من هو راتكو ملاديتش - Ratko Mladic؟

راتكو ملاديتش
الاسم الكامل
راتكو ملاديتش
الوظائف
جنرال
تاريخ الميلاد
1942 - 03-12 (العمر 77 عامًا)
الجنسية
بوسنية،صربية
مكان الولادة
البوسنة والهرسك, بوزينوفسي
درس في
الأكاديمية العسكرية
البرج
الحوت

راتكو ملاديتش هو قائد عسكري بوسنيّ صربيّ، قاد جيش صرب البوسنة خلال فترة الصراع البوسنيّ بين عامي 1992-1995.

نبذة عن راتكو ملاديتش

راتكو ملاديتش هو قائد عسكري بوسنيّ صربيّ، قاد جيش صرب البوسنة خلال فترة الصراع البوسنيّ بين عامي 1992-1995. أدانه مجلس القضاء الدوالي للجرائم في يوغوسلافيا International Criminal Tribunal for the former Yugoslavia (ICTY) بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم بحق الانسانيّة والابادة الجماعيّة والتطهير العرقي والأعمال غير الإنسانيّة وتدمير الجوامع والكنائس الكاثوليكيّة في 31 أيار/مايو 2011. كما أنّه العقل المدبّر لمذبحة Bosniaks التي تعدّ من أسوأ عمليّات القتل الجماعي في أوربّا منذ الحرب العالميّة الثانية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات راتكو ملاديتش

ولد راتكو ملاديتش في قريةٍ منعزلةٍ تدعى بوزينوفسي Bozinovci بالقرب من كالينوفيك Kalinovik في الجنوب الشرقي من البوسنة أثناء الحرب العالميّة الثانية، كان والده قائدًا مناصرًا لليوغوسلافيين، وقتل في أحد المعارك مع الحركة الفاشيّة الكرواتيّة أوستاشا Ustaša التي حكمت ولاية كرواتيا بعد الاستقلال.

ترعرع ملاديتش في يوغوسلافيا أثناء فترة حكم الزعيم اليوغوسلافي الراحل جوزيف تيتوJosip Broz Tito، حيث أراد أن يصبح مدرسًا، إلّا أنّه غيّر طموحه إلى الجراحة في الحادية عشر من عمره بسبب معاملة أساتذته القاسيّة.

إنجازات راتكو ملاديتش

عمل ملاديتش بعد انهائه المدرسة الثانوية كـ سمكريّ في شركة تيتو Tito. التحق بالكليّة الصناعة العسكريّة في زيمون Zemun عام 1961، بعدها ذهب إلى أكاديميّة KOV العسكريّة وبعدها إلى أكاديمية الضبّاط.

بدأ مسيرته مع الجيش اليوغوسلافيّ بعد تخرّجه في 27 أيلول/سبتمبر، ثم انضم بعد عام إلى رابطة شيوعيي يوغوسلافيا، وبقي عضواً فيها حتّى عام 1990.

شغل منصبه الأول كضابطٍ عام 1965 ثم ترقّى تدريجيًّا حيث أظهر براعته العسكرية واستمرّ في نيل الترقيات حتى أصبح عقيدًا عام 1986.

ومع حلول عام 1991 وبدء تفكك يوغوسلافيا أُرسل ملاديتش إلى كنين Knin في كرواتيا حيث تولّى قيادة الفيلق التاسع في الجيش اليوغوسلافي ضد القوات الكرواتيّة. ثم أوكل إليه عام 1992 قيادة جيش الثاني اليوغوسلافي في ساراييفو Sarajevo  عاصمة البوسنة.

بعد أيامٍ قليلةٍ من وصول ملاديتش إلى ساراييفو، صوتت جمعية صرب البوسنة لتكوين جيش "صرب البوسنة" وتم تعيين ملاديتش قائدًا له.

في أوائل يونيو/ حزيران عام 1995، حاصرت قوات صرب البوسنة منطقة بالقرب من مدينة سربرنيتسا. وكانت المنطقة مصنفة من قبل الأمم المتحدة كـ "منطقة آمنة" تحت حماية 600 جندي هولندي تابعين للأمم المتحدة.

وهاجمت القوات الصربية من الجنوب، وهو ما دفع الآلاف من المدنيين البوسنيين والمقاتلين إلى الهرب شمالاً باتجاه سربرنيتسا. وبحلول العاشر من تموز/يوليو، تجمع هناك أربعة آلاف شخص. وواصل الصرب تقدمهم، وفر عدد أكبر بكثير من اللاجئين إلى القاعدة الهولندية الرئيسية في بوتوكاري.

وفي 12 يوليو/ تموز، فرّ نحو 15 ألف من البوسنيين ممن بلغوا سن الخدمة العسكرية من المنطقة المحاصرة، لكنهم قُصفوا أثناء فرارهم عبر الجبال. وقتل بعضهم بعد استسلامهم.

