الدراسة في المانيا
0

اختيارك الدراسة في ألمانيا، يعني حصولك على شهادة جامعية معترفٍ بها دولياً، وتعتبر عامل تثقيل كبير لك في سوق العمل العالمي، فألمانيا إحدى أهم الدول على مستوى العالم بجودة التعليم والدراسة، كما أنّ الحياة فيها ممتعة، كما في غالبية الدول الأوروبية، قد تقف تكاليف المعيشة عائقاً أمامك، إلا أنّك وفي حال اخترت الدراسة في إحدى الجامعات الحكومية، فستكون دراستك بالمجان، ويتبقّى عليك تحمّل تكاليف المعيشة ومستلزمات الدراسة فحسب، وتلك أهم ميزة من ميزات الدراسة في ألمانيا.

الدراسة والمعيشة في ألمانيا

ما هي مميزات الدراسة في ألمانيا؟

مع هذا الكم من اللاجئين السوريين في ألمانيا، لن تشعر بالكثير من الغرابة في المجتمع الألماني كطالبٍ عربي، ستجد دائماً من يتحدّث لغتك، ومن يشاطرك عاداتك وتقاليدك وثقافتك، دون أن تعاني كثيراً من شعور الغربة، ورغم أنّها ميزة هامّة إلا أنّها ليست الوحيدة، وفيما يلي أبرز مميزات الدراسة في ألمانيا:

جودة التعليم

تحتل الجامعات الألمانية المرتبة الأولى بين أفضل الجامعات في العالم، التي تقدّم تعليماً وبحثاً، وبالتالي فإن حصولك على شهادة جامعية من إحدى جامعاتها، يعني حصولك على شهادةٍ معترفٍ بها عالمياً، ومرغوبة في كل الشركات العالمية الشهيرة.

تطوير قدراتك

في ألمانيا ستجد آلاف الفرص لتطوير نفسك في أي مجال تريده، فهناك يدركون قيمة الإنسان ويعملون على تنميته بمختلف الطرق، وتفجير طاقاته وتعريفه بطاقاته الكامنة وقدراته كاملة، لذا توقّع أن تعيش تجربةً فريدة تكتشف فيها نفسك على حقيقتها.

الناحية العملية

لا تعتمد غالبية الجامعات الألمانية على الناحية النظرية للتعليم فحسب، حيث تتعاون غالبيتها مع الشركات ذات الصلة بالاختصاصات الجامعية، للجمع بين النظري والعملي، أي ما تتعلّمه نظرياً ستتمكّن من تطبيقه عملياً فوراً، ما يعني تسهيلاتٍ كبيرة لك عند الدخول إلى سوق العمل عقب التخرج مباشرةً.

دراسة شبه مجانية

لن تكون مضطراً لدفع أيّ مبلغ مالي كقسط جامعي في حال اخترت الدراسة في إحدى الجامعات الألمانية الحكومية، وتعتبر ألمانيا الوجهة الوحيدة في العالم التي لا تفرض الجامعات الحكومية فيها أي رسوم دراسية، طبعاً الأمر لا يشمل جامعاتها الخاصة التي قد تصل تكلفة السنة الدراسية الواحدة فيها لنحو 24 ألف دولارٍ أمريكي.

في الجامعات الألمانية الحكومية، ستدفع فقط بعض الرسوم البسيطة، وهي رسوم إدارية تبلغ حوالي 300 دولارٍ أمريكي، لكلّ فصلٍ دراسي.

تكاليف معيشية مقبولة

تتراوح تكاليف المعيشة في ألمانيا بالنسبة للطالب الدولي بين 450 وحتى 1400 دولارٍ أمريكي، وذلك تبعاً لخيارات الطالب ومدى قدرته على الاقتصاد، بالتأكيد الطالب الذي اختار مشاركة السكن مع آخرين، لن يدفع مثل الطالب الذي اختار استئجار شقة لمفرده على سبيل المثال، وقس على ذلك.

ألمانيا بلد آمن

تعتبر ألمانيا من أكثر البلدان في العالم أمناً، وتستطيع ممارسة كافة طقوسك وتقاليدك وأفكارك بمنتهى الحرية، دون أن تشعر بأيّ حرج، بالتأكيد لا يخلو الأمر أحياناً من بعض العنصرية إلا أنّها ليست العنصرية التي قد تدفعك للشعور بالخوف غالباً، مع بعض الاستثناءات البسيطة.

إمكانية العمل إلى جانب الدراسة

تسمح السلطات الألمانية للطلاب الدوليين بالعمل إلى جانب الدراسة في ألمانيا، ضمن شروط محددة وهي ألّا يتجاوز عدد ساعات العمل الأسبوعية الـ 20 ساعة، وبدخلٍ سنوي لا يتجاوز الـ 11800 دولار، كما أن الطالب الذي يحصل على دخلٍ شهري من 534 دولاراً وما دون يكون معفىً من دفع الضرائب.

البقاء بعد الدراسة

إن أعجبتك الحياة في ألمانيا، لن يكون البقاء فيها بعد التخرج أمراً صعباً، وهو أمر تتيحه القوانين الألمانية، حيث تستطيع التقدم للحصول على تصريح إقامة للبقاء فيها، لمدة 18 شهرٍ إضافي تستطيع استغلالها للحصول على عمل، وبعد أن تحصل عليه يجب أن تتأكّد من تمديد التأشيرة أو الحصول على تصريح عملٍ لتضمن استمرار بقائك فيها بشكلٍ قانوني.

الدراسة في ألمانيا

صعوبات الدراسة في ألمانيا

كأيّ بلدٍ آخر غريبٍ عنك، ستواجه في ألمانيا بعض الصعوبات التي يجب أن تتحضر لها جيداً، وتقارنها مع قدرتك على تجاوزها وتذليلها، قبل المضي قدماً في خوض هذه التجربة، ومن أبرز الصعوبات التي من الممكن أن تواجه الطلاب الدوليين في ألمانيا، التالي:

صعوبة اللغة الألمانية

غالبية الجامعات الألمانية تعتمد اللغة الأم في التدريس، مع استثناءات قليلة في بعض الجامعات التي تدرّس باللغة الإنكليزية، لذا على الطالب الدولي تعلّم اللغة الألمانية، قبل التفكير باختيار ألمانيا كوجهة دراسية.

نظام تعليمي مختلف

تعتمد ألمانيا نظاماً تعليمياً مختلفاً عن الأنظمة التعليمية في الدول العربية، فكما أنّ النظام التعليمي العملي مهمٌ جداً في سوق العمل، إلا أنّه صعبٌ بالنسبة لغالبية الطلاب الذين لم يعتادوا مثل هذا النظام التدريسي، وهذا أمرٌ على الطالب العربي أن يدركه تماماً ويبحث خياراته قبل حزم أمره.

صعوبة التأقلم

العادات والتقاليد الألمانية مختلفة تماماً عن عادات وتقاليد البلدان العربية، لكن كما أسلفنا سابقاً مع وجود هذا الكم من اللاجئين السوريين، قد يجد الطالب العربي من يشاطره اهتماماته، لكن بالمقابل سيكون من الصعب عليه إيجاد أصدقاء ألمان خصوصاً إن لم تتسم شخصيته بالمرونة والانفتاح.

أفضل الجامعات الألمانية بحسب تقييم QS

لا يخلو تقييم مؤسسة QS الدولية السنوي من وجود الجامعات الألمانية فيه، كأفضل الجامعات في العالم، ومن بين تلك الجامعات التي احتلّ ترتيباً في تصنيفات QS:

جامعة ميونخ التقنية

احتلت المرتبة الأولى كأفضل جامعة في ألمانيا، والمرتبة 50 على مستوى العالم للعام الحالي 2021، وهي جامعة حكومية بحثية تقع في مدينة ميونخ، وتضم العديد من الأفرع في البلاد، ومن بين خريجيها 16 شخصاً حائزاً على جائزة نوبل.

الجامعة التي تأسست عام 1968، يطلق عليها اسم جامعة ريادة الأعمال، وتضم العديد من الأقسام والتخصصات، مثل العمارة والهندسة المدنية والبيئية والجغرافية، والكيمياء، والهندسة الكهربائية، والمعلوماتية والهندسة الميكانيكية والطب، والفيزياء، ومدرسة الحوكمة وغيرها، كما توفر العديد من المنح للطلاب الدوليين.

جامعة ميونيخ – لودفيج ماكسيميليان

ثاني أفضل جامعة في ألمانيا، واحتلت المرتبة الـ 63 من بين أفضل الجامعات في العالم للعام 2021، تأسست عام 1472، تمتاز بسمعتها الأكاديمية على مستوى العالم، وارتبط اسمها بـ 42 شخصاً حصلوا على جائزة نوبل، وتحوي العديد من الكليات، مثل اللاهوت، والحقوق، وإدارة الأعمال، الطب، الطب البيطري، الاقتصاد، التاريخ والفنون، الفلسفة، الفيزياء، الكيمياء، الصيدلة، والأحياء وغيرها.

توفّر هذه الجامعة العديد من المنح للطلاب الدوليين، وغالباً ما تغطي تلك المنح تكاليف المعيشة كاملة.

جامعة هايدلبرغ

أفضل ثالث جامعة في ألمانيا، وتأتي في المرتبة 64 لأفضل الجامعات في العالم للعام 2021، وهي أقدم جامعة في ألمانيا، ومن أقدم الجامعات في العالم تأسست عام 1386، وتوفر العديد من المنح للطلاب الدوليين.

 جامعة هومبولت في برلين

رابع أفضل جامعة على مستوى ألمانيا، واحتلت المرتبة 117 لأفضل الجامعات في العالم العام 2021، وهي من أفضل 50 جامعة على مستوى العالم في مؤشر السمعة الأكاديمية، وتضم العديد من الكليات بينها الحقوق، علوم الحياة، الفلسفة، العلوم الإنسانية والاجتماعية، الاقتصاد وإدارة الأعمال، اللاهوت، الرياضيات والعلوم الطبيعية.

تأسست عام 1810 في العاصمة برلين، وتلقب بأم الجامعات الحديثة، ارتبط اسمها بالعديد من الاختراعات في العلوم والفيزياء، من قبل الأساتذة فيها وأشهرهم ألبرت آينشتاين، وتوفر العديد من المنح للطلاب الدوليين.

جامعة برلين الحرة

خامس أفضل جامعة في ألمانيا، واحتلت المرتبة 130 لأفضل الجامعات في العالم للعام 2021، محافظةً بذلك على ترتيبها للعام الفائت، تأسست عام 1948، ويعتبر حرمها الجامعي مثالياً للسكن والتركيز على التعليم والبحوث، واحتلت هذا العام المرتبة 65 من حيث السمعة الأكاديمية على مستوى العالم، وتعتبر موطناً لأحدث الأبحاث في العلوم الطبيعية والكومبيوتر وعلوم الأرض. والرياضيات، وتوفر العديد من المنح للطلاب.

مجالات عمل الطلاب الدوليين في ألمانيا

يستطيع الطالب الدولي العمل لمدة 20 ساعة أسبوعياً بحسب القوانين الألمانية، وتتراوح أجرة الساعة غالباً بين 10 إلى 23 دولاراً أمريكياً، بحسب نوع العمل، وأبرز الأعمال التي من الممكن للطالب الدولي أن يقوم بها:

  • العمل في الفنادق والمطاعم
  • العمل في المعارض أيام العطل
  • العمل في شركات السيارات الألمانية، وأجرة ساعة العمل بها 23 دولاراً أمريكياً
  • العمل مع شركات البريد والشحن
  • العمل في خدمات توصيل الطلبات إلى المنازل
  • العمل في مجال نقل الأثاث
  • العمل في مطعم الجامعة التي يدرس بها الطالب
  • العمل في مجال استطلاعات الرأي
  • العمل في مواسم الأعياد بتغليف الهدايا
  • العمل في مجال الرعاية الصحية، كدور العجزة والمشافي
  • العمل في المحال التجارية
  • العمل عن بعد في أي مجال يرغبه الطالب

تكاليف المعيشة في ألمانيا

تكاليف المعيشة والدراسة في ألمانيا

تختلف تكاليف المعيشة في ألمانيا بحسب المدينة التي ستدرس بها، مثلاً تعتبر ميونخ هي الأغلى من حيث المعيشة، مع وجود مدن أخرى أقل تكلفة مثل فرانكفورت على سبيل المثال، بالعموم تتراوح تكاليف المعيشة بين بين 450 دولاراً وحتى 1400 دولار أمريكي، والمتوسط 962 دولاراً.

تكاليف السكن

استئجار مكان للحياة فيه بألمانيا سيقضم الجزء الأكبر من مصروفك الشهري، لذا عليك اختيار المكان بعناية، مثلاً إن أردت استئجار استوديو وهو عبارة عن غرفة واحدة فإن الإيجار يتراوح بين $296 وحتى $534 شهرياً، أما الشقة المؤلفة من غرفتين وصالون فيتراوح أجارها بين $653 وحتى $831 شهرياً، وإن اخترت السكن المشترك مع عائلة في ألمانيا فيتراوح الإيجار بين 356 وحتى 593 دولاراً شهرياً، أما إن اخترت السكن الطلابي في الجامعة التي تدرس بها، فستدفع بين 178 وحتى 475 دولاراً أمريكياً شهرياً، بحسب الجامعة ونوع السكن الذي تختاره.

يعتبر السكن الجامعي التابع للجامعة الأفضل وأكثر أنواع السكن المرغوبة لدى الطلاب الدوليين، وغالباً فإنك لن تجد أي شواغر في حال تأخّرت قليلاً، لذا عليك المسارعة وحجز غرفتك في وقتٍ مبكّر من العام الدراسي، ودفع مبلغ حجز الغرفة مباشرة لتضمن حصولك عليها.

تكاليف الطعام

سيكلّفك الطعام شهرياً نحو 205 دولاراً أمريكياً شهرياً، طبعاً قد يزيد المبلغ أو يقل بحسب خياراتك، فأن تطبخ في المنزل يختلف كثيراً عن اعتمادك على الطعام الجاهز بشكلٍ مستمر.

على سبيل المثال يبلغ ثمن زجاجة بيبسي 0.33 ليتر، 2.68 دولاراً، وثمن ليتر الحليب دولاراً واحداً، وكيلو غرام الجبن الأصفر الشعبي ثمنه 9.60 دولاراً، وكيلو غرام اللحوم الباردة 18 دولاراً، ونصف كيلو من الخبز 5.90 دولاراً،

بينما يبلغ ثمن وحبة سريعة من مطاعم ماكدونالدز 9.50 دولاراً، و2.90 دولاراً للتشيز برغر، وكوب الكابتشينو أو القهوة 3.30 دولاراً، والاسبريسو 2.30 دولاراً.

 تكاليف وسائل النقل

يمتلك الطالب الدولي العديد من خيارات وسائل النقل في ألمانيا، أرخصها ثمناً التنقل بالدراجة الهوائية التي يستخدمها الألمان بكثرة، رغم شهرة السيارات الألمانية وتنوّع ماركاتها حول العالم، وفيما يلي خيارات وسائل النقل:

الدراجات الهوائية

الخيار الأمثل للطلاب، لن تكلّفك أي نقود باستثناء ثمن الدراجة، ضع في حسبانك أنّ استخدام هذا الخيار لن يتيح لك توفير نقودك فحسب، إنما أيضاً سيكسبك احترام الألمان، الذين ينظرون للبيئة بتقديرٍ عالٍ، ويحترمون كل من يحافظ عليها من التلوّث، تستطيع اختيار سكنٍ قريب من الجامعة كي لا تجهد نفسك كثيراً بعملية قيادة الدراجة الهوائية، والتي يبلغ الحد الأدنى لسعرها 1188 دولاراً وتزيد تبعاً لمواصفاتها، كما تستطيع الحصول على دراجة هوائية مستعملة بسعر لا يزيد عن 25 دولاراً في سوق الأغراض المستعملة، وببعض الصيانة تصبح جاهزة للاستخدام.

يوجد في ألمانيا العديد من المواقع الإلكترونية لبيع الدراجات الهوائية، مثل bikeexchange وfahrrad، كذلك dealmywheel و bikesale، تستطيع كذلك استخدام الدراجات الهوائية العامة، والتي ستكلّفك بطاقةً سنوية لاستخدامها يبلغ سعرها بين 35 وحتى 70 دولاراً أمريكياً.

القطارات والحافلات

هناك العديد من الخيارات، مثل الباصات والميترو والترام والقطار، وهي مثالية في حال كانت جامعتك بعيدة عن مكان سكنك، تكلفتها الشهرية نحو 59 دولاراً، قد تزيد إلى 178 دولاراً بحسب المدينة وبعد مكان سكنك عن الجامعة.

سيارات الأجرة

إن كنت تملك زملاء تتقاسم معهم أجرة سيارات الأجرة، فإن هذا الخيار مثالي، لكن إن كنت وحدك فهذا يعني مبالغ إضافية أنت الأقدر على تحديد إن كنت تستطيع تكبدها تبعاً لوضعك المادي، علماً أن الحد الأدنى لأجرة السيارة بغض النظر عن طول المسافة تتراوح بين 2.97 وحتى 4.16 دولاراً بحسب المدينة التي تقيم فيها.

تكاليف الاتصالات والإنترنت

إن اخترت السكن في حرم الجامعة، فإنك ستحظى بإنترنت مجاني غالباً، كما بإمكانك شراء بطاقات مسبقة الدفع للإنترنت بكلفة شهرية تتراوح بين 11.88 وحتى 23.77 دولاراً شهرياً، وبالنسبة للاتصال فإن استخدام الإنترنت للتواصل أرخص ثمناً من شبكة الهاتف الأرضي أو الجوال.

تكاليف الملابس

من الأفضل اختيار مواسم التخفيضات للشراء من الماركات العالمية أو الماركات المحلية الشهيرة في ألمانيا، التي تضم موسمي تخفيضات الأول للملابس الشتوية يبدأ نهاية كانون الثاني ويستمر نحو أسبوعين، والثاني للملابس الصيفية ويبدأ من نهاية تموز وحتى أواخر الأسبوع الأول من شهر آب، وتبدأ التخفيضات بـ 10% وتصل آخر المدة إلى 90%.

أسعار الملابس تكون تبعاً للمكان الذي اخترته للشراء، وفي ألمانيا هناك العديد من المتاجر الرخيصة مثل بريمارك ألمانيا والذي يبدأ ثمن سروال الجينز فيه مثلاً من 11.88 دولاراً، بينما يباع السروال في المتاجر الأخرى بأسعار تتراوح بين 60 وحتى 120 دولاراً، كذلك غالبية الثياب الأخرى في بريمارك ألمانيا أرخص ثمناً من مثيلاتها في الخارج.

أيضاً على سبيل المثال يبلغ ثمن زوج حذاء رياضي من ماركة نايكي بين 71 وحتى 142 دولاراً، وثمن حذاءٍ جلدي 121 دولاراً، وتيشرت ماركة هوغو 93 دولاراً، أما ثمن حقيبة نسائية من الجلد فيبلغ نحو 800 دولار! وحذاء الجلد بكعب عالٍ 350 دولاراً، وثمن الفستان الصيفي من الدانتيل 236 دولاراً. حقاً إنها أسعار باهظة جداً لغالبية الطلاب العرب قياساً بأسعارها في بلدانهم، وقد تخف الوطأة قليلاً على الطلاب الخليجيين، لذا يفضّل عدم شراء الملابس من ألمانيا واصطحاب حاجتكم منها من بلدانكم.

تكاليف التأمين الصحي

يعتبر التأمين الصحي إلزامياً للطلاب الدوليين في ألمانيا وشرطاً أساسياً للتقديم على فيزا الدراسة، وتبلغ كلفته الشهرية بين 95 وحتى 118 دولاراً أمريكياً، في حال كان عمر الطالب 30 عاماً فما دون، وإن كان عمرك أكبر من 30 عاماً فترتفع كلفة التأمين الصحي إلى 190 دولاراً شهرياً على الأقل.

الطقس في ألمانيا

لا يمكن التنبؤ بالطقس في ألمانيا، فبينما يبدو لك الجو مشمساً لطيفاً توقع هطول الأمطار في أي لحظة، وبالعموم فإن ألمانيا من البلدان الباردة جداً في فصل الشتاء، لذا من الضروري الاحتفاظ بألبسة سميكة دائماً، والاحتفاظ بمظلة لتقيكم الأمطار التي قد تهطل في أي لحظة حتى في فصل الصيف.

ربما هناك الكثير من المغريات لاختيار ألمانيا كوجهةٍ دراسية، فمن منّا لا يرغب بالدراسة والتخرّج من البلاد التي أنجبت العالم الفيزيائي الشهير ألبرت آينشتاين، لا أعتقد أن أحداً منا لا يملك حلماً مشابهاً، مع التمنيات الدائمة بأحلام محققة لكم.

اقرأ أيضاً: الدراسة في ألمانيا: كل ما تحتاج لمعرفته لبدء دراستك في الجامعات الألمانية

0

شاركنا رأيك حول "الدراسة والمعيشة في ألمانيا: تعليم مجاني وخبرات عملية متميزة في بلد آينشتاين"