أفضل كورسات الذكاء الاصطناعي
0

الذكاء الاصطناعي أو Artificial Intelligence هو المهارة الأساسية في المستقبل، وتشير الكثير من التقديرات إلى أنه بحلول عام 2030 سيساهم سوق الذكاء الاصطناعي بأكثر من 15 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي، ورغم ذلك فحتى العقد الثاني من الألفية الثالثة ولا يزال هناك نقصٌ كبير في القوى العاملة القادرة على التعامل مع الذكاء الاصطناعي وتطويره.

لذا تعلم مبادئ هذا المجال الحيوي يضمن بالتأكيد وظيفة مثالية في المستقبل، أما بالنسبة للعاملين فعليًا فيه، فإن اكتساب مهارات جديدة تزيد من الترقي الوظيفي ومن النجاح واستمرارية العمل. لذا نقدم أفضل كورسات الذكاء الاصطناعي التي تجعله مفهومًا لك لتمارسه في المستقبل القريب.

أفضل كورسات الذكاء الاصطناعي

دورة التعلم الآلي من جامعة ستانفورد Machine Learning

أفضل كورسات الذكاء الاصطناعي

وهو كورس عبر الإنترنت تقدمه جامعة ستانفورد ويدرّسه أندرو إن جي أحد أشهر الخبراء في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وهو القائد المؤسس لوحدة أبحاث التعلّم العميق في جوجل ودماغ جوجل Google Brain.

واستفاد من دورة ML أكثر من 3.5 مليون طالبٍ ومحترفٍ وهاوٍ حول العالم، ومنحها 93% منهم تصنيف 5 نجوم، وهي تعلّمك الأفكار الأساسية لطريقة التعلّم الآلي وتكوين البيانات والتعرّف الإحصائي على الأنماط وتزيد من خبرتك في أساسيات الرياضيات والإحصاءات وعلوم الكمبيوتر التي تشكل أساس التعلم الآلي.

ومن مميزات الدورة التدريبية أنّها مكثّفة للغاية، ففي 55 ساعة فقط مقسّمة على 11 أسبوعًا ستجد نفسك على علمٍ بالكثير من نواحي الذكاء الاصطناعي مثل:

  • الجبر الخطي
  • الانحدار الخطي بمتغيرات واحدة ومتعددة
  • الانحدار اللوجستي وتطبيقاته
  • دعم اتجاه الآلات
  • الشبكات العصبية
  • خوارزميات الانتشار العكسي للشبكات العصبية
  • اكتشاف العيوب
  • أفضل الممارسات لتطبيق التعلم الآلي

وتستخدم الدورة لغة البرمجة مفتوحة المصدر Octave وهي من الطرق البسيطة للغاية لتعلّم أساسيات التعلم الآلي، كما تكون هناك تطبيقات عملية لتصميم الروبوتات الذكية من حيث الإدراك والتحكم وفهم النصوص ومكافحة البريد العشوائي والمعلومات الطّبية واستخراج قواعد البيانات وغيرها.

ففي هذه الدورة ستتعرّف على تقنيات التعلم الآلي الأكثر فاعلية مع تدريب على استخدامها والتعرف على أفضل الممارسات في وادي السيليكون Silicon Valley واكتساب المعرفة العلمية لتطبيق تقنيات AL بسرعة. ودراسة الدورة مجانًا مع خيار الحصول على شهادة مدفوعة لإثبات مهارتك في قواعد الذكاء الاصطناعي.

للتسجيل في دورة التعلم الآلي من هنا.

الشهادة الاحترافية في الذكاء الاصطناعي IBM Applied AI Professional

أفضل كورسات الذكاء الاصطناعي

وهي دورة تدريبية برعاية شركة آي بي إم IBM الرائدة في مجال التكنولوجيا وأحد روّاد الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي، وهذه الدورة موجّهة لأولئك الذين يرغبون في تعلّم المهارات اللّازمة للعمل كمطوّرين في هذا المجال.

فيمنحك فهمًا راسخًا للتعلّم الآلي وتطبيقاته وحالات استخدامه، ويدرك علوم البيانات ومعالجة اللغة الطبيعية وتصنيف ومعالجة الصور، ويتعلّم الطلاب فيه استخدام الذكاء الاصطناعي المصمم سابقًا دون الحاجة إلى إعادة إنشاء نماذج جديدة.

وتمنح شهادة ذكاء اصطناعي على مستوى المبتدئين تتكوّن من 6 دورات كما يمكن للمتدربين ذوي الخلفية الفنية غير التقنية أيضًا الاستفادة منها.

يقدّم هذا الكورس 6 دورات، منها ما هو عام تمامًا ويمكن للجميع التقديم له وفهمه، ومنها ما يحتاج إلى من لديهم خلفية برمجية، وتتمثل هذه الدورات التي تقدمها آي بي إم في:

  • مقدمة في الذكاء الاصطناعي وهي لا تتطلّب أيّ معرفة برمجية.
  • أساسيات الذكاء الاصطناعي.
  • الشروع في استخدام الذكاء الاصطناعي.
  • تصميم روبوتات محادثة مدعومة بالذكاء الاصطناعي دون برمجة وذلك عبر تنفيذ واختبار ونشر روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي على موقع إنترنت.
  • دورة بايثون لبناء ونشر تطبيقات الذكاء الاصطناعي Python for Data Science and AI وهي تغطّي أساسيات بايثون بما في ذلك هياكل البيانات وتحليل البيانات مع تدريبات متكاملة.
  • مقدمة إلى رؤية الكمبيوتر باستخدام Watson وOpenCV ويفهم فيها المتدربون رؤية الكمبيوتر وتطبيقاته ويصنّفون البيانات باستخدام لغات البرمجة Watson و Python و OpenCV.

وفي نهاية هذه الدورات يكتسب الطلاب المهارات اللّازمة لتصميم تطبيقات تعمل بالذكاء الاصطناعي، ويتدرّبون على لغة بايثون التي تعتبر واحدة من أسهل لغات البرمجة مفتوحة المصدر وخدمات IBM Watson AI وواجهات برمجة التطبيقات.

تمتدّ هذه الدورات من 3-6 أشهر بمعدل 2-4 ساعات في الأسبوع.

للتسجيل في دورة آي بي إم للذكاء الاصطناعي من هنا.

التعلم المعزز في لغة بايثون

أفضل كورسات الذكاء الاصطناعي

وهي دورات تقدمها يوديمي Udemy عبر الإنترنت عن طريق تقديم مجموعة مذهلة من الرؤى في كل من علم النفس السلوكي وعلم الأعصاب، وهي أقرب شيء موجود عالميًا حتى الآن لفكرة الذكاء الاصطناعي العام والحقيقي.

وهذه الدورة واحدة من أفضل الدورات على الإطلاق في عامل التعليم المعزّز، فيمنح المتقدمين دليلًا تمهيديًا عن التعلم المعزز معدومًا بالذكاء الاصطناعي، ويوفّر نظرة عميقة على تقنيات هذا المجال والتي لن يمكن رؤيتها عبر تعلم ىلي تقليدي.

وهي الأكثر ملاءمة على الإطلاق لمن لديهم معرفة سابقة بالفعل بالجوانب الأساسية والتقنية للذكاء الاصطناعي ورغبون في فهم التعليم المعزز بعمق أكبر ودقة بالغة.

ونظرًا لأن الدورة متقدمة في المستوى فمن المتوقع أن يدرس الطلاب علون التفاضل والتكامل والاحتمالية والبرمجة الموجهة للكائنات ورموز لغة بايثون ورموز نامبي Numpy زالانحدار الخطي والنسب المتدرجة وغيرها.

وتتناول الدورة بالتفصيل كل من:

  • البرمجة الديناميكية
  • تعلم الفروق الزمنية بين الفعل والاستجابة
  • طرق حساب المتوسطات المتحركة
  • طرق التقريب او كيفية توصيل شبكات عصبية عميقة
  • بناء روبوتات تداول الأسم وطرق تصميم الذكاء الاصطناعي للألعاب

وستساعدك هذه الدورة في فهم العلاقة بين علم النفس والتعلم المعزز، وطريقة تطبيق أساليب التعلم الآلي المتنوعة، وتنفيذ 17 خوازرمية مختلفة من التعلم المعزز، ومدة الدورة 12.5 ساعة عبر فيديوهات متوفرة حسب الطلب.

للتسجيل في دورة الذكاء الاصطناعي: التعلم المعزز انقر هنا.

برامج الذكاء الاصطناعي النانوية

أفضل كورسات الذكاء الاصطناعي

وهي دورة تدريبية من إعداد يوداسيتي Udacity التي تقدّم الكثير من دورات درجات النانو في مدرسة الذكاء الاصطناعي التابعة لها، وهي تعتبر برامج شديدة الكثافة والتركيز كتمهيد لدورات دراسية على مستوىً أعمق، وعادةً ما تُقدّم بالشراكة مع الجامعات أو الشركات الكبرى والناشئة.

وهي تعتبر من الدورات الأكثر تميزًا للراغبين في الحصول على وظيفة في مجال الذكاء الاصطناعي، فهي تركّز على الحياة المهنية وكيف يمكن زيادة خبرتك في وظيفتك الحالية وكل هذا خلال من 8-10 ساعات في الأسبوع.

تتسم الدورة بعدة مستويات وتقوم باختبار في البداية لتحديد المستوى المطلوب هل للمبتدئين أم المحترفين، لتبدأ مجموعة من البرامج المتكاملة التي تركّز على الحياة العملية مع الذكاء الاصطناعي.

وتشمل الدورة ما يلي:

  • إنشاء مجموعات بيانات عالية الجودة وتوسيع نطاق منتجات الذكاء الاصطناعي.
  • مقدمة عن التعلم الآلي باستخدام تينسور فلو TensorFlow، وتغطية خوارزميات التعلم الآلي الأساسية.
  • برمجة الذكاء الاصطناعي باستخدام لغة بايثون مع الكثير من أدوات البرمجة.
  • الذكاء الاصطناعي القابل للتداول ويغطي هذا الجزء أساسيات التحليل الكمي بما في ذلك معالجة البيانات وتوليد إشارات التداول وإدارة المحافظ الإلكترونية.
  • رؤية الكمبيوتر، وتغطي طريقة الكمبيوتر في الرؤية وتقنيات التعلم العميق عبر معالجة الصور الأساسية وتخصيص الشبكات العصبية ورسوم الخرائط وغيرها.

للتسجيل عبر برامج الذكاء الاصطناعي النانوية من هنا.

مقدمة إلى التنسورفلو TensorFlow

أفضل كورسات الذكاء الاصطناعي

والـ TensorFlow هي مكتبة رقمية مفتوحة المصدر أطلقتها شركة جوجل GOOGLE عام 2015 لتقديم نماذج متنوعة للذكاء الاصطناعي وكيفية تطويره وتعلمه، وتمنحك هذه الدورة المبادئ الأساسية للتعامل مع هذه المكتبة العملاقة في إطار من العمل المفتوح لتحدّد دائمًا الوقت المناسب لك للتعلّم ودعم خبرتك.

وهي مناسبة للمطوّرين الذين لديهم خبرة مع لغة بايثون وبعض المعرفة بالتعلم الآلي والتعلم العميق والراغبين في بناء خوارزميات قابلة للتطور مدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي.

وتتكون الدورة من 4 وحدات أسبوعية تأخذ الطلاب من المستوى الأساسي إلى إتقان التنسورفلو، وتغطي الموضوعات الآتية:

  • مقدمة عن ماهية التعلم الآلي والتعلم العميق.
  • مقدمة في الرؤية الحاسوبية.
  • ترميز شبكة عصبية للرؤية الحاسوبية.
  • مقدمة في الشبكات العصبية التلافيفية.
  • التعامل مع الصور الواقعية المعقدة.

وفي نهاية الدورة يكتسب المتقدّمون مهاراتٍ عملية للتوصل إلى حلول قابلة للتطوير لتحديد طريقة عمل الذكاء الاصطناعي في الحياة الواقعية.

للتقديم في دورة TensorFlow من هنا.

لماذا من المهم أن تحصل على كورسات الذكاء الاصطناعي؟

نحن نرى الذكاء الاصطناعي في كلّ ما حولنا من مجالات، سواءً في الرعاية الصحية أو المالية أو في الهواتف المحمولة وحتى السيارات والأجهزة المنزلية الذّكية بالإضافة إلى البيع بالتجزئة والخدمات الموسيقية والترفيهية والخدمات الأمنية وكشف الاحتيال وحتى ألعاب الواقع الافتراضي وغيرها.

فهناك عددٌ لا حصر له من المجالات التي يدخل بها الذكاء الاصطناعي التي تتزايد يوميًا، وبعد أن كان الأمر مقتصرًا على العلماء والمخترعين فقط أصبح تعلّم هذا المجال وفهمه متاحًا للجميع على الرغم من عدم سهولته إلى حد كبير.

ولكن بتكلفة بسيطة وبقدرٍ من التركيز والرغبة في التعلّم فإنّك تستطيع الدخول في واحد من أكثر مجالات العمل توفرًا على الإطلاق في السنوات الـ 50 المقبلة بعائدٍ مادي ضخمٍ ومميّزات لا حدود لها.

اقرأ أيضًا: أهم دورات جوجل Google في أهم المجالات المطلوبة لعام 2021

0

شاركنا رأيك حول "الذكاء الاصطناعي.. سيفهمه الجميع ولن يكون غريبًا بعد اليوم مع هذه الكورسات"