هل تعلم من هو مخترع الفولاذ؟

2 د

يُقال أن العصر الجديد لإنتاج الفولاذ بدأ مع مخترع الفولاذ، المُهندس الإنكليزي هنري بسمر، عندمّا قدّم للعالم عام 1855 أول طريقة صناعية لإنتاج كميات كبيرة من الفولاذ (الصلب) بتكلفة قليلة، الأمر الذي جعل الفولاذ المادة الأساسية في معظم الصناعات التي كانت مُعتمدة على الحديد المُطاوع سابقاً. فيُخطأ البعض إذاً عندما يخلط بين مُصطلحي الفولاذ والحديد، فالفولاذ أو الصلب هو عبارة عن سبيكة أي مزيج من عدّة معادن، تحتوى على الحديد والكربون بشكلٍ أساسي مع بضعة عناصر أخرى.

وعلى الرغم من وجود عدّة محاولات سابقة لإنتاج الفولاذ ضمن أفران خاصّة، إلّا أنّها كانت جميعاً طرق غير فعّالة ومُكلفة جداً، ولم تُصبح ذات فائدة إقتصادية إلّا مع الإنجاز الذي حققه مخترع الفولاذ عندما قدّم ما دُعيَ بطريقة بسمر لإنتاج الفولاذ، والتي بدأ معها إنتاجه بكميات هائلة، ليُصبح بذلك أحد أكثر المواد استخداماً اليوم، نظراً لمقاومته الكبيرة وتكلفتهُ البسيطة، والعنصر الأساسي في العديد من قطّاعات الصناعة كالأبنية والبنية التحتيّة والأسلحة والسيارات والسفن والمُعدّات والآلات وغيرها.

صمم مخترع الفولاذ منذُ شبابه آلة لصنع الميداليات، وأخرى لصنع البرونز، كما عمل على تصميم ألواح الزجاج والأفران وقد نال على إثر إنجازاته عدّة براءات اختراع، أمّا إن إسهامه الأعظم فقد كان بلا شك طريقة بسمر التي عمل عليها خصيصاً لإيجاد طريقة إقتصادية لصنع الذخائر أثناء حرب القرم، وأيضاً بسبب المُعاناة المستمرّة التي كان المهندسون يعانوها مع السكك الحديدية وانهيار الجسر، فتم بعد هذا الإنجاز استبدال كافة هياكل الجسور المصنوعة من الحديد بالفولاذ الأكثر تحمّلاً.

يُقدّر أن طريقة بسمر قد أخفضت تكلفة إنتاج الفولاذ من 40 إلى 7 يورو، فأصبح الحديد المطاوع والصلب (الفولاذ) مُتساويين بالسعر، بالإضافة إلى تخفيض تكلفة الأيدي العاملة اللازمة، مما يُفسّر سبب أهميّة هذا الإكتشاف الذي أحدث ثورة بعالم الصناعة، وقد استمر تحسين طريقة بسمر حتى عام 1986، ليضع مخترع الفولاذ بذلك حجر الأساس في ثورة التصنيع الكبرى في القرنين التاسع عشر والعشرين، وليدخل الفولاذ بذلك كافة مجالات الصناعة انطلاقاً من الدبابات إلى التوربينات العملاقة.

ولنتعرّف الآن على سيرة حياة مخترع الفولاذ هنري بسمر الذي أحدث ثورة هائلة بالصناعة وغير مسارها إلى الأبد.

هنري بسمر

هنري بسمر مخترع ورجل أعمال ومهندس انكليزي مشهور بابتكاره لعملية بسمر التي ساعدت في تسهيل صناعة الفولاذ، كما قدم العديد من الاختراعات الأخرى.
المزيد عن هنري بسمر
هنري بسمر

للتعرف على المزيد من الشخصيات المتنوعة وقراءة المزيد عن حياتهم الشخصية وإنجازاتهم قوموا بزيارة قسم البايوغرافي ضمن موقع أراجيك عبر الضغط هنا.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة