أفضل مواقع الكورسات أونلاين
0

سواء كان عمرك 10 سنوات، أو 25 سنة، ففي الإنترنت الكثير من الخدمات ليقدمها لك ولغيرك، وبمواضيع متنوعة، ولكن عندما يكون الموضوع هو التعلم على وجه الخصوص، فسنجد أن المواقع المتوفرة لا حصر لها، بل والأفضل من كل ذلك، أن أغلب تلك المواقع عالية الجودة مجانية تمامًا! تابع معي لاستكشاف أفضل مواقع الكورسات أونلاين.

منصة كورسيرا (Coursera)

coursera

موقع مشترك مع منظمات وجامعات العالم، لذا سترى في كورسيرا مجموعة متنوعة من الموضوعات ووجهات النظر في قاعدة بيانات واحدة. كورسيرا أداة قوية من أدوات التعلم المجاني عبر الإنترنت، وتجد فيها دورات وكورسات تابعة لأفضل الجامعات والمؤسسات، وبذلك يجمع الموقع مجموعةً واسعةً من الدورات التدريبية حول مختلف الموضوعات، من مدراس ومجموعات تدريسية مختلفة.

أكاديمية خان (Khan Academy)

أكاديمية خان

بالاشتراك مع العديد من المدارس الثانوية، تقدم أكاديمية خان واجهةً سهلة الاستخدام، ومنظمةً بشكلٍ جيد. تنظم العديد من الدّورات التدريبية، العديد من الموضوعات التعليمية المختلفة في جميع مواقع الويب. وهي إحدى المواقع التعليمية الأكثر شهرة، ولكن ما يميّزها هو سلاسة الاستخدام، وهو ما يجعل المتعلّم يواصل التّعلم عن طريق هذه المنصة، ويواكب أهداف التعلم ويحافظ عليها. باختصار، هذه الأكاديمية أهم مواقع الكورسات الأونلاين المجانية حصرًا.

أوبن كالتشر (Open Culture)

open culture

إذا كنت تحاول العثور على أي مادة، ولم تفلح بعد، فاتجه فورًا إلى قائمة أوبن كالتشر للدورات التعليمية المجانية، حيث يسلّط الموقع الضوء على حوالي 1000 محاضرة ومقطع فيديو وبودكاست من الجامعات حول العالم، كما يعرض الكثير من المواد التي لا يمكنك إيجادها إلا في مواقع الجامعات الخاصة، وكل ذلك مقسّم إلى فئاتٍ يسهل تصفحها، لذا يختصر أوبن كالتشر عليك عناء زيارة موقع كل جامعة والبحث فيه عن الدورات المطلوبة.

يضمّ الموقع قائمة دوراتٍ تدريبية من إنجلترا وأستراليا وويلز، والعديد من جامعات الولايات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، لذا يُعتبر موردًا مفيدًا جدًا للعثور على العديد من الدورات التدريبية في اختصاصٍ دراسيٍ واحد.

يوديمي (Udemy)

Udemy

تتشابه الدورات التدريبية المجانية في منصة يوديمي من حيث المفهوم مع تلك المتوفرة على كورسيرا، ولكنّها تختلف في أنّها تتيح لمستخدميها إنشاء دوراتٍ مخصّصة من الدروس. ومن خلال العمل مع العديد من كبار الأساتذة والمدارس، يمزج الموقع بين نظام المنصات القابل للتّخصيص مع التركيز على محتوىً عالي الجودة. في الحقيقة، تمتزج طبيعة ما يقدّمه الموقع بين المجاني والمدفوع.

لايف هاك (Lifehack)

lifhack

عالمنا اليوم سريع التغير، لم تعد المهارات التقليدية في التعليم مطلوبةً بعد الآن، لذا أنت لستَ مضطرًا لقضاء سنواتٍ في تعلّم مهارة لن تمارسها أو تستفيد منها بشيء، هذا ما تؤمن به منصة لايف هاك، يجب أن تنمي مهاراتٍ تضاعف من طاقتك ووقتك وعملك ونوعية حياتك بشكلٍ عام، ولذا تقدم المنصة مجموعةً من الكورسات المدفوعة التي تساعد في تحسين نوعية الحياة، إلى جانب قائمة من الكورسات المجانية، التي تهتم بجميع الجوانب الحياتية.

الأرض الأكاديمية (Academic Earth)

Academic Earth

يحتوي موقع الأرض الأكاديمية على العديد من الدورات التي تعود إلى مختلف المدارس التعليمية، يشبه إلى حد كبير المواقع المذكورة أعلاه، تجمع بين مختلف الدورات التدريبية من الدرجة الأولى، من العديد من المصادر، وتركّز على تقديم مجموعةٍ مختلفة من الموضوعات بحيث تُعتبر موقعًا تعليميًا شاملًا، كما تُعتبر من المواقع سهلة التصفح كونها تعرض المعلومات بحسب الموضوع والمدرسة.

إيديكس (edX)

edX

خَيار آخر للتعلم المجاني عبر الإنترنت هو منصة إيديكس، فبالإضافة إلى الدورات الموجودة والتي مصدرها العديد من المدارس، تجد في الموقع العديد من المعلومات المثيرة للإعجاب، وبجودة عالية. بالنسبة للمواضيع التي تغطيها، فتغطي إيديكس مجموعةً كبيرةً من المواضيع المقدّمة من جامعات مرموقة وعالية الجودة، مثل جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وبيركلي، وهذا دليلٌ على أنّه يمكنك تلقّي التعليم المجاني بجودة عالية تمامًا عبر الإنترنت.

أليسون (Alison)

Alison

أليسون موقعٌ تعليميٌّ مجاني، ويقدم شهادة استحقاق في بعض المناطق، لذا يُعتبر منصةً رائعة إذا كان المستخدم ينوي نيل شهادة احترافية. وأما مجالات الدراسة والدورات التي يقدّمها فتتضمن مجال الأعمال والتكنولوجيا والصحة، وتقدم دورات تعلم لغة أيضًا.

آيتونز يو (iTunes U)

iTunesU

آيتونز يو موقعٌ مناسبٌ تمامًا للتعليم المجاني عبر الإنترنت، لأنّه سلسٌ في الاندماج مع عدة أجهزة: سواءً على جهاز iPad أو iPhone أو iPod Touch، يقوم المستخدمون بتنزيل تطبيق آيتونز يو على أجهزتهم. كما إذا كنت من مستخدمي جهاز الكمبيوتر، يمكنك الوصول إلى التّطبيق عن طريق سطح المكتب، وذلك بالوصول إلى متجر آيتونز يو iTunes Store في الرّكن العلوي من الصفحة.

يمكنك البحث عن مواد التعلم بعدة طرق، منها التصنيف حسب الموضوع والنوع، وتشمل الدورات مجموعةً متنوعةً من المواضيع، وغالبًا ما تكون الكورسات مزيجًا من مقاطع الفيديو والبودكاست المجانية والمحتوى المدفوع.

ستانفورد أونلاين (Stanford Online)

Stanford Online

ستانفورد أونلاين موقعٌ رائع وعالي الجودة بالنسبة للكورسات عبر الإنترنت، على الرغم من محدودية المواضيع إذا ما قارناه بالمواقع الأخرى الشائعة المشتركة مع أكثر من مدرسة. إذا كنت ترغب بالدورات المجانية، فتأكد بدايةً من تحديد الخيار “مجاني” على الجانب الأيسر من الصفحة.

كورسات أوبن يالي (Open Yale Courses)

Open Yale Courses

تقدّم كورسات أوبن يالي الكثير من مقاطع الفيديو الخاصة بالمحاضرات الفعلية التي تُعطى في الحرم الجامعي، وهذا ما يجعل موقع أوين يالي مميزًا لمن يبحث عن دوراتٍ تدريبية جيدة ويمكن التّعلم منها من خلال المشاهدة وليس القراءة.

كورسات جامعة كاليفورنيا في بيركلي (UC Berkeley Class Central)

class central

لدى جامعة كاليفورنيا في بيركلي مجموعةٌ متنوعة من خيارات التعليم المجانية المتاحة عبر الإنترنت، كدوراتٍ تدريبية، تصنّف على أنّها أقل قليلًا من غيرها من الجامعات في تقديم الدورات، ولكنّها تتضمّن المحاضرات التكميلية، خدمة البث الشبكي، وموجزات RRS التي تمكّن المستخدمين من متابعة آخر أخبار المواقع دون الحاجة لزيارة كل موقع على حدة، وهذا ما يجعل من السهل عليك مواكبة الموضوعات التي تختارها.

المناهج التعليمية المفتوحة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT OpenCourseWare)

MIT OpenCourseWare

يقدم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مجموعةً واسعةً من الدورات المجانية، والتي تتضمّن موادًا دراسيةً متعمقة في الموضوعات المتاحة على المنصة. يقدّم المعهد أيضًا كالجامعة أعلاه موجزات RRS مجانية، وهي طريقة جيدة لمواصلة التعلم.

مبادرة كارنيجي ميلون للتعليم المفتوح (Carnegie Mellon Open Learning Initiative)

OPEN LEARNING INTIVATE

على الرغم من أنّ هذا الموقع يُقارن بجدارة مع المواقع الأخرى بالنسبة لجودة المحتوى، إلا أنّه يغطي نطاقًا أقل من الموضوعات المطروحة، ولكن كما قلنا، بالنسبة لهذه المواضيع المطروحة، فتتوافر بطريقة ممتازة ومتعمقة، أي على الرغم من المحدودية، يمكنك إيجاد موادٍ رائعة.

كودكاديمي (Codecademy)

codecademy

كودكاديمي موقع ويب خاص بتعليم الترميز، وما يميّز الموقع هو نافذة التدريب المباشرة؛ بمعنى أنّه يمكنك التدرّب على البرمجة وتطبيق ما تتعلّمه بينما ما زال الدرس يُعرض أمامك، وهي ميزةٌ ممتازة إذا ما قارنتها مع مواقع تعلّم الترميز الأخرى، التي تتّبع استراتيجية “مثال أو تدرّب” على سير عمل الجلسة بعد إعطائها.

الكورسات هنا مكتوبة بشكلٍ جيّد ومنظمة وسهلة المتابعة إذا قرّرت ذلك فعلًا، وبوجود لوحة المعلومات المركزية التي تمكّنك من مراقبة سير تقدّمك، وتنظّم الدروس في وحداتٍ كاملة، ذلك يتيح لك تعلّم لغة برمجة كاملة دون الحاجة لأن تنتقل إلى الكورس التالي يدويًا.

اقرأ أيضًا: كورسات مجانية تعلّم طفلك كل شيء من البرمجة والرياضيات حتى الفلك والقراءة

0

شاركنا رأيك حول "أفضل مواقع التعليم عن بعد: 15 موقعًا يمنحك كورسات مجانية أونلاين وبجودة عالية"