بعد صدور إعلان فيلم “الممر”: إليكم قائمة أفلام حربية مصرية شهيرة

فيلم الممر
0

تابعنا فى الأيام الماضية الإعلان التشويقي الأول لفيلم ” الممر” الذي أصدرته الشركة المنتجة للفيلم.

والذي أظهر عروضاً متوالية لطائرات حربية تحلق فوق عددٍ من الدبابات، ثم نرى بعدها مجموعة من الجنود يسيرون بين الوديان، ومن بعدها ينزلون من فوق جبل مرتفع، ثم يختتم الإعلان بمجموعة من الجنود الزاحفين الذين يستعدون للتحرك قُدماً.

جميعها مشاهد توحي بأنك على موعد مع فيلم يضم العديد من الأحداث المشوقة، وربما أيضاً الإنتاج الجيد نوعاً ما -وهي بالطبع أشياء نستطيع الحُكم عليها بعد عرض الفيلم- إلا أن صنّاعه أرادوا أن يرسلوا للجمهور بطريقة أو بأخرى رسالة مفادها بأننا أمام فيلم ربما يختلف عن كثير من الأفلام التي اعتدنا عليها فيما مضى، والتي تتناول البطولات العسكرية أو الحروب بشكل عام.

السينما المصرية كان لديها رصيد محدود من جانبها لتوثيق وتأريخ هذا الجانب الهام من تاريخنا العسكري، والذى حقق فيه الجيش المصري انتصارات كثيرة من أهمها انتصار أكتوبر عام 1973.

ورغم قوة الحدث إلا أن المحاولات كانت متواضعة للغاية، سواء فنياً أو إنتاجياً، أو حتى من حيث التناول والمضمون، اللهم إلا أفلام قليلة فقط التي كانت على مستوى الحدث، وفي هذا المقال، نرصد لكم الأفلام الحربية التي أنتجتها السينما المصرية فى تاريخها.

أقرأ أيضًا: بعد صدور فيلم Vice: إليكم رحلة الممثل كريستيان بيل في اكتساب الوزن وخسارته!

فيلم الممر

يتناول الفيلم قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف، وعلى رأسهم قائد المجموعة 39 قتال الشهيد إبراهيم الرفاعي، الفيلم من تأليف وإخراج “شريف عرفة”، والحوار “أمير طعيمة”، ويقوم ببطولته كل من: أحمد عز، إياد نصار، أحمد فلوكس، هند صبرى، أحمد رزق، ومحمد فراج.

والفيلم من إنتاج “هشام عبد الخالق”، ومن المقرر عرضه فى دور السينما يونيو المقبل من العام 2019.

فيلم الممر

الرصاصة لا تزال فى جيبي

(الرصاصة لا تزال في جيبي) هو من أشهر الأفلام العسكرية التي تناولت ما تلى النكسة من أحداث انتهاءاً بحرب أكتوبر، من خلال (محمد) الشاب الذي يحب ابنة عمه ويسعى لمحاربة العدو وهو (عباس) الذى اعتدى عليها، إلا أنه يكتشف أن العدو الذي يواجهه أكبر، ليظل محتفظاً بالرصاصة معه في كل وقت.

الفيلم أُنتج عام 1974، وهو من بطولة كل من: محمود ياسين، حسين فهمي، يوسف شعبان، ونجوى إبراهيم.

قصة “إحسان عبد القدوس“، الذي نال بسببها جائزة أحسن قصة، وسيناريو وحوار لـ “رمسيس نجيب” و”رأفت الميهي”، وأخرجه “حسام الدين مصطفى”.

الرصاصة لا تزال فى جيبى

أقرأ أيضًا: برنامج الحصن يعود من جديد، وإليكم رابط التسجيل!

العمر لحظة

تدور أحداث الفيلم حول قصة “نعمت” الصحفية المتزوجة من رئيس تحرير له نزواته الخاصة، وتنصب مقالاته على اليأس من الحرب ضد إسرائيل، إلا أن الزوجة تتجاهل ذلك وتتجه للعمل التطوعي، وتسافر إلى جبهة القتال لرفع الروح المعنوية للضباط والجنود، وتلتقي “محمود” ضابط الصاعقة ويقع الحب بينهما، ثم تنشب الحرب وينتصر الجيش المصري.

الفيلم إنتاج 1978، من بطولة “ماجدة” التي قامت أيضاً بإنتاجه، وشاركها فى التمثيل: أحمد مظهر، محمد خيري، وأحمد زكي، ومن إخراج “محمد راضي”.

العمر لحظة

الوفاء العظيم

(الوفاء العظيم) فيلم مصري إنتاج 1974، إخراج “حلمي رفلة”، وتأليف “فيصل ندا”، وقام ببطولته كل من: محمود ياسين، نجلاء فتحي، سمير صبري، وكمال الشناوي.  

الوفاء العظيم

بدور

يعد فيلم (بدور) الفيلم الثاني لكل من: محمود ياسين، ونجلاء فتحي، وقد أنتج أيضاً عام 1974، وهو من تأليف وإخراج “نادر جلال”.

ويحكي الفيلم قصة (صابر) عامل المجاري الذي يتعرف على (بدور) النشالة التى تقرر التوبة، فيأخذها إلى الحارة ويدعي أنها ابنة عمه، لتقيم فى منزل المعلمة (نوسة)، إلا أن أحد أفراد العصابة يشي بها، ولكن يتم قبول تظلم (صابر) وتنشب بعدها حرب أكتوبر ويعود من المعركة مصاباً ويتزوج من (بدور).

فيلم بدور

أقرأ أيضًا: أفضل الأفلام الهندية على شبكة نتفليكس

الطريق إلى إيلات

يعد من أفضل الأفلام التى أنتجتها السينما المصرية سواء فنياً أو على صعيد الإنتاج أو الإخراج، للأفلام التي تتناول بطولات العسكرية المصرية، وهو عن أحداث حقيقية لمجموعة من الضفادع البشرية والتي قامت بعملية تفجير ميناء إيلات الإسرائيلي إبان حرب الاستنزاف عام 1969.

الفيلم من إخراج “إنعام محمد علي”، وسيناريو “فايز غالي”، ومن بطولة: عزت العلايلي، ونبيل الحلفاوي، ويعد آخر فيلم للراحل “صلاح ذو الفقار”، وقد حقق شهرة واسعة، وما زال يُعرض حتى الآن فى ذكرى انتصارات أكتوبر، ويوم البحرية المصرية من كل عام، وهو إنتاج عام 1993.

ابطال فيلم الطريق الى ايلات

يوم الكرامة

من أحدث الأفلام الحربية التي أنتجتها السينما عام 2004، ويحكى قصة إغراق المدمرة إيلات فى الفترة التي أعقبت حرب 1967، وهو من إخراج “علي عبد الخالق”، وسيناريو “جمال الدين حسين”، وقام ببطولته: ياسر جلال، أحمد عز، محمد رياض، وسمية الخشاب.

يوم الكرامة

حائط البطولات

الفيلم الذي ظل حبيس الأدراج لسنوات طويلة، وقام التليفزيون المصري بعرضه مؤخراً، وهو يتحدث عن المشير “محمد علي فهمي” قائد قوات الدفاع الجوي، ويظهر مدى إسهامه في إنجاح الحرب، والذي كان رئيس سلاح الطيران وقتها.

يشارك في بطولته: محمود ياسين، وفاروق الفيشاوي، وحنان ترك، وخالد النبوي، وهو إنتاج عام 1999، أنتجه قطاع الإنتاج بالتعاون مع المنتج “عادل حسني”، ومن إخراج “محمد راضي”.

حائط البطولات

الكتيبة 418

فيلم حربي وثائقى مدته ساعة ونصف، يتناول بطولة الكتيبة 418 دفاع جوي في بورسعيد، وتصديها للهجوم الجوي الإسرائيلي على مدار 8 أيام من القتال.

وأُنتج الفيلم من خلال التبرعات والجهود الذاتية عام 2015، حيث يتناول الأحداث وفقاً للقصص الحقيقية للأبطال هناك، فيما يتعلق بتحرك الكتيبة سراً من مكان تمركزها ليلاً حتى بورسعيد، بالتركيز على التلاحم الشعبي مع الكتيبة خلال تحركها.

أخرج الفيلم “وليد ساري”، ويظهر قائد الكتيبة والضباط الحقيقيون خلال أحداث الفيلم، ويتحدثون عن أدوارهم فى المعركة، وذلك بشكل يُقدم لأول مرة فى مصر.

الكتيبة 418

أقرأ أيضًا: الإعلان عن موعد الموسم الثالث من مسلسل Stranger Things!

أسد سيناء

تدور قصة الفيلم حول إحدى بطولات حرب أكتوبر، لشخصية البطل (سيد زكريا) الذى لُقِّب بـ “أسد سيناء”، وذلك بعدما حاصره الإسرائيليون بكتيبة صاعقة لقتله، تم تصوير الفيلم في أماكن حربية حقيقية محاكاةً للأحداث، ورغم ذلك لم يحقق نجاحاً.

الفيلم بطولة: عمرو رمزي، ورامي وحيد، وعادل عبد العال، وهو من تأليف “عادل عبد العال” و”عمرو الدالي”، ويحمل توقيع المخرج “حسن السيد”.

اسد سيناء

أبناء الصمت

فيلم درامي حربي، أُنتج عام 1974، من بطولة: نور الشريف، أحمد زكي، السيد راضي، ومحمود مرسي، المخرج” محمد راضي”، وتأليف “مجيد طوبيا”.

