ابطال مسلسل Friends الكوميدي .. أين هم الآن!؟

0

مسيرة ابطال مسلسل Friends الكوميدي بعد انتهاء عرضه

يُعتبر مسلسل Friends واحد من أكثر المسلسلات الكوميدية أو لنكون أكثر تحديداً من أكثر المسلسلات المسرحية الهزلية شهرةً على الإطلاق، ويتم إطلاق هذا الاسم عليها بالنظر لتصنيف الكوميديا الخاص بها وواقع تسجيل الحلقات أمام جمهور في الاستديو بالإضافة إلى تمحورها حول شخصيات يتشاركون بيئة واحدة مع الكثير والكثير من المواقف المضحكة.

لا أتوقع هناك أحد لم يشاهد حتى حلقة واحدة من هذا المسلسل الشهير، وهو الذي بدأ عرضه عام 1994 واستمرّ لمدة 10 مواسم كانت آخر حلقاتها في السادس من مايو عام 2004، 10 سنوات من الضحك والمواقف الهزلية الرائعة، 10 سنوات من إبداع حقيقي استطاعت من خلاله 6 شخصيات رئيسية عن طريق 236 من الدخول إلى عقولنا وقلوبنا ونصب مخيّم من الصعب جداً حذف ذكراه.

تم مشاهدة الحلقة الأخيرة أثناء عرضها الأوّل من قبل 52.5 مليون شخص في الولايات المتحدة، مما يجعل هذه الحلقة بالذات خامس أكثر حلقة نهائية مُشاهدة في تاريخ التلفزيون، وأكثر حلقة تلفزيونية مُشاهدة في العشر سنوات الأولى من القرن الواحد والعشرين، وذلك أكبر دليل على شعبيّة هذا المسلسل المُطلقة.

يتحدّث المسلسل عن 6 أصدقاء، هما ريتشيل، مونيكا، فيبي، روس، تشاندلر وجوي ست شخصيات تمتلك كل منها مميزاتها الفريدة، يقيمون في مدينة نيويورك مسرح حياة هذا السداسي المُضحك، الكثير من الفكاهة والرومانس والدراما على مسير المواسم العشرة التي انتهت دون شك بأفضل طريقة ممكنة.

لكن السؤال هنا، ما الذي حصل لممثلي هذه الشخصيات؟ أين انتهى بهم الأمر؟

ابطال مسلسل Friends - جين

من الأمور المعروفة في عالم التلفزيون وخاصةً لتلك المسلسلات ذات مئات الحلقات، هو مبدأ متابعة الشخصية، وهذه أكبر مشكلة قد يعاني منها ممثلو المسلسلات التلفزيونية المختلفة وخاصةً الكوميدية أو المسرحية الهزلية منها، مئات الحلقات والممثل يلعب الشخصية ذاتها بالطريقة ذاتها، مما يؤثر نهائياً على المشاهد الذي ليس من المقبول أبداً بالنسبة له مشاهدة هذا الممثل أثناء لعبه لدور ثاني مغاير وخاصةً إذا ابتعد عن مساره الأصلي.

هذه المشكلة موجودة، ومزعجة، ويجب على الممثل معرفة متى عليه مغادرة المسلسل إذا أراد الاستمرار في تطوير مسيرته الفنيّة وخاصةً إذا أراد أن ينتقل إلى مجال العمل السينمائي، ومن أبرز الأمثلة الأخيرة لهذه المشكلة هو سايمون بيكر الذي يستعدّ لموسمه السابع في دور باتريك جين في مسلسل الجريمة الشهير The Mentalist، فمن يتابع هذا المسلسل سيلاحظ الشخصية الفريدة الذي يلعبها سايمون ووجوده في أي دور مغاير فقط أمر خارج عن المألوف وسيأثر بشكل رئيسي على المشاهد وبالتالي على جودة العمل بنظره.

