مسلسلات أنمي تأخذك في جولة من الإثارة والغموض

مسلسلات أنمي إثارة
2

كثير من مشاهدي الأنمي يحبون أنمي المغامرات والغموض، كيف لا وهو يمنحنا أوقاتًا من الإثارة والتشويق وتتراوح متعة المتابعة ما بين قضايا بسيطة تداعب عقولنا ببساطة الحل، أو قضايا معقدة تدفعنا للتفكير بشكل عميق في القضية.

حتى وإن اشتركت هذه المسلسلات والأفلام بكونها تندرج تحت تصنيف الغموض والتحقيقات، إلّا أنّها متنوعة من ناحية نوعية القضايا وطريقة تناولها وعرضها، وكشف الغموض المحيط بها وتحفيز عقولنا واندماجنا مع الأحداث.

أغلبنا إن لم يكن كُلنا من عشاق الأنمي تابع واحدًا أو أكثر من مسلسلات الأنمي الشهيرة في هذا التصنيف مثل: “المحقق كونان Detective Conan” و “Death Note” و ” Monster” و “Durarara!!” وغيرهم. سأعرض لكم هنا مجموعة متنوعة تندرج تحت هذا التصنيف و تجمع لكم بين روح المغامرة وإثارة الغموض.

Himitsu The Revelation / Top Secret: The Revelation

 بوستر أنمي The Revelation

مسلسل أنمي من 26 حلقة

إنتاج 2008، استديو Madhouse

النوع: غموض، سايكولوجي، شرطة، محققين، خيال علمي، جرائم، طب شرعي

التصنيف: R+ – Mild Nudity بسبب العنف وبعض المشاهد التي لا تناسب الصغار لذلك وجب التنويه.

بعد زمننا بخمسة عقود تقريبًا، أصبحت تقنية قراءة الدماغ متطورة لدرجة القدرة على استرجاع ذكريات الشخص حتى بعد موته، وهو ما استخدمته الحكومة في التحقيقات لكشف الجرائم عن طريق قراءة ذاكرة الضحية لمعرفة القاتل، ويشرف على هذه التحقيقات “المكتب التاسع  National Research Institute of Police Science’s 9th Forensics Laboratory”، الذين يقومون بالحصول على دماغ الضحية خلال 48 ساعة من مقتله، واستخلاص الذكريات عن طريق جهاز “MRI Memory Reproduction Imaging System”.

ونرى الذكريات كصور هي عبارة عن المشاهد التي شاهدها الضحية قبيل مقتله، وفي حالات يغوصون أعمق في ذاكرته لمعرف سبب الجريمة، وفي بعض القضايا يتم قراءة ذاكرة المجرمين في حالات انتحارهم أو إعدامهم لمعرفة سبب جرائمهم ومن هم ضحاياهم.

بالطبع مع كل اختراع يظهر للسطح فريقين من المؤيدين والمعارضين، المؤيدين يرون أنّ هذه التقنية تساعد في الغوص في أعماق ذاكرة الضحايا من أجل حل غموض أعقد القضايا، وتساعدهم في القبض على المجرمين بشكل أسرع ومنعهم من ارتكاب جرائم أخرى.

الفريق المُعارض يرى أنّ هذا انتهاك صارخ لخصوصية أي إنسان أن نشاهد ونرى أخص خصوصياته وكل أسراره التي أخفاها عن الناس مهما كانت بسيطةً، فهناك من يفضل أن يأخذ أسراره معه إلى القبر على أن يعلم بها الآخرون.

ثم كيف ستكون تأثير هذه الصور و الذكريات على من يقومون باسترجاع الذكريات، ومشاهدتها للتحقيقات على سلامهم النفسي خصوصًا أنّها تخص التحقيق في أعنف الجرائم، هل سيتحمل المُحققون هذا العبء النفسي، هل سيمكنهم المشاهدة والتحقيق والمحافظة على سرية ما يشاهدون واحترام خصوصية كل إنسان يخضع دماغه بعد موته للفحص والدراسة.

ولو شاهد المحقق دماغ أحد القتلة المجرمين، وشاهد ذكرياته لأعنف جرائمه هل سيتأثر بها هل ستؤثر هذه الذكريات فيه وتهدد نفسيته، فالمحقق أولًا وأخيرًا بشر و بالتأكيد يتأثر بما يحيط به. هذا بالطبع مع أهمية أن يفصل المُحقق بين الحقيقة التي يراها الضحية، أو الخيالات التي يراها فهم يسترجعون الصور من الذاكرة بحسب ما يراها الشخص.

الحلقات عبارة عن التحقيق في قضية / جريمة كل حلقة أو حلقتين وتبدو لنا الأحداث منفصلة، لكن في خلفية الأحداث يتم صياغة وبناء شخصيات المُحققين وتطورها مع كل حلقة مع وجود قضية قديمة تتمحور حول قائد الفريق “ماكي سان Maki”، ويتم عرض رؤية كل منهم تجاه هذه التقنية، فكونهم يعملون بنفس الفريق ويستخرجون ذاكرة كل ضحية لا يعني بالضرورة أنّهم كلهم موافقين على هذه التقنية، بل لكل منهم رأيه سواءً مؤيد أو مُعارض لكن لا يسمح لرأيه الخاص أن يقف في طريق التحقيق والقبض على المجرمين.

Agatha Christie no Meitantei Poirot to Marple

بوستر أنمي Agatha Christie no Meitantei Poirot to Marple

مسلسل أنمي من 39  حلقة

إنتاج 2004 – 2005

النوع: دراما، غموض، تحقيقات، تاريخي “يناسب كل الأعمار”

عشاق الروايات البوليسية لا بد و أنّهم قرأوا رواية أو اثنتين على الأقل من روايات آجاثا كريستي المميزة، والتي ما أن نبدأ بقراءتها حتى نغوص ونتعمق معها بالأحداث المشوقة والشخصيات المرسومة بعمق.

“مابيل ويست” في السادسة عشر من عمرها ابنة الكاتب الروائي الشهير “ريموند ويست” ، عمته هي “الآنسة ماربل” الشهيرة.

“مابيل” لا ترغب في إكمال دراستها في المدرسة التي يختارها والدها لها، بل تفضل العمل كمتحرية خاصة، ويحدث أن تقابل المحقق الشهير “بوارو” وصديقه “هستيجينز”، فهل سيقبل بوارو أن ترافقه مابيل في تحقيقاته؟

كما هو واضح من العنوان، هذا المسلسل تجسيد لبعض روايات آجاثا كريستي، عشاقها سيروق لهم، لكن طبعًا ملحوظة مني لو لم تكن قد قرأت الرواية، فلا تشاهد الحلقة التي تتحدث عنها لأنّها ستفسد عليكم متعة القراءة.

الأنمي كان مخلصًا للروايات التي اقتبس منها الحلقات، القصص القصيرة تم إنتاجها في حلقة واحدة لكل قصة، أمّا الروايات البوليسية الطويلة فأخذت من ثلاث لأربع حلقات لكل رواية، والإضافة الجديدة هي شخصية الفتاة “مابيل” التي لم تكن موجودة في الروايات الأصلية.

الأنمي جميل وممتع ورسومه جميلة أيضًا، بالإضافة لرؤية شخصياتنا المُفضلة مثل “الآنسة ماربل” و “بوارو” بشاربه العظيم و “هستيجينز” صديقه المخلص مجسدة لنا بكل مميزاتهم التي عرفناها وحفظناها من الروايات.

Subete ga F ni Naru: The Perfect Insider

أنمي Subete ga F ni Naru: The Perfect Insider

مسلسل أنمي من 11 حلقة

إنتاج 2015 A-1 Pictures

النوع: غموض، خيال علمي، سايكولوجي

الأنمي أصله رواية لمؤلفها Hiroshi Mori نُشرت عام 1996، وتم تحويلها لمانجا ولعبة فيديو ومسلسل تلفزيوني من 10 حلقات وأخيرًا مسلسل أنمي.

“سايكاوا  Saikawa Sōhei” المُدرس المُساعد في الجامعة في قسم الهندسة المعمارية و العضو في مختبر الأبحاث Saikawa Research Lab يذهب في إجازة تابعة للمختبر، وهناك تنضم لهم ابنة مشرفه “موي Moe ” برغم أنّها ليست من أعضاء المختبر، لكن لأنّها تتمكن من الحصول على مقابلة مع “ماجاتا شيكي  Magata Shiki” العالمة العبقرية التي لا تقابل الآخرين إلّا بصعوبة، وبعد عدة أسئلة تسألها السؤال الذي حيّر الكثيرين عنها وعن ماضيها: لماذا قَتَلَت والديها لتفاجِئها “ماجاتا” أنّها لم تقتل والديها بل قتلتهما دمية ما وفرت هاربة، هكذا يقرر الجميع في المختبر أن يذهبوا إلى الجزيرة التي تقيم فيها “ماجاتا “، وتجري تجاربها وبحوثها علّهم يستطيعون معرفة الإجابة.

لكن عندما يصلون هناك يجد كِلاهما “سايكاوا” و “موي” جثة في مكان إجازتهما، وينتهي بهما الأمر للعمل معًا لحل غموض قضية القتل هذه التي يكتشفان أنّها قضية قاتل متسلسل.

هكذا يجد “سايكاوا” أنّ الأمور ليست كما تبدو عليه ظاهريًا، وأنّ الجريمة حصلت في مكان مغلق أي أنّها جريمة قتل في غرفة مغلقة، فكيف دخل القاتل وهرب أمام أعين الجميع دون أن يدركوا ما حصل ومن هو القاتل وما سبب الجرائم هذه.

الأنمي يحوي الكثير من الحوارات الفلسفية بين شخصياته، ويدفعنا للتركيز التام أثناء متابعة الحوارات والأحداث حتى لا نضيع أي تفصيلة قد تساعدنا في حل اللغز وفهم الأمور.

Gallery Fake

بوستر أنمي Gallery Fake

مسلسل أنمي من 37 حلقة

إنتاج 2005

النوع: مغامرات، غموض، تحقيقات

“فوجيتا ريجي Fujita Reiji” يمتلك معرض فني يُطلق عليه اسم “Gallery Fake ” في طوكيو، يقوم بعرض العديد من اللوحات المُقلدة لِلوحات شهيرة لفنانين مشهورين، بالإضافة للعديد من المقتنيات الفنية التي تتراوح قيمتها الفنية بين لا تقدر بثمن وبين تُحف فنية عادية، لكنه في نفس الوقت يقوم بالتعامل باللوحات والتُحف الفنية الشهيرة الأصلية، وبرغم أنّ البعض يعتقد أنه مُحتال ولا يتردد باستخدام الطرق غير الشرعية للحصول على أي تُحفة فنية، إلّا أنّ هذا غير صحيح ف “فوجيتا” يقدر الفن جدًا ولديه موهبة فنية مميزة تجعله يعرف إن كانت اللوحة أو التُحفة الفنية أمامه مزيفة أم حقيقية، بالإضافة إلى أنه يسعى دومًا لأن يحصل الشخص الذي يُقدر الفنون والتُحف الفنية على أي رائعة فنية يحوز عليها.

“فوجيتا” كان يعمل سابقًا في متحف “ميتروبوليتان Metropolitan Museum of Art” للفنون في نيويورك، وكان يُلقب ب”البروفيسور” نظرًا لمهارته الفنية وذاكرته القوية وإجادته لعدة لغات، لكن بسبب مُشكلة حصلت في مكان العمل ترك هذا المُتحف وافتتح معرضه في اليابان.

الأنمي جميل وممتع ويأخذنا في جولة فنية رائعة مع العديد من اللوحات والتُحف الفنية الشهيرة ويخبرنا بتاريخها، بالإضافة لمتعة المُغامرة حينما ينتقل “فوجيتا” برفقة مساعدته “سارة” من مكان لآخر، إمّا للحصول على لوحة شهيرة ما، أو كشف زيف لوحات أخرى، ومخاطرته للوقوف بوجه عصابة ليقوم بإنقاذ لوحة فنية من التلف.

Joou Heika no Petite Angie

أنمي انجي

مسلسل أنمي من 26 حلقة “تمت دبلجة الحلقات ال26 للعربية تحت اسم المتحرية إنجي”

إنتاج 1977 – 1978 Nippon Animation

النوع: تاريخي، غموض، شوجو / فتيات

نحن في القرن ال19 في بريطانيا حيث سنقابل “إنجي” الفتاة ذات ال12 عامًا، وقريبة “شيرلوك هولمز” المتحري الذكي، تصل إلى لندن وتجد نفسها في وسط قضية سرقة تتعلق بخاتم ملكة بريطانيا الذي فُقد أثناء حفلة، فتتدخل وتساعد في حل القضية وإعادة الخاتم المسروق للملكة التي تقرر مكافأتها ومنحها وسام ومرتبة شرفية كمتحرية. هكذا تستغل “إنجي” حبها للتحري وتشارك محقق الشرطة “جاكسون” ومساعده “مايكل” في حل قضايا متنوعة تقابلهم في المدينة ويرافقها صديقها “فرانك”.

في البداية تُقابل “إنجي” بقلة الثقة من البالغين المُحيطين بها ورفض تعاونهم باعتبارها فتاة مراهقة، لكن ما أن يروا القلادة التي منحتها لها الملكة حتى يتغير رأيهم ويتعاونون معها.

الأنمي جميل ولطيف ورسومه ذات الطابع السبعيناتي جميلة ومميزة، لو كنتم تبحثون عن أنمي مغامرات سريع وظريف سيعجبكم هذا الأنمي.

Master Keaton

بوستر أنمي Master Keaton

مسلسل أنمي من 24 حلقة وأوفا من 15 حلقة

إنتاج: 1999 Madhouse

النوع: مغامرات، غموض، دراما، تحقيقات، seinen

الأنمي مقتبس من مانجا بنفس الاسم نُشرت بين العامين 1988 – 1994، وتم تحويلهما لمسلسل أنمي وأوفا بمجموع حلقاتهما “39 حلقة”

القصة عن “تايشي Hiraga-Kīton Taichi” عالم الآثار الذي وُلد لأب ياباني “هيراجا سينسي Hiraga Tahei” وأم بريطانية “باتريشيا كيتون Patricia Keaton “، والده خبير في علم الحيوان وحينما كان “تايشي” في الخامسة من عمره انفصل والداه وذهب هو للعيش مع والدته في بريطانيا، وعندما التحق بالجامعة درس علم الآثار في أوكسفورد، حيث التقى بزوجته التي أصبحت أستاذة رياضيات وأنجبا ابنتهما “يوريكو Yuriko “، لاحقًا وبعد تخرجه التحق “تايشي” بالجيش البريطاني وانضم للوحدة الخاصة “Special Air Service (SAS)” ومن ثم أصبح مُدرب للعديد من الجنود، وخبرته العسكرية والقتالية أفادته لاحقًا في عمله لدى شركة التأمين الشهيرة Lloyd’s of London كمحقق خاص “insurance investigator” بسبب مهارته بالتحقيق ورؤيته الثاقبة للأمور، بالإضافة لشركة التأمين والتحقيقات الخاصة به هو وصديقه وشريكه “دانييل Daniel O’Connell” .

وبسبب عمله في التحقيقات فهو ينتقل بين دول العالم ليُحقق في قضايا مختلفة وجرائم متنوعة ليكتشف المجرمين، أو يساعد من يطلبون مساعدته.

لكن رغم نجاحه في عمله هذا، إلّا أنّه يستمر في إلقاء المحاضرات في علم الآثار في الجامعات المختلفة، وحلمه أن يُكمل بحثه في موضوع الحضارة القديمة عند نهر الدانوب.

الأنمي ممتع ويأخذنا في رحلة لمُدن مُختلفة ومغامرات عديدة، وتحقيقات “تايشي” المتنوعة ما بين جرائم خطف أو قتل أو تزييف، وفي عديد من المُدن الأثرية يُطلعنا على آثار تلك المُدن والحضارات القديمة.

هذا بالإضافة للمواقف الدرامية المؤثرة، والمواقف الكوميدية المرحة في مزيج ممتع ومشوّق يجعلنا نمضي وقتًا مُمتعًا مع حلقات هذا الأنمي وشخصياته المتنوعة.

رسوم الأنمي شبيهة إلى حد كبير برسوم أنمي Monster؛ هذا لأنّ رسام هذا الأنمي هو نفسه المانجاكا “أوراساوا سينسي Urasawa Naoki”رسام ومؤلف Monster.

Zankyou no Terror

بوستر أنمي Zankyou no Terror

مسلسل أنمي من 11 حلقة

إنتاج 2014 MAPPA

النوع: سايكولوجي، غموض، إثارة، دراما

سيفينكس “Sphinx” مراهقين مقنعين ينشران فيديو على النت لا يمكن تعقبه يخبران فيه رجال الأمن والمسؤولين أنّهما سينفذان عملية إرهابية في طوكيو في وقت محدد ويوم معين، وقبلهما تحدث عملية منظمة من شخصين يتمكنان من الاستيلاء على سلاح مدمر من وسط مكان المفترض أنّه محصن تمامًا ضد أي هجوم، ولا يُتركان خلفهما سوى الأحرف “VON” مرسومة باللون الأحمر على أرضية المكان، ومن ثم هجوم على مركز تجاري في وسط المدينة ويثير الذعر بين الناس.

“ريزا / ليزا Mishima, Lisa” فتاة في الثانوية، تتنمر عليها الفتيات في المدرسة ويضطهدنها، لديها مشاكل في البيت والمدرسة، منعزلة وبعيدة عن الجميع.

“آراتا Kokonoe, Arata / Nine” فتى في الثانوية هادئ وذهنه حاضر ومرتب، مشاعره تبدو باردة كلوح الثلج يحيط به الغموض.

“توجي Hisami, Touji / Twelve” هو أيضًا في الثانوية، طفولي التصرفات ومرح ويعتبر “آراتا” أخاه الأكبر، يذهب لنفس المدرسة مع “آراتا” ويحيط به الغموض كذلك.

ما الذي يربط كل هؤلاء ببعض، وما الذي سيحصل ل”ليزا” عندما تلتقي ب”آراتا” و “توجي” وكيف ستتغير حياتها؟

وما السر خلف “آراتا” و “توجي” وما الذي حصل لهما في طفولتهما ليتصرفا بهذه الطريقة؟ وكيف سيتصدى رجال الأمن والشرطة لهذه التهديدات؟

أنمي يحبس الأنفاس من فرط الإثارة وحرب الذكاء بين الشرطة و سيفينكس “Sphinx” المُراهقين اللّذين يَشُنّان حربًا على الجميع لتحقيق هدف يكتشفه المُحقق “شيباساكي   Shibasaki” أثناء التحقيق.

الأحداث متلاحقة وسريعة والشخصيات مرسومة ببراعة تجعلنا نتفاعل معهم ومع ماضيهم، وما تسبب بالوصول بهم لهذه المرحلة.

2

شاركنا رأيك حول "مسلسلات أنمي تأخذك في جولة من الإثارة والغموض"