أفضل الروايات التاريخية في 2020: حكايات آسرة من مجاهل الماضي

أفضل الروايات التاريخية لعام 2020
محمود أيمن
محمود أيمن

9 د

ساعة حاسوبي تقترب من الثامنة. قضيت الثواني المعتادة أحدق في مؤشر الوورد المراوِح بين الظهور والاختفاء يستعجلني، غلبته هذه المرة أيضًا وها أنا أكتب. لا أعرف لمَ أنقل لك الجو المحيط ببدئي المقال، ربما لأني افتقدت ما في كتابة القصص من حميمية وشخصنة. لكنك تعرف ما أنا هنا لفعله؛ مقال جديد من مقالات حصاد عامنا الاستثنائي الظريف. تحدثنا عن أشياء كثيرة وجمعنا ترشيحات في شتى المجالات، وما زال ينتظرنا المزيد. هذه المرة ننتقى من كومة الأصناف الباقية زاوية أدبية شديدة الثقل والجمال؛ نتحدث عن أفضل الروايات التاريخية في عام 2020 الداني من خاتمته.

ألا نتحدث عن عالم الروايات التاريخية؟ إنه ذاك العالم المهيب الفارُّ من يومنا وإليه، الذاهب للخلف والأمام في آن. عدسة فضولية تسترق النظر إلى ما خلا من الأيام، شيء وراء معرفة مسارات التاريخ وأشهر وقائعه ومراحله الأكثر إثارة للاهتمام، شيء بعد محاولة تخمين أي نقولات الماضي أصح وأولى بالثقة، وما الذي يمكن القطع به إذا كان المنتصر -وهو كاتب التاريخ أبدًا- غير جدير بالثقة بالضرورة.

يعمد كاتب الرواية التاريخية إلى أمرين: الأول تأسيس جو تاريخي مقنع يخلو من الافتعال والسذاجة، ويقنع الجاهل بالتاريخ -العام منه والخاص- والعالم به على السواء. أما الثاني فإنشاء قصص تلائم العالم الذي أسسه، وتثير الاهتمام بمفردها والجو المدمجة فيه، وتعبر -دون إفراط في الشرح والتوضيح والتوجيه- عن وجهات نظر الكاتب في اليوم والأمس، رابطة بين ما يحدث وما حدث وما سيحدث. المهم، والذي يجعل كتابة الرواية التاريخية الجيدة مهارة خاصة، ألا يكتفي الكاتب بترديد حقيقة تكرر الحوادث وتشابه الوقائع ودوران الزمن مطاردًا ذيله. لا بد من كشف المزيد وإبهار القارئ بما يفوق مستوى توقعه.


أفضل الروايات التاريخية في 2020

أفضل الروايات التاريخية في 2020.

حصاد الكتب وقائمة أفضل الروايات التاريخية في 2020

تنقُّل القارئ بين أنواع الكتب، الأدبي منها وغير الأدبي، غرضه التجديد وإبقاء هواية القراءة نابضة بالحياة موقظة. يحدث هذا بالتعرض للأشياء ذاتها -الحكايات البشرية المتشابهة والمواقف اليومية والخبرات المحفوظة- في سياقات مختلفة. فترى الرومانسية في عهد الحرب العالمية الثانية بدلا من رؤيتها في عصر الأيفون، وتقرأ الفنتازيا في العصور الوسطى بدلًا من مشاهدتها في فيلم معاصر الأحداث فاخر المؤثرات، وتتأمل الدراما البشرية في ظروف اجتماعية وثقافية وتاريخية مغايرة تمامًا لما عرفت حتى الملل.

ذو صلة

هذا يوقد رغبتك في الاطلاع والاستمتاع، لكنه أيضًا يمدك بمنظور جديد يكشف لك خبايا اليوم وجذور ما ترى أمام عينيك. تطور السلوك البشري وقوة العادة وما تبدل من التفاصيل تبعًا لما تبدل من الخطوط العريضة. يُجدي هذا أكثر مع من يشدهم الجو التاريخي بطبعه، بروحه وأزيائه وطريقة حديث أهله واهتماماتهم ومشكلاتهم وعناصر حياتهم التي تبدو الآن غريبة بلا شك.

إذن سأشرع الآن في تعديد أعمال من أفضل الروايات التاريخية في 2020، لن نذكر Deacon King Kong لأننا ذكرناها في قائمة سابقة، ولن نتحدث عن الرواية الموجعة Shuggie Bain لأننا أفردنا لها مقالًا عقب الإعلان عن فوزها بجائزة البوكر للعام. قد فرغت الآن من مقدمتي التي طالت عن اللازم وحان وقت الترشيحات.


Utopia Avenue

رواية Utopia Avenue من أفضل الروايات التاريخية في 2020

رواية Utopia Avenue من أفضل الروايات التاريخية في 2020

هناك فيلم شديد التعقيد والقوة اسمه Cloud Atlas، قام ببطولته عدد كبير من النجوم منهم توم هانكس وهالي بيري وهيو جرانت، يعتبره البعض من أفضل أفلام الخيال العلمي والدستوبيا والخيال التاريخي رغم انخفاض تقييمه النسبي على IMDb. نذكر هذا الفيلم المهم لأنه مأخوذ عن رواية شهيرة تحمل الاسم عينه، كاتبها David Mitchell صاحب رواية Utopia Avenue الذي نبدأ معه قائمتنا لأفضل ما صدر في 2020 من الروايات التاريخية.

لم يفقد ذاك البريطاني مهارته مذ كتب Cloud Atlas قبل ست عشرة سنة، وها هو يعود برواية قوية مفاجئة تحوز كل عناصر الرواية التاريخية الناجحة. هل كتب غير هاتين شيئًا ذا قيمة؟ بالطبع، هاك بعضها بغية الاختصار لا أكثر: رواية The Bone Clocks ورواية The Thousand Autumns of Jacob de Zoet التاريخية التي تلقي النظر على الثقافة الآسيوية واليابانية خاصة، ثم رواية Black Swan Green الموجهة لجمهور المراهقين، وأخيرًا Slade House التي هي مشاركته الأهم في أدب الرعب والغموض. وقد بلغ قائمة البوكر القصيرة أكثر من مرة وفاز بأعرق الجوائز البريطانية.

روايتنا هذه سميكة تكاد تبلغ الستمائة صفحة. تدور أحداثها في سبعينيات القرن الماضي في وقت مضطرب بالاحتجاجات والمظاهرات في تاريخ إنجلترا وإحدى بلداتها بالتحديد. عن المخدرات والجنون والحب والجنس والجريمة والموت والفن، عن العائلات التي نختار والتي تختارنا، وعن الأوقات العصيبة التي نبذل طاقتنا لتغييرها فتغيرنا هي. رواية تستحق الانتظار الذي سبقها ومهد لها، تتخذ من الفنتازيا أرضية مسرح خفية، وتصب من التمجيد أنهارًا على الموسيقى وما تمثله للفرد والجماعة والعصور المختلفة. رواية ساخرة تثبت إبداعها من خلال فصول غاية في الذكاء والفرادة.


The Vanishing Half

رواية The Vanishing Half من أفضل الروايات التاريخية في 2020

رواية The Vanishing Half من أفضل الروايات التاريخية في 2020

في عام 2016 نشرت الكاتبة الأمريكية Brit Bennett روايتها الأولى The Mothers، ومع ظهور الثقافة الأفريقية الأمريكية فيها فإنها لم تُبد تركيزًا على مشاكل العرق والعنصرية والاضطاد. مع ذلك بزغ نجم الرواية وتهافت القراء على قراءتها والثناء عليها، والتعبير عن عجبهم من كون هذا العمل المتقن روايتها الأولى. كانت تلك البداية التي احتاجت إلى أربعة أعوام إضافية حتى تصل إلى ذروة من النجاح تمثلت في رواية The Vanishing Half؛ روايتنا الثانية في أفضل الروايات التاريخية في 2020، وأفضل روايات العام في النوع طبقًا لقراء جودريدز المصوتين الذين فاق عددهم المائة ألف.

هاهنا دراما عائلية تمتص قارئها لعالمها فلا تتركه إلا فارغًا من القوة قد روته المشاعر. حكاية أختين توأمين نشأتا في مجتمع للسود هربتا منه في سن السادسة عشرة، ليتغير تبعًا لذلك كل شيء تعرفان؛ العائلة والهوية العرقية والمجتمع. تقفز بنا القصة إلى ما تلا ذلك بأعوام، حيث عادت إحداهما لتعيش في بلدتها الجنوبية القديمة مع ابنة أنجبتها، بينما تعيش الأخرى مع زوج أبيض فيما تسميه “حياة بيض البشرة”. برغم الافتراق تبقى قصتا المرأتين متصلتين، فما الذي سيحدث حين تلتقي ابنتاهما بعد سنوات؟

ترينا الرواية أثر الماضي على الحاضر وتناقش مشاكل العرق بالأمس واليوم، بين خطين زمنيين يجريان في الخمسينيات والتسعينيات من القرن السابق. شخصيات عميقة وحكايات تضيء وعي القارئ وتعلو على توقعاته. لا تخلو الرواية من مشاهد قد لا تحتملها نفوس كثير من القراء، لما فيها من إغراق في ابتذال الواقع وصدماته الأليمة.


