أفضل المواقع والكورسات لتعلم البرمجة عن بعد
0

يبدو أن 2022 لن تختلف كثيرًا عن العامين السابقين من فرض حالة التباعد الاجتماعي وزيادة الاعتماد على الكورسات الأونلاين في جميع المجالات، ومنها البرمجة، خصوصًا أنّ البرمجة من العلوم التي يسهل تدريسها عن بعد بالكفاءة نفسها التي تشعر بها عند تلقي المحاضرات وجهًا لوجه، فباستخدام الموارد والأدوات اللازمة يمكنك الحصول على شهادة موثوقة في البرمجة وبدء حياتك العملية سواء مجانًا أو بأقل قدر من التكلفة.

كيف يمكن الاستفادة من التعلّم عبر الإنترنت؟

الكثيرون يشكّكون في جدوى التعلّم عن بعد، ويعتنقون فكر المدرسة القديمة القائم على ضرورة الحضور الفعلي والتفاعل بين الأقران، وهذا فعلًا ضروري للدراسة، ولكن من قال إنه لم يعد متوفرًا في التعليم عن بعد؟

فيمكن الدخول في حوارات مفتوحة مرئية ومسموعة ومكتوبة مع عددٍ لا نهائي من الطلاب والأكاديميين والمتخصصين، مع وصولٍ أسهل لهم في أي بقعة في العالم، فهذه الحوارات المتنوعة تكون ممتدةً على مدى الساعة وتعزّز من التفكير النقدي والتعرف على الأنماط وتحسين التجربة التعليمية.

لذا يمكنك الآن البدء في دراسة أيّ مجال ترغب فيه عبر الإنترنت وستجد عشرات المواقع المتخصّصة، التي تقدّم كورسات فيما ترغب في تعلمه سواءً كنت من الهواة أو المحترفين.

أفضل المواقع والكورسات لتعلم البرمجة عن بعد

موقع freeCodeCamp

أفضل المواقع والكورسات لتعلم البرمجة عن بعد

freeCodeCamp منظمة غير ربحية يقع مقرّها الرئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية، وتخصّص مجهودها لتعليم البرمجة مجانًا، ومن خلال محتوى شديد التنوع والجاذبية توفر المنظمة على موقعها الإلكتروني دروسًا تعليمية تفاعلية عن الترميز والبرمجة، مدعومة بمقاطع من الفيديو والمقالات، ليتمكّنوا من مساعدة أكثر من 40 ألف طالب حول العالم في الحصول على وظيفة أحلامهم والعمل في شركات مثل غوغل (Google) وسبوتيفاي (Spotify) ومايكروسوفت (Microsoft) وغيرها.

ويمكنك الحصول على شهادات متنوعة من freeCodeCamp بعد استكمال الدورات في مختلف الفئات، وهي تقدّم محتويات عن تصميم الويب وضمان الجودة وتصور البيانات والتعليم الآلي، وتتوفّر لديهم قناة على موقع يوتيوب بالإضافة إلى 3000 ساعة تعليمية مجانية.

موقع كورسيرا

أفضل المواقع والكورسات لتعلم البرمجة عن بعد

واحد من أفضل المواقع التي تقدّم كورسات لتعلّم البرمجة عن بعد أو أي مجالٍ دراسي آخر، فهو واحد من أفضل المرجعيات للطلاب والموظفين والمديرين لتنمية المهارات ومواكبة الأحدث في مجال عملهم.

ويقدم موقع كورسيرا الكثير من الدورات المجانية والدروس التعليمية والكثير من المواد في أي مجال ترغب في تعلمه، ويتم جمع هذه المواد وتدريسها على يد أساتذة من أفضل جامعات العالمية.

ومعظم الكورسات مجانية على موقع كورسيرا ولكن إذا رغبت في الحصول على شهادة فإنّها مأجورة. وستجد هناك الكثير من المجالات في البرمجة مثل HTML وCSS وبرمجة إنترنت الأشياء وتعلم اللغة C واللغة بايثون PYTHON الخاصة بالعملات المشفرة بالإضافة إلى جافا JAVA وغيرها.

موقع Codecademy

أفضل المواقع والكورسات لتعلم البرمجة عن بعد

وهي منصة إلكترونية مخصّصة فقط لكل ما يتعلق بالترميز والبرمجة، ويؤكّد موقع الويب الخاص بها أنّ نحو 45 مليون متعلّم تمكنوا من تطوير مهاراتهم عبر المنصة في 7 سنوات فقط.

ويمكن ببساطة بدء رحلة التعلم بك في Codecademy من خلال اختبار مهارتك في الترميز في البداية ومعرفة المستوى المناسب لك، فسواء كنت مبتدئًا أو لديك بعض المعرفة أو حتى وصلت إلى مستوى احترافي، فإنّك ستجد كلّ ما ترغب فيه على Codecademy.

ويتيح لك نظام المنصة أن تستفيد من طريقة التعلم بالممارسة من خلال الاختبار الفوري لمهاراتك في الترميز والتكليف بإنشاء برامج وتطبيقات لتتأكد من أنّ ما تعلمته هو صحيح مئة في المئة، ويقدم لك المعلّمون الكثير من الملاحظات طوال الوقت.

يقدّم الموقع مجموعةً واسعة من الخيارات والموضوعات التي قد ترغب في تعلمها بدءًا من تطوير الويب وعلوم الكمبيوتر والتعلم الآلي، إلى تصميم المواقع وتطوير الألعاب وتحديث الأجهزة المحمولة وغيرها.

كما يوفّر القدرة على تعلّم الكثير من لغات البرمجة مثل HTML وCSS وPython وJavascript وJava وSQL و++C وPHP والمزيد.

منصة Udemy

أفضل المواقع والكورسات لتعلم البرمجة عن بعد

وهي من المنصات التعليمية شديدة التميز والفريدة إلى حدٍّ كبير، فتحتوي على أكبر مجموعة من الدورات التدريبية في العالم، وهذا لأنّ المحتوى الذي تقدّمه من إنشاء المستخدم نفسه، لذا يمكن أن تدرس على يد مبرمجٍ أو أستاذ أو حتى زميلٍ لك في البرمجة.

هناك الكثير من الدورات المجانية على Udemy بالإضافة إلى دورات مدفوعة في عالم تطوير الويب، وإذا كنت في حيرة كيف تختار الدورة الأكثر ملاءمة لك فيمكن التحقق من التقييمات التي قدّمها الآخرون وهي من المقاييس الجيدة التي تتعرّف بها على جودة الدورة التدريبية.

موقع Udacity

أفضل المواقع والكورسات لتعلم البرمجة عن بعد

وهي من المنصات التي توفّر مجموعةً شديدة التنوع من الدورات المجانية والمدفوعة التي تساعد الراغبين في تعلم البرمجة على تطوير مهاراتهم المتنوعة، بناءً على الدخول في مشروعات واقعية ومطلوبة من شركات كبرى بما يساعد في الاحتكاك بالواقع العملي سريعًا وتحسينٍ فائق للمهارات المهنية والتقنية.

يمنحك موقع Udacity مستوىً مجانيًا محددًا بوقتٍ معين لإتقان بعض المهارات، ولكن المستويات التالية مدفوعة الأجر وهناك الكثير من خيارات الدفع والدراسة وتشمل البرامج المقدمة كل من البرمجة وعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وغيرها.

موقع W3Schools

أفضل المواقع والكورسات لتعلم البرمجة عن بعد

تعتبر W3Schools من أكبر وأقدم المنصات التعليمية عبر الإنترنت فقد انطلق بكفاءة منذ عام 1998، ويُوصى بشدة ببرنامج SQL المقدّم لديهم، فهي تعمل على تعليمك البرمجة والترميز، بالإضافة في إعادة تعلّم بعض التركيبات والأوامر باستمرار بما يساعدك على إطلاق مشروعات شديدة الابتكار.

وعادةّ ما يعود المحترفين إلى وثائق SQL الخاصة بهم على أساسٍ منتظم حتى الإتقان التام لمهمات متنوعة في البرمجة.

فحتى إذا كنت محترفًا، فإنّ W3Schools غنية بالمراجع والأمثلة لمساعدتك على البقاء في صدارة فريق المحترفين والمبرمجين حول العالم، كما تضمّ مكتبة فيديو شديدة التنوع من البرامج التعليمية المفيدة.

ومعظم الكورسات مجانية، ولكن الحصول على شهادة سيكون مدفوعًا، وسواءً اخترت HTML & CSS، أو Javascript، أو PHP، أو Python، أو Java، أو أي من اللغات المتنوّعة المتاحة فإنّك ستقوم بالبرمجة على الفور.

موقع SoloLearn

أفضل المواقع والكورسات لتعلم البرمجة عن بعد

إذا كنت ترغب في تعلّم البرمجة ولكن تخشى من الرموز الكثيرة وتهاب الأمر تمامًا، فإن منصة SoloLearn هي المكان الذي يجب أن تبدأ منه، فقد حولت هذه المنصة تعلم البرمجة إلى عملية تفاعلية واجتماعية للغاية، فقد أنشأت مجتمعًا للمطورين بحيث يمكن للمتعلمين الجدد التفاعل معهم وجمع النقاط والظهور في قسم “أفضل المتعلمين”.

والموقع متاح على المتصفح وعلى الهاتف المحمول بحيث يمكنك التعلم في أي وقت وبأي مكان بالإضافة إلى إمكانية طرح الأسئلة والإجابة على أسئلة غيرك والاستماع للإجابات والملاحظات المتنوعة.

فمن خلال دورات تدريبية حول Python و ++C و Java و Javascript و SQL و PHP و HTML & CSS و React و Angular، فإنك ستجد الكثير من الأمور التي تتعلق بالشفرة والكود في هذا الموقع.

موقع Microsoft Learn

أفضل المواقع والكورسات لتعلم البرمجة عن بعد

تقدم شركة مايكروسوفت العالمية نظامًا أساسيًا جديدًا يعتمد على تقديم تجربةٍ تفاعلية لتعلّم المهارات التقنية التي تتوافق مع منتجات مايكروسوفت وخدماتها بما في ذلك Azure و Microsoft 365 و Microsoft Dynamics.

ويساعد برنامج Microsoft Learn المتعلّمين على خوض التجربة الواقعية من خلال منتجات يتم طرحها في الأسواق بالفعل، وهي ملائمة لكل المستويات سواءً المحترفين أو المبتدئين، ويمكن للطالب أن يختار استكمال الدورة بأكملها عبر الإنترنت والتعلم بالسرعة التي يرغب بها، كما أنّ هناك إمكانية للانضمام للدروس التفاعلية التي يقدمها الخبراء في هذا البرنامج، ويمكنك دائمًا الحصول على شهادة من أي من النظامين.

موقع Hackr.io

أفضل المواقع والكورسات لتعلم البرمجة عن بعد

وهي من المنصات الفريدة إذا كنت ترغب في الحصول على دورات قصيرة ومتنوعة في مكانٍ واحد، فهي تسمح لأيّ شخص بنشر الدورة التدريبية الخاصة به، وتتوفر مرشحات لفلترة الدورات غير ذات الصلة والتعامل فقط مع ما يتلاءم مع احتياجاتك.

فسواء كنت محترفًا أو ترغب في تعلم الأساسيات، أو تتعرف في البداية فقط على مجال البرمجة وتختبر نفسك فيه، فإن Hackr.io سيوفّر لك الكثير من المصادر المميزة.

وفي النهاية فإن التعرف على أفضل المواقع والكورسات لتعلم البرمجة عن بعد سيفتح أمامك الكثير من آفاق العمل سواءً الآن أو في المستقبل، وسيكون لديك فرصة التعلّم بالسرعة الملائمة لك واختيار الموضوعات التي تهمّك بشكلٍ أكبر، وقد تحتاج في البداية لتجربة أكثر من موقع حتى تجد المريح لك سواءً من حيث البرامج، أو من حيث التكلفة، أو حتى من حيث فترة التعليم.

اقرأ أيضًا: أهم 8 كورسات على كورسيرا Coursera لتطوير المسار المهني لعام 2021

 

0

شاركنا رأيك حول "تعلّم البرمجة عن بعد: أفضل 8 مواقع لتعلّم الترميز لعام 2021"