أشهر 10 فرق قدمت موسيقى الروك عبر التاريخ …تعرف عليها

the beatles
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

موسيقى الروك، هى أحد أهم وأشهر أنواع الموسيقى الغربية الشعبية التي ظهرت في ستينيات القرن العشرين في كلاً من: أمريكا وبريطانيا، و تعود جذورها إلى الأربعينيات من القرن نفسه، ويعد أشهر فنانين الروك في التاريخ المطرب الأمريكي ” ألفيس بريسلي” ، و رائد الروك اند رول” تشاك بيري”.

وارتبط الشباب بموسيقى الروك على مر العصور، لإعتمادها على حدة وسرعة الإيقاع، فضلاً عن إعتمادها على آلات موسيقية رئيسية مثل: الجيتار الكهربائي والدرامز والبيس جيتار، وهو ما يزيد من قوة وحماس إيقاعها وهو المفضل لدى الشباب.

وفي هذا المقال سنستعرض أشهر فرق (لروك الغنائية التي حققت نجاحاً كبيراً، وإرتبط بها الجمهور بكل أنحاء العالم على مر التاريخ.

أقرأ أيضًا: ردود فعل إيجابية حول فيلم Avengers: Endgame!

The Beatles البيتلز

فرقة الروك الغنائية البريطانية، تشكلت في ليفربول في عام 1960، وأصبحت أكثر الفرق الموسيقية نجاحاً وأشهرها في تاريخ الموسيقى الشعبية، وتكون فريق (البيتلز) من: بول مكارتني، جون لينون، رينغو ستار، وجورج هاريسون.

وحققت فرقة (البيتلز) شعبية جارفة منذ ظهورها، حيث أنها تعد من أنجح الفرق الموسيقية فى التاريخ، وقد إكتسبت شعبية عالمية مع أول إصداراتها للأغنية المنفردة وهى أغنية  “Love Me Do” عام 1962، وكذلك مع إصدار ألبومها الرسمي الأول “Please Please Me”، و قد أقاموا حفلات غنائية على نطاق واسع حتى عام 1966، ثم عادوا لتسجيل الألبومات في الإستديوهات حتى إنفصالهم عام 1970.

وقد حصلت الفرقة على 7 جوائز جرامي، وتلقوا 15 جائزة (ايفور نوفيلو) من الأكاديمية البريطانية لكتاب الأغاني والملحنين، كما أحرزت (البيتلز) المرتبة الأولى في قائمة (الخالدون) لأفضل فناني التاريخ التي أصدرتها مجلة “رولينغ ستون”، كما وقد أدرج 11 ألبوم من أصل ال 13 ألبوم الذي أصدرته فرقة (البيتلز) على قائمة أفضل 500 ألبوم في تاريخ الموسيقى، والتي أصدرتها المجلة ذاتها، وكانت أربع ألبومات منها في ترتيب العشر الأوائل، حيث أنها أحرزت المركز الأول والثالث والخامس والعاشر.

وضمت أيضاً مجلة ( التايمز) فرقة البيتلز في قائمة ” الأشخاص المائة الأكثر أهمية وتأثيراً في القرن العشرين”.

the beatles البيتلز موسيقى الروك

Queen كوين

هي فرقة الروك  إنجليزية، تشكلت عام 1970 في لندن، بواسطة عازف القيثارة ” برايان ماي”، والمغني “فريدى ميركوري” _ الذي توفي عام 1991_، والطبال “روجر تايلور“، وعازف الباص جيتار “جون ديكون” والذي إعتزل عام 1997.

وتعد فرقة (كوين) إلى جانب ( البيتلز)، من أشهر الفرق الموسيقية التي ظهرت من المملكة المتحدة.

ومن أشهر أغانيهم:( We Are the Champions) ، (We Will Rock You)، و(Bohemian Rhapsody).

وقد سجلت أغنية (Bohemian Rhapsody) رقماً قياسياً في أعلى المبيعات في العالم، حتى أنها تعدت (البيتلز) و ” ألفيس بريسلي”.

أقرأ أيضًا: أفضل أعمال دنيا سمير غانم: من “كباريه” لـ “لالا لاند” رحلة شخصيات متعددة رُسمت ببراعة

Queen الروك

Eagles إيجلز

(إيجلز) أو الصقور، هم فرقة الروك الأمريكية التي تشكلت في لوس أنجلوس بكاليفورنيا في 1971، بواسطة “جلين فراي”، و”دون هينلي”، و”بيرني ليدن”، و”راندي مايسنر”.

وتعد فرقة (إيجلز) إحدى فرق السبيعينات الموسيقية الأكثر نجاحاً وشهرة، وأصدرت الفرقة 71 أغنية منفردة، و 61 ألبوماً، كما أنها حققت 6 جوائز جرامي، و5 جوائز من جوائز الموسيقى الأمريكية.

ومن أشهر أغانيهم (Hotel California ) أو فندق كاليفورنيا والتي صدرت عام 1976، وحققت نجاحاً ساحقاً،حيث تعد من أشهر الأغانى وأكثرها إستماعاً فى العالم، وإحتلت المرتبة 49 من ضمن أفضل 500 أغنية باللغة الإنجليزية على مر التاريخ، وحصدت الفرقة عدة جوائز أهمها جائزة الجرامي عام 1981.

Eagles

Imagine Dragons إيماجن دراجونس

إماجن دراجونس أو (التنانين الخيالية)، هى فرقة الروك أمريكية من لاس فيغاس، تتكون من المغني “دان رينولدس”، وعازف الجيتار “واين سيرمون”، و”بن مكي”، وعازف الطبل “دانييل بلاتزمن”.

إكتسبت الفرقة الشهرة من إطلاق ألبومهم (نايت فيجنز)، وذلك مع بداية ظهورهم في 2012، وكانت أول أغنية من الألبوم “إتس تايم” .

imagine dragons

The Doors

فرقة الروك أمريكية إشتهرت في فترة الستينيات، وخاصة بسبب كلمات أغانيها وأسلوبها المثير للجدل، وكذلك شخصية المغني الرئيسي بالفرقة “جيم موريسون“.

باعت الفرقة أكثر من 100 مليون ألبوم حول العالم، وتعتبر هذه الفرقة من أهم الفرق الموسيقية الحديثة، حيث عادة ما يتم إختيارها في قوائم أهم المؤثرين في موسيقى الروك، و إستمرت الفرقة فترة قصيرة بعد وفاة “جيم موريسون” حتى سنة 1973.

the doors الروك

Moon Taxi مون تاكسي

مون تاكسي هى فرقة الروك أمريكية مقرها بولاية تينيسي، تأسست الفرقة في عام 2006 من قبل “تريفور تيرندروب” المغني وعازف الجيتار، بالإضافة إلى “تومي بوتنام”، “سبنسر طومسون”، “تايلر ريتر”، و “ويس بيلي”.

في عام 2006، بدأت الفرقة في كتابة وتسجيل الأغاني، وضمت الفرقة عازف لوحة المفاتيح “ويس بيلي”، خلال العروض المحلية في نفس الوقت تقريباً، وعندما تم إصدار ألبوم (ميلوديكا) في أبريل 2007، تمت إضافة “بيلي” كعضو دائم، وبذلك إكتمل شكل الفرقة الحالية.

أصدرت الفرقة عدة ألبومات منها : Melodica  عام 2007، Live Ride، و Cabaret وغيرها.

Moon Taxi

Pink Floyd بينك فلويد

فرقة روك إنجليزية ظهرت فى كامبريدج عام 1965، وباعت الفرقة أكثر من 250 مليون ألبوماً في العالم، وتعتبر من فرق الروك الهامة التي أضافت الكثير لعالم الروك خاصة فى السبعينات والثمانينات، وقد تميزت فرقة (بينك فلويد) بصوت الجيتار الكهربائي المعروف بالـ Electric Guitar الذي استخدموه لأول مرة، وكذلك محتوى أغانيهم من كلمات عميقة المعاني وأسلوب خاص للكتابة والذي تألق به “واترس” _أحد أعضاء الفرقة_ بشكل كبير.