The Mirror & the Light

رواية The Mirror & the Light من أفضل الروايات التاريخية في 2020

رواية The Mirror & the Light من أفضل الروايات التاريخية في 2020

روايتنا الثالثة في قائمتنا بأفضل الروايات التاريخية في 2020. تلك إنجلترا في مايو من عام 1536، حيث تقع أحداث رواية The Mirror & the Light للكاتبة Hilary Mantel. من أشهر روايات السنة فلا يضاهي شهرتها سوى طولها المتجاوز 750 صفحة، ولعل علينا بدء الحديث عنها بذكر أنها تنتمي إلى سلسلة روايات بدأت في 2009، وصدر منها قبل هذه روايتان هما Wolf Hall وBring Up the Bodies. تشترك الروايات في الشخصية الرئيسية لكن لا بأس في قراءتها من غير ترتيب.

للكاتبة خارج السلسلة أعمال مهمة أقل تألقًا، منها A Place of Greater Safety الدائرة أحداثها في فرنسا القرن الثامن عشر، وThe Assassination of Margaret Thatcher التي هي مجموعة قصص لذيذة قصيرة، وBeyond Black وFludd. كلها تدور بين عناصر التاريخ والفنتازيا وأحيانًا الغموض. روايتها الأخيرة التي بين يدينا رشحت في العام الحالي لجائزة البوكر، ولا عجب فقد فازت بها مرتين من قبل، فضلًا عن ترشحها المستمر وفوزها بشتى الجوائز الرفيعة.

كما هي عادة السلاسل، تحلق هذه الرواية على ارتفاع أخفض قليلًا من سابقتيها، خاصة الأولى. لكنها تملأ الفراغات بشخصيتها الخاصة، وبما فيها من دراما وشخصيات محكمة تطورت مع تصاعد الحبكات المتعاقبات. تحدثنا عن مملكة صاعدة وعن الماضي المنعكس أبدًا على وجه الحاضر. حكاية عاتية التأثير عن علاقة المفترس بالفريسة في تفاعلنا البشري عبر التاريخ وتجلياته اليوم.


The Book of Lost Friends

رواية The Book of Lost Friends من أفضل الروايات التاريخية في 2020

رواية The Book of Lost Friends من أفضل الروايات التاريخية في 2020

هل ما زلت معي أم سئمت؟ سأفترض أنك هنا كما لم أزل أنا. حديثنا عن أفضل الروايات التاريخية الصادرة في عام 2020 لم ينته بعد، والحق أن استكشاف هذه الأعمال يفتح لنا الباب على عوالم كتاب في غاية التأثير والأهمية الأدبية والتاريخية، يثرون بجهودهم النوع والأدب عمومًا، ويعرضون على الراغب خيارات تبدو لأول وهلة بلا نهاية. هذه روايتنا قبل الأخيرة هنا، عنوانها The Book of Lost Friends، وكاتبتها Lisa Wingate التي تعرف أنني سأقضي الفقرة التالية أتحدث عنها وأهم كتبها، صحيح؟

أنت على حق، والحديث عن كتب هذه المرأة ليس مهمة سهلة، لكن يمكن تعبيد الطريق بقول إنها ترشحت لجوائز متنوعة فازت ببعضها، كذا حققت مبيعات يصعب حصرها، وبقيت إحدى رواياتها على قائمة نيويورك تايمز للأعلى مبيعًا أكثر من عام (أعني رواية 2017 التاريخية الفائزة بجائزة القراء على جودريدز لعامها؛ رواية Before We Were Yours). لها ثلاث سلاسل شعبية هي Carolina Heirlooms وTending Roses وDaily, Texas، أصغرها من ثلاث روايات. هي مؤمنة بأن القصص قادرة على تغيير العالم، وهي تمارس صنعها بشغف وغزارة إنتاج هما من حسن حظ محبيها الذين لعلك تغدو منهم سريعًا.

هذه من نوع الروايات التي تختار حدثًا تاريخيًّا حقيقيًّا وتحكيه من منظورها وبتصورها عن تفاصيله. الحكاية عن ثلاث نساء باحثات عن عائلاتهن في الخراب الذي عقب الحرب الأهلية الأمريكية بالجنوب في 1875. ليس هذا فقط، بل تحكي لنا أيضًا قصة مدرِّسة شابة تعيد استكشاف هذه القصة في عام 1987 وتأثيرها وارتباطها بحيوات طلابها. تناقش الرواية الحرب والعبودية وكثيرًا من القضايا التي تسمح بها الفترة الزمنية، مبينة الاختلاف بين عصرين يختلفان بعد ذلك عن عصرنا نحن. كيف نتخطى عجزنا عن تغيير التاريخ، كيف نفهمه ونتقبله ونفيد منه عمليًّا بعد الكلام النظري السهل؟


A Long Petal of the Sea

رواية A Long Petal of the Sea من أفضل الروايات التاريخية في 2020

رواية A Long Petal of the Sea من أفضل الروايات التاريخية في 2020

تلجمني الحيرة عند بلوغ الترشيح الأخير في كل قائمة، لكن الحسم هذه المرة كان سهلًا نسبيًّا، فكيف نتجاهل إيزابيل الليندي – Isabel Allende المحبوبة بإخلاص في وطننا العربي، والتي اعتنى المترجمون بنقل أعمالها فلم نعانِ نقصًا في إبداعها المتاح الملبي لكل مطالب القارئ وأكثر. رواية A Long Petal of the Sea هي روايتها الجديدة الصادرة في يناير الماضي، وإن كانت صدرت قبل ذلك فإنها لم تترجم إلا في عامنا الجارى فجاز اعتبارها من رواياته التاريخية. وقد أفردنا لها مقالًا مطولًا عقب نشر الطبعة المترجمة من الرواية بعنوان سفينة نيرودا – بتلة بحر طويلة.

غلاف رواية سفينة نيرودا للكاتبة التشيلية الشهيرة "إيزابيل الليندي".

غلاف الطبعة المترجمة من رواية سفينة نيرودا للكاتبة إيزابيل الليندي.

سنذكر من أعمالها -لئلا نكسر العادة- رواية The House of the Spirits المترجمة بعنوان بيت الأرواح، ورواية Daughter of Fortune المعروفة عربيًّا بابنة الحظ، ورواية The Japanese Lover أو العاشق الياباني، ثم إيفا لونا وباولا ودفتر مايا وما وراء الشتاء، ولا داعي لذكر الأسماء الإنجليزية عند هذا الحد. هي من أهم كاتبات جيلها وقارتها وأكثرهن مبيعًا على قائمة نيويورك تايمز، لا تكف حكاياتها الإنسانية نادرة المثل عن إبهار القارئ والتأثير به.

إيزابيل الليندي

إيزابيل الليندي كاتبة تشيلية اشتُهرت برواياتها العالمية مثل The House of Spirits، City of the Beasts وPaula مذكرات تتحدث عن حياة وموت ابنتها.
إيزابيل الليندي

إن لها خلطة شبه جاهزة لا تخيب أبدًا: العنصر التاريخي والحكاية الرومانسية والثقافة الأمريكية اللاتينية وأجواء الواقعية السحرية التي لا تخطئها أنف الخبير. ذكية وأنيقة ومسلية، كلها صفات تنطبق على هذه الرواية كما انطبقت على ما سبقها. رواية ملحمية طازجة تسلط الضوء على إسبانيا التاريخية هذه المرة، وفرار شابين من الحرب الأهلية الإسبانية في ثلاثينيات القرن الماضي، في محاولة ظاهرية للعثور على وطن وباطنية للعثور على سكون. رواية ممتعة مرضية تذكرك بقوة وثراء أعمالها الأولى.

ها قد بلغنا النهاية. بحوزتك الآن خمس روايات من أفضل الروايات التاريخية الصادرة في عام 2020. تحظى روايات النوع بتقدير النقاد ويميزها الثقل الأدبي الإنساني بخلاف كثير من الأنواع، كما تركز عرضها على أهم مشاكل العائشين وأكثرها حساسية. لا تفوتها إذن فهي تستحق المحاولة.

لك أيضًا:

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة “الديجا فو” بعيدًا عن الماورائيات!

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة الديجافو بعيدًا عن الماورائيات!
أراجيك
أراجيك

3 د

ابتداءً من أواخر القرن التاسع عشر، بدأت العديد من النظريات بالظهور فيما يتعلق بما قد يسبب ديجافو، وهو ما يعني "سبق رؤيته" بالفرنسية.