لم يكونوا ممثلو أو ابطال مسلسل Friends أكثر حظاً، حيث عانوا جميعهم تقريباً من هذه المشكلة بوجود بعض الاستثناءات هنا أو هناك، لكن النتيجة الواضحة والبسيطة هو عدم مشاهدتهم في المزيد من الأعمال الشهيرة أو القويّة ونحن نعلم جميعاً أنهم ممثلون رائعون بقدرات فنيّة مميزة قدّمت لنا واحد من مسلسلاتنا المفضلة، فلنرى إذاً إلى أين آلت الحياة بهم، ولنتعرّف على ما تمكنوا حديثاً من إنتاجه:

ليسا كوردو

ابطال مسلسل Friends - كوردو

شخصياتها في المسلسل: فيبي بوفيه

العمر الحالي: 52 عاماً

تابعت فيبي مسيرتها بعد مسلسل Friends بالإنتاج بشكل رئيسي، مشرفةً على أربعة أعمال تلفزيونية أنجحها مسلسل The Comeback والذي أُعيد عرضه العام الفائت مما جعله يترشح لعدّة جوائز إيمي وواحدة في جوائز هذا العام تعود إلى الممثلة ليسا كوردو التي تلعب دور البطولة في المسلسل الكوميدي هذا.

قامت أيضاً ليسا بالمساهمة في كتابة مسلسلها السابق بالإضافة إلى أعمال تلفزيونية أخرى مختلفة والوثائقية منها، لم تلقَ النجاح الشبيه بالمسلسل السابق ونذكر منها Web Therapy وهو مسلسل تبلغ مدة حلقته 5 دقائق من الكوميديا الارتجالية تقوم به ليسا بمقابلة مرضى عن طريق الانترنت كوسيلة أفضل من المقابلة وسماع الحديث الذي لا ينتهي للمرضى.

فيما يتعلق بعالم الأفلام، ظهرت ليسا في عدد من الأعمال المختلفة وربما أهمها Analyze This و الفيلم الرومانسي P.S. I Love You بأدوار صغيرة، وحتى بأفلام أخرى في أدوار أصغر، ولم تتمكن حتّى من الحصول على دور بطولة في فيلم جيّد ليتم بإعادة عرض مسلسلها الأول إنعاش مسيرتها قليلاً.

ليست بتلك المسلسلات الهائلة، وهناك ضعف واضح في المجال السينمائي بشكل عام، ولا نرى مستقبل واعد كثيراً لهذه الممثلة التي قدّمت لنا فيبي العفويّة والفريدة من نوعها دون شك، وربما هي مميزة لدرجة منعتنا من مشاهدتها في أشكالها الأخرى، والتي كانت في معظمها سيئة.

************************

مات ليبلانك

ابطال مسلسل Friends - لابلانك

شخصيته في المسلسل: جوي تريبياني

العمر الحالي: 48 عاماً

مات مثال بارز جداً عن الشخصيات التي تلتهم الممثل، فعندما كان في مسلسل Friends عرفه الجميع بالشخصية المرحة التي لا تتوقف أبداً عن إضحاكنا بالسذاجة واللطافة الزائدة، لكن في الواقع يبتعد مات كل البُعد عن شخصيته في المسلسل، وهو جاد جداً ويصلح لأدوار دراميّة فشل في جميعها بسبب جوي، فمن المستحيل أن تأخذ هذا الممثل على محمل الجدّية.

بائت جميع محاولات ليبلانك في مجال السينما بالفشل، وهي خسارة كبيرة بالنظر لشخصية هذا الممثل في الواقع، والمجهود الكبير الذي وضعه لصنع جوي الذي يُعدّ على الأغلب أكثر الشخصيات المحبوبة في المسلسل، لكن تحوّل أفضل أدواره إلى أكبر معيق له في حياته مما دفعه إلى تكرار وجوده في مسلسلات عديدة.

حيث عمل ليبلانك في مسلسل يدعى Joey ويتحدّث عن شخصيتنا الشهيرة ذاتها “جوي” بعد انتقاله إلى لوس أنجلوس لمتابعة مسيرته التمثيلية، لم يتابع المسلسل أكثر من موسمين ولم يلقَ أي اهتمام أو إعجاب من المشاهدين ليتوقف بعد موسمين فقط من عرضه عام 2006.

