الدراسة في ألمانيا
0

إذا كنت من المهتمين في الدراسة في الخارج، وسمعت أن ألمانيا أولى الوجهات التي يفكر فيها الطلاب عندما ينوون السفر بنية الدراسة، فهذا المقال سيساعدك على حسم قرارك.

في هذا المقال سنقدّم لك دليلاً شاملاً سريعاً عن الدراسة في ألمانيا. سنبدأ بميزات الدراسة في ألمانيا، تكلفة الدراسة والمعيشة في ألمانيا، أهم المنح التي يمكنك تتّبعها، أفضل الجامعات الألمانية وإجابات على أكثر الأسئلة شيوعاً عن الدراسة في ألمانيا، فتابع القراءة.

أسباب تدفعك لاختيار الدراسة في ألمانيا

الدراسة شبه مجانية

الدراسة في ألمانيا : الأقساط الدراسية

تتميز الجامعات الألمانية الحكومية بدراستها المجانية فلا يطلب منك كطالبٍ دوليٍّ أن تدفع أي رسومٍ مقابل الانضمام لأي جامعةٍ حكومية، فقط يجب تسديد مبلغٍ بسيطٍ يتراوح بين الـ 60 و 200 يورو لقاء خدماتٍ إداريةٍ ومرافق عامة مخصصة للطعام كالمطاعم، ما أدى إلى اعتبار ألمانيا من أكثر البلاد وجهةً أمام الطلاب نتيجة الزيادة في أعداد القادمين.

أما الجامعات الخاصة فتطلب كل جامعةٍ رسومًا مختلفةً عن غيرها، وقد تصل لـ 20000 يورو في السنة، وتتغير من كليةٍ لأخرى في الجامعة نفسها حسب الاختصاص.

أما بالنسبة للدراسات العليا في ألمانيا، فتتمثل تفاصيلها كما يلي:

شهادة الماجستير: إما أن تكون متتاليةً أي يلتحق الطالب بدراستها مباشرةً بعد انتهائه من الفرع الذي درسه ضمن الاختصاص ذاته. أو تكون دراسة الماجستير غير متتالية بمعنى أن الطالب يختار للماجستير تخصصًا مختلفًا عن دراسته الجامعية.

وبالعودة إلى الأقساط المطلوبة فدراسة الماجستير المتتالية لا تتطلب أي رسومٍ ماليةٍ، بينما الدراسة غير المتتالية تكلّف الطالب سنويًا حوالي 5000 يورو في الجامعات الحكومية، و30000 يورو في الخاصة.

شهادة الدكتوراه: عند اختيارك لدراسة الدكتوراه سيتوجب عليك دفع اشتراكٍ ماليٍّ لا يتجاوز 300 يورو عن كل فصلٍ من فصول الدراسة في الجامعات الحكومية، أمّا في الجامعات الخاصة، فيختلف الأمر من جامعةٍ إلى أخرى.

تنوع التخصصات الجامعية في ألمانيا

تشمل الجامعات الألمانية كافة الاختصاصات الدراسية الموجودة لدى الدول الأخرى، وسنذكر لك بعضًا منها:

  • إدارة الأعمال.
  • الهندسة بمختلف فروعها كالميكانيكية.
  • علوم الكمبيوتر.
  • علم الأحياء.
  • التجارة والاقتصاد.
  • علوم البيئة.

كما تختصّ بعض الجامعات بتدريس مجالاتٍ محددةٍ من الاختصاصات، مثل:

  • جامعة Technische Universitäten: التي تختص بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة.
  • جامعة Fachhochschulen: تضمّ إدارة الأعمال والعلوم الاجتماعية والهندسة.
  • جامعة Kunst-und Musikhochschulen: المتخصّصة بفروع الفنون الجميلة ودراسة الموسيقى والإعلام والاتصالات.

فرص العمل المتاحة للطالب الدولي

العمل في ألمانيا للطلاب

بالرغم من التكاليف المعيشية المعتدلة نوعًا ما في ألمانيا إلا أنّ الطالب قد يحتاج ليعمل مع الدراسة، حيث تسمح الحكومة الألمانية للطلاب الدوليين بالعمل ضمن أراضيها بدوامٍ جزئيٍّ. ولكن لا يتمتع جميع الطلاب بنفس ميزات العمل، فمن الممكن للطلاب القادمين من دول الاتحاد الأوروبي والنرويج وسويسرا وأيسلندا وليختنشتاين، العمل بدوامٍ يصل لـ 20 ساعة أسبوعيًّا مع الحصول على نفس ميزات الألمان في العمل.

أما في حال كنت قادمًا من خارج مجموعة تلك الدول يسمح لك العمل ولكن بوجود شروط، وهي:

  • العمل بمدةٍ محددةٍ تصل لـ 120 يومًا كاملًا.
  • عدم السماح بالأعمال الحرة كالتجارة.
  • الحصول على إذن زيادة ساعات العمل من مكتب توظيف الأجانب ووكالة التوظيف المحلية، في حال الرغبة بالعمل أكثر من المدة المسموح بها.
  • بالنسبة للطالب الذي يتعلّم اللغة الألمانية فيسمح له بالعمل ضمن ساعات الراحة فقط بعد حصوله على الموافقة من مكتب التوظيف والهجرة.
  • لا يحدد للطالب الذي يعمل كمساعد مدرس ساعات عمله ولكن يجب أن يبلّغ مكتب الهجرة بوضعه باستمرار.

من أهم الوظائف التي تستطيع العمل بها بصفتك طالبًا دوليًا وأكثرها شيوعًا ما يلي:

  • ضمن الحرم الجامعي: (مدرس مساعد، باحث أدبي، مشرف مكتبة الجامعة).
  • خارج الحرم الجامعي: (نادل في مطعم، موظف توصيل، مربية أطفال، عامل في البار، أمين صندوق، مدرس خصوصي للطلاب في طور التدريب).

تمتع ألمانيا بالتراث الثقافي الغني

التراث الألماني

عند ذهابك للبلد ستزداد ثقافتك الأدبية فقد سميت ألمانيًا قديمًا ببلد الشعراء والمفكرين لظهور شخصياتٍ عالميةٍ شهيرةٍ منها والذين برعوا في مؤلفاتهم الشعرية والفكرية. كما ستشاهد المعالم السياحية الشهيرة في ألمانيا التي ستعرف من خلالها قصص الأشخاص القديمين الذين مروا بالبلاد، ومن أهم تلك المعالم ما يلي:

  • كاتدرائية آخن.
  • كاتدرائية شباير.
  • كنيسة الحج ضمن ويس.
  • قصور ومنتزهات برلين.
  • مدينة لوبيك.

ما هي أهم الجامعات الألمانية التي يمكنك الالتحاق بها؟

إليك أهم الجامعات في ألمانيا والتي صنّفت الأفضل بحسب QS العالمي:

جامعة ميونخ التقنية Technical University of Munich

تحتلّ هذه الجامعة المرتبة الأولى بين الجامعات الألمانية، والمرتبة الـ 50 عالميًا. وتأسّست عام 1968 في ميونخ وتشتهر بمواكبتها لأحدث الأبحاث العلمية إضافةً لتقديمها فرص التعلم المميزة للطلاب.

جامعة ميونخ لودفيغ ماكسيميليان Ludwig Maximilian University

أتت جامعة لودفيغ في ميونخ ضمن المرتبة الثانية بين الجامعات الألمانية لعام 2021 والمرتبة 36 بين جامعات العالم. وقد تأسست هذه الجامعة في عام 1472 وتستقبل سنويًا عددًا من الطلاب يصل إلى 50900 طالبًا وطلبةً يشكل الطلاب الدوليون بينهم عددًا بنسبة 15% لكلّ سنة، كما تميّزت بتفوّق طلابها الدائم بعد التخرج، فيوجد كثيرٌ منهم حائزون على جائزة نوبل. وتتراوح أقساطها سنويًا بين 2000 و 3000 دولارًا أمريكيًّا في السنة.

جامعة روبريخت كرلس هايدلبرغ Heidelberg University

تصنف محليًّا أي بين الجامعات الألمانية في المرتبة الثالثة، بينما تأتي في المرتبة الـ 64 ضمن التصنيف العالمي. وتعتبر أقدم جامعةٍ في ألمانيا فقد تأسست من عام 1386، وتعتمد على العلوم البحثية المرتبطة مع الدول وتوجه طلابها إلى تعلم البحث ضمن المجالات التي يدرسونها.

جامعة هومبولدت في برلين Humboldt State University

في عام 1810 بُنيت هذه الجامعة في برلين وبعد النجاح الذي أثبتته في مجالاتٍ عديدةٍ حصلت على لقب (أم جميع الجامعات)، فقد اشتهرت بكادرها التدريسي القوي والذي أحدث فوارقًا كبيرةً في العلوم وخاصةً الفيزياء. كما اشتهرت بطلّابها الخريجين المتفوّقين في مجالاتهم مثل ألبرت أينشتاين وغيره من الحاصلين على جوائز نوبل. وفي عام 2021 تأتي جامعة هومبولدت في المرتبة الرابعة ضمن تصنيف الجامعات الألمانية.

تكاليف الحياة اليومية للطلاب الدوليين في ألمانيا

على الرغم من مجانية التعليم في الجامعة الحكومية والأقساط المعتدلة في الجامعات الخاصة، إلّا أنك كطالبٍ دوليٍّ ستحتاج للمال من أجل تكاليف الحياة اليومية التي ستجدها معقولةً نوعًا ما بين الدول الأوروبية. يبلغ متوسط التكاليف المعيشية حوالي 860 يورو في الشهر والتي تتضمن الطعام والسكن والنقل، إليك بعضًا من تفاصيل التكاليف:

السكن

تعتمد تكاليف السكن بحسب اختيار الطالب إن كان السكن خاصًا أم ضمن الجامعة، وكما هو معروفٌ أنّ سكن الطلاب أقل تكلفةً من الإيجار الخاص، لذلك إن كنت تستطيع تحمل البقاء ضمن السكن الطلابي فلا تتردد في ذلك. ولاختيار السكن طريقتان:

  • الأولى: عن طريق منظمة خدمات الطلاب (Studentenwerk) التي تملك مبانٍ سكنية ضمن الجامعات في ألمانيا وتخصّصها للطلاب من أجل إراحتهم من عناء البحث عن سكنٍ خارج الجامعة، وتقدّر تكلفة الأجرة فيها بـ 240 يورو في الشهر الواحد.
  • الثانية: وفيها يبحث الطالب عن سكنٍ خاصٍ تابعٍ لأحد سكان المدينة الألمان، وهنا يصعب تحديد التكلفة الشهرية بشكلٍ دقيقٍ فلكلّ منزلٍ أجرته بحسب ميزاته، ولكن تبلغ التكلفة وسطيًّا بين 200 و 400 يورو.

وسائل النقل

ستتمكّن من استخدام وسائل النقل الموجودة في البلاد مقابل 70 يورو شهريًّا.

الطعام

تختلف كلفة الأطعمة من مكانٍ لآخر ومن نوعٍ لآخر، فمثلًا تبلغ تكلفة وجبةٍ عاديةٍ من مطعمٍ متوسط بين 8 و 12 يورو، أما تكلفة فنجانٍ واحدٍ من القهوة بين الـ 1 و 2 يورو.

أهم المنح الدراسية المخصصة للطلاب الدوليين في ألمانيا

توفّر ألمانيا كغيرها من الدول منحًا دراسيةً للطلاب الدوليين سنطلعك على أهم ثلاث منحٍ منها:

برنامج المنح الدراسية DAAD (Deutscher Akademischer Austauschdienst)

DAAD هي عبارة عن منظمة تشاركية بين المؤسسات الألمانية التابعة للتعليم العالي والتي تهتم بتقوية العلاقات بين الدول في المجال الأكاديمي، فهي من تقدم التمويل للمنح الدراسية الخاصة بالطلاب الدوليين. ويشترط على المتقدم أن يكون متمًا لدراسته الجامعية بمدةٍ لا تزيد عن 6 سنوات وأن يملك خبرةً عمليةً لا تقل عن السنتين، وتبلغ قيمة التمويل للمنحة الواحدة 850 يورو كل شهر لطالب الماجستير و1200 يورو في الشهر لطالب الدكتوراه.

منحة هاينريش بول الألمانية

توفر مؤسسة هاينريش سنويًا ما يقارب الـ 1200 منحة دراسية خاصة بالطلاب الدوليين، وتشمل هذه المنح كافة الطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا، شريطة أن يتموا دراستهم في أي جامعةٍ حكوميةٍ ضمن ألمانيا. وتبلغ تكلفة المنحة المقدمة من المؤسسة لكل طالب شهادة ماجستير من خارج الاتحاد الأوروبي حوالي 850 يورو في الشهر، بينما تبلغ تكلفة المنحة لطالب شهادة الدكتوراه حوالي 1200 يورو.

البرنامج الوطني للمنح الدراسية (DeutschlandStipendium)

تدعم هذه المنح جميع الطلاب دون أية شروطٍ شخصية، وتقدّر قيمة الدعم المالي للمنحة الواحدة بمبلغٍ يصل لـ 150 يورو كل شهر. وتساهم الحكومة الألمانية في دعم المنحة بمبلغٍ شهريٍّ يصل لـ 150 يورو أيضًا. وتعطى هذه المنحة لمدة فصلين دراسيين وبعد ذلك تقدم الجامعة تصورًا عن وضع الطالب الذي لم ينهِ دراسته من أجل استكمال تقديم الدعم المادي له.

اللغة التي تحتاجها خلال دراستك في ألمانيا

اللغة

ستتمكّن من الالتحاق بالجامعة في ألمانيا إن كنت متقنًا للغة الإنجليزية كونها تستخدم في الدراسة ضمن الجامعات في المراحل الأولية. ولكنك ستحتاج حتمًا لتعلم اللغة الألمانية كونها لغة البلاد الرسمية ولغة الدراسة الجامعية. ومن المعروف عن اللغة الألمانية أنّها صعبة التعلم، ولكن سنظهر لك عكس ذلك لنشجعك على خوض تجربة التعلم. من أهم الأسباب التي تجعل اللغة الألمانية سهلة التعلم ما يلي:

  • امتلاك اللغة الألمانية لعدد من الضمائر والكلمات المشابهة للغة الإنجليزية.
  • تشابه مصدر اللغتين الألمانية والإنجليزية لذلك سترى حوالي 80% من العبارات في اللغة الإنجليزية مماثلة للألمانية.
  • بالنسبة للكلمات الطويلة فهي تميّز اللغة الألمانية ولكنّها ليست صعبة التعلم حيث يمكنك تقسيمها لأكثر من جزءٍ عند التهجئة.

الأسئلة الأكثر شيوعًا عند الدراسة في ألمانيا

الأسئلة الأكثر شيوعاً عن الدراسة في ألمانيا

هل يشترط الحصول على فيزا طلابية في ألمانيا؟

من الضروري أن يحصل الطالب على الفيزا الدراسية من الحكومة الألمانية في حال كان من خارج دول الاتحاد الأوروبي. ويوجد نوعان للتأشيرة الطلابية وهما:

  • فيزا مؤقتة للطالب: يمكنك الحصول على فيزا دراسية في ألمانيا حتى وإن لم تكن مقبولًا في أي جامعةٍ بعد. والتي تخوّلك البقاء في البلاد لمدة 3 أشهرٍ من أجل التقديم على الجامعة.
  • فيزا دائمة للطالب: ستحصل عليها عند قبولك في إحدى الجامعات بنفس المدة أي 3 أشهر. ولكن ما يميّزها أنّها قابلة للتجديد أي ستتمكّن من البقاء في البلاد طيلة فترة الدراسة.

هل من الضروري تقديم الطالب لشهادة التوفل؟

إن كنت منتميًا لبلدٍ لا ينطق بالإنجليزية فستحتاج لتقديم شهادة TOEFL أو IELTS مع الأوراق المطلوبة. باستثناء بعض الجامعات التي تعفي الطالب من الشهادة في حال كانت شهادة البكالوريوس خاصته باللغة الإنجليزية. وقد تطلب بعض الجامعات درجاتٍ محددةٍ للشهادتين فمثلًا يجب الحصول على 6 درجات في اختبار التوفل كحدٍ أدنى، بينما تطلب 80 درجةً في اختبار IELTS.

ما هو الـ Studienkolleg؟

هو عبارة عن دورة مخصصة للطلاب الدوليين القادمين لألمانيا لجعلهم أكثر تأهيلًا قبل الالتحاق بأي جامعةٍ ألمانية. وتبلغ مدة الدورة عامًا دراسيًا كاملًا يتعلّم فيها كل طالبٍ معلوماتٍ جديدة تخص الفرع الذي يريد دراسته. إنّ أولوية هذه الدورة هو تعليم اللغة الألمانية للطالب وتعليم الإنجليزية في حال عدم إتقانه لها. ولكن توجد عدة دوراتٍ تعليميةٍ ضمن مجالاتٍ أخرى وهي:

  • دورات T: تدرس اللغة الألمانية والرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية.
  • دورات M: تضم دراسة اللغة الألمانية والرياضيات والفيزياء والكيمياء والبيولوجيا.
  • دورات W: تضم تعليم اللغة الألمانية والرياضيات والاقتصاد وإدارة الأعمال وعلم الاجتماع.
  • دورات G: تدرس اللغة الألمانية والتاريخ والأدب الألماني وعلم الاجتماع وعلم الإحصاء.

هل يوجد حدٌ عمريٌّ للطالب لقبوله في الجامعات الألمانية؟

لا تتطلب الدراسة في ألمانيا عمرًا معينًا فقد ضم التاريخ الدراسي للجامعات الألمانية طلابًا بأعمارٍ مختلفة.

هل من الممكن اصطحاب أحد أفراد عائلة الطالب الدولي خلال دراسته في ألمانيا؟

العائلة

يسمح للطالب الأجنبي إحضار أحد أفراد عائلته إلى ألمانيا، عند حصوله على فيزا لم الشمل من السفارة الألمانية. ويسمح فقط لأشخاصٍ محددين من العائلة بالقدوم وهم فقط (الزوج أو الزوجة، الطفل الذي لم يبلغ السن القانوني، الوالدين). كما يجب استيفاء الشروط التي تسمح بالحصول على فيزا لم الشمل، وهي:

  • امتلاك المال الكافي الذي يغطي نفقات الطالب والشخص القادم إليه خلال تواجدهما في ألمانيا.
  • يجب أن يكون السكن ملائمًا لتواجد أكثر من شخصين.
  • بالنسبة للأزواج من الواجب أن يكون الزواج قد حصل قبل التحاق الطالب بالجامعة.
  • يجب على الشريك أو الطفل الذي يتراوح عمره بين الـ 16 والـ 18 أن يكونوا على علمٍ جيدٍ باللغة.
  • يسمح لأحد الأبوين بالقدوم في حال كان الطالب قاصرًا أي يحتاج لرعايتهما.
  • يجب أن يخصّص الطالب للطفل القادم مسكنًا مشتركًا معه أي لا يجوز عيش كلٍ منهما في منزل.
  • يمكن تقديم طلب لم الشمل في حال بقاء الطالب لمدةٍ دراسيةٍ لا تقل عن العام الواحد.

هل يجب أن يغادر الطالب البلاد الألمانية بعد انتهائه من الدراسة؟

لن يكون الطالب الدولي مجبرًا على مغادرة البلاد عند تخرجه، فعادةً ما تسمح الحكومة الألمانية له بالبقاء لمدة 18 شهرًا بعد تخرجه حتى يستطيع إيجاد عملٍ مناسبٍ له بحسب اختصاصه الذي درسه، فإن وجد ذلك العمل سيتمكن من تجديد إقامته بشكلٍ دائم.

هل يجب أن يدفع الطالب الدولي ضرائب في ألمانيا؟

يعفى الطالب من دفع الضرائب في حالتين، وهما:

  • إن كانت مدة إقامته ضمن ألمانيا لا تتجاوز الـ 6 أشهر.
  • وعندما يكون دخله من العمل أقل من 450 يورو في كلّ شهر.

وهناك معلومةٌ هامةٌ يجب معرفتها وهي أنّه عندما يكون الدخل خلال السنة الواحدة لا يتجاوز الـ 8130 يورو فإن الحكومة ستعيد للطالب المال الذي دفعه للضرائب.

هل تكون شهادة السواقة الخاصة بالطالب الدولي سارية المفعول في ألمانيا؟

تكون شهادة السواقة صالحةً للاستخدام ضمن ألمانيا في حال لم تنتهِ صلاحيتها أي لم تتجاوز الـ 6 أشهر، ولكن يجب نقلها بعد تلك المدة للبلاد وتجديد مفعولها بعد اجتياز الاختبارات النظرية والعملية ضمن إحدى مدارس تعليم السواقة في ألمانيا.

0

شاركنا رأيك حول "الدراسة في ألمانيا: كل ما تحتاج لمعرفته لبدء دراستك في الجامعات الألمانية"