العمل والدراسة في أمريكا
0

لا يمكن إخفاء حقيقة التكلفة الدراسية الباهظة في الولايات المتحدة الأمريكية، سواء بالنسبة للطلاب الأمريكيين أنفسهم أو الطلاب الدوليين، إذا يمكن أن تصل رسوم الدراسة وتكاليف المعيشة في أفضل الجامعات الأمريكية إلى حوالي 60 ألف دولارٍ أمريكي سنويًا! لذا إذا كنت تريد أن تدرس في أمريكا، فمن الجيد بالتأكيد أن تبحث عن فرصة عمل لتوفر قليلًا من النقود تسدّ بها بعضًا من تكلفة المعيشة، ولا تَعتَبِر ذلك الأمر قرارًا مبنيًا على الحاجة، فالعمل أثناء الدراسة رائع لأي طالب يريد أن يزود نفسه بخبرة عمل تؤهله لأعمال أفضل مستقبلًا.

لنرى من أين نبدأ إذا أردنا العمل والدراسة في أمريكا.

العمل والدراسة في أمريكا، هل هو متاح للطلاب الدوليين؟

العمل أثناء الدراسة في أمريكا

يمكن للطالب الأجنبي العمل في أمريكا إلى جانب الدراسة بكلّ تأكيد، ولكن بشروط، حيث يُسمح له بالعمل مع الحد الأدنى من القيود المفروضة، وعمومًا، يمكن لمعظم الكليات والجامعات مساعدة الطلاب الأجانب في العثور على وظائف، سواء داخل أو خارج الحرم الجامعي، لكن ضع في اعتبارك أن الحكومة في أمريكا تأخذ الأعمال غير القانونية بشكلٍ جدّي تمامًا، وأيّ خرق للقوانين والقواعد قد يعرّض وضعك الدراسي للخطر، قد ينتهي الأمر بترحيلك.

شروط العمل والدراسة في أمريكا للطلاب الدوليين

عندما تستكمل خطوات التسجيل اللازمة وتُقبل في إحدى جامعات الولاية، فيمكنك بدء الدراسة بعد الحصول على تأشيرة F-1، هي تأشيرة لازمة للأكاديميين المسجّلين في الجامعات والكليات والمدارس الثانوية، والمؤسسات الأكاديمية في العموم، كما هناك تأشيرة M-1، وهي مطلوبة للدراسة في البرامج المهنية أو غير الأكاديمية، أو التدريب في جامعات الولايات المتحدة.

يُسمح للطلاب الدوليين الذين يملكون فيزا نوع M-1 و F-1 العمل داخل الحرم الجامعي ولكن في برامج تدريبية محددة لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع، وتصل المدة إلى 40 ساعة خلال فترات الراحة المدرسية (العطل)، يُسمح لهم بالعمل في المكتبة، أو في مقهى مثلًا، أو مركز الطلاب، حيث يُعرف العمل في الحرم الجامعي على أنّه العمل الذي يتم داخل الحرم، أو في موقع خارج الحرم ولكن تابع للجامعة.

لا يُسمح بالعمل خارج الحرم الجامعي قبل مرور سنة كاملة على دوام الطالب، وأما بعد إتمام عامه الأول مع فيزا F-1 وتصريح من ممثل الجامعة (سنتحدث عنه موسعًا لاحقًا)، فيمكنه العمل خارج الحرم الجامعي من خلال برامج مخصصة للطلاب الأجانب الباحثين عن وظائف، طبعًا لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع أيضًا، وإلى 40 ساعة خلال فترات الراحة المدرسية، وهذه البرامج هي:

  • برنامج التدريب العملي الاختياري (OPT): برنامج يسمح للطالب الدولي العمل بشكلٍ مؤقت لمدة حوالي 12 شهرًا فقط، حيث يمكنك إكمال البرنامج سواءً قبل أو بعد الانتهاء من مرحلتك الدراسية، ولكن في العموم، سيسمح لك بالعمل 12 شهرًا فقط.
  • ملحق التدريب العملي الاختياري لطلاب الـ (STEM) ويُشار إليه (STEM OPT): يشير رمز STEM إلى الطلاب الذين يكملون شهاداتهم في المواد الأربع (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات)، هؤلاء يحق لهم التقدم بطلب الحصول على تمديد لمدة 24 شهرًا، لما بعد الانتهاء من برنامج OPT.
  • التدريب العملي المنهجي: إذن عمل مؤقت للطلاب الدوليين حاملي تأشيرة F-1، يسمح لهم بالعمل واكتساب خبرة مرتبطة في مجال تخصصهم الدراسي، طبعًا يمكن الاستفادة من هذا البرنامج من خلال التوظيف أو التدريب الداخلي مدفوع الأجر وغير مدفوع الأجر، أو التعليم التعاوني.

الحد الأدنى لأجور أعمال الطلاب الأجانب في أمريكا

يبلغ الحد الأدنى للأجور حوالي 7.25 دولارًا أمريكيًا في الساعة الواحدة، ولكن ينبغي التنويه إلى أن لكل ولاية نسبة دُنيا للأجور تحددها قوانين الولاية نفسها، فمثلًا في بعض المناطق من الولايات، تُحَدّد النسبة الأدنى للأجر بـ $15 في الساعة، وهي ضعف المبلغ الأول!

لذا يمكننا القول إنّ المكان الذي تختاره للدراسة يلعب دورًا كبيرًا في مقدار ما تكسبه من أجر، بالإضافة إلى مدى خبرتك العلمية ذات الصلة بمجال العمل، يمكنك كسب ما لا يقل عن $ 7.25-10 على الأقل، بل يدفع مسؤولو الوظائف التي تتطلب مهارة عالية أكثر من عشر دولارات في الساعة أحيانًا.

أهم الوظائف للطلاب

الدراسة في أمريكا

الوظائف الأعلى أجرًا داخل الجامعة

كون دراستك في أمريكا، فاللغة المستخدمة هي الإنجليزية الأمريكية أليس كذلك؟ ربما يعلم أغلبكم أن اللغة الإنجليزية أهم اللغات وأكثرها انتشارها، لذا نرى أن غالبية الأشخاص حول العالم يستخدمون الإنجليزية لغتهم الثانية إن لم تكن الأولى. لذا أفترض أن معرفتك بالإنجليزية جيدة جدًا، وهنا في أغلب هذه الوظائف، كونك تحتاج إلى التواصل مع الناس، فيكفي أن تكون جيدًا بالإنجليزية، لا تحتاج أن تتعلم لغة أخرى غيرها.

سفير الحرم الجامعي

يقتضي عملك كسفير الحرم الجامعي الترويج للجامعة التي تعمل بها، حيث يمكنك إظهار الأسباب الجيدة التي تدفع الطلاب للتسجيل في هذه الجامعة، إذ يمكنك بالتفاعل معهم تبيان سبب التقديم. هذه الوظيفة ممتازة لك إذا كنت من الأشخاص الاجتماعيين وتحب التفاعل مع الناس الغرباء.

بالتأكيد بعد أن تُقبل في الوظيفة، يجب أن تجتهد لتصبح ملمًا بمعلومات حول الجامعة، لأنه من الممكن أن يُطلب منك إجراء جولات إرشادية في أيام محددة، بحيث تشارك الأشخاص حقائق عن الجامعة وتعرفهم إليها. الراتب المتوقع لهذه الوظيفة حوالي 10.94 دولارًا أمريكيًا للساعة الواحدة.

باريستا: عامل تحضير القهوة

متوسط الأجر في هذه الوظيفة حوالي $11.59 للساعة، وهي وظيفة جيدة لا تحتاج الكثير من الخبرة، ومكان رائع للتعرف على أشخاص جدد والتواصل مع البيئة المحيطة.

إذا كانت جامعتك تملك مقهى داخليًا، فسيكون الأمر ممتازًا، لأنك بذلك ستعمل بشغف، وتتعرف على أشخاص كثيرين، وتستفيد من القهوة المخفضة لك وقد تكون أحيانًا مجانية!

مساعد مدرّس (معيد)

غالبًا ما يشرف مساعد التدريس على أنشطة الفصل ويتواصل عن كثب مع الطلاب الذين لديهم مشاكل دراسية، وبحسب الخبرة التي يمتلكها، يمكن أن يترقى إلى مستوى أعلى من العمل، فقد يُتاح له الإشراف على الفصول الدراسية شخصيًا وتصحيح أعمال الطلاب. متوسط الأجر الساعي المتوقع هو 11.85 دولارًا أمريكيًا.

مساعد مكتبي

عمل جيد جدًا ومُريح لمن يبحث عن عمل إلى جانب الدراسة في أمريكا، سيتعين عليك الاهتمام برفوف الكتب، وتقديم المساعدة للناس والطلاب للعثور على اختياراتهم، الحفاظ على الجو المريح والهادئ للقراءة في المكتبة، كما يُحبّذ أن تكون ذا ثقافة في القراءة لتقديم النصائح والتوصيات.

قد يُطلب منك أن تقدم الدعم الإداري لأمين المكتبة، أو المساعدة في الأحداث المكتبية على مدار العام الدراسي. يبلغ متوسط الأجر حوالي $13.24 في الساعة.

موظف استقبال

يتقاضى موظف الاستقبال العامل في الجامعة حوالي $13.31 في الساعة، وتشمل واجباته الاهتمام بالمكتب العام وإدارة الجامعة، وخدمة العملاء، ويتعيّن عليه التواصل مع الطلاب والموظفين عبر الهاتف أو رسائل البريد، والاهتمام بالأمور المختلفة. طبعًا لا يوجد موظف استقبال واحد في الجامعة، يمكنك البحث في الأقسام الكبيرة للحرم الجامعي عن أعمال الاستقبال: في المباني الكبيرة الرئيسية الأخرى والأقسام الإدارية واتحاد الطلاب وغيرها.

مساعد في الدراسات البحثية

للعثور على وظيفة كمساعد في الدراسات البحثية، تحتاج لأن تكون ذا مهارات تنظيمية ممتازة، وأن تمتلك حماس البحث، لأنه وبحسب القسم الذي ستعمل به، قد يتعين عليك العمل في مشاريع مختلفة حسب الحاجة، إجراء الأبحاث، وصيانة معدات مختلفة وجمع النتائج وتحليلها. ولا تقلق، الأجر مناسب أيضًا، فالأجر الساعي المتوقع $15.48.

مساعد إداري

أهم ما في هذه الوظيفة هو إمكانية توظيفها في سيرتك الذاتية في المستقبل كونها تحتاج مهارات ليست بالسهلة، فتحتاج لأن تكون ملمًا بأعمال الكمبيوتر، ويجب أن تكون قادرًا على إظهار مهارات تواصل جيدة، وقادر على حل المشكلات المختلفة في العمل، لأنك قد تكون مسؤولًا عن أعمال السكرتارية والأعمال الإدارية. متوسط الأجر حوالي $16.44.

مساعد في القسم الأكاديمي

ستكون مهمتك هنا فرز الأعمال الورقية وحفظها. هذه الوظيفة متاحة في أغلب الأوقات، لأن الأقسام الأكاديمية عمومًا تعطي الأولوية للطلاب في هذا المجال، ولكن إذا حالفك الحظ وعلمت ضمن قسمك الخاص، فتلك فرصة جيدة تتيح لك التعامل مع أساتذتك والتواصل معهم، وبذلك ستساعدك الوظيفة في الدراسة. متوسط الراتب المتوقع حوالي $42.7 في الساعة.

مساعد في مجال تقديم الطعام

طبعًا يمكن العثور على هذه الوظيفة في مقهى الجامعة أو مطعم الجامعة أو المطاعم الخارجية التابعة للجامعة، يمكنك المساعدة في تحضير وتقديم الطعام، في الضيافة بشكل عام، فتُعد هذه الوظيفة من أكثر الوظائف مرونة سواء من حيث مجال العمل، أو مرونة ساعات العمل، ما يجعلها مناسبة تمامًا للطلاب الدوليين. متوسط الأجر الساعي هو $16.81.

مساعد مبيعات

غالبًا ما نجد داخل الحرم الجامعي أكشاك وأماكن صغيرة، أو ميني ماركت، وفيها يمكنك العمل كمساعد في عملية البيع بدوامٍ جزئي مناسب لوقت دراستك مثلًا.

أحيانًا، تجد في الجامعة متاجرًا صغيرة لبيع الملابس والقطع ذات العلامات التجارية، يمكنك أيضًا أن تجد مكانًا لهذه الوظيفة، فهي ذات مصدر دخل جيد. يتقاضى مساعد المبيعات $20 في الساعة.

تعليم الأقران

يمكنك اختيار تعليم أقرانك في الفصل، أو زملائك الأصغر منك سنًا، ومساعدتهم في الدراسة وفهم الدورات التعليمية الصعبة، أي تعمل هنا كمدرس خاص لزملائك. تتراوح أجرتك في الساعة الواحدة حوالي $20. طبعًا إذا وجدتَ أنك أهلٌ لذلك، يمكنك التأكد إذا كان هناك منصبًا تعليميًا رسميًا في الجامعة للتقدم إليه.

جليس أطفال

نعم هناك وظيفة مجالسة الأطفال داخل الحرم الجامعي أيضًا! يُفضل موظفو الجامعة، بما في ذلك الأساتذة والموظفون الإداريون، اختيار طلاب الجامعات لمجالسة أطفالهم، فإذا كنت من محبي الأطفال ويمكنك التعامل معهم، فهذه الوظيفة جيدة، خاصةً وأن الراتب جيد أيضًا، يتراوح بين $10-15 في الساعة الواحدة، ويعتمد جدول العمل والراتب على عمر الأطفال الذين ترعاهم.

أهم الوظائف للطلاب الدوليين في أمريكا خارج الحرم الجامعي

غالبًا ما يتم ربط العمل خارج الحرم الجامعي في الولايات المتحدة بالوضع الاقتصادي الصعب، حيث بالطبع لا توجد قيود على عملك خارج الحرم، ولكن يجب إثبات أنك تمر في أزمة مالية صعبة تحتّم عليك العمل خارج الحرم بالإضافة إلى امتلاكك التأشيرة F-1 أكيد.

تُعرف الأزمة الاقتصادية الشديدة هنا على أنها حالة مالية خارجة عن الظروف المتوقعة وخارجة عن سيطرة الطالب، تجعله غير قادرٍ على مواصلة تعليمه في الولايات المتحدة الأمريكية، مثل فقدان المساعدة المالية، تغييرات جوهرية في سعر الصرف، زيادة في الرسوم، تغييرات غير متوقعة في الحالة المادية لمصدر تزويد الطالب، أو أي ظروف أخرى خارجة عن الإرادة.

يمكنك أخذ تصريح الوضع الاقتصادي الصعب من DOS، ممثل الجامعة المهتم بهذه الأمور.

وأما أهم الوظائف المتاحة خارج الحرم الجامعي:

العمل خارج حرم الجامعة

العمل في مراكز الاتصال

فرصة عمل جيدة إذا كنت شخصًا ودودًا ولديك مهارة تواصل جيدة، ويجب أن يكون مستوى لغتك الإنجليزية حصرًا أعلى من المتوسط.

توفر مراكز دعم العملاء أيضًا فرصة العمل في هذه المهنة من المنزل. استكشف مراكز الاتصال من مواقع الويب المختلفة التي تعلن عن هذا الموضوع، مثل Simply Hired، وCollege Grad وغيرها.

شريك متجر

شريك المتجر أو مساعد في المتجر، يعني مساعدة العملاء في المتاجر ومحلات البقالة والمحلات التجارية المختلفة، وتزويدهم بالمعلومات حول المنتجات والشرح عنها وترغيب الزبائن فيها. اختر المتجر المناسب حسب موقع جامعتك ومكان معيشتك.

مترجم/مترجم فوري

بالنظر إلى العلاقات الدولية الكثيرة للولايات المتحدة الأمريكية، الأعمال التجارية الضخمة بينها والدول المختلفة مثل الهند والصين وكوريا وإسبانيا، لذا تحتاج البلد إلى الكثير من المترجمين لترجمة الملفات المكتوبة وغيرها، ومترجمين فوريين للترجمة الفورية بين العملاء.

مهنة المترجم مطلوبة بشكلٍ كبير في المحاكم والمستشفيات والمدارس والمراكز الحكومية.

دليل سياحي

بناءً على موقع جامعتك أو كليتك أو المؤسسة التي ستلتحق بها، يمكنك العمل كدليل سياحي في أي منتجع سياحي أو في مدينة الملاهي مثلًا، بدوام جزئي. طبعًا تعتمد أجرتك على الساعات التي تعمل فيها، خاصةً وأنه يمكنك اختيار وقت العمل الذي يناسب دوامك وخطة دراستك.

مساعد في الإنتاج

لا يخفى على أحد ما توليه الجامعات الأمريكية من أهمية للأنشطة غير الأكاديمية، مثل الرقص، الحفلات الموسيقية، العروض والمسرحيات الكوميدية، وكل ذلك يحتاج الكثير من العمل الفني خلف الكواليس، لذا إذا كنت مهتمًا، فتلك وظيفة رائعة ستردّ عليك أجرًا مميزًا، حوالي $13.8 في الساعة، أضف إلى أنك ستشاهد العروض مجانًا!

معلومات يجب أن تضمنّها في سيرتك الذاتية كطالب دولي في أمريكا

سي في

قد يتحتم عليك كتابة سيرة ذاتية جيدة قبل التقدم بطلب عمل، فهناك بعض أماكن العمل التي تطلب سيرة ذاتية (CV) قبل التوظيف، وهنا عليك أن تعلم أن نجاح السير الذاتية لا يتعلق فقط بالجودة النحوية، فهناك معلومات مهمة يجب أن تذكرها فيها كونك طالبًا دوليًا ولستَ محليًا. تأكد من كتابة:

  • اسمك ومعلومات الاتصال.
  • خلفيتك التعليمية.
  • إنجازاتك.
  • الخبرات القيادية.
  • تجارب خدمة العملاء.
  • مهاراتك الفنية (استخدام الحاسوب وغيرها إن وجدت).
  • خبرة العمل.
  • خبرة التدرب.
  • خبرة في المشاريع (إن وجدت).

هل يتعين على الطالب الدولي دفع ضريبة على أرباحه من العمل؟

نعم يُطلب من الطالب دفع ضريبة على أرباحه من العمل داخل الحرم الجامعي، ولكن يُعفى الطالب الذي يدفع الضرائب في بلده الأصل من تقديمها في أمريكا، حيث يكون لموطنه الأصل اتفاقية ضريبية مع أمريكا لتجنب ما يُسمى الازدواج الضريبي.

نصائح البحث عن عمل للطلاب الدوليين في أمريكا

نصائح البحث عن عمل

ابدأ البحث مبكرًا واستعن بموارد جامعتك أو المؤسسة التعليمية التي تدرس فيها

للحصول على وظيفة داخل الحرم، يجب عليك التقدم للحصول عليها في غضون شهر قبل بدء الفصل الدراسي، يمكنك من أجل ذلك التحدث إلى ممثل الجامعة أو الكلية خاصتك، فيمكن أن يساعدك بعرض الوظائف المتاحة في الجامعة، وإذا تمت الموافقة على توظيفك، سيُعلمك هذا الشخص ببيان الموافقة، الذي يؤهلك للحصول على رقم الضمان الاجتماعي.

حاول أن تتواصل أيضًا مع أي خريج سابق درس في هذه الجامعة أو في مجال دراستك، واستفسر منه عن معلومات ونصائح حول البحث عن وظيفة.

استعن بشبكات التواصل ومواقع الويب

حاول أيضًا البحث عبر موقع الجامعة، أو تواصل مع اتحاد الطلاب وخدمات التوظيف واسأل، ومن الجيد أن تدخل على المجموعات الطلابية الخاصة بجامعتك على فيسبوك واستكشف على لينكدإن، قد يتم نشر فرص العمل هناك، أو يمكنك أنت أن تنشر في المجموعة الطلابية أنك بحاجة عمل محدد. يتم العثور على حوالي 70% من الوظائف عن طريق هذا النوع من التواصل.

اقرأ أيضًا: الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية: دليل الطالب الدولي المفصّل للدراسة في أمريكا

0

شاركنا رأيك حول "الدراسة في أمريكا: فرص وشروط العمل أثناء الدراسة وبعد التخرج في أمريكا"