امتحان غوته
1

هل تتكلم اللغة الألمانية بشكل جيد وقادر على توظيف مهاراتك اللغوية بشكل فعال؟ يحتاج الطلاب الأجانب عادة من أجل الدراسة في ألمانيا لامتلاك شهادة في اللغة الألمانية لإثبات قدرتهم على تكلّمها بطلاقة. سنشرح في هذا المقال عن امتحان غوته (Goethe) للغة الألمانية وكيفية التحضير له.

يُعد إجراء امتحان اللغة الألمانية ونيل شهادته المعترف بها أمرًا ضروريًا ومتطلبًا أساسيًا لجميع الطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة في إحدى مؤسسات التعليم العالي في ألمانيا. إذا كنت تمتلك تأمين الطالب الوافد إضافة لشهادة امتحان غوته (Goethe) المعترف بها في اللغة الألمانية، فأنت في جهوزية تامة للدراسة في الخارج.

تنقسم أغلبية الامتحانات إلى أربعة أقسام وهي الشفهي، الكتابي، السماعي وقسم القراءة. سنطلعك بشكل مختصر على كل قسم.

قسم القراءة

ستجد خلال امتحان غوته نصوصًا يتوجب عليك قراءتها ومن ثم الإجابة على الأسئلة المتعلقة بها والتي تأتي بصيغ مختلفة. على سبيل المثال، قد تقرأ مثالًا مقتبسًا من إحدى الصحف وبعدها ملخصًا قصيرًا وعليك ملء الكلمات المفقودة من النص أو اختيار الإجابة الصحيحة. إضافة إلى إعطائك بعض الجمل واختيار أيّة فقرات تناسبها من النص.

يُعتبر ملء الكلمات المفقودة أحد أكثر أنواع الأسئلة شيوعًا في المستويات المتقدمة، إذ أنه لا يختبر فهمك للمقال فحسب وإنما أيضًا قدرتك على التنبؤ بما ستكون عليه الإجابة الصحيحة.

القسم الكتابي

بالنسبة للاختبارات ذات المستويات الدُنيا، يُطلب منك كتابة بضعة رسائل قصيرة متعلقة بالمواضيع الحياتية اليومية أو على شكل رسائل بريد إلكتروني بشكليها الرسمي وغير الرسمي. أما في الاختبارات المتقدمة سيُطلب منك حينها كتابة مقالًا قصيرًا بعدد كلمات حوالي 200 كلمة، واصفًا به رسمًا بيانيًا أو مخططًا تنظيميًا.

القسم السماعي

يتضمن امتحان غوته في قسمه هذا للمستويات الدُنيا على تسجيلات من أحاديث الحياة اليومية، وتتنوع بين محادثات هاتفية قصيرة وأحاديث عن التخطيط لشيء ما ومن ثم الإجابة على الأسئلة المتعلقة بها.

أما في المستويات المتقدمة يُطرح عليك تسجيلات لأشخاص يحاضرون ويتناقشون، ثم يتعين عليك الإجابة عن أسئلة تتمحور حول وجهات نظرهم.

القسم الشفهي

يُعد هذا القسم أحد أكثر الأقسام أهمية وتبلغ مدته بطبيعة الحال من 10 إلى 15 دقيقة فقط. تُسأل بها في المستويات الدُنيا حول بعض المواضيع اليومية والتي حضرّت لها مسبقًا، أو عن بعض الأسئلة اليومية الشائعة. أما في المستويات المتقدمة قد يُطلب منك اقتراح نشاط ما أو رأي على زميلك المتحدث، وربما الدفاع ضد اعتراضاته بخصوص ذلك النشاط.

يقدم معهد غوته (Goethe) المنتشر تقريبًا في جميع أنحاء العالم 8 اختبارات في العموم، اثنين منهم امتحان TestDAF وDSH، إضافة لستة آخرين تبعًا لمقدرتك اللغوية الألمانية وهم A1 وA2 للمبتدئين، B1 وB2 للمستوى المتوسط، C1 وC2 للمتقدمين.

امتحان TestDaf من غوته (Goethe)

يُعتبر هذا الامتحان من امتحانات المستويات المتقدمة (عادة بين B1 وC2)، إذ تسمح لك هذه الشهادة بالتقدم إلى جميع الجامعات الألمانية. يمكنك التقدم للامتحان من خلال مراكز امتحان TestDaf البالغ عددها 380 مركزًا والموزَّعة ضمن 80 بلدًا مختلفًا.

لمحة عن امتحان TestDaf

تبلغ مدة الامتحان 3 ساعات و20دقيقة، وينقسم بدوره إلى أربعة أقسام:

  • قسم القراءة وتبلغ مدته ساعة واحدة.
  • القسم السماعي وتبلغ مدته 40 دقيقة.
  • القسم الكتابي وتبلغ مدته ساعة واحدة.
  • القسم الشفهي وتبلغ مدته 40 دقيقة.

تتباين النتيجة النهائية من ثلاثة إلى خمسة، وهي على التتالي TDN3 وTDN4 وTDN5، حيث تشير النتيجة الأخيرة إلى أن معرفتك باللغة الألمانية جيدة جدًا.

امتحان DSH من غوته (Goethe)

يُعد اختصارًا لـ (Deutsche Sprachprüfung für den Hochschulzugan) أو امتحان اللغة الألمانية للقبول الجامعي. يمكنك التقدم لهذا الامتحان من خلال أحد المراكز المتخصصة بذلك أو من خلال جامعتك المضيفة في حال حصولك مسبقًا على قبول جامعي منها.

لمحة عن امتحان DSH

يتضمن هذا الامتحان خمسة أقسام مختلفة، وهي القسم الشفهي، القسم الكتابي، القسم السماعي، قسم القراءة وقسم التراكيب اللغوية الأكاديمية. تتجزأ النتيجة النهائية إلى ثلاثة أنواع وهي DSH1 و DSH2 وDSH3. حتى تتمكن من دراسة الطب والصيدلة في ألمانيا يتوجب عليك الحصول على DSH2 أوDSH3.

دراسة امتحان غوته (Goethe) والتحضير له

تتوفر الكثير من نماذج امتحان غوته (Goethe) بمختلف مستوياتها على شبكة الإنترنت، إضافة إلى كثير من قنوات اليوتيوب التعليمية التي سترشدك خطوة بخطوة حول آلية التحضير للامتحان. ولكن الأهم من ذلك يمكنك زيارة موقع غوته (Goethe)، إذ يقدم لك الكثير من التمارين الصوتية والكتابية وبعض الاختبارات القصيرة التي تؤهلك لخوض الامتحان بعد دراستك للمستوى المطلوب.

هل تتطلع إلى تحسين فرصك في الحصول على منحة للتدريب داخل ألمانيا أو وظيفة في زيورخ؟ يسمح لك النجاح في امتحان غوته في اقتناء الكثير من المهارات اللغوية إضافة لمنحك ميزة فريدة من نوعها تؤهلك للدراسة في إحدى الجامعات وإيجاد فرصة عمل أفضل. كل ما عليك تحديد مستوى اللغة الألمانية المناسب لك ومن ثم التقدم للامتحان الخاص به.

1

شاركنا رأيك حول "ما هو امتحان غوته (Goethe) للغة الألمانية وكيف يمكن التحضير له؟"