تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تخصص علم النفس

علم النفس
أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

7 د

علم النفس هو تخصص يدرس السلوك والعقل البشري ويتضمن فروعاً متعددة مثل الاجتماعي والتنموي وغيرها، ويوفر للخريجين فرص عمل متنوعة في مجالات كالمستشفيات والموارد البشرية والبحث العلمي، وكذلك العمل التطوعي.

يمكن لخريجي علم النفس مواصلة تعليمهم من خلال الحصول على دبلومات مهنية أو عامة، أو متابعة الدراسات العليا كالماجستير والدكتوراه في تخصصات متعلقة بعلم النفس.

الرواتب لخريجي علم النفس تتفاوت وفقاً للخبرة، حيث يمكن أن يكسب الخريج الجديد حوالي 14 ألف ريال سعودي شهريًا، في حين قد يصل دخل الأشخاص ذوي العشرين عاماً من الخبرة إلى حوالي 34 ألف ريال سعودي شهريًا.

يتسع مفهوم علم النفس ليشمل دراسة كافية للسلوك بطريقة علمية، والتحكم فيه من خلال دراسة الشخصية والعقل وطريقة التفكير بهدف التعرف على المشكلات النفسية التي تصيب الإنسان، ومعرفة أسبابها وطُرُق علاجها.

من هنا كان لا بدَّ وأن يقام قسم خاص لعلم النفس للدراسة بالكليات المختلفة، حتى يصبح الدارسُ قادرًا بعد التخرج أن يكون أخصائيًا نفسيًا، قادرًا على تحديد المشكلات التي يمر بها الإنسان وتحليلها، وعمل اختبارات ذكاء والتعرف على أنماط الشخصيات المختلفة.


تخصص علم النفس:

يتفرع علم النفس ليشمل عدّة أقسام وفروع منها:

  • الاجتماعي.
  • التنموي.
  • علم النفس العام.
  • علم النفس الفلسفي.
  • علم نفس الاستدلال.
  • علم النفس السياسي.
  • البيولوجي.
  • علم نفس النمو.
  • الإرشاد النفسي.

وغيرهم الكثير من الفروع، حيثُ يتدخل علم النفس في شتى جوانب الحياة، وتكمن أهمية دراسة علم النفس في إمكانية تحديد الاضطرابات النفسية ومعالجة الأمراض.

ويمكنك دراسة هذا التخصص في إحدى الكليات التي تضمّ هذا القسم الأدبي مثل: كليات التربية والآداب. كذلك، يمكن دراسة علم النفس التربوي بكليات التربية.

ويستطيع الدارس بعد التخرج والتدرب أن يصبح معالجًا نفسيًا. كذلك، يمكنه الالتحاق بالدراسات العليا ليصبح مختصًا في الإرشاد النفسي والعلاج السلوكي، وغيرها من الاختصاصات.


لماذا علينا اختيار تخصص علم النفس؟

1- تمكن الفرد من فهم ذاته بطريقة صحيحة وفهم سلوك الآخرين.

2- كذلك تساعد دراسة علم النفس على حل المشكلات سواءً الشخصية أو للآخرين.

3- تمكن الفرد من التعامل مع الأمور بطريقة منطقية تتمتع بحس عقلاني.

4- تؤهل الفرد للدخول في سوق العمل بقوة

5- تمكن الفرد من دراسة السلوك الإنساني والحيواني.

6- تكسب الفرد المزيد من الصبر وحسن الاستماع.

7- تفيد الدارس في التفريق بين ما يتمّ دراسته وحياته الشخصية.

8- تساعد الفرد على تطوير مهاراته وتنمية قدراته.

9- تمكن الدارس من تخطي المواقف الصعبة والمحرجة، والتعامل مع المواقف بطريقة صحيحة.

10- ينمي الذاكرة المعرفية ويساعد على الارتقاء الفكري.


مجالات العمل لهذا التخصص:

1- بعد التخرج يمكن للدارس أن ينضم للعمل بعيادات العلاج النفسي الخاصة.

2- العمل بالمستشفيات المتخصصة بالأمراض العقلية والاضطرابات النفسية.

3- العمل في تخصص الموارد البشرية سواءً للمؤسسات أو الشركات.

4- العمل في المدارس كأخصائي أو مرشد اجتماعي للطلاب.

5- العمل التطوعي في أحد دور الرعاية سواءً للمسنين أو الأيتام أو ذوي الاحتياجات الخاصة أو أيّ نوع من الجمعيات الخيرية.

6- العمل بمجال الأبحاث في الجامعات الخاصة والحكومية.

7- العمل بقطاع التعليم بالمعاهد والمدارس.

8- العمل في مجال رياض الأطفال وتعديل السلوك.

9- العمل على مواقع الإنترنت بالعيادات النفسية والمستشفيات والرد على الاستفسارات.

10- العمل بالمؤسسات الحكومية كالأحداث والسجون.

11- العمل بالمصانع والهيئات كأخصائي نفسي لحل مشكلات العاملين، ويساعد في عملية الاختيار المهني للموظفين.

12- العمل بمجال الاستشارات الأسرية ومراكز الطفل.

13- أخصائي تفريغ نفسي وترفيه.


مجال الدراسات العليا:

بعد إتمام الطالب لدراسة تخصص علم النفس سواءً بإحدى الكليات أو المعاهد، يحصل على شهادة ليسانس أو بكالوريوس، وفي حالة رغبة الخريج بإكمال الدراسات العليا بالكلية ليتخصص بشكلٍ أعمق في التخصص، فإنَّه متاحٌ له دراسة الآتي في أيِّ فرع من فروعه:

1- دبلوم مهني.

2- دبلوم عام.

3- ماجستير علم نفس تخصص توجيه نفسي وإرشادي.

4- ماجستير علم النفس الإرشادي، الخدمات النفسية، علم النفس التربوي، علم نفس النمو، القياس النفسي، وعلم النفس الصناعي والاجتماعي.

5- دكتوراه علم نفس.


الأسئلة الأكثر شيوعًا حول دراسة علم النفس:

ما هي شخصيتي في علم النفس؟

تستطيع معرفة نمط شخصيتك من خلال الوظائف الجسمية، وهي العوامل التي تتعلق بأداء أعضاء الجسم الوظيفية كدرجة الحرارة وقياس حركة نبضات القلب، كذلك من خلال الحاجات والتي تعني رغبات الفرد الشديدة التي يعمل على تحقيقها، كالجوع والجنس، والأمر الأخير الذي نستطيع معرفة نمط شخصيتنا منه هو الميول، التي تتعلق بطموحاتنا ورغباتنا بعيدة المدى.

ما هي وظائف خريجي علم النفس؟

يمتلك خريجو علم النفس الكثير من الفرص والخيارات، كالعمل في الإرشاد النفسي والإرشاد الوظيفي والأكاديمي، أو أستاذ في الجامعة أم المدرسة، كذلك العمل في المشافي والعيادات، وطبعًا في قسم الإرشاد الاجتماعي المتواجد بكل المدارس والجامعات.مجالات عمل تخصص علم النفس

ما الذي يدرس في علم النفس؟

علم النفس هو العلم الذي يدرس عقل الإنسان وخصائصه النفسية، كذلك دراسة سلوك الإنسان بشكل علمي، وحتى امتلاك القدرة على التنبؤ بسلوك الأفراد تبعًا لدراسة عقولهم وميولهم.

هل قسم علم النفس له مستقبل؟

تزداد الحاجة لهذا التخصص مع استمرار انتشار الحروب والأوبئة في العالم، كذلك تغير نمط الحياة الذي بات جالبًا للكآبة، وبإمكان الخريجين العمل حتى بنظام الاستشارات عن بعد أو افتتاح عيادة خاصة بهم أو خيار العمل في أحد الوظائف سواء القطاع العام أو الخاص.

كم نسبة القبول في تخصص علم النفس؟

تختلف من جامعة إلى أخرى ومن بلد إلى آخر، وعلى سبيل المثال كانت نسبة القبول في تخصص علم النفس بالجامعات الأردنية خلال العام 2019، بمعدل 90.1.

تخصص علم النفس هل هو صعب؟

يجمع دارسو هذا التخصص أنه رائع بالمقابل هو صعب أيضًا لكن ليس لتلك الدرجة الكبيرة كما قد يعتقد البعض، كما أنه يساعد الدارس على اكتشاف ذاته وحتى تطوير مهاراته الشخصية والتعامل مع الآخرين والتعرف إليهم من خلال أنماط شخصياتهم التي لن يصعب عليه اكتشافها جراء دراسته الأكاديمية.

كم راتب اخصائي علم النفس؟

يختلف راتب الخريج الجديد عن راتب من يمتلك خبرة بشكلٍ كبير، ففي حين يحصل الخريج الذي لا تتجاوز عدد سنوات خبرته العامين على راتب 14 ألف ريال سعودي (3700 دلار) بالشهر، فإن من يمتلك سنوات خبرة تصل إلى 20 عامًا يحصل على راتب يصل إلى 34 ألف ريال سعودي (9 آلاف دولار) وهو رقم ضخم جدًا.

ما هي فروع علم النفس؟

يمتلك هذا التخصص العديد من الفروع أبرزها، علم النفس الخوارقي، علم الوراثة السلوكي، علم النفس اللاقياسي، وعلم النفس المعرفي.هناك أيضًا علم النفس الحيوي، وعلم النفس المقارن، إضافة إلى علم النفس التنموي وعلم النفس الإرشادي.

علم النفس هل هو علم حقيقي؟

يشبه تخصص علم النفس الطب النفسي، وفي حين تقول فئة إنه ليس علمًا حقيقيًا، تقول أخرى إنه أكبر من مجرد علم وفي حال تم تأطيره كعلم فإنه يقزم نفسه جدًا.

كم عدد سنوات دراسة علم النفس؟

تمتد دراسة علم النفس إلى أربع سنوات دراسية، بينما قد يستطيع الطالب الحصول على درجة البكالوريوس في علم النفس بمدة ثلاث سنوات فقط، في حال قرر تكثيف المنهاج الدراسي وزيادة عدد الساعات التي يسجلها.

تخصص علم النفس كم ساعة؟

يحتاج إلى 84 ساعة معتمدة.

هل دراسة علم النفس ممتعة؟

دراسة علم النفس ممتعة جدًا لكونها تعرفنا بأنماط شخصياتنا وأنماط شخصيات من حولنا، كما أن دراسته تمتلك مستقبلًا جيدًا فهو أحد أكثر التخصصات طلبًا في سوق العمل، سواء في العالم العربي أو الغربي.

كم هو راتب الطبيب النفسي في أمريكا؟

يعتبر راتب الطبيب النفسي في الولايات المتحدة الأميركية ضخمًا جدًا، ويصل إلى 281 ألف دولار سنويًا.

ما هو دور الأخصائي النفسي في المستشفى؟

يقع على عاتق الأخصائي النفسي في المستشفيات العديد من المهام والمسؤوليات، مثل دراسة حالة المريض ووضع تقرير عنها، كذلك القيام بتشخيصات أولية والبحث عن طرق العلاج، واستخدام العلاج من خلال الاستماع للمرضى وجمع المعلومات ووضع الملاحظات.

ما الفرق بين الطبيب النفسي و المعالج النفسي؟

المعالج النفسي يركز على الأفكار والسلوكيات والمشاعر وهو دارس لتخصص علم النفس، أن الطبيب النفسي يكشف على المريض عضويًا وبيولوجيًا ومجال دراسته الطب النفسي.

ما هي الصعوبات التي تواجه الأخصائي النفسي؟

يمكن توصيف الصعوبات حسب بيئة العمل ومكانه، فالذي يعمل في البيئة المدرسية قد يواجه صعوبات في الحصول على الخبرة العملية لتطبيق الاختبارات النفسية، خصوصًا إن لم يكن اعتمد على الجانب التطبيقي خلال الدراسة، وبالتأكيد الدراسة النظرية لا تكفي من يريد العمل بالعلاج النفسي.

هل علم النفس هو نفسه الطب النفسي؟

الطب النفسي يدرس الاضطرابات النفسية لدى الأفراد والمجتمعات، بينما يدرس علم النفس السلوك العقلي للأفراد، والفرق الأساسي بينهما يكمن في أن علم النفس يمتلك نهجًا واسعًا لدراسة الإنسان وحياته، بينما يركز الطب النفسي على التشخيص والعلاج.

ما هي المواد التي تدرس في علم النفس؟

يحوي هذا التخصص العديد من المساقات والمواد الدراسية، أبرزها، مبادئ أولية فيه، ومساق مدخل إلى علم السلوك، إضافة إلى مدخل إلى علم النفس السريري، وسيكولوجيا الجرائم، ومناهج البحث في علم النفس، كذلك علم النفس الصناعي.

اقرأ أيضًا:

ذو صلة

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة