التهم هذا الضفدع على طريقة بريان تريسي: 21 قاعدة لإنجاز العمل بعيداً عن التسويف

محمد بن صباحة
محمد بن صباحة

10 د

تقوم نظرية كتاب “التهم هذا الضفدع: ابدأ بالأهم ولو كان صعباً” للكاتب بريان تريسي (والذي نقلته إلى العربية المترجمة هبة الله الغلاييني عن دار العبيكان للنشر) على أن أي شخص في هذا العالم لديه كم هائل من الطاقة التي لم تستغل بعد، والحل في عدم التسويف والبدء بالأصعب.

فقد قال مارك توين ذات مرة إنه إذا كان أول شيء تفعله كل صباح هو أكل ضفدع حي، فيمكنك أن تقضي اليوم برضى؛ لمعرفة أن هذا ربما يكون أسوأ شيء سيحدث لك طوال اليوم.


من هو بريان تريسي؟

بريان تريسي أو برايان تريسي، باللاتينية (Brian Tracy) من مواليد 5 جانفي 1944 بمدينة شارلوت تاون أو قلعة شارلوت (Charlottetown) بمدينة كندا، كاتب من أصول كندية بطبيعة الحال، ومتحصل على الجنسية الأمريكية ومُقيم بمدينة سان دييغو (San Diego).

وقد كان لانقطاعه عن الدراسة في المرحلة الثانوية وسفره حول أكثر من ثمانين دولة، الدور الرئيسي في تشكيل شخصية هذا الـ برايان تريسي.

وهو متحدث تحفيزي ومؤلف لأكثر من سبعين كتاباً تُرجِمت لعشرات اللغات عبر العالم، ورئيس تنفيذي لشركة برايان تريسي انترناشيونال (Brian Tracy International)، ومقرها ولاية كاليفورنيا.

ذو صلة

يقدم فيها بريان تريسي استشارات حول فنون القيادة ومهارات البيع وكيفية وضع الاستراتيجيات وكذا الإبداع وعلم النفس وكل ما يتعلق بتطوير الذات، وكلها نِتاج دراسة دامت ثلاثين سنة حول إدارة الأعمال.

وهنا بالضبط تكمن أهمية كتاب “التهم هذا الضفدع أو ابدأ بالأهم ولو كان صعباً”.

اقرأ أيضًا: 

  • هل تريد السير في طريق الملايين: طرق مضمونة وفعالة لزيادة دخلك وتحقيق ذلك

لماذا عليك قراءة كتاب “ابدأ بالأهم ولو كان صعباً”؟

ابدأ بالأهم ولوكان صعباً : التهم هذا الضفدع للكاتب : برايان تريسي

غلاف الترجمة العربية من كتاب التهم هذا الضفدع: ابدأ بالأهم ولو كان صعباً للكاتب بريان تريسي

كتاب التهم هذا الضفدع قليل الصفحات، غزير الفائدة كثير المعلومات، موجّه لكل شخص تتسم حياته بكثرة المسؤوليات والانشغالات والأعمال الفعّالة، وله رغبة في تحسين قدرته على إدارة وقته والقيام بمهامه على أكمل وجه، لذا، إن أردت أن تستفيد من هذا الكتاب حق الاستفادة عليك أن تتصف بصفتين: القابلية للتغيير، وثانياً، ألا يكون لك ماضٍ أسود مع التنمية البشرية أو سوء تفاهم مع مصطلح تطوير الذات.

العنوان الأصلي باللغة الإنجليزية هو “التهم هذا الضفدع” أو (Eat that frog) والسبب وراء اختيار هذا العنوان هو في رمزية مثل قديم يقول، يقول في ما معناه بأنك لو استيقظت كل صباح وتناولت -كمهمة إجبارية- ضفدعاً حياً سميناً، فاعلم بأنك قد تخلصت من أسوأ مهمة في يومك كله، وكل مهمة ما عدا أكل الضفدع ستكون هيّنة عليك.

وقِس على ذلك المهام التي علينا إنجازها يومياً، حيث تمثل الضفدعة المهمة الأصعب والأثقل والأكثر إيلاماً إلى حد ما.


 “إن مفتاح النجاح هو العمل”.

إن مفهوم النجاح عموماً هو إدراك غاية ما، وسواء كانت هذه الغاية نبيلة أم خبيثة، ومهما تعددت واختلفت من شخص لآخر، فإن ما نتّفق عليه أنا وأنت هو ضرورة العمل الذي من دونه لن نبلغ أي غاية، والعمل هو مجموع الجُهود البشرية المبذولة بطريقة صحيحة في سبيل تحقيق غاية/هدف ما، في إطار زمني ومكاني محدَّدين بدقة.

فيديو يوتيوب

قواعد تطوير العادات الفعّالة

وفي كتاب “التهم هذا الضفدع أو ابدأ بالأهم ولو كان صعباً” يُقدم لنا بريان تريسي 21 قاعدة تتمحور حول المفاتيح الثلاثة لتطوير العادات الفعّالة وهي: (القرار – الانضباط – التصميم).. أقدّمها لكم باختصار مفيد في الأسطر القادمة.


القاعدة رقم 1: هيئ الطاولة

تخيل أن تتناول طعامك واضعاً الأطباق على الأرض، أو تقرأ كتاباً مُلصقاً إياه على الحائط، أو تكتب وأنت تضع الورقة على حِجرك. لا شك أن العمل سيكون متعِباً وغير مشوّق، ولا يحث على الاستمرار في أدائه. كذلك فيما يتعلّق بإنجاز المهام، عليك أن تسبِقها بمرحلة اسمها فكر على الورق. مفاد ذلك أن تكتب، اكتب كل شيء يتعلق بالمهمة التي ترغب في إنجازها، وإليك النقاط الست التي نصّ عليها الكتاب:

  1. قرر ما تريده بدقة.
  2. اكتب الهدف.
  3. ضع حداً زمنياً لهدفك أو ما يُعرف بـ Dead-line.
  4. استخدم القائمة وليس التدوين العشوائي.
  5. نظم القائمة عن طريق ترتيب المراحل وتقسيمها إلى هام/غير هام، عاجل/غير عاجل.
  6. التنفيذ الفوري بعد الانتهاء من ترتيب القائمة، بدءاً بأول خطوة.
  7. توطيد العزم للمضي قُدماً نحو إكمال كل الخطوات.

القاعدة رقم 2: خطط لكل يوم مسبقاً

لا يوجد أحد على سطح الأرض تمكّن من التخطيط ليوم غد، وكان الغد كما خطط له بالتمام والكمال، ولكن، هذا لا يمنع أن تسحب المستقبل نحوك لأكبر مسافة ممكنة، أنا شخصياً قمت بتجربة الأمر، والأمر الإيجابي في ذلك، هو أن العقبات غير المُنتظرة أو غير المُتوقع حدوثُها لا يكون لها أثر كبير في تغيير مسار يومك، وبإمكانك تداركها بسهولة، كما أن ستربح الكثير من أثمن ما تملك وهو الوقت.

القاعدة باختصار تقول بأهمية وضع قوائم فرعية تابعة للقائمة الرئيسية، بحيث كل قائمة فرعية تساهم في إنجاز نسبة معينة من القائمة الرئيسية، وهكذا، ومن دون أن تشعر، تكتسب عادة تحويل أيامك إلى أيام فعّالة، وتصبح كل أربع وعشرين ساعة لها قيمتها المرتبطة بأهدافك الفرعية والرئيسية.


القاعدة رقم 3: طبق قاعدة 80/20 في كل شيء

تُعرف بمبدأ باريتو (Principle of Pareto) وهي تنصّ على أن لكل نتيجة ترجوها عند إنجازك لمهمة ما، فإن 80 بالمائة من هذه النتيجة كامنة في 20 بالمائة فقط من المهمة الفرعية التي عليك اختيارها بذكاء وتخطيط مُسبق، وهذه القاعدة هي نتيجة دراسات وتحليلات مطوّلة قام بها باريتو على مختلف الأصعدة الاقتصادية والإدارية والاجتماعية.

وبمعنى آخر أكثر وضوحاً وسهولة، فإن من بين أربع مهام مترابطة، هناك مهمة واحدة فقط إن أحسنت القيام بها على أكمل وجه، فستكون هي المسؤولة عن باقي المهمات الثلاث.


القاعدة رقم 4: ضع بعين الاعتبار نتائج الأمور

اعرف موقفك من الوقت، بأن تطرح على نفسك باستمرار سؤال “ما هي قيمة وقتي الذي يمر حالياً؟” والذي يقودك بطبيعة الحال إلى التساؤل حول قيمة ما تتحصل عليه من نتائج أفعالك وعاداتك اليومية.


القاعدة رقم 5: مارِس طريق (أ، ب، ج، د) على التوالي

أنا شخصياً أحببت أن أضيف حروف (هـ، و، ز) لتشكل معاً كلمة (أبجد هوز) وهذه الطريقة تساعد على ترتيب الأولويات والبدء بالمهمة ذات الصوت العالي، مثلاً، أن يكون حرف الألف (أ) خصيصاً للأعمال المُستعجلة والمهمة، وحرف الباء (ب) للأعمال المهمة وغير المُستعجلة وهكذا.. إلى أن تقوم بتنظيم قوائمك الفرعية من أجل فعالية أكثر.


القاعدة رقم 6: ركز على المواقع ذات النتائج الأساسية

كتاب التهم هذا الضفدع: ابدأ بالأهم ولو كان صعباً للكاتب بريان تريسي

بريان تريسي مؤلف كتاب التهم هذا الضفدع: ابدأ بالأهم ولو كان صعباً

أن تعرف أي خطوة ستكون هي الحاسمة وذلك عن طريق معرفة المهمة التي لا يمكن لأحد غيرك تأديتها عنك، كأن تكون طالباً جامعياً مثلاً، فأنت تعلم أن لا أحد سيقوم بمذاكرة الدروس تحضيراً للامتحانات بالنيابة عنك!

وثانياً، أن تواجه نقاط ضعفك التي كنت تتحاشاها في الماضي، اعرف هذه النقاط وقم بتطويرها وتحسينها وجعلها نقاط قوة، على الأقل بتجاوزها.


القاعدة رقم 7: اتبع قانون الكفاءة المفروضة

من المستحيل أن يكون هناك وقت كافٍ لفعل كل شيء، لكن حتماً هناك وقت كافٍ لفعل الشيء المهم، ابحث عنه ضمن مهامك وأولوياتك وميّزه عن باقي الأولويات.


القاعدة رقم 8: استعد تماماً قبل أن تبدأ

النظام والنظافة، وجهان لعملة واحدة هي التحفيز على الإبداع.


القاعدة رقم 9: أدِّ واجباتك المنزلية


“إذا لم تكن تتحسّن فأنت تتراجع”.

في خضم هذا العالم الذي يتّسم بسرعة في تطور أحداثه وتضاعف مستويات المعرفة فيه، وكذا كثرة الانشغالات حدّ تراكمها، يصبح مكان العمل أو الدراسة غير كافيان لتأدية كل المهام، ولا بد أن تأخذ شيئاً من وقتك وأنت خارج شركتك أو جامعتك.

القضية هي أنه منذ البداية هناك دائماً مهام لا بد أن تُنجز بالبيت، أو خارج الشركة والجامعة، كل ما عليك فعله هو أن تضيف لقوائمك الفرعية خانة المهام التي تُؤدى خارج مكان عملك أو دراستك، وأن تلتزم بتأديتها كأنك تحت رقابة، ولكن هذه الرقابة هي رقابة ذاتية.


القاعدة رقم 10: قوِّ مواهبك الخاصّة

يقول كتاب التهم هذا الضفدع: ابدأ بالأهم ولو كان صعباً للكاتب بريان تريسي إن الإنسان بحكم طبيعته البشرية لا يستطيع القيام بكل شيء على أتم وجه، لكن هذا لا ينفي وجود بعض الأمور التي بإمكانه القيام بها على أكمل وجه، بعض المواهب أو المهارات التي تميّز كل فرد عن الآخر، والتي تملك بعضاً منها دون أدنى شك! هي ما عليك أن تركز كل جهدك في سبيل تحسينها وتقويتها والاستفادة منها، بدل محاولتك في تقليد ما يَبرع فيه الآخرون.

ابدأ -بالاعتماد على تجاربك السابقة- في تدوين كل الأمور التي تتقنها وتشعر بالمتعة أثناء القيام بها، وكذلك نوع الأنشطة التي تبرُز فيها إنتاجيّتك وفاعليّتك.

اقرأ أيضًا:

  • نظام خارجي هدوء داخلي: لماذا نقرأ كتب مساعدة الذات؟
Eat that frog


القاعدة رقم 11: حدد الضوابط الأساسية لديك


“تمسك بالإخلاص في النظر إلى نفسك”.

في كل علاقة إنسانية/اجتماعية، عمودية كانت أم أفقية، فإن هناك ضوابط تحُد تلك العلاقة وتؤطرها في نطاق ما، لكن، هل سألت نفسك يوماً: ما هي ضوابطي الأساسية في تعاملي مع ذاتي؟ هل هي صحيحة أم خاطئة؟ موضوعية وصارمة، أم هشة ومُضلّلة؟.


القاعدة رقم 12: خذ برميلاً واحداً فقط كل مرة

خطوة الألف ميل تبدأ بخطوة، ليست مقولة تحفيزية أو اقتباس تُزيّن به كراستك أو خزانة غرفتك أو مكتبك، بل هو مبدأ أنت بحاجة لتفكيكه وفهمه وجعله ضابطاً من ضوابطك الأساسية، فالكتاب الذي يُعجزك لن يكون كذلك إن التزمت بصفحة واحدة في اليوم، والواجبات المنزلية أو المذاكرة لن تكون كثيرة إن التزمت بحل تمرين واحد في اليوم ومذاكرة فصل واحد كذلك، وهكذا.. قد يتحسن مزاجك في فترة ما، وترغب في القيام بالمزيد، هنا لا تتسرع، حافظ على وتيرتك إلى أن تصل إلى مستوى العادة، ولا تجعل من الحماس أو المزاج الجيد فرصة لتقديم الكثير.


