علم الحيوان
0

إن كنت قد درست في أحد مراحلك الدراسية علم الأحياء فلا بد وأنك مررت بأحد أجزاء علم الحيوان؛ ذلك لأن علم الحيوان هو فرع من أفرع الأحياء وتندرج تحته أفرع أخرى هو أيضاً. إذا كنت مهتماً بهذا العلم الشيق وتتطلع لمعرفة المزيد عنه فأنا أدعوك لقراءة هذا المقال الذي سيأخذك في جولة خفيفة بداخله.

علم الأحياء

علم الأحياء

Biology أو علم الأحياء هو أحد العلوم الطبيعية المهتمة بشكل أساسي بدراسة الكائنات الحية التي تعيش على سطح الأرض دراسة تفصيلية ابتداءً من شكلها الخارجي وحتى أصغر خلية فيها؛ ففيه تتعرف على كيفية عمل الخلايا، كيف تتطور، كيف تنمو، كيف تتكاثر، كيف تتجانس وتتواصل مع ما حولها، فهو علم مدهش حقاً! 

ينقسم علم الأحياء إلى فروع عديدة يهتم كل منها بدراسة جزء خاص من حياة الكائنات الحية عن كثب كعلم وظائف الأعضاء وعلم التشريح وعلم النبات وعلم المناعة وعلم البيئة وعلم الحيوان. ستجد في بعض الفروع أن هناك وجود لعلوم أخرى كالفلك أو الكيمياء وغيرها وذلك من أجل فهم طبيعة الكائنات بشكل أفضل وأكثر تفصيلاً كعلم الأحياء الفلكية، وعلم الكيمياء الحيوية.

علم الحيوان

Zoology أو علم الحيوان هو أحد الفروع الرئيسية للأحياء فهو يدرس عالم الحيوان بشكل خاص ويصنفه إلى عدة أقسام حسب شكل وطبيعة وخصائص كل من تلك الحيوانات كما هو موضح بالصورة الموجودة بالأسفل. فهو يقسم الحيوانات أو بالأحرى (مملكة الحيوان) إلى قسمين رئيسين وهما الفقارايات (وهي الحيوانات التي تمتلك عمود فقري في جسمها) واللافقاريات، ومنها تنقسم إلى أقسام أخرى فرعية.

علم الحيوان

أصل كلمة Zoology جاء من اليونان، فـ zōion تعني في اليونانية حيوان وlogos تعني دراسة. يطلق على الشخص الذي يدرس هذا الفرع من العلوم بعالِم الحيوان أو Zoologist، ومهتمته هي دراسة صفات الحيوانات وطريقة معيشتها وتشابهها واختلافها مع الفصائل والأنواع الأخرى.

يهتم علم الحيوان بدراسة كل من الحيوانات الأرضية والمائية الموجود منها والمنقرض؛ فهو يركز على تكوينها ونشأتها وتطورها وكيفية تكيفها مع البيئة المحيطة لتحمي نفسها من أعدائها. بالرغم من أننا نتربع على قمة مملكة الحيوانات -بما أننا نندرج تحت قسم الثدييات- حيث أننا أكثر الكائنات تعقيداً وذكاءً؛ إلا أن علم الحيوان لا يركز بشكل أساسي على دراستنا نحن البشر فعلم الأحياء يتكفل بذلك بشكل وافي.

لمحة تاريخية

يقوم هذا العلم على تصنيف الحيوانات إلى مجموعات حسب صفاتها المختلفة، وترجع فكرة هذا التصنيف إلى أرسطو الفيلسوف اليوناني في القرن الرابع قبل الميلادي حيث كان يقوم بفحص مجموعة كبيرة من الحيوانات ويسجل صفاتها المتشابهة والمختلفة ثم يصنفها. استمر علم الحيوان في التطور والانتشار اتباعاً لمنهج أرسطو مع إجراء التعديلات والتحديثات عليه بما يناسب الاكتشافات العلمية المعاصرة في ذلك المجال.

فروع علم الحيوان

أصبح علم الحيوان متطوراً أكثر بكثير من ذي قبل وأصبح في إمكان علماء الحيوان أن يستعينوا بعلم الوراثة والكيمياء الحيوية والتشريح وغيرها في التوسع في فهم مملكة الحيوان ودراستها عن كثب ومعرفة مراحل تطورها عبر الحقب الزمنية. ولذلك أصبح من المناسب أن يندرج تحت علم الحيوان علوم فرعية تهتم بكل فصيلة أو نوع دوناً عن غيرها لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة، فمنهم:

Invertebrate Zoology (علم اللافقاريات).

Entomology (علم الحشرات).

Herpetology (علم الزواحف والبرمائيات).

Ichthyology (علم الأسماك).

Mammalogy (علم الثدييات) 

Ornithology (علم الطيور).

Ecology (علم البيئة).

Ethology (علم سلوك الحيوان).

Embryology (علم الأجنة) .

ما الفرق بين علم الحيوان والطب البيطري؟

veterinary medicine أو الطب البيطري يقدم لدارسه طريقة العناية الطبية الخاصة بالحيوانات الأليفة المنزلية وحيوانات المزرعة، ويحتاج إلى نيل درجة الدكتوراه في الطب البيطري لكي يحصل على رخصة لمزاولة المهنة ويبدأ بمباشرة عمله، بينما علم الحيوان يركز على دراسة حياة تلك الحيوانات بجانب المفترسة منها والمنقرضة أيضاً ويكفي لدارسها الحصول على درجة البكالوريوس في الحيوان حتى يبدأ بإجراء أبحاثه ومباشرة عمله.

ماذا بعد التخصص في علم الحيوان؟

بعد إنهائك للدراسة وحصولك على درجة البكالوريوس ستجد أمامك كثير من الاختيارات للمسميات الوظيفية التي تريد أن تكمل بها مسيرتك حسب تفضيلك الشخصي ومنها:

  • باحث أكاديمي.
  • عالِم في البيئة.
  • عالِم في البحار.
  • كاتب علمي.
  • أخصائي تغذية حيوانية.
  • فني مختبرات.

كيف يمكنك أن تتوسع في دراسة علم الحيوان؟

إن كنت طالباً لم تلتحق بالكلية بعد فستجد لعلم الحيوان قسم خاص بكلية العلوم في أي جامعة، أما إن كنت قد تخطيت تلك المرحلة وتريد البدء فيمكنك الالتحاق بهذه الكورسات الأونلاين المجانية الممتعة حتى تعرف أكثر:

Animal Behaviour and Welfare  

Ecology: Ecosystem Dynamics and Conservation 

Dino 101: Dinosaur Paleobiology

Paleontology: Ancient Marine Reptiles

Paleontology: Early Vertebrate Evolution

Bugs 101: Insect-Human Interactions

Chimpanzee Behavior and Conservation

Principles of Evolution, Ecology and Behavior

Exploring Our Ocean

Ecology and Wildlife Conservation

0

شاركنا رأيك حول "هل تحب علم الحيوان؟ إليك كل ما تود معرفته عن هذا العلم الممتع"