وسلمت قوات حفظ السلام الهولندية نحو خمسة آلاف شخص ممن احتموا بقاعدة القوات الأجنبية. وفي المقابل، أطلقت القوات الصربية 14 من قوات حفظ السلام الهولندية الذين اعتقلوا رهائن في نوفاكاسابا، وهي قاعدة عسكرية صربية.

وفي تموز/يوليو عام 1995، وقعت أول أعمال قتل بحق المسلمين البوسنيين. وخلال أربعة أيام، أعدم ما يقرب من ثمانية آلاف شخص من مسلمي البوسنة من الرجال والأطفال على يد قوات صرب البوسنة في عدة مواقع حول سربرنيتسا.

وقامت القوات الصربية آنذاك بقصف سربرنيتسا بالمدفعية والصواريخ على مدار خمسة أيام قبل أن يدخلها ملاديتش وبصحبته طاقم تصوير. وفي اليوم السادس وصلت حافلات ونقلت النساء والأطفال إلى منطقة أخرى وقام الجيش الصربي بتجميع الرجال والصبيان البالغين من العمر ما بين 12 عاما و77 عاما " للتحقيق معهم في جرائم حرب".

وبعد خمسة أيام من اجتياح القوات الصربية للمدينة تم قتل حوالي 8 آلاف رجل وصبي من مسلمي البوسنة. وعاد ملاديتش بعد انتهاء الحرب إلى بلغراد ليعيش تحت حماية الرئيس سلوبودان ميلوسيفيتش الذي تم اعتقاله حكمت عليه المحكمة لاحقا بتهم ارتكاب جرائم حرب أيضا لاحقا.

اكتشف الخبراء الشرعيين مقابر جماعيّة في صربرينيكا، البوسنة والهرسك في 30 حزيران/يونيو 1996.

حكم على الجنرال الصربي السابق، راتكو ملاديتش، بالسجن مدى الحياة لإدانته بارتكاب جرائم إبادة جماعية إبان حرب البوسنة في التسعينيات.

وأدانت المحكمة الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة في لاهاي ملاديتش بعشر تهم من إجمالي 11 تهمة.

ولم يكن ملاديتش، 74 عامًا، حاضرًا أثناء النطق بالحكم، إذ طردته هيئة المحكمة بعدما صرخ في وجه القضاة.

كانت هيئة المحكمة قد رفضت طلبًا لمحاميه لوقف الإجراءات بسبب تعرض ملاديتش لارتفاع في ضغط الدم، إلّا ملاديتش ظهر في بداية الجلسة هادئًا وكان يبتسم ويشير بيده إلى الكاميرات.

وخلصت المحكمة إلى أن ملاديتش "ساهم بصورة رئيسية" في الإبادة الجماعية في سربرنيتسا عام 1995، حيث قتل أكثر من سبعة آلاف من مسلمي البوسنة من الرجال والأطفال، فيما عرف بأسوأ أعمال وحشية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وبُرئ الجنرال الصربي السابق من تهمة ارتكاب جرائم إبادة في بلديات أخرى. وفي نهاية الحرب في 1995، اختفى ملاديتش وعاش متخفيًا في صربيا، تحت حماية أسرته وعدد من عناصر قوات الأمن.

وأدين الجنرال الصربي بارتكاب جرائم إبادة جماعية وأخرى ضد الإنسانية، لكنه ظل هاربًا من العدالة لمدة 16 عامًا. واعتقل ملاديتش بعد تعقبه في منزل أحد أقاربه بمنطقة ريفية شمالي صربيا عام 2011.

حياة راتكو ملاديتش الشخصية

متزوج من بوسيليكا ملاديتش منذ 1966 ولديهما ولدان هما داركو وآنا.

حقائق سريعة عن راتكو ملاديتش

  • عرضت السلطات الصربية جائزة 1 مليون دولار لمن يقدم معلومات للقبض على ملاديتش.
  • حكم عليه بالسجن المؤبد.

أحدث الأخبار عن راتكو ملاديتش

السجن المؤبد لـ «جزار البلقان» راتكو ملاديتش - Alkhaleej Newspaper صحيفة الخليج

  أدانت محكمة لجرائم الحرب تابعة للأمم المتحدة راتكو ملاديتش القائد السابق بجيش صرب البوسنة أمس الأربعاء بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية وحكمت عليه ...

السجن المؤبد للجنرال الصربي راتكو ملاديتش "جزار البلقان وسفاح البوسنة" - Qantara.de موقع قنطرة للحوار مع العالم الإسلامي ـ

  حكمت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بالسجن المؤبد على الزعيم العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش المعروف بلقب "جزار البلقان" بعد ادانته بارتكاب ...

ردود فعل متباينة على الحكم بحق راتكو ملاديتش - RT Arabic

  أثار الحكم بالسجن المؤبد الذي أصدرته المحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة، اليوم الأربعاء، بحق القائد السابق لجيش صرب البوسنة راتكو ملاديتش، ردود فعل ...

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17