لم ينجح بعد ذلك في المشاركة بأعمال تُذكر على مدة السنوات التي تلت Joey لتأتي أخيراً فرصة مسلسل آخر يلعب فيه نفسه، أي ليبلانك يلعب دور ليبلنك، في مسلسل يدعى Episodes قدّم له جائزة الجولدن جلوب الذي لم يستطع من تحصيلها أثناء عرض مسلسل Friends وكان ذلك عام 2012، وسيتابع هذا المسلسل في موسمه الخامس ابتداءً من العام الجديد، وهو ابرز ما عمل عليه الممثل في مسيرته التي تلت “جوي”.

************************

كورتني كوكس

ابطال مسلسل Friends - كوكس

شخصيتها في المسلسل: مونيكا غيلير

العمر الحالي: 51 عاماً

السيناريو تقريباً ذاته، لا شيء مميز على طول مسيرتها التمثيلية سوى مشاركتها في مسلسل Friends وربما في فيلم الرعب الشهير Scream عام 1996، لكن كان ذلك أثناء لعبها لشخصيتها مونيكا، محاولات ربما أقلّ للدخول إلى عالم السينما، لينتهي بها الأمر في مسلسل آخر أيضاً ليس بتلك الجودة.

يدعى المسلسل Cougar Town وهو أبرز ما عملت عليه مونيكا في السنوات الأخيرة، حيث قامت بلعب دور الشخصية الرئيسية على مدى 102 حلقة، وأيضاً قامت بإخراج 12 حلقة منها. مسلسل كوميدي ينتمي إلى العائلة والتصنيف الذي تحدثنا عنه في الأعلى، والتي تملك كورتني فيه سنيناً طويلة من الخبرة.

بعيداً عن عملها التلفزيوني هذا، تملك كورتني شركة إنتاج تدعى Coquette Productions قامت بالإشراف على بعض الأعمال التلفزيونية والسينمائية، ويبدو أن أبرز أعمال هذه الشركة هو المسلسل السابق Cougar Town، وتمثّلت محاولة الإنتاج السينمائي الأخيرة عبر فيلم Just Before I Go عام 2014.

هي قويّة ومخلصة بكل ما تعنيه الكلمة، مهووسة ولكن ربما هذا سبب حُبنا لها، للأسف الشديد لم تحظَ كورتني بفرصة كبيرة للعودة إلى العمل، لكن مونيكا قريبة من قلوب الجميع.

************************

ماثيو بيري

ابطال مسلسل Friends - بيري

شخصيته في المسلسل: تشانلدر بينغ

العمر الحالي: 46 عاماً

يختلف الأمر هنا قليلاً، فماثيو هو في الحقيقة تشاندلر، أي جميعنا نعرف الطابع الذي اتخذته شخصية تشاندلر وهو المُضحك الذي يجب عليه دوماً القاء النكت وما إلى ذلك، في الحقيقة أيضاً ماثيو هو الذي يلتزم بهذه المسؤولية بين الممثلين الستة، واستفاد من هذا الأمر كثيراً في مسيرة يمكن تصنيفها أفضل من مسيرة معظم زملائه الآخرين.

حظي ماثيو عدة مرّات بظهور سينمائي جيّد أثناء مشاركته في مسلسل Friends مثل الفيلم الكوميدي الرومانسي Fools Rush in عام 1997، وفيلم The Whole Nine Yards إلى جانب بروس ويليس عام 2000، ليعود ويشارك بدور مصغّر في فيلم ممتع تم عرضه عام 2009 يدعى 17 Again.

الغريب في الموضوع أن ماثيو من الواضح لديه القدرة في النجاح ككوميدي في عالم السينما، ولكنه لم يتابع الموضوع كثيراً والتفت مرّة أخرى إلى المسلسلات وخاصةً الكوميدية منها، التي لم يلقَ النجاح المرتقب فيها ليستقرّ أخيراً في المسلسل الكوميدي The Odd Couple الذي سيحظى بموسمه الثاني بدايةً من العام القادم.

تشاندلر وماثيو مضحكان بطريقة فريدة جداً، وفي جعبتهما الكثير والكثير من النكت، والذي استغلها ماثيو أخيراً لكتابة مسلسله الأخير، ولكن من دون شك كان يستطيع تقديم المزيد.