القاعدة رقم 13: اضغط على نفسك

الضغط يسبب الانفجار، ولحسن الحظ أن هذا الانفجار ليس سيئاً دائماً، فهناك ضغط يحث الذهن على إبداع الحلول، وضغط يُعجزه تماماً، والضغط على النفس هي من أفضل الطرق للتخلص من التسويف.


القاعدة رقم 14: وسع من قدرتك الشخصية

يُقال إن النّفس هي مطيّة الإنسان نحو مُبتغاه، لذى احرص على سلامتك النفسية وصحتك الجسدية، بتناول غذاء يسير وصحي، بإمكانك أن تشاور خبيراً في الأمر، وأخذ قسط كافٍ من النوم، والتخطيط للاستمتاع بالعطل، وكذا البحث عن أوقات النشاط العالية لديك، أو الساعات الذهبية، لتجعلها خصيصاً لمهام حرف الألف (أ).


القاعدة رقم 15: حفّز نفسك للعمل

لا تكن إيجابياً أو متفانياً في العمل، أحط نفسك بهؤلاء وستكون كذلك، اختصر المسافات..


القاعدة رقم 16: مارِس التأجيل الإيجابي

عليك أن تؤجِّل، وعن إدراك، المهام التي يجب أن تُؤجَّل أمام المهام الأساسية، فمثلاً، لا بد من تأجيل مهمة في خانة الحرف (ب) أمام مهمة في خانة الحرف (أ) – كما تحدثنا عن طريقة أبجد هوز سابقاً.


القاعدة رقم 17: أدِّ المهمة الأكثر صعوبة أولاً من أجل اليوم

ارحم نفسك وتوقف عن التأجيل الذي يتعدى مداه يوماً كاملاً، افعلها اليوم ومن أجل اليوم فقط، ولا تخلِط بين اليوم الذي أتى والغد الذي لم يأتِ بعد.


القاعدة رقم 18: جزئ وقطّع المهمة

يقول كتاب التهم هذا الضفدع إن كانت الضفدعة كبيرة، ولا يمكنك أن تتناولها دفعة واحدة بطبيعة الحال، فما عليك إلا أن تُجزّئها إلى قطع صغيرة يسهل تناولها.. وقِس على ذلك المهام.


القاعدة رقم 19: اخلق فترات طويلة من الوقت

هناك أوقات تُسمّى بـهدايا الوقت، الدقائق التي تُمضيها في وسائل النقل أو أماكن الانتظار لا يُستهان بها لو قمت بتجميعها، ابحث في وسط مهامّك عن تلك المهام التي تستطيع أن تجعلها تحت رحمة تلك الدقائق.


القاعدة رقم 20: طوّر إحساسك بالطوارئ

حتى لا تكون كل المهام على خط واحد من الأهمية والقيمة، لا بد أن تعرف ما هي المهام التي تحتاج منك أن تصل في أدائها إلى مستوى التدفق، وهو مستوى من الانغماس في المهمة التي تقوم بتأديتها إلى حد الشعور باللذة والمتعة في القيام بذلك، والنتيجة هي وقت أكثر لمهمة واحدة، إذاً فعالية أكبر ونتائج مُرضية.


القاعدة رقم 21 والأخيرة: استفرد بأداء كل مهمة على حدة

لا تُباشر مهمة حتى تُنهي المهمة التي تسبقها، ولا تخلط بين المهام، لأن الذهن مصمم على العطاء لأقصى حد لو ركزت على أمر واحد فقط، وإلا يصيبك التشتت والإعياء بعد عطاء طويل، بينما لم تتحصل على أي نتيجة بعد.

كانت هذه هي القواعد ملخصة باختصار حسب مفهومي الخاص لها من كتاب التهم هذا الضفدع وكيفية تطبيقي لها، هناك ملاحظة، ستجد في نهاية الكثير من الفصول جملة “ابدأ اليوم” وهذا أمر لاحظته في كثير من كتب تطوير الذات، والذي يجعل الناس لا يُقبلون على قراءتها فقط لأنها تبث شعوراً بالعجز أمام تطبيق كل ما تحويه من مهارات وقواعد.

