الدراسة في كامبريدج .. كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في جامعة كامبريدج

0

تُعد كامبريدج الوجهة الأولى لكل محبي السياحة والتاريخ والأماكن التي تنطق بها الأحجار بتاريخها القديم، فهي من أقدم المدن البريطانية وشاهد كبير على التقدم الحضاري الكبير الذي وصلت له المملكة المتحدة خلال هذه السنوات كلها، وهي قريبة من العاصمة البريطانية لندن بحوالي 80 كيلومتر نحو الشرق.

لماذا تريد الدراسة في جامعة كامبريدج ؟

أكثر ما يمكن أن يجذب الطالب إلى كامبريدج هو جامعتها الكبيرة جامعة كامبريدج، وهي ثاني أقدم جامعة في العالم ناطقة باللغة الانكليزية، واحتلت المرتبة الأولى في ترتيب جامعات العالم حسب تصنيف  QS لعام 2010 متجاوزة هارفارد الأميركية لأول مرة منذ 7 سنوات. تعتبر من أميز الجامعات في العالم.

مالذي قد يريده الطالب أكثر من أن يدرس في جامعة تم تأسيسها منذ القرن الثالث عشر الميلادي (1209م) وكان نصيبها واحد وستون جائزة نوبل وقامت بتخريج أهم العلماء في القرون الماضية منهم تشارلز داروين واضعاً نظرية التطور وويليام هارفي، جوزيف طومسون مكتشف الالكترون وارنست ريذروفورد وجيمز ماكسويل وجيمس واطسون وغيرهم الكثير، فهي الوجهة الأولى لكل عشاق العلوم والفيزياء والكيمياء.

وأيضاً توجد مطبعة الجامعة التي تعد أثر تاريخي هام يدل على بدايات الطباعة في العالم ويعود ترخيص الطباعة فيها إلى العام 1534م.

تكاليف الدراسة في جامعة كامبريدج

لا تحوي كامبريدج الجامعات الأرخص في بريطانيا، لكن كما يُقال كل غالي وثمنه معه، فهي من الجامعات الأقدم في العالم والأفضل على كافة المستويات من ناحية الأساتذة والمشرفون فيها ومن ناحية الخدمات الجامعية وخدمات البحث العلمي لجميع الاختصاصات.

مستوى الدراسةالحد الأدنى (لكل السنوات)الحد الأقصى (لكل السنوات)
الدراسة الجامعية25000‎£30000£
الدراسة الجامعية الطبية33000£أكثرمن 38000£
الدراسات العليا23000£28000£
الدراسات في البرامج المخبرية

20000£

أكثر من 25000£

تكاليف الإقامة في كامبريدج

ليس كامبريدج بالمدينة الرخيصة التي قد تجدها خياراً أفضل من لندن كمدينة رئيسة، فهي مدينة سياحية وهذا يجعل تكاليف الإقامة فيها تكون أعلى من غيرها من المدن لأنها تستقطب السياح الذين من المفترض يملكون مالاً كثيراً، لذلك يجب أن تقوم بعمل الكثير من الحسابات قبل اتخاذ قرار السكن فيها.

وطبعاً حسب ميزانيتك تختار الإقامة في سكن الجامعة الذي يُعتبر الأوفر والسكن المشترك أو المستقل، وحسب هذا فإن الإقامة ستكلفك بين 2250 ل 5800 جنيه استرليني للسنة الدراسية (30 أسبوع) إضافة لمصاريف الطعام التي تتراوح بين 1500 يورو، أيضاً حسب اعتمادك على الطعام الجاهز أو صنعه بنفسك، ويمكنك دائماً أن تتذكر أنك كطالب تملك بطاقة تساعدك في الحصول على الكثير من الخصومات.

التنقلات في كامبريدج

توجد محطة قطارات رئيسية في كامبريدج تبعد حوالي 1.2 ميل جنوب مركز المدينة وهي تساهم للوصول إلى كافة مدن المملكة المتحدة، لكن التنقل داخل المدينة سهل للغاية ويمكن أن تذهب إلى الاماكن التي تريد الوصول إليها سيراً على الأقدام، أو استخدام وسيلة النقل المثالية فيها وهي حافلات النقل العام وهي مريحة ونظيفة والوصول إليها سهل للغاية، وتكلفتها قليلة جداً بين 1 و2 جنيه استرليني، لكنها قد تأخذ بعض الوقت بسبب الخط العام للحافلة، والكثير يفضل استخدام الدراجة الهوائية فيها.

ما الذي يمكنك فعله في كامبريدج؟

في الحقيقة لن تجد للملل طريقاً في كامبريدج، هناك دائماً ما يمكنك أن تشاهده وتستمع به، فهي كما قلنا مدينة سياحية وتملك الكثير من الأماكن المهمة التي ستُدهشك رؤيتها، وستجد الكثير من الأنشطة الثقافية والسياحية في نفس الوقت، هناك مهرجانات ومعارض تكثر في فصل الصيف منها معرض منتصف الصيف الذي يقام منذ عام 1211م، وهناك معرض الفراولة في السبت الأول من شهر يونيو وهو معرض للموسيقى الحرة وأنشطة الأطفال.

إذا كانت دراستك تتعلق بالهندسة أو العمارة ستجد فائدة عظيمة من زيارة ما تبقى من مشروع قناة هوبسون الذي تم بناءه عام 1610م لتزويد مركز المدينة بمياه الشرب النقية، وهناك الكثير من المتاحف التي لا يجب أن تفوتك زيارتها مثل متحف فيتزويليام الذي تم تصميمه وافتتاحه عام 1848م ويضم لوحات من أوروبا الغربية تعود إلى القرن الرابع عشر وآثار مصرية ويونانية ومن غرب آسيا..ببساطة هو متحف يجمع لك تاريخ العالم.

أيضاً مسرح إيه دي سي من أقدم المسارح الجامعية ومنه تخرج العديد من الممثلين، وزيارة حديقة جامعة كامبريدج النباتية والتي تشمل أكثر من 8000 نوع مختلف من النباتات على مساحة 40 دونم يمثلون منظراً طبيعياً جذاباً.

هناك الكثير أيضاً من المساجد التي تجذب العرب والمسلمين، ولديك مطاعم عربية منتشرة في المدينة فلن تشتاق للطعام العربي بالتأكيد، ويُنصح بزيارة السوق المحلي العام والذي يحوي مطاعم من جميع الثقافات والجنسيات.

0

شاركنا رأيك حول "الدراسة في كامبريدج .. كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في جامعة كامبريدج"