الدراسة والعمل في كندا للطلاب
0

كثيرًا ما يعاني الطلاب الدوليون من الإجهاد النفسي عند الانتقال للدراسة في الخارج، وذلك لعدة أسباب أهمها الأسباب المالية والمصروف المعيشي: دفع الرسوم الدراسية وتكلفة الإقامة والطعام والكتب وغيرها، لذا غالبًا ما تكون فكرتك الأولى للحل هي الحصول على وظيفة. في مقالنا هذا، نعطيك كافة التفاصيل عن إمكانية العمل والدراسة في كندا.

كندا

العمل أثناء الدراسة للطالب الدولي

يمكنك العمل أثناء الدراسة كطالبٍ دولي في كندا، ولكن كمُتطلّبٍ أوليّ أو شرط أول، يمكنك العمل فقط عندما تبدأ برنامج الدراسة الخاص بك، أي لا يمكنك العمل أبدًا قبل أن تكمل حوالي ستة أشهر من الدراسة، بالإضافة إلى شروط ومتطلبات أخرى بالتأكيد.

شروط العمل للطلاب الأجانب في كندا

في فيزا الطالب الكندية، يُسمح للطالب بالعمل لمدة 20 ساعةً في الأسبوع في وظيفةٍ مدفوعة الأجر، حيث يُعتبر ذلك الحد الأقصى لعدد الساعات المسموح بها، ولديك الحرية التامة للعمل بعددٍ أقل من الساعات. تنصح الجامعات طلّابها المسجلين في الدورات الصعبة أو المكثّفة بالعمل لمدة أقصاها 12 ساعةٍ في الأسبوع، حيث تهتم الجامعة بأداء الطالب، والعمل لمدة أكثر من ذلك في وضعه ذاك قد يؤثر على أدائه، وبذلك يمكنك تقليل ساعات العمل إذا شعرت أنك غير قادرٍ على الحفاظ على التوازن بين العمل والدراسة والