعرف حاجه عن نجاح الناس دي فعلا
    بس ماعرفناش الراجل عضو الفرقه اللي اتقبض عليه ده اتقبض عليه ليه ؟؟

أضف تعليقًا