ويحكي الفيلم قصة مجموعة من الجنود على جبهة القتال بعد ضرب مدينة (الزيتية) بالسويس أثناء حرب الاستنزاف، والذين يهبطون خلف خطوط العدو ليقوموا بعمليات فدائية، وتستمر هذه العمليات حتى يوم العبور إلى أن يعطيهم قائدهم إجازات مؤقتة.  ابناء الصمت 2

أغنية على الممر

تدور أحداث الفيلم حول فصيلة مشاة مصرية يتم حصارها أثناء حرب 1967، وهم يدافعون عن أحد الممرات الاستراتيجية في سيناء ويرفضون التسليم.

ويتناول الفيلم مشاعر الجنود أثناء الحصار، وهي مزيج من إحباطهم وذكرياتهم وطموحاتهم وأمانيهم قبل الحرب، وأثناء وقت الحصار الطويل، يحكي كل جندي عن حياته ومعاناته الإنسانية وعثراته وفشله.

يعد الفيلم من أفضل الأفلام الحربية فنياً، وهو من إخراج “علي عبد الخالق”، وتأليف “مصطفى محرم”، وقام ببطولته كل من: أحمد مرعي، محمود مرسي، وصلاح قابيل.

أقرأ أيضًا: أهم الأفلام الهندية في 2017

اغنية على الممر

الاستعراض الأخير

هو فيلم تسجيلي قصير مدته 13 دقيقة، ويعتبر من الأفلام النادرة، أُنتج عام 1973، وهو من بطولة “نور الشريف”، وكان تصويره فى ثاني أيام انتصار أكتوبر في 1973. الاستعراض الاخير

حتى آخر العمر

الفيلم إنتاج 1975، من بطولة “محمود عبد العزيز”، و”نجوى إبراهيم”، و”عماد حمدي”، وقام بإخراجه “أشرف فهمي”، ومن تأليف “يوسف السباعي“.

حتى آخر العمر

حكايات الغريب

من الأفلام المهمة فى السينما المصرية، وهو عن قصة حقيقية للأديب “جمال الغيطاني”، ومن إخراج ” إنعام محمد علي”، وقام ببطولته: محمود الجندي، شريف منير، ومدحت مرسي، وهو إنتاج عام 1992.

ورغم أن الفيلم درامي، ولا يحتوي على مشاهد لمعارك فى ساحة القتال، إلا أنه من الأفلام الهامة التي وثقت الحالات الإنسانية، والمواقف التى عاشتها الناس، والتى تبعت حرب 67 والمقاومة إنتهاءً بحرب أكتوبر، ويحكي الفيلم قصة البحث عن سائق سيارة الصحافة الذي فُقد في السويس أيام الحصار، فيسافر أصدقاؤه واثنين من الموظفين للبحث عنه، في رحلة يجدون فيها أنفسهم فى عالم جديد يرون فيه روح المقاومة والفدائية من خلال شخصيات حقيقية تظهر بالفيلم.

حكايات الغريب

أقرأ أيضًا: أفلامُ عادل إمام القديمة وكوميديا الضحك من أجل الضحك

أيام السادات

رغم أنه لا يتناول الحرب بمفهومها، إلا أنه يعد من أهم الأفلام توثيقاً لحرب أكتوبر، كون أنه فيلم سيرة ذاتية يحكي عن حياة الرئيس الراحل “أنور السادات” صاحب قرار العبور، ويرصد الفيلم الأحداث التي سبقت الاستعداد للحرب والأحداث التي أعقبتها.

الفيلم للمخرج “محمد خان”، وسيناريو “أحمد بهجت”، وهو من الأفلام الخالدة في السينما المصرية، ويعد من أهم الأفلام التي قام ببطولتها الراحل “أحمد زكي” والذي قام بإنتاجه أيضاً، وشاركه فى بطولته: “ميرفت أمين”، و”منى زكي“.

وهو إنتاج عام 2001، وجاء تقييمه 7.6 على موقع (IMDb).

ايام السادات

جيوش الشمس

هو فيلم تسجيلي نادر مدته 38 دقيقة، وكان تصويره بالفعل من داخل المعركة الحقيقية بسيناء، و (جيوش الشمس) هو اسم القوات المسلحة المصرية منذ فجر التاريخ، وهو من إخراج “شادي عبد السلام”، ومن بطولة “نادية لطفي”،حيث يعد آخر فيلم لها قبل اعتزالها الفن.

جيوش الشمس

أبابيل

فيلم وثائقي مدته 50 دقيقة، يحكي عن الضربة الجوية في حرب أكتوبر، وأُنتج عام 2014 بجهود ذاتية، وهو من إخراج “وليد ساري”.

فيلم ابابيل

0

شاركنا رأيك حول "بعد صدور إعلان فيلم “الممر”: إليكم قائمة أفلام حربية مصرية شهيرة"