من هو ماوكلي - Mowgli؟

ماوكلي
الاسم الكامل
ماوكلي
الوظائف
فتى أدغال
الجنسية
هندية
مكان الولادة
الهند, سيوني

شخصيةٌ خياليةٌ من المسلسل الكرتوني “Jungle boy” وأفلام “The Jungle Book” المستوحاة من كتاب “The Jungle Book” للكاتب روديارد كيبلينغ.

نبذة عن ماوكلي

ماوكلي طفلٌ هندي ربته الذئاب في الغابة في سيوني- الهند. أهله غير معروفين.

نشأ على احترام قانون الغابة، وأصدقاؤه هم الدب بالو والنمر الأسود باغيرا والأفعى كا وقطيع ذئاب سيوني. بالنسبة لشكل ماوكلي، فهو صغيرٌ بشري ذو بشرةٍ سمراء وعينين بنيتين وشعر أشعث أسود.

كان ماوكلي يلقب بالضفدع بين الذئاب لأنّ لا فراء له، وهو دائم الحركة. لا يتكلم ماوكلي لغة البشر، بل فقط لغة الحيوانات. عدوّه الأكبر هو النمر شيريخان، الذي لا يحترم قانون الغابة ويحقد على بني البشر.

يظهر ماوكلي بذكاءٍ ومهارةٍ وخفةٍ عالية، حيث يتنقل بين الأشجار بكل سهولة وينجو من مخططات شيريخان وصيادي القرية أيضًا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ماوكلي

وُلد ماوكلي في تسعينيات القرن التاسع عشر. والداه غير معروفين، وقد قتلهما باغيرا بطريقةٍ غير مقصودة بعد أن أخافهما ووقعا من الجرف المرتفع عندما كانا في رحلةٍ استكشافية في الغابة، حيث لحق ماوكلي الرضيع مجموعةً من الغزلان وتاه في الغابة.

بعد ذلك يعثر عليه الثعبان كا الذي لا يتمكن من تربيته، ثم تتبناه الذئبة لوري وزوجها ألكسندر من قطيع ذئاب سيوني. لم تسمح الذئاب لشيريخان بقتل ماوكلي.

تعلم ماوكلي لغة الحيوانات وقانون الغابة، وعاش مع قطيع الذئاب حتى سن الثانية عشر، دافع خلالها عن القطيع بكل قوةٍ وشجاعة.

إنجازات ماوكلي

يبدأ ماوكلي تعلم قانون الغابة من صديقه الدب الحكيم بالو، الذي يعرف كل قوانين الغابة. أمّا صديقه النمر الأسود باغيرا فيعلمه كيفية العيش في الغابة وبعض الأشياء عن بني البشر وذلك لأنه كان يعيش مع البشر في فترةٍ سابقة. تتقبّل جميع الحيوانات ماوكلي، ما عدا النمر شيريخان وأتباعه عصابة الضباع والقرود، الذي ينظر إليه كفريسةٍ يريد اصطيادها وأكلها.

يبدأ ماوكلي بتحدي مخططات شيريخان بمساعدة قائد قطيع الذئاب آكيلا، ويمر ماوكلي بعددٍ من المغامرات ويواجه العديد من الأعداء منهم شيريخان وأتباعه وعصابة الكلاب البرية أيضًا.

بعد أن يكبر ماوكلي، يشب حريق في الغابة وتهرب الحيوانات إلى النهر، هناك يلتقي قطيع الذئاب بشيريخان الذي يحقد على البشر بعد أن سببوا له خسارة إحدى عينيه. يطلب شيريخان من الذئاب تسليم ماوكلي، لكنّ والده ألكساندر يقاومه ويُقتل في الصراع. تبدأ العداوة المتبادلة بين ماوكلي الذي يريد الانتقام لوالده وبين شيريخان منذ ذلك الوقت.

يتصدى ماوكلي لشيريخان وأتباعه عدة مرات، حيث نرى ماوكلي يركض بخفةٍ في الأدغال الواسعة ويستخدم ذكاءه الفطري ليطور بعض الأدوات التي تساعده على التكيف مع حياة الغابة وفي الدفاع عن نفسه.

يتعرف ماوكلي على فتاةٍ بشرية تدعى ميشو بينما كانت تجمع الزهار على أطراف الغابة، وتعلمه ميشو لغة البشر وتعرفه على عائلتها وتأخذه إلى قريتها.

يحاول الصيادون الماكرون الإيقاع بماوكلي وبيعه إلى السيرك، لكن ينجح بالهروب من قبضتهم، ويكشف مخططاتهم ضد حيوانات الغابة.

يكون ماوكلي في مواجهة شيريخان من جهة، وصيادي القرية من جهةٍ أخرى. يتمكن ماوكلي من قتل شيريخان باستخدام النار، حيث يستدرجه إلى وادٍ يمر فيه قطيعٌ من الثيران ويحتجزه هناك حيث تدهسه الثيران ويموت على إثر إصاباته.

يجلب ماوكلي فراء شيريخان إلى القرية، ويقرّر العودة للعيش بين البشر، لكنّه يكتشف أن الصيادين يخططون لقتله هو وعائلة ميشو، فيطلب من قطيعي الفيلة والثيران أن يتجها نحو القرية وتخريبها.

في النهاية يعيش هو والعائلة وأصدقاؤه الحيوانات بسلامٍ وسعادة.

أشهر أقوال ماوكلي

حياة ماوكلي الشخصية

ماوكلي لديه العديد من الأصدقاء من الحيوانات منهم باغيرا وبالو وكا، وأخواه الذئبان آكرو وسورا ووالداه الذئبة لوري وزوجها ألكساندر.

يتعرف ماوكلي على ميشو الفتاة البشرية بينما كانت تقطف الزهور من الغابة التي تعلمه لغة البشر وتهتم به، ويصبحان صديقين مقربين بعد ذلك.

يسكن ماوكلي مع عائلة ميشو في النهاية.

حقائق سريعة عن ماوكلي

  • ماوكلي محبٌّ للمرح ومغامرٌ جدًا وشجاع.
  • يمرّ ماوكلي في مرحلة أزمة هوية حيث لا يعرف ما إذا كان ينتمي إلى الذئاب أو إلى البشر.
  • صديقه الراكون الصغير لا يفارقه أبدًا.
  • يستخدم ماوكلي ذكاءه البشري وفطرته الطبيعية ليتغلب على العديد من المصاعب.

فيديوهات ووثائقيات عن ماوكلي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/27