يعتقد الناس أنه ربما يكون ناتجًا عن خلل عقلي أو ربما نوع من مشاكل الدماغ. أو ربما كان فواقًا مؤقتًا في العملية الطبيعية للذاكرة البشرية. لكن الموضوع لم يصل إلى تفسير العلم حتى وقت قريب جدًا.

ففي وقت مبكر من هذه الألفية، قرر عالم يُدعى آلان براون إجراء مراجعة لكل ما كتبه الباحثون عن الديجا فو حتى تلك النقطة. الكثير مما يمكن أن يجده كان له نكهة خارقة، تتعلق بما هو خارق للطبيعة - أشياء مثل الحياة الماضية أو القدرات النفسية.

لكنه وجد أيضًا دراسات استطلعت آراء الأشخاص العاديين حول تجاربهم في الديجافو. من كل هذه الأوراق، كان براون قادرًا على استخلاص بعض النتائج الأساسية حول ظاهرة ديجا فو.

على سبيل المثال، استنتج براون أن ما يقرب من ثلثي الأشخاص يعانون من ديجا فو في مرحلة ما من حياتهم، ولاحظ أن المحفز الأكثر شيوعًا لـلديجافو هو مشهد أو مكان، وأن المحفز التالي الأكثر شيوعًا هو المحادثة.

كما تحدث عن تلميحات على مدار قرن أو نحو ذلك من الأدبيات الطبية عن ارتباط محتمل بين الديجافو وبعض أنواع نشاط النوبات في الدماغ.

دراسة براون أعطت لموضوع الديجافو صبغة علمية ، لأنه ظهر في كل من المجلات العلمية التي يميل العلماء الذين يدرسون الإدراك إلى قراءتها، وكذلك في كتاب موجه للعلماء. خدم عمله كمحفز للعلماء لتصميم تجارب للتحقيق في ديجافو.

بناءً على عمل براون، بدأ فريق البحث الخاص بي في إجراء تجارب تهدف إلى اختبار الفرضيات حول الآليات المحتملة للديجا فو. لقد بحث في فرضية عمرها ما يقرب من قرن من الزمان مفادها أن الديجافو يمكن أن يحدث عندما يكون هناك تشابه مكاني بين مشهد حالي ومشهد غير مسبوق في ذاكرتك. أطلق علماء النفس على هذه فرضية معرفة الجشطالت.

فربما يكون تخطيط المكان الجديد مشابهًا جدًا لمكان آخر كنت فيه، لكنك لا تتذكره بوعي. على سبيل المثال، تخيل أنك تمر من محطة التمريض في وحدة مستشفى في طريقك لزيارة صديق مريض. على الرغم من أنك لم تذهب إلى هذه المستشفى من قبل، إلا أنك تشعر بالدهشة من الشعور الذي ينتابك. قد يكون السبب الكامن وراء هذه التجربة من ديجافو هو أن تخطيط المشهد، بما في ذلك توزيع الأثاث وأشياء مختلفة داخل المشفى، له نفس تصميم مشهد مختلف سبق لك تجربته في الماضي.

ربما تكون تصميم غرفة التمريض - الأثاث، والأشياء الموجودة على المنضدة، والطريقة التي تتصل بها بزوايا الردهة - هي نفسها الطريقة التي تم بها ترتيب مجموعة من طاولات الترحيب بالنسبة إلى اللافتات والأثاث في الردهة في مدخل حدث مدرسي حضرته قبل عام. وفقًا لفرضية الألفة الجشطالتية، إذا لم يخطر ببالك الموقف السابق بتخطيط مشابه للوضع الحالي، فقد يتبقى لديك فقط شعور قوي بالألفة للوضع الحالي.

للتحقيق في هذه الفكرة في المختبر، استخدم الفريق الواقع الافتراضي لوضع الأشخاص داخل مشاهد ومواقف مختلفة. بهذه الطريقة تمكنوا من التلاعب بالبيئات التي وجد الناس أنفسهم فيها - تشترك بعض المشاهد في نفس التخطيط المكاني ومتميزة بخلاف ذلك.

كما كان متوقعًا، ازداد احتمال أن تحدث الديجافو عندما يكون الناس في مشهد يحتوي على نفس الترتيب المكاني للعناصر مثل مشهد سابق شاهدوه ولكنهم لم يتذكروه.

يقترح هذا البحث أن أحد العوامل المساهمة في الديجافو يمكن أن يكون التشابه المكاني لمشهد جديد مع مشهد في الذاكرة لا يتم استدعائه بوعي إلى الذهن في الوقت الحالي.

ومع ذلك، هذا لا يعني أن التشابه المكاني هو السبب الوحيد للديجا فو. من المحتمل جدًا أن تساهم العديد من العوامل في جعل المشهد أو الموقف مألوفًا. المزيد من الأبحاث جارية للتحقيق في العوامل الإضافية المحتملة التي تلعب دورًا في هذه الظاهرة الغامضة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر “100 بقرة” ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر "100 بقرة" ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

3 د

أثار عرض زواج غريب ضجة كبيرة في أوغندا، إذ طلب قائد القوات المسلحة البرية الأوغندية، الزواج من المرشحة لرئاسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، بتغريدة نشرها على موقع تويتر.

ازداد العرض غرابةً عندما حدد قائد الجيش المهر بـ 100 بقرة من أفضل الأنواع، وتداولت التغريدة وسائل الإعلام الإيطالية.

في رسالته، حيث أرفق صورة لجورجيا ميلوني، تساءل الجنرال: "كم من الأبقار تستحق رئيسة الوزراء الإيطالية القادمة؟" ليجيب على سؤاله على الفور "ما لا يقل عن 100 بقرة من سلالة Ankole".

"إذا لم تقبل، فسوف نغزو إيطاليا" - واصل الجنرال محوزى كينيروغابا في تغريدة أخرى مهدّدًا متوعّدًا إلا أنه عاد وحذف التغريدة لاحقًا، لتجنب أي صدام دبلوماسي، في حين أبقى على تغريدات عرض الزواج.


كذلك قام بتجميع صور لقائه بالسفير الإيطالي ماسيميليانو مازانتي، واصفًا إياها بأنها طاولة المفاوضات للعروس جيورجيا ميلوني.

وكتب الجنرال موهوزي كايبينروجابا، قائد القوات البرية ونجل الرئيس الأوغندي، والمرشح الأبرز لخلافة والده، أنه عيَّن صديقه السفير الإيطالي لدى أوغندا، ماسي ماتسانتي، وسيطًا للزواج، مضيفًا أنه سيتفاوض في مهر العروس.

ليتابع ويرسل في وقتٍ متزامن في يومي الاثنين والثلاثاء، سلسلة من الرسائل الاستفزازية على تويتر، بما في ذلك اقتراح توحيد كينيا وأوغندا. فكتب، مشيرًا إلى عاصمة كينيا، "لن يستغرق الأمر منا، أنا وجيشنا، أسبوعين للاستيلاء على نيروبي".

"الاتحاد أمر لا بد منه! لا يمكن لرجل شرفاء السماح بهذه الحدود الاستعمارية المصطنعة بعد الآن. إذا كان لدى جيلنا رجال فلا بد أن تسقط هذه الحدود! "

ليعود كينيروغابا ويقول إن التصريحات جاءت على سبيل الدعابة.

فما كان من الجيش الأوغندي إلا أن قال الجيش يوم الثلاثاء إن الرئيس يويري موسيفيني عزل ابنه موهوزي كاينيروغابا من منصب قائد القوات البرية الأوغندية بعد أن هدد كينيروغابا مرارا عبر تويتر بغزو كينيا المجاورة.

وفي البيان الذي أعلن عن استبداله كقائد للقوات البرية، قال الجيش إن كينيروغابا تمت ترقيته من فريق إلى رتبة جنرال وسيظل مستشار رئاسي رفيع المستوى للعمليات الخاصة. ولم يذكر سببا للقرار.

كينيروغابا يتحدث بصراحة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكثيرًا ما يتبادل الانتقادات اللاذعة مع شخصيات المعارضة ويؤثر في السياسة، على الرغم من دوره العسكري الذي منعه من القيام بذلك.

أثارت تعليقاته ردود فعل غاضبة من الإيطاليين، الكينيين وحتى الأوغنديين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت وزارة الخارجية الأوغندية في بيان يوم الثلاثاء، دون الإشارة مباشرة إلى كينيروغابا، إنها تعهدت بـ "التعايش السلمي" مع كينيا المجاورة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

علماء يقدمون نظرية جديدة مفاجئة لكيفية تشكل القمر بغضون ساعات!

منذ مليارات السنين، اصطدمت نسخة من الأرض مختلفة تمامًا عن تلك التي نعيش عليها اليوم لجسم بحجم المريخ يُدعى ثيا - ومن هذا الاصطدام تشكل القمر. كيف حدث هذا التكوين بالضبط هو لغز علمي درسه الباحثون لعقود، دون إجابة قاطعة.

تزعم معظم النظريات أن القمر تشكل من حطام هذا الاصطدام، وتجمع في مداره على مدار شهور أو سنوات.

إلا أنّ محاكاة جديدة تطرح نظرية مختلفة - ربما يكون القمر قد تشكل على الفور، في غضون ساعات، عندما تم إطلاق مادة من الأرض وثيا مباشرة إلى المدار بعد الاصطدام.

قال جاكوب كيجريس، باحث ما بعد الدكتوراه في مركز أبحاث أميس التابع لوكالة ناسا في وادي السيليكون بكاليفورنيا، والمؤلف الرئيسي للورقة البحثية حول هذه النتائج المنشورة في مجلة The Astrophysical Journal Letters:


لقد شرعنا في هذا المشروع دون أن نعرف بالضبط ما ستكون عليه نتائج عمليات المحاكاة عالية الدقة هذه. لذا، بالإضافة إلى الفكرة الكبيرة التي يمكن أن توفرها القرارات القياسية لإجابات مضللة، كان من المثير جدًا أن تتضمن النتائج الجديدة قمرًا صناعيًا محيّرًا يشبه القمر في مداره

تعد عمليات المحاكاة المستخدمة في هذا البحث من أكثر المحاكاة تفصيلاً من نوعها، حيث تعمل بأعلى دقة لأي عملية محاكاة لدراسة أصول القمر أو التأثيرات العملاقة الأخرى. أظهرت هذه القوة الحسابية الإضافية أن المحاكاة منخفضة الدقة يمكن أن تفقد جوانب مهمة من هذه الأنواع من الاصطدامات، مما يسمح للباحثين برؤية سلوكيات جديدة تظهر بطريقة لا تستطيع الدراسات السابقة رؤيتها.

يتطلب فهم أصول القمر استخدام ما نعرفه عن القمر - معرفتنا بكتلته، ومداره، والتحليل الدقيق لعينات الصخور القمرية - والتوصل إلى سيناريوهات يمكن أن تؤدي إلى ما نراه اليوم.

يمكن للنظريات السائدة سابقًا أن تشرح بعض جوانب خصائص القمر جيدًا، مثل كتلته ومداره، ولكن مع بعض المآخذ الرئيسية. كان أحد الألغاز البارزة هو سبب تشابه تكوين القمر مع تكوين الأرض. يمكن للعلماء دراسة تركيبة المادة بناءً على توقيعها النظيري، وهو دليل كيميائي لكيفية ومكان تكوين الجسم. أظهرت العينات القمرية التي تمكن العلماء من دراستها في المختبرات توقيعات نظيرية متشابهة جدًا لصخور من الأرض، على عكس الصخور من المريخ أو في أي مكان آخر في النظام الشمسي. هذا يجعل من المحتمل أن معظم المواد التي يتكون منها القمر جاءت في الأصل من الأرض.

في السيناريوهات السابقة حيث تم رش ثيا في المدار وخلطت مع القليل من المواد من الأرض، فمن غير المرجح أن نرى مثل هذه التشابهات القوية - ما لم تكن ثيا أيضًا مشابهة للأرض، وهي مصادفة غير مرجحة. في هذه النظرية، يتم استخدام المزيد من مواد الأرض لإنشاء القمر، وخاصة طبقاته الخارجية، مما قد يساعد في تفسير هذا التشابه في التركيب.

كانت هناك نظريات أخرى مقترحة لشرح أوجه التشابه هذه في التكوين، مثل نموذج السينستيا - حيث يتشكل القمر داخل دوامة من الصخور المتبخرة من الاصطدام - ولكن يمكن القول إنها تكافح لشرح مدار القمر الحالي.

تقدم نظرية التكوين ذات المرحلة الواحدة الأسرع تفسيرًا أنظف وأكثر أناقة لكل من هاتين المسألتين المعلقة. يمكن أن يوفر أيضًا طرقًا جديدة للعثور على إجابات لألغاز أخرى لم يتم حلها. يمكن لهذا السيناريو أن يضع القمر في مدار عريض بداخله غير منصهر تمامًا، مما قد يفسر خصائص مثل مدار القمر المائل والقشرة الرقيقة - مما يجعله أحد أكثر التفسيرات إغراءً لأصول القمر حتى الآن.

تذهب أهمية هذه النظرية لأبعد من مجرد معرفة المزيد عن القمر، إذ يمكن لهذه الدراسات أن تقربنا من فهم كيف أصبحت أرضنا هي العالم الذي يؤوي الحياة كما هو عليه اليوم.

قال فينسينت إيكي، الباحث في جامعة دورهام وأحد مؤلفي الورقة البحثية: "كلما عرفنا المزيد عن كيفية ظهور القمر، اكتشفنا المزيد عن تطور أرضنا". "تاريخهم متشابك - ويمكن أن يتكرر في قصص الكواكب الأخرى التي تغيرت بسبب اصطدامات مشابهة أو مختلفة تمامًا."

سيتطلب الاقتراب من تأكيد أي من هذه النظريات صحيحة تحليل عينات القمر المستقبلية التي أعيدت إلى الأرض لدراستها من بعثات أرتميس المستقبلية لناسا. عندما يتمكن العلماء من الوصول إلى عينات من أجزاء أخرى من القمر ومن أعمق تحت سطح القمر، سيكونون قادرين على مقارنة كيفية تطابق بيانات العالم الحقيقي مع هذه السيناريوهات المحاكاة، وما يشيرون إليه حول كيفية تطور القمر على مداره. بلايين السنين من التاريخ.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ماسك يفجر قنبلة جديدة بموافقته على إتمام صفقة تويتر كخطوة لإنشاء تطبيق X!

فجّر ماسك قنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين.

أمضى السيد ماسك الأشهر القليلة الماضية محاولًا التراجع عن صفقته الخاصة بتويتر، مدعيًا أن قادة المنصة لم يكونوا صادقين معه بشأن عدد حسابات الروبوتات والبريد العشوائي.

في المقابل، رفعت تويتر دعوى قضائية ضده وتعرض للإقالة قبل المثول أمام قاض في ولاية ديلاوير في غضون عدة أسابيع. توقع الخبراء أن أغنى رجل في العالم كان سيواجه صعوبة في الفوز بقضيته بناءً على الاكتشاف الذي تم الإعلان عنه.

ثم وصل الأمر إلى نهاية مفاجئة - في الوقت الحالي على الأقل - برسالة قصيرة وموجزة من محامي ماسك إلى تويتر، أعلن فيها أنه يعتزم شراء الشركة بعد كل شيء، وتغريدة غامضة من Musk نفسه إلى 107 مليون متابع. حول إنشاء "X، تطبيق كل شيء".

بدأت الرقصة، التي بدت وكأنّها لن تنتهي، في أبريل 2022 عندما اشترى ماسك بعض أسهم تويتر ودعي للانضمام إلى مجلس إدارتها. وافق في البداية، ثم رفض. ثم جاءت القنبلة الأولى - أراد شراء المنصة بأكملها بدلاً من ذلك.

دخل تويتر في الوضع الدفاعي وحاول منعه من أن يصبح مساهمًا رئيسيًا، ثم عرض ماسك حزمة الاستحواذ على تويتر بقيمة 44 مليار دولار - أكثر مما كانت تستحقه الشركة. لتقبل تويتر ثم يفجر ماسك القنبلة الثانية ويحاجج بأن تقدير الشركة لكمية البريد العشوائي وحسابات الروبوت على المنصة غير دقيق.

ليفاجئنا ماسك بقنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين. فكسر ماسك بذلك صمته وأكّد استحواذه على تويتر بمبلغ 44 مليار دولار وعرض رؤية لمستقبل منصة التواصل الاجتماعي تحت ملكيته.

قال ماسك عندما سُئل عن سبب رغبته في شراء Twitter: "فكر في الأمر مثل WeChat في الصين، وهو أمر رائع الآن، ولكن لا يوجد مكافئ لـ WeChat خارج الصين". "هناك فرصة حقيقية لتحقيق ذلك".

وأضاف: "أنت تعيش بشكل أساسي على WeChat في الصين لأنها مفيدة جدًا ومفيدة جدًا للحياة اليومية. أعتقد أننا إذا حققنا ذلك أو اقتربنا من ذلك مع Twitter، فسيكون ذلك نجاحًا ".

من الجدير بالذكر أن لدى WeChat أكثر من مليار مستخدم شهريًا ويجمع بين وسائل التواصل الاجتماعي والمراسلة الفورية والدفع عبر الهاتف المحمول في تطبيق واحد.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.