أنتجت الفرقة أول أغنية لهم في مارس من عام 1967، تحت إسم (Arnold Layne) ، وحازت على إعجاب الجمهور وزادت من شهرة (بينك فلويد).

وبعد النجاح الذي حققته الفرقة بدأ “سد باريت” قائد فرقة (بينك فلويد) إدمان المخدرات، الأمر الذي هدد الفرقة بالفشل والسقوط، مما دفع أعضاء الفرقة للتخلي عن “سد باريت” لأنه بدأ بخلق المشاكل للفرقة، ولم يعد يمكنهم الإعتماد عليه في شيء .

حاول “سد باريت” مواصلة طريقه الفني كمغني منفرد وأصدر ألبومين، إلا أنه لم ينجح وإعتزل الحياة الفنية نهائياً وغادر لندن إلى كامبرديح منتصف السبعينات، وبقى بها حتى رحيله عام 2006، ولكن ظلت أعضاء الفرقة تدعمه مادياً.

أقرأ أيضًا: “هيا الشعيبي” تستعد لتقديم مسرحية “عودة ريا وسكينة” في عيد الفطر القادم

pink floyd الروك

Guns N’ Roses

جنز آن روزز أو (بنادق و ورود)، فرقة روك موسيقية أمريكية تأسست في عام 1985 فى لوس أنجلوس، و تضم حالياً  كلاً من المغنين: أكسل روز، ديزى ريد، تومي ستينسون، كريس بيتمان، دي جي أشبا، ريشارد فورتس، و رون ثال.

أصبحت الفرقة بعد سنوات محدودة من تكوينها إحدى أشهر فرق الهارد روك في العالم، وحتى عام 2008 باعت الفرقة ما يقارب ال100 مليون ألبوم موسيقي، كان منها 41 مليون ألبوم فى الولايات المتحدة الأمريكية فقط.

وتأتى أهمية فرقة (Guns N’Roses) في إحيائها موسيقى الروك في وقت كان هناك فيه ميل واضح إلى الموسيقى الراقصة والـ”جلام ميتال” في منتصف ثمانينيات القرن الماضي .

guns n roses

Coldplay

(كولد بلاى) هى فرقة روك إنجليزية تشكلت فى لندن عام 1996، وتضم كلاً من: “كريس مارتن” مغني الفرقة، “جونى باكلاند” عازف الجيتار الألكترك، و”جاى بيريمان” عازف الجيتار، و”ويل تشامبيون” عازف الطبل.

أنتج الفريق العديد من الأغاني الناجحة، وتجاوزت مبيعاته 50 مليون نسخة، ومن أشهر أغاني الفرقة : Yellow، The Scientist، Speed of Sound، و viva la vida، و قد أصدرت الفرقة عدد من الألبومات التى حققت نجاحاً وشهرة واسعة، وحصلت فرقة (كولدبلاى) على العديد من الجوائز كان أشهرها 3 جوائز فى حفل الجرامى ال 51 عام 2009.

coldplay

Maroon 5

هي فرقة موسيقية أمريكية إشتهرت بتقديم موسيقى (الروك)، وظهرت فى لوس انجلوس بكاليفورنيا، وصدرت أول ألبوماتها عام 2002 والذى حمل إسم ( songs about jane).

وتضم الفرقة 5 أعضاء هم: آدم ليفين، جيمس فالنتين، جيسي كارمايكل، ميكي مادن، و مات فلين، وللفريق العديد من الأغاني المشهورة مثل : (Harder To Breathe) ، (This Love) ، (she Will Be Loved)، إلا أن أشهر أغانيهم هى (girls like you) والتى صدرت عام 2018 .

وحصلت فرقة (مارون 5) على عدد من الجوائز كان أبرزها جائزة الجرامى لأفضل فنان صاعد عام 2005.

أقرأ أيضًا: بعد عامٍ سينمائي محبط، سلمان خان يعود بقوة ببطولة 4 أفلام

maroon 5 الروك

0

شاركنا رأيك حول "أشهر 10 فرق قدمت موسيقى الروك عبر التاريخ …تعرف عليها"

أضف تعليقًا