************************

جينيفر آنيستون

ابطال مسلسل Friends - آنيستون

شخصيتها في المسلسل: ريتشيل غرين

العمر الحالي: 46 عاماً

الممثلة الوحيدة التي صنعت لها اسماً كبيراً في عالم السينما بين ابطال مسلسل Friends سواء في مجال الكوميديا أو في المجال الدرامي وأكبر دليل على ذلك هو فيلم Cake السنة التي فاتت والذي وضعها على مشارف عالم الأوسكار وتحديداً المرشحة “السادسة” لنيل جائزة أفضل ممثلة في دور رئيسي.

كانت جينيفر سابقاً طريق مسلسل Friends الوحيد إلى جوائز الجولدن جلوب بالرغم من الترشيحات العديدة، حيث حازت عام 2003 على جائزة أفضل ممثلة في مسلسل كوميدي أو موسيقي وكانت تلك سابقة لقائمة الممثلين الرائعين الذين ارتبطوا بهذا المسلسل.

جينيفر ممثلة رائعة وأثبتت نفسها في تنوّع الأدوار مؤخراً، لكنها قبل ذلك التزمت بالكثير من الأدوار الكوميدية التي اشعرتنا كثيراً بالحنين إلى ريتشيل بنفسها، وبدأت مسيرتها السينمائية في مرحلة ما بعد Friends عبر فيلم ،Rumor Has It كوميديا رومانسية إلى جانب كيفن كوستنر ومارك روفالو عُرض عام 2005.

بعد ذلك اتخذت طريق أي ممثلة كوميدية سينمائية، القليل من الهفوات والأدوار السيئة بالمقابل فيلم جيّد سيعيد لها شعبيتها، ومن أفضل الأفلام التي شاركت فيها جينيفر في السنوات الأخيرة

 He’s Just Not That Into You – 2009

Just Go with It – 2011

Horrible Bosses – 2011

We’re the Millers – 2013

بدأت ريتشيل حياتها من الصفر معنا في Friends، واعادت جينيفر الكرّة في حياتها الواقعية، لكن مع تغييرات بسيطة حيث قام براد بيت بالخروج من نادي “كارهي ريتشيل” وتزوّج جينيفر لمدّة 5 سنوات قبل أن ينتقل لأنجيلينا.

************************

دافيد شويمر

ابطال مسلسل Friends - شويمر

شخصيته في المسلسل: روس غيلير

العمر الحالي: 48 عاماً

قد يكون الأقلّ ظهوراً بين ابطال مسلسل Friends الستة خاصةً في الفترة الأخيرة، ربما لانشغاله قليلاً على مسارح برودواي في التمثيل والإخراج، أو ربما لمساهماته السينمائية والتلفزيونية المتمثلة بالإنتاج والإخراج بعيداً عن التمثيل، ففي الواقع لا أتذكّر آخر مرّة شاهدت فيها هذا الممثل خارج حدود شخصيته روس.

بين الأفلام المخصصة للتلفاز إلى مسلسلات لم تحقق أي نجاح يُذكر، يمكننا أن تعبر ثلاثية Madagascar هي النقطة البارزة في مسيرة هذا الممثل، حيث قام في الأجزاء الثلاثة بتقديم صوته لشخصية الزرافة (ميلمان) وهو أمر قام به دافيد بسرور وببراعة أيضاً مما رجّح احتفاظه بدوره الصوتيّ هذا.

قد لا يجد العالم الإحاثي هذا آثاراً لمسيرة دافيد الفنيّة في المستقبل إلا إذا بحث عن نفسه “روس”، ولكن من يعلم، قد نرى المزيد في مستقبل هذا الممثل البارع.

************************

إذا ها هي أحوال الأصدقاء الستة أو ابطال مسلسل Friends كانت أبواب النجومية أمامهم مباشرةً ولكن ما قدّموه في مسلسلهم الشهير Friends لا يأتي أبداً بالمجّان، فالنتيجة هي التضحية في سبيل الكوميديا، لكن مرّة أخرى لا نعلم ما يخبئ لنا المُستقبل..

0

شاركنا رأيك حول "ابطال مسلسل Friends الكوميدي .. أين هم الآن!؟"