أقول لك عزيزي القارئ، عيب كتب تطوير الذات الوحيد أنها وُضعت بين دفّتي كتاب، لذا لا ينبغي أن تتناول كتاباً في تطوير الذات كما تتناول رواية مثلاً، تقرأها من أولها لآخرها، كتب تطوير الذات تُقرأ فصلاً فصلاً، ولما تتمكن من إتقان قاعدة ما، انتقل للقاعدة الموالية وهكذا، يعني، هذا الكتاب مثلاً، بإمكانك أن تقرأه طيلة عام بأكمله.

تذكر في كل لحظة، بأنه لا حدود لما ستُنجزه عندما تتعلم كيف تبدأ بالأهم ولو كان صعباً.

لك أيضًا:

  • أفضل كتب التنمية البشرية لكل الأوقات
  • كتب تنمية بشرية ستساهم في تغير شيء بحياتك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

مسلسل The Last Of Us.. محاولة للنجاة بالحياة في عالم ما بعد فناء البشرية

مسلسل The Last Of Us

10 د

يقول الشاعر الأمريكي الشهير روبرت فروست في إحدى أشهر قصائده المعرفة باسم النار والجليد: "يقول البعض بأن العالم سينتهي بالنار، ويقول آخرون سينتهي بالجليد وممّا تذوّقته في حياتي من شهوات، فإنّني أتضامن مع أولئك الذين يؤيدون النار"

كتب فروست هذه القصيدة في محاولة منه للإجابة عن السؤال الذي حير البشرية منذ بدء الحضارة، كيف سينتهي هذا العالم؟ كثيرون أجابوا عن هذا السؤال عبر التاريخ، سواء بالشعوذة والتنبؤات أو عن طريق العلم والفلسفة، ولم يغفل الفن إجابة هذا السؤال المصيري، فالفن مرآة للعقل البشري، إنه تصوير مادي لمخاوفنا وأفكارنا، وعبر السنوات قدمت لنا السينما الكثير من النظريات الخاصة بنهاية العالم، زلزال مدمر كائنات فضائية أمراض مستعصية وحوش مفترسة، والكثير الكثير من السيناريوهات المحتملة لفنائنا المحتوم.

لكن السينما لم تعد وحيدة في عالم الفن، ففي السنوات الأخيرة اخترقت ألعاب الڤيديو هذا العالم، وأصبحت تمتلك إضافة إلى ميزات الرسم والمغامرة والمتعة، قصصًا مشوقة رائعة مميزة، لقد أصبحت ألعاب الڤيديو أكثر تعقيدًا مما كانت عليه في زمن سوبر ماريو، وأصبحت أشبه بمغامرة حقيقية بقصة خاصة بها، وشخصيات تفاعلية يتحكم اللاعب بمصيرها حتى إن قصص بعض الألعاب ولروعتها دفعت المنتجين إلى اقتباس أفلام ومسلسلات منها لكنها لاقت فشلًا ذريعًا مثل فيلم Assassin's Creed المقتبس من اللعبة المحبوبة والذي كان خيبة أمل مؤلمة، أما في هذا المقال فسنقدم مراجعة لمسلسل مقتبس من لعبة ڤيديو شهيرة نجح في تحطيم الأرقام القياسية بعد عرض حلقتين فقط، هو مسلسل The last of us.


معلومات عن مسلسل The Last Of Us

فيديو يوتيوب
  • كتابة كريج مايزن، نيل دركمان
  • طاقم العمل بيدرو باسكال، بيلا رامزي، آنا تورف
  • عدد الحلقات 9 حلقات
  • تاريخ العرض 15 يناير/كانون الثاني 2023
  • التقييم على IMDb هو 9.4/10
  • التقييم على Rotten tometto هو 97%

مسلسل The Last Of Us: محاولة للنجاة بالحياة في عالم ما بعد فناء البشرية

تبدأ أحداث المسلسل بداية بطيئة بعض الشيء، حيث تبدأ الحلقة الأولى بمشهد يدور في الستينيات، نرى فيه مقابلة مع عالمين من علماء الڤيروسات وينبه أحدهما إلى خطر الفطريات، التي يمكن أن تسيطر على دماغ البشر دون رادع، الأمر الذي سيفسر ما سيطرأ من أحداث لاحقة.

تنتقل الأحداث إلى عام 2003 ونتعرف على جول وابنته سارة اللذين يعيشان حياة هادئة اعتيادية، وتدور الأحداث في هذه المرحلة من وجهة نظر سارة الغافلة عما يجري، لكن يتم التلميح للخطر في كل مشهد، سواء من خلال الأخبار التي تبث عبر المذياع، أو توتر صاحب محل الساعات الذي ذهبت إليه سارة لإصلاح ساعة أبيها. فجأة تستيقظ سارة على صوت انفجارات عالية، فتخرج من البيت لتعيد كلب الجيران الذي يبدو مرعوبًا للغاية، لكنها تصدم أن جارتها العجوز المقعدة، تحولت إلى نوع غريب من الوحوش، والتهمت كل سكان المنزل.

في أثناء محاولة سارة الهرب، يصل والدها إلى المنزل مع عمها تومي، ليحاولوا الهرب من المدينة التي تحولت إلى جحيم حقيقي، لكن سارة تقتل على يد أحد الجنود وتموت بين ذراعي أبيها. تقفز الأحداث عشرين عامًا، فنرى جول الذي أصبح حطام إنسان، يعيش في منطقة الحجر الصحي في بوسطن، ذلك أن الفطريات التي اكتسحت العالم منذ عشرين عامًا، غيرت وجه البشرية كلها، يدير هذه المنطقة الوكالة الفيدرالية للاستجابة للكوارث (فيدرا)، بأسلوب عسكري قمعي استبدادي، حيث يجبر الناس على العمل في مهن شاقة، كحرق الجثث وتنظيف المجاري، ليأخذوا بطاقات تموينية تعطيهم كفاف يومهم، لكن جول لا يكتفي بهذا، بل يعمل أيضًا كمهرب مع شريكته تيس، وعندما يفشل شقيقه تومي في الاتصال بهما من موقعه في وايومنغ، يحاولان شراء بطارية سيارة من تاجر محلي، ولكن بدلًا من ذلك يبيعها إلى اليراعات، وهم مجموعة متمردة تعارض فيدرا، ويتم تسميتهم بالإرهابيين.

في محاولة لاسترداد البطارية، يجد جول وتيس أن الصفقة قد انحرفت عن مسارها، وأن معظم محاربي اليراعات قد قتلوا، فتعقد مارلين زعيمة اليراعات الجريحة صفقة مع جول وتيس، وهي أن يصطحبا إيلي الصغيرة إلى ولاية ماساتشوستس عبر الولايات المدمرة المليئة بالفطريات القاتلة، مقابل الإمدادات التي ستساعدهما في الوصول إلى تومي، يحاول جول وتيس أن يعرفا حقيقة أهمية إيلي، لكن مارلين تلتزم الصمت

في أثناء هروبهم يتم القبض عليهم من قبل جندي خلال التسلل إلى الخارج، تطعنه إيلي عندما يختبرهم بحثًا عن العدوى، وعندما حاول الجندي إطلاق النار عليها يضربه جول حتى الموت، تدرك تيس أن إيلي مصابة، لكن إيلي تريهما أن الإصابة عمرها ثلاثة أيام، ومن المستحيل ألا تتحول خلال هذه الفترة أو تموت. لربما كانت بداية العمل باردة بعض الشيء، لكن الإثارة المتصاعدة والتوتر والدراما الرائعة طغت على كل شيء آخر، إضافة إلى دقة التفاصيل وربط الأحداث المتقن الذي جعل العمل يحطم الأرقام القياسية بعدد المشاهدات حلقة بعد حلقة، ومن الواضح أن أحداث العمل القادمة تبشر بالمزيد من الإثارة.


محبو اللعبة سيسعدون للغاية بالعمل، اقتباس بعيد عن التشويه وأمانة في نقل الصورة

إن اقتباس أي عمل كان، يحمل في ثناياه خطر تشويه الأصل، أو تقديم مادة لا تمت بصلة له، وهناك الكثير من الأعمال الشاهدة على خيبة أمل الجمهور بسبب سوء الاقتباس، لكن بالنسبة إلى مسلسل The last of us يمكننا القول إننا شهدنا أفضل اقتباس على الإطلاق، لقد بقي كتّاب العمل أوفياء لأساس القصة الخاصة باللعبة، ولم تشهد أي نوع من المبالغة الدرامية، أو التغيير المزعج، بل احترمت الكتابة روح اللعبة.

لكن هذا الكلام لا يعني إطلاقًا أننا سنشاهد نسخة كربونية من اللعبة، لقد أكد الكتّاب أن القصة ستنحرف قليلًا، وسيتم تغيير بعض الأشياء بما يناسب العرض التلفزيوني، ومما شاهدناه من العمل حتى الآن، يبدو أن الكتابة أضافت نظرة إبداعية، عمّقت القصة وأوضحت نقاطًا لم ترد في اللعبة، كما يمكن أن يلاحظ أي لاعب مخضرم، فقد ركز المسلسل على أساس وجود المرض، وشرح آلية عمله وطريقة انتقاله وتطوره المرعب، الذي جعله أسوأ ما أصاب البشرية منذ قرون، وقد ظهرت أمانة الاقتباس في بعض التفاصيل الصغيرة التي تميزت بها اللعبة، مثل ساعة جول المكسورة التي كانت آخر هدية من ابنته سارة، أو ملابس الشخصيات أو حتى بعض المشاهد التي تعتبر أسطورية في عالم اللعبة، ويمكننا القول إن وفاء صناع العمل للأصل، كان من أبرز أسباب نجاحه، فاللعبة التي حققت نجاحًا لافتًا وشعبية كبيرة، حققت هذا كله بفضل قصتها المميزة المؤثرة، والتي نجح المسلسل في تقديمها في أولى حلقاته، ومن الواضح أنه ينوي الاستمرار على هذا المنوال.


بداية مميزة تمهد للرعب القادم وأجواء تذكرنا بأجواء المسلسل الشهير The walking dead

كما قلنا سابقًا، بداية العمل كانت باردة بطيئة، حياة هادئة لأب وابنته في ضاحية هادئة في مدينة أوستن، تكساس تنقلب جحيمًا بين ليلة وضحاها، براعة التقديم كانت تصوير الأحداث من وجهة نظر سارة البريئة الغافلة عن كل ما يجري حولها، لكن التوتر كان متواريًا في الزوايا ينبئ بالخطر، كالأخبار في المذياع التي تنبئ بالكوراث، توتر أصحاب محل الساعات وإسراعهم في الإغلاق، توتر كلب الجيران، كل هذه الأشياء البسيطة كانت تمهد لما سيحدث لاحقًا، حتى إن بعض المشاهد حملت الطابع الديستيوبي المميز لمسلسل The walking dead الغني عن التعريف، لكن بدلًا من وجود ڤيروس غامض يحول البشر إلى زومبي، أصبح الخطر متركزًا في فطريات غريبة تتطفل على الجسد وتأكله من الداخل إلى الخارج، إضافة إلى المشهد الافتتاحي الذي عرض أحد العلماء يتنبأ بخطر الفطريات، كل هذه التفاصيل جعلت المشاهد متحفزًا يستشعر الكارثة في كل زاوية، كل هذه التفاصيل لم تكن موجودة في اللعبة، الأمر الذي أعطى القصة مدًا أوسع لتأسيس هذا العالم الضخم، وتمهيد الطريق للمشاهد الذي لم يعرف اللعبة سابقًا، كي يتفاعل مع الأحداث وهنا يطرأ سؤال مهم للغاية قد يطرحه أي متابع


هل يجب أن تكون لاعباً للعبة كي تفهم العمل؟

بداية يجب التنويه إلى أن عالم ألعاب الڤيديو عالم ساحر مستقل بحد ذاته، يحتاج شغفًا وحبًا لهذا العالم كي تستمتع به، وليس باستطاعة أي كان ممارسة لعبة ڤيديو معقدة تفاعلية كهذه اللعبة، والإجابة عن سؤالنا هذا أتت من اللاعبين أنفسهم، الذين أكدوا أنه لا ضرورة للعب اللعبة إطلاقًا، فعلى الرغم من وفاء العمل لأصله، إلا أنه قدم الكثير من التفاصيل والمشاهد التي ترفع الغموض عن الأحداث، بل حتى إن اللاعبين المخضرمين سيجدون العمل ممتعًا مشوقًا بفضل هذه الإضافات المتقنة.


تحفة درامية جديدة من صانع التحفة الدرامية Chernobyl

إن لم تكن قد شاهدت مسلسل تشيرنوبل الدرامي الرائع، فقد فاتك الكثير حقًا، لقد قدم هذا العمل خلال حلقاته القصيرة، قصة حقيقية مؤلمة زادها ألمًا عن حادثة انفجار مفاعل تشيرنوبل النووي، وما ألحقه من خسائر بشرية واقتصادية وسياسية، وحقق أرقام مشاهدات قياسية في زمن قصير. وها هو ذا كريغ مايزن كاتب مسلسل تشيرنوبل، يعود مجددًا واعدًا المشاهدين بتحفة أخرى تضاهي ما سلف، خاصة أنه معجب جدًا بقصة اللعبة، حيث صرح في إحدى المقابلات: "لا توجد لعبة أخرى أفضل من The Last of Us عندما يتعلق الأمر بالسرد القصصي، هذه أعظم قصة سُرِدت في ألعاب الفيديو على الإطلاق".

كما أن انضمام مخرج ومطور اللعبة نيل دراكمان إلى مايزن، كان إضافة ذكية أبقت القصة الخاصة بالمسلسل تحت أنظار المبتكر الأصلي، الأمر الذي سيبقي القصة ضمن إطار المادة الأصل دون تشويه وإفساد.


اختيار موفق لطاقم العمل

إن أهم عنصر في أي عمل هو طاقم التمثيل، فهم التجسيد المادي المرئي للشخصية المكتوبة، ومهما كانت الشخصية مميزة ومتقنة في كتابتها، فلو جسدها شخص غير كفؤ، فإن هذا سيودي بها إلى الفشل. بالنسبة إلى مسلسل The last of us كان اختيار الممثلين موفقًا للغاية، خاصة الشخصيات الرئيسية التي تتقاطع دروبها خلال سير الأحداث، فمن غير الرائع بيدرو باسكال يجعلنا نذرف الدموع دون أن ينطق كلمة واحدة.

بيدرو الذي أغرم به كل من شاهد مسلسل صراع العروش بشخصية الثعبان الأحمر أوبرين مارتيل، أثبت مجددًا أنه الرقم الصعب، وقدم شخصية جول العنيف المحطم الغارق في البؤس، بطريقة أقل ما يقال عنها إنها مبهرة، حيث نال إشادات واسعة عن أدائه في الحلقة الأولى، سواء من النقاد أو من اللاعبين الذين رأوا شبهًا رائعًا بينه وبين شخصية جول في اللعبة، خاصة مشهد مقتل ابنة جول سارة الذي كان صادمًا مؤثرًا، جعله أداء باسكال وباركر مدمرًا، حتى بالنسبة لمن لعب اللعبة ويعلم ما الذي سيحدث.

وإن كان باسكال رائعًا فإن بيلا رامزي كانت استثنائية، خطفت الأضواء منذ أول ظهور لها، بيلا التي عرفناها بشخصية ليانا مورمونت من لعبة العروش أيضًا، قدمت أداء متقنًا لشخصية صعبة، هي إيلي الفتاة الصغيرة التي يبدو أنها تحمل سر نجاة البشرية، كما أن التناغم والكيمياء الواضحة بينها وبين باسكال كان الأمر الأهم في العمل، فهاتان الشخصيتان هما أساس المسلسل وهذا التناغم بينهما أفاد العمل وزاد من روعته.


زوايا تصوير مميزة وموسيقى أسطورية ملائمة للعمل

الانسجام والتناغم كان عنوان أسلوب التصوير في العمل، فزوايا الكاميرا الموضوعة في أماكن مدروسة، جعلت المشاهد يشعر أنه دخل إلى المسلسل، خاصة مشهد هروب جول مع أخيه وابنته، ولم تكن الألوان المستخدمة أقل شأنًا، فقد كانت كالحة باردة، وضعت المشاهد في الجو المطلوب، جو نهاية العالم وحياة ما بعد الكارثة، كذلك المؤثرات الخاصة بأشكال الزومبي أو المتحولين التي لاقت كثيرًا من الثناء، حيث مزجت بين الدقة والرعب المميزين، إضافة بالطبع إلى اختيار أماكن مهجورة عفنة، كل هذه التفاصيل الدقيقة أضافت المزيد من الرونق إلى العمل، ولا يمكن إهمال دور الموسيقى التي كانت رائعة مثالية، سواء في المقدمة التي أبدعها غوستافو سانتوللا أو موسيقى التصوير المبهرة التي كانت ملائمة للغاية للأحداث وللعمل ككل.


عمل حطم الأرقام القياسية على أكثر من صعيد

أقل ما يمكن القول عن مسلسل The last of us إنه عمل أسطوري، ليس فقط على صعيد القصة والشخصيات والتصوير، بل أيضًا بأرقام المشاهدات الخيالية، حيث حققت الحلقة الأولى 4.7 ملايين مشاهدة أما الحلقة الثانية فقد رفعت نسبة المشاهدة إلى مستوى خيالي بلغ 22% عن الحلقة الأولى، أما تقييمات الحلقات فلم تكن أقل إبهارًا حيث حققت الحلقة الأولى تقييم 9.2/10 أما الحلقة الثانية فحققت 9.4/10 على موقع IMDb الشهير، يبدو أن الجميع معجب بـ The last of us


غوغل أيضاً معجب بالمسلسل

حركة طريفة يقدمها غوغل لمحبي المسلسل عندما تكتب في محرك البحث الشهير The last of us سيُظهر لك غوغل صورة فطر ما إن تضغطه حتى تمتلئ شاشة حاسوبك أو هاتفك بالفطريات الموجودة في المسلسل، لا يمكن إنكار ذكاء الفكرة يبدو أن غوغل أعجبه العمل كذلك.

على الرغم من عرض حلقتين فقط إلا أنه من الواضح أننا أمام مسلسل عظيم، سينضم إلى قائمة أفضل المسلسلات كقصة وأداء تمثيلي، ويبدو أن القادم من الحلقات سيحمل المزيد من الإبداع والإثارة والصدمات.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.