0

يجب دائمًا أن تعرف ما ينتظرك كطالب دولي إذا أردت الدراسة في الخارج، ما هو وضع البلاد الوجهة، هل تحتاج الكثير من المال لتقضي فترة الدراسة هناك؟ وإذا كان الجواب نعم، فالسؤال التالي سيكون: هل تستطيع كطالب أجنبي العمل إلى جانب الدراسة في هذا البلد؟ حسنًا، ما هي مجالات العمل المتاحة بعد ذلك؟ هل تناسب إمكانياتك وخبرتك؟ هل تحتاج الخبرة أصلًا؟ هذا ما سيكون موضوع مقالنا، العمل والدراسة في هنغاريا، أو كما هي معروفة بالجمهورية المَجَرية، فتابع معي لمزيد من المعلومات.

بدايةً، كيف حال سوق العمل في هنغاريا؟

من بين دول أوروبا بأكملها، تتمتع هنغاريا بسوق عمل خاص حقيقةً، وذلك بفضل الجامعات عالية الجودة، تكاليف المعيشة المنخفضة نسبيًا، وهو ما يعطي الفرصة للقوى العاملة من كافة التوجهات والاختصاصات للعمل بأجرة ميسورة. على الرغم من أنها جيدة بالنسبة للأعمال والسوق، ولكن لا يزال العثور على وظيفة جيدة وبراتب جيد، أمرًا ليس بالسهل. أقل ما يمكن أن يحصل هو عدم توظيفك في شاغر في شركة ما، لمجرد توافر مواطن هنغاري قادر على القيام بوظيفة هذا الشاغر!.

هل يمكن للطالب الدولي العمل أثناء الدراسة في هنغاريا؟

الجواب هو نعم، نعم أكيد إذا كنت تتحدث إما اللغة المجرية، أو تتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة، هنا تستطيع بسهولة العثور على وظيفة بدوام جزئي. حتى إذا لم تكن لديك أي مهارة عامة، فلا تقلق، الوظائف متاحة بشكل كبير، في الحانات والمطاعم مثلًا، لا أعتقد أن ذلك يحتاج الخبرة أو المؤهل اللازم، كما تدفع الكثير منها الأجور الجيدة.

شروط الحصول على عمل في هنغاريا للطلاب الأجانب

سواء كنت تريد العمل خلال أيام الدراسة والجلسات الأكاديمية، أو ترغب في العمل في عطلتك الصيفية بغرض الاستفادة وزيادة الدخل، كِلا الأمرين متاحان لك كطالب دولي في هنغاريا. أهم ما يميز العمل في هنغاريا هو مرونة ساعات العمل، حيث يعمل أرباب العمل على توفير المرونة سواء في ساعات أو حتى ظروف العمل، بحيث تناسب عمل الطلاب بدوام جزئي، ولكن يختلف الأمر بين طالبٍ دوليّ من دول الاتحاد الأوروبي، وآخر من خارج الاتحاد الأوروبي.

بالنسبة للطلاب من الاتحاد الأوروبي، فيحقّ لهم العمل ما بين 4-6 ساعات يوميًا، أما للطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي، فهناك بعض العقبات التي تقف أمام ممارسة الحق الكامل في العمل خلال الأيام الدراسيّة، إذ يحتاج الطالب الدولي من خارج دول الاتحاد إلى تصريح إقامة، وحتى بعد الحصول على تصريح، هناك شروط تقتضي عدم العمل لأكثر من 24 ساعة في الأسبوع بدوام جزئي، أما في أيام العُطَل والإجازات، فيُسمح له العمل بدوام كامل ولكن لا يمكنه تجاوز فترة 90 يومًا أو 66 يومًا عمل خارج فترة الدراسة.

مقدار ما يستطيع الطالب الدولي جنيه في هنغاريا

يمكنك كسب ما مقداره 500-800 يورو (578.37-925.39 دولارًا أمريكيًا) شهريًا، وربما أكثر بحسب طبيعة العمل، يساعد هذا المبلغ على تغطية تكاليف المعيشة والنفقات الأخرى.

وظائف مناسبة للطالب الدولي في هنغاريا

حقيقةً، تُعتبر معرفتك باللغة الهنغارية أو المجرية، نقطة جيدة للبدء بالبحث عن وظيفة، وكما قلت سابقًا، حتى لو لم يكن لديك خلفية عنها، ليست بالمشكلة العظيمة، ولكن يُفضّل كثيرًا أن تهتم بتعلّمها ولو كأساسيات، سيسعد العديد من أصحاب العمل بتوظيفك وستكون فرصتك أكبر لمجرد معرفتك بالمجريّة.

أهم الوظائف:

رعاية الحيوانات الأليفة

إذا كنتَ من محبي الحيوانات الأليفة، وتحبّ الاعتناء بها حاصةً وأنها تُعتبر مسكنات طبيعية للتوتر، رفيقة ومسليّة، فهذه الوظيفة مناسبة لك. في هنغاريا، العناية بالحيوانات الأليفة مهمة ممتازة لطلاب الجامعات، يمكنك أخذ الحيوان للمشي، أو استلام إطعامه والاهتمام بنظافته، وذلك حسب مرونة وقتك. وظيفة سهلة ومربحة ومسلية في ذات الوقت، فيكسب العامل في رعاية الحيوان حوالي 13.67 دولارًا أمريكيًا في الساعة الواحدة.

جليس أطفال (مربّي/مربية)

babysitter

يحتاج ذلك أيضًا أن تكون صبورًا ومحبًّا للأطفال الصغار، وسيكون العمل في هذه الوظيفة مريحًا مرنًا بالنسبة للوقت، فغالبًا ما يحتاج الأهل جليسًا لأطفالهم في الليل أو عطلات نهاية الأسبوع، حيث تعتني بالأطفال أثناء خروج الوالدين من المنزل، إطعامهم والعناية بهم من كافة النواحي، واللعب معهم. يمكن أيضًا العمل في أي مركز رعاية أطفال نهاري. يكسب العامل في هذه الوظيفة حوالي 14.29$ في الساعة الواحدة.

أمين صندوق في بنك

معظم البنوك مثل شركة بي إن سي للخدمات المالية (PNC)، وبنك أمريكا، وغيرها من الشركات، تعتمد على الصرافين وأمناء الصندوق في معالجة المعاملات المالية والتأكد من الدقة في عَدّ الأموال. تحتاج بعض التركيز في هذه الوظيفة، والراتب جيد جدًا، فستكسب سنويًا حوالي 29081$.

محاسب

تحتاج المشاريع المختلفة، الصغيرة منها والكبيرة، إلى التنظيم وذلك بترتيب الحقائق والأرقام والحسابات والحفاظ عليها، وهذا ما ينبغي عليك كموظف محاسب أن تفعله. باستخدام جداول البيانات، يمكنك تسجيل المعاملات المالية وتدقيق السجلات والتأكد من الأرقام، على غرار وظيفة أمين صندوق البنوك، ولكن للبنك رهبة من نوع آخر. يكسب المحاسب ما يقارب 42779$ سنويًا.

مروّج لعلامة تجارية

إحدى الوظائف الأكثر شيوعًا بين طلاب الجامعات، وتقتضي توزيع أغراض مجانية من علامات تجارية، مشروبات معينة أو منتجات لا على التعيين، في أماكن مختلفة مثل الجامعات أو الأسواق أو غيرها، بغرض تسويقها وفرضها على العملاء للتجريب. يكسب هؤلاء حوالي 35097$ في السنة، وأحيانًا يكسبون عمولة أو هدايا أخرى بحسب المنتجات.

باريستا

يُطلق اسم “باريستا” على عامل تحضير القهوة بشكل خاص، وربما يمكنك ملاحظة مدى انتشار هذه المهنة بل وأهميتها كون شرب القهوة هو العادة المشتركة بين مختلف الناس بمختلف الفئات العمرية، لذا تنتشر المقاهي في المدن الجامعية والأماكن العامة وغيرها، ستاربكس ودانكن دونتس هما خير مثال. تحصل من عملك كباريستا على 11.57$ في الساعة، إلى جانب الإكراميات والبقشيش.

نادل في مطعم

يختلف النادل عن الباريستا باختلافات جوهرية، وهي أن الباريستا متخصص في إعداد القهوة فقط وتقديمها، أما النادل، فمجال عمله يتضمن تقديم كافة أنواع المشروبات والأطعمة. تتلقى طلبات الزبائن وتقدم الوجبات، وقد تتمكن في نهاية يوم شاق من الحصول على وجبة طعام مجانية أو بسعر منخفض. يتقاضى النادل حوالي 11.14 دولارًا أمريكيًا في الساعة، بالإضافة إلى الإكراميات والبقشيش من العملاء.

حارس أمن

إذا كنت ترى في نفسك حامي الحمى وذاك الشجاع الذي يؤتمَن وقادر على أن يدافع عن الملكيات، فهذه الوظيفة ملائمة تمامًا لك. يمكنك أن تكون حارسًا في بنك، أو متحف، أو في الأحداث الرياضية أو بعد إغلاق نشاط تجاري، يمكنك أن تكون حارسًا على أي شيء ما زال مجال الحراسة ليس محددًا بملكية معينة. يكسب الحراس حوالي 13.74$ في الساعة.

أمين منزل

لا يمكننا القول إنك ستستلم وظيفة “جليس منزل!” هي أمين منزل، أي وصيّ على المنزل ريثما يعود أصحابه، ربما من السفر أو من عطلة أو إجازة. نعم يمكنك أن تعتني بالمنزل عندما يخرج مالكوه، وهذا يقتضي الحفاظ على نظافته ورتابته وحمايته، وأكيد “لا حفلات شواء أو حفلات مسائية!” يجب أن تثبت أنك تستحق المسؤولية. بالنسبة للراتب، فيعتمد على المدة التي ستبقاها، والمسؤوليات التي يحددها أصحاب المنزل، وعلى مكان وجود المنزل أيضًا!

أستاذ/مدرّس

نعم يمكنك تدريس أي مادة ترى نفسك أهلًا لتدريسها بشكل جيد، الرياضيات أو اللغة الإنجليزية أو أي مادة أخرى. يمكنك إيجاد الكثير من فرص التعليم في المدارس الابتدائية والثانوية وحتى يمكنك تدريس زملائك في الكلية ساعات خاصّة، إذا كنت متفوقًا عليهم. يكسب المدرّس ما يقارب 19.72$ في الساعة.

العمل عبر الإنترنت

العمل عبر الإنترنت

الوظيفة المتاحة لأي كائن بشري، والأسهل والأضمن بالنسبة لمرونة الوقت. يمكنك العمل ككاتب، محرر، مسوّق، أو مصمم، مدير في منصات التواصل الاجتماعي -فيسبوك وتويتر وإنستغرام وغيرها- للشركات المعروفة، حيث تعمل على جدولة المنشورات باستخدام أدوات الجدولة المختلفة. يكسب العامل عن بُعد جوالي 25-30$ في الساعة.

نصائح مهمة لسهولة الحصول على عمل في هنغاريا

قد تجد أن قضيّة العثور على عمل في هنغاريا، إما سهلة، أو صعبة، وذلك يعتمد حقيقةً على النهج الذي تعتمده أنت في البحث والعثور على وظيفة مناسبة. أدرجنا هنا عدة خطوات يمكنك اعتمادها قبل البدء بالبحث، وذلك لجعل الأمر أكثر سلاسة:

  • أنشئ حسابًا على لينكدإن فورًا: يستخدم أصحاب العمل في هنغاريا لينكدإن كأداة قوية لاختيار موظفي العمل، حيث يتمكنون بذلك من التحقق من ملفك الشخصي الذي يتضمن سيرتك الذاتية، خبرتك العملية ومؤهلاتك. طبعًا قد لا تكون الخبرة لديك فأنت مجرد طالب! وهذه ليست بمشكلة بالنسبة لأصحاب العمل في هنغاريا بالذات، فقد يُطلب للعمل طالبٌ كمتدرب أو مستجد في مجال العمل، فلا تهمل إنشاء ملف حتى لو لم يكن لديك الخبرة.
  • السيرة الذاتية: أنشئ سيرة ذاتية جذابة، وتأكد من تحديثها دوريًا، وإذا كان لديك أي خبرة عمل، تأكد من أن تفوح رائحة الخبرة من السيرة.
  • لا تستعجل؛ ابحث عن وظيفة تلائم مهاراتك وجدولك الدراسي: لا تتقدم إلى أي وظيفة لمجرد التقدم لوظيفة، صدقني هذا سيضرّك لن ينفعك، تأكد من أنك قادرٌ على القيام بها بشكل مريح، ولو جزئيًا بحيث تعلم من داخلك أنك قابلٌ للتقدم، ولا بأس في الحصول على بعض التدريب لاكتساب المهارة اللازمة. بالإضافة إلى ذلك، حاول مداراة وقتك الدراسي، وتأكد من أنه لا يتعارض مع وقت العمل، تذكر أن هدفك الأساسي عندما أتيت إلى هنغاريا كان الدراسة وليس العمل.
  • ابحث عن الشركات والمؤسسات الدولية: لأنها غالبًا ما تميل إلى توظيف الطلاب الأجانب، كون المعرفة باللغة المجرية هنا ليست مطلوبة.

هل هناك منح دراسية مساعِدة للطلاب الدوليين في هنغاريا؟

نعم، تُقدّم الكثير من المنح الدراسية للطلاب الدوليين في هنغاريا، والتي تساعد بالفعل على تقليل النفقات. قدم على إحدى المنح التالية المتاحة:

  • منحة Stipendium Hungaricum: هي جزء من “سياسة الانفتاح العالمي” التي تتبناها الحكومة المجرية، ويستند برنامج هذه المنحة إلى اتفاقيات تعاون تعليمي ثنائي بين طرفين، هما وزارة القدرات البشرية في البلد، ووزارة الشركاء (Partner’s Ministry) المسؤولة عن التعليم العالي في البلد.
  • Erasmus +: برنامج المنحة التابع للاتحاد الأوروبي، والخاص بالتعليم والتدريب، الشباب والرياضة. يهدف البرنامج في الأصل إلى تزويد المواطنين الأوروبيين بالمزيد من المهارات والتعليم والإبداع، ولكن يمكنك الاعتماد عليه في المنح.
  • المنح الحكومية الثنائية (Bilateral State): هذه المنح فعّالة جرّاء اتفاقيات التعاون العلمي والتعليمي بين بلدك وهنغاريا.
  • برنامج التبادل الأوروبي المركزي للدراسات الجامعية: والذي يغطّي منح التنقل للطلاب والمعلمين على حدٍّ سواء، في وسط وجنوب شرق أوروبا.

هل يمكن للطالب الخريج البقاء في هنغاريا والعمل؟

الخريجين

نعم، يمكن للطالب أن يبقى في الدولة بعد الانتهاء من الدراسة، والعمل في وظائف متنوعة، ولكن بشرط أن يمتلك تصريح إقامة، حيث وبمجرد الانتهاء من المرحلة الدراسية، يمكنك البقاء في البلد لطالما أن تصريح إقامتك ساري المفعول. إذا كنت بحاجة المزيد من الوقت للبقاء والبحث عن عمل، فيجب التقدم للحصول على شهادة إقامة مؤقتة، أما إذا كان لديك عملٌ بالفعل منذ أن كنت طالبًا، فيمكنك التقدم للحصول على تصريح وتأشيرة عمل.

يُمكن لأي خريج أجنبي حاصل على درجة علمية من جامعة في هنغاريا، الحصول على تأشيرة تسمى “تأشيرة الدراسة للعمل study-to-work“، ولكن عليك تقديم طلبك خلال حوالي 15 يومًا قبل انتهاء صلاحية تصريح إقامة الطالب خاصتك.

كيفية تحويل تأشيرة الطالب إلى تصريح إقامة كامل

يمكنك ذلك بالقيام بعدة خطوات:

  1. تقدّم بطلب للحصول على تصريح الإقامة السابق (study-to-work) للخريجين الجدد.
  2. ابحث عن وظيفة ملائمة، أو حضّر لعملك الخاص، لديك تسعة أشهر للقيام بذلك.
  3. وأخيرًا، تقدّم بطلب الحصول على تصريح إقامة بناءً على النشاط المربح الذي ستعمل فيه (سواء عمل جديد أو مشاركتك في تشغيل مؤسسة ما).

اقرأ أيضاً: “حلمي دراسة الطب”: براءة طفوليّة أم استبداد الآباء باختيارات أبنائهم؟

0

شاركنا رأيك حول "هل يستطيع الطالب العمل أثناء الدراسة في هنغاريا؟"