شهادة CELTA هي ملاذك إذا أردت أن تصبح معلمًا دوليًّا للإنجليزية!

تحب الإنجليزية وتريد أن تصبح مُعلمًا؟ شهادة CELTA هي ملاذك!
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

شهادة CELTA العبقرية..

حسنًا يا سادة، من المعروف أن اللغة الإنجليزية هي أشهر اللغات على مستوى العالم وأن عدد الناطقين بها مهول جدًا، كما أن اللغة نفسها مذهلة. لذلك يوجد الكثير من مُحبيها يُريدون أن يُصبحوا مُعلمين لها، لكن هذا للأسف لا يتأتى إلا عند دراسة اللغة في هيئة إعداد مُعلمين مثل كليات التربية وما إلى ذلك، وفي النهاية تلك الشهادات لها مردود محلي فقط، وليس بدوليّ.

ولذلك الحل في شهادة CELTA الرائعة، الكلمة ببساطة اختصار لجملة Certificate in Teaching English to Speakers of Other Languages، والتي تعني: “شهادة تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها من الكبار”. وتتميز شهادة CELTA بتعليمك قواعد اللغة الإنجليزية من الصفر، كما أنها تُعلمك آليات تدريس اللغة نفسها بشكلٍ احترافيّ، وفي المُنتصف تُعطيك الأدوات والكتب اللازمة لتحقيق ذلك الأمر. ولهذا اليوم في أراجيك تعليم سوف نتعرف على شهادة CELTA لتعليم الإنجليزية بشيء من التفصيل.

ما هي مزايا شهادة CELTA؟

دوليّة

شهادة CELTA هي شهادة دوليّة، أي يُمكن لك أن تستخدمها للعلم في أي جهة أجنبية تتعامل بالإنجليزية كلغة أولى أو ثانية. لذلك فهي تُفيدك للعمل في كل مجالات اللغة الإنجليزية حتى ولو كانت غير متصلة بالتعليم بشكلٍ مباشر. وعلى الصعيد الآخر فهي مطلوبة جدًا للعمل كمُعلم للإنجليزية بالخارج، حتى الدول غير المتقدم بشدة مثل (الهند) تطلبها أيضًا. كما أنها تُفيد في تدريس جميع العلوم بالإنجليزية في الخارج أيضًا مثل الـ Biology و الـ Chemistry، إلخ.

مُقدمة من كيمبريدج

أجل، هذا أجمل شيء فيها. شهادة CELTA هي شهادة دولية مُقدمة من جامعة كيمبريدج البريطانية العريقة والأشهر من نار على علم في عالم التعليم والمعرفة. وأول خطوة في الحصول على الشهادة هي أن تقوم بفتح حساب في الجامعة نفسها كطالبٍ أجنبيّ ضمن صفوفها التعليمية، وبالطبع مصروف ذلك الفتح مُدرجة في التكلفة الإجمالية للشهادة (والتي هي مبلغ 135 جنيه استرليني فقط)، وتقوم بها الهيئة التعليمية من أجلك لا تقلق.

الميزة التنافسية

الشهادة تُتيح الميزة التنافسية بين أقرانك على نفس الوظائف المحلية المرموقة. فإذا تقدمت للعمل في المجلس الثقافي البريطاني أو المدارس الخاصة الدولية، فستكون الأولوية لحامل CELTA على حامل شهادة إجازة تدريس الإنجليزية والعلوم التربوية من خريّج كليات التربية المختلفة.

بيئة التعلم المريحة

وبما أنك ستدرس آليات التدريس، فيجب أن تجلس في بيئة تُماثل الذي ستقوم به لاحقًا. ولذلك أنت تدرس مناهج شهادة CELTA في بيئة تعليمية عبارة عن مجموعة مصغرة لا تزيد عن 12 فردًا في قاعة واحدة. كما أن جميع مراجع وكتب الإنجليزية الخاصة بالهيئة التعليمية فهي مُتاحة لك حسب الفئات المُخصصة للدارسين.

لا يوجد امتحان في النهاية

هذا شيء جيد جدًا من وجهة نظري، أنت لا يتم تقييمك بناء على درجة نهائية يمكن أن تصيب أو تخيب، لكن تُقيم بناء على الأداء خلال الدورة بالكامل. وذلك حسب المعايير التقييمية لكل جزء من أجزاء وتفاصيل الدورة بشكلٍ منفصل، وذلك من قبل المُشرفين عليك أثناء التدريب.

ما المواضيع التي تُغطيها شهادة CELTA؟

  • كيفية تقديم اللغة للطلّاب وممارستها.
  • كيفية عمل الامتحانات وكيفية تصحيحها.
  • كيفية التخطيط للدروس وتحضيرها جيدًا.
  • كيفية إدارة الصف الدراسي بشكلٍ جيّد.
  • كيفية استخدام الوسائل التكنولوجية في المضمار التعليمي.
  • وفي النهاية ستعرف الوظائف المتاحة للتدريس بالإنجليزية.

شروط الالتحاق والحصول على شهادة CELTA الدولية

  • يجب ألّا يقل عمرك عن 20 سنة أثناء فترة التقديم.
  • أن أن تُجيد اللغة الإنجليزية (المستوى C1) حسب معايير الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات.
  • أن تملأ الأوراق المطلوبة للتقديم.
  • أن يتم قبولك لحضور المقابلة بعد تقديم الأوراق.
  • أن يتم قبولك في المقابلة الشخصية وتقييمك بالإيجاب.
  • أن تدفع المصاريف كاملة قبل فترة الدراسة (الأمر يختلف من مركز تدريب لآخر).

ماذا بشأن مدة الدراسة والمصروفات الخاصة بشهادة CELTA الدولية؟

مدة الدراسة تُحدد إذا كنت ستتبع الدوام الكامل (مُكدس المواعيد) أو الدوام الجزئي (مُريح المواعيد). في الدوام الكامل مدة الدراسة هي شهر كامل واحد فقط محاضراتها مُكدسة ومُتعبة للأعصاب بعض الشيء، بينما مدة الدراسة في الدوام الجزئي تتراوح بين شهرين لثلاثة، وهي فضفاضة المحاضرات نوعًا ما ومُريحة للأعصاب.

أما بالنسبة إلى مصاريف الدراسة فهي بالعملة المصرية تتراوح بين 26 ألفًا إلى 28 ألفًا، أي بالدولار فهي بالمُجمل في حيّز 1700 دولار أمريكيّ، وهذا هو موقع شهادة CELTA المُقدمة من المعهد البريطاني بمصر لمن يرغب بالالتحاق به.

0

شاركنا رأيك حول "شهادة CELTA هي ملاذك إذا أردت أن تصبح معلمًا دوليًّا للإنجليزية!"

أضف تعليقًا