0

موقع كورسيرا هو أحد أشهر مواقع التعليم الإلكتروني في العالم. تأسّس الموقع عام 2012م في كاليفورنيا من قبل مهندسي جامعة ستانفورد أندرو نغ ودافين كولر. يحتوي موقع كورسيرا على العديد من البرامج والدورات التعليمية المعدة والمعتمدة من قبل خبراء ومتخصصين من مختلف الجامعات الكبرى والمرموقة في مختلف البلدان حول العالم. ومع هذا الكم الهائل من المصادر التعليمية المفتوحة والمتوفرة للجميع، إليك أهم الكورسات على كورسيرا للتطوير المهني والتنمة البشرية.

أهم الكورسات على كورسيرا لرواد الأعمال وأصحاب الأعمال الحرة

كورسات كورسيرا

إدارة المشروعات Google project management

دورة تدريبية لمدة 6 أشهر مقدمة من شركة جوجل لتحسين مهارات إدارة المشروعات، التطوير المهني، التفكير الاستراتيجي ومهارة حل المشكلات.

تقدم لك هذه الدورة محاكاة دقيقة لواقع مجال إدارة الأعمال ومناخ العمل داخل الشركات -خاصة التجارية منها- لتؤهلك للتعامل مع مختلف المواقف والمشكلات التي من المحتمل مواجهتها خلال عملك في إحدى المناصب الإدارية وخاصة إدارة المشروعات حيث يعد شاغل هذا المنصب الشخص الذي يمتلك جميع الحلول “Problem Solver والذي يلجأ إليه الجميع في الأوقات الصعبة وعندما تتفاقم المشكلات داخل أي مؤسسة تجارية.

الجدير بالذكر أن %82 ممن اجتازوا هذه الدورة وحصلوا على شهادة جوجل في مجال إدارة الأعمال أحرزوا تقدمًا وظيفيًا ملحوظًا كالحصول على وظيفة في احدى الشركات المرموقة، ترقية أو الحصول على علاوة.

يمكنك الإطلاع أكثر على تفاصيل الدورة والتسجيل من هنا.

التسويق عبر الفيسبوك Facebook Social Media Marketing

إحدى أهم الدورات التدريبية للمبتدئين في مجال التسويق الإلكتروني والتسويق على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة Facebook حيث تمكّنك هذه الدورة من إتقان المهارات والمتطلبات الأساسية لإدارة حملتك الإعلانية على الإنترنت بنجاح من خلال تعلم الآتي:

  • وضع خطة التسويق الإعلاني عبر الإنترنت بما يتناسب مع طبيعة المحتوى المعلن عنه.
  • استهداف الفئة المناسبة للتسويق والترويج لمنتجاتك.
  • تعلم كيفية التعامل مع سياسة الإعلانات داخل Facebook واختيار الباقة الإعلانية المناسبة للميزانية المبدئية لحملتك.
  • تحقيق حضور قوي ومستمر لحملتك الإعلانية على Facebook.

يتم ذلك من خلال اتباع أسلوب التعلم التطبيقي والبدء في حملتك الإعلانية الخاصة على Facebook لتطبيق مهارات التسويق الإلكتروني التي ستتعلمها من خلال الدورة باستمرار والترويج لمحتواك الخاص وتعلم مبادئ التحليل المعلوماتي Data Analysis خلال ذلك.

إلى جانب الخبرة المستفادة، ستتمكن خلال هذه الدورة من إتمام مشروعك الخاص وإضافته إلى سابقة أعمالك Portfolio.

يمكنك الاطلاع على تفاصيل الدورة أكثر من هنا.

تعلّم الإنجليزية للتطوير المهني English for career Development

هذه الدورة المجانية مقدمة من جامعة بنسلفانيا ومموّلة بالكامل من المكتب الأمريكي للشؤون التعليمية والثقافية، وهي مصمّمة لغير الناطقين باللغة الإنجليزية لتعلم الطرق والمهارات المتبعة للبحث عن عمل والتقدم للوظائف وإجراء المقابلات المهنية في الولايات المتحدة والاستفادة منها في مشوارك المهني داخل بلادك.

تعد من أهم الكورسات على كورسيرا فهي مفيدة لجميع المجالات والتخصصات العلمية والمهنية للزيادة من كفاءة اللغة الإنجليزية فيما يخص المجال العملي والاجتماعي.

تنقسم الدورة لأربعة مراحل أساسية تشكل كل مرحلة فيها احدى المحطات التي تمر بها في رحلتك لاختيار مسارك المهني والبحث عن عمل:

  • المرحلة الأولى: إرشادك لمعرفة المسار المهني المناسب لمهاراتك واهتماماتك، ومعرفة الطرق المختلفة التي يمكنك التقدم من خلالها لوظيفةٍ ما.
  • المرحلة الثانية: أهم الخطوات والنصائح المتبعة للحصول على سيرة ذاتية مهنية Professional Resume.
  • المرحلة الثالثة: تطوير مهارات تحدثك وكتابتك باللغة الإنجليزية بطلاقة وبشكلٍ واضح.
  • المرحلة الرابعة: تركز فيها الدورة على مهارات التواصل وإجراء مقابلات العمل Job Interviews.

تبلغ مدة الدورة المقدمة حوالي 40 ساعة، بجدول مواعيد مرن يمكنك الاختيار منها بما يتناسب معك بسهولة ، كما أنها مترجمة لعشر لغات مختلفة منها العربية والفرنسية. يمكنك التعرف على باقي تفاصيل الدورة من خلال هذا الرابط.

إدارة الأموال لرواد الأعمال Finance for Start-ups

إحدى الدورات القصيرة المقدمة من المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا (KAIST) إحدى أفضل الجامعات بالعالم في مجال التقنية. تمنح هذه الدورة رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة خلفيةً جيدة عن الإدارة المالية، إنشاء الخطط المالية -قصيرة وطويلة المدى- وتثمين الممتلكات والعقارات التجارية وأخيرًا، كيفية التعامل والاندماج داخل الوسط التجاري بين الشركات ورجال الأعمال بثقةٍ ومهنية.

مدة الدورة 6 ساعات وهي دورة مجانية بالكامل يمكنك التسجيل فيها من هنا.

إدارة الإبداع Innovation Management

دورة مقدمة من جامعة ايراسموس، أحد أفضل 100 جامعة في مجال الأبحاث والدراسات العلمية على مستوى العالم، تتعلم من خلالها في 29 ساعة تقريبًا كيف تُخلق وتتولد الأفكار الجديدة وكيف يستغلها أصحاب الأعمال في صنع المنتجات وتوفير خدمات جديدة تحدث تنوعًا في السوق الاقتصادي، فتتعرّف بذلك على أفضل الطرق للتعامل مع الأفكار المستحدثة وخلق البيئة السليمة لتحفيز وزيادة الإبداع، وما هو المفهوم الصحيح للابتكار وكيف يمكننا صنع استراتيجياتنا الخاصة للزيادة من إنتاجية جلسات العصف الذهني Brain Storming داخل الشركات.

هذه الدورة أيضًا مجانية بالكامل ويمكنك التعرف أكثر على محتواها من هنا.

للعديد من الدورات الأخرى في مجال ريادة الأعمال يمكنك الإطلاع على هذا المقال.

أهم الكورسات على كورسيرا في العلوم والتنمية البشرية

كورسيرا

علم الرعاية والرفاه Science of well-being

صنّفت هذه الدورة كأفضل الدورات العلمية على موقع كورسيرا لعام 2021، وهي دورة تدريبية في مجال التنمية البشرية من 19 ساعة هدفها الأساسي هو مساعدة الشخص على زيادة جودة الحياة التي يعيشها من خلال زيادة معدل سعادته ورضاه عن حياته ومحو الأفكار الخاطئة عن مفهوم السعادة وطرق التفكير السيئة التي يقودنا إليها العقل وتقلل من سعادتنا بشكل كبير.

هذه الدورة مقدّمة من البروفيسورة لورا سانتوس الأستاذة في علم النفس من جامعة يال الغنية عن التعريف ويمكنك المسارعة للتسجيل في الدورة من هنا.

تعلم كيف تتعلم learning how to learn؟

تجاوز الزائرين لهذه الدورة التعليمية أكثر من مليون ونصف طالب حول العالم، حيث أنها تعد أهم الكورسات على كورسيرا والإنترنت بشكلٍ عام.
يشتمل محتوى هذه الدورة على تقنيات وطرق التعلم المختلفة والمتبعة بواسطة خبراء الفنون والموسيقى، الرياضيات، العلوم، والعديد من المجالات الأخرى.

سوف تتعلم من خلال هذه الدورة كيف أنّ العقل البشري يقوم بمعالجة وحفظ المعلومات بنظامين مختلفين يحفز كل منهما بطريقةٍ خاصة، كما ستتعرّف أيضًا على أكثر المعلومات والأخطاء الشائعة عن العملية التعليمية، والتخلص عن عادة التسويف، وأفضل الممارسات -طبقًا لنتائج الأبحاث مؤخرًا- التي تساعدك على التعامل مع المواد الصعبة وجلسات الاستذكار الطويلة.

يساعدك منهج هذه الدورة على إدارة رحلتك التعليمية وتنظيم وقتك، فإذا كنت تواجه صعوبة في تعلّم أي شيء، سيرشدك هذا المنهج للطريقة المثلى للتغلّب على العوائق التي تواجهك والوصول إلى هدفك.

تبلغ المدة الزمنية لهذه الدورة حوالي 15 ساعة وهي مترجمة لأكثر من 20 لغة لأهميتها الخاصة في كافة المجالات التعليمية.

يمكنك أيضًا الاطلاع على مشتقات هذه الدورة والكورسات التابعة لها من هنا.

علم النفس الاجتماعي Social psychology

تجيب هذه الدورة عن التساؤلات التي تتبادر إلى أذهاننا عن السلوك الإنساني، لماذا يتصرف كل شخص بطريقة مختلفة تجاه نفس الحدث؟ لماذا نحب شخصًا ونتجنب آخر دون سابق معرفة؟ كيف تتكون الكراهية وتتفاقم الصراعات؟ وكيف يمكن الحدّ منهما؟ والعديد من الأسئلة الأخرى المثيرة للاهتمام.

يبدأ الكورس بمقدمة بسيطة عن علم النفس الاجتماعي ثم تناول مواضيع عدة مختلفة كاتخاذ القرارات، الإقناع، السلوك الجماعي، الانجذاب للطرف الآخر.

تركّز الدورة على عرض المحتوى البحثي بأسلوبٍ شيّق وصادم وممتع في آنٍ واحد واختيار التجارب ونتائج الأبحاث التي يمكنك تطبيقها واختبارها في حياتك اليومية، كما أن من يجتاز هذه الدورة يحصل على عضوية مجانية على شبكة علم النفس الاجتماعي (SocialPsychology.org).

اقرأ أيضًا: الديجتال ماركيتنج: أفضل 10 كورسات لتعلّم التسويق الإلكتروني

0

شاركنا رأيك حول "أهم 8 كورسات على كورسيرا Coursera لتطوير المسار المهني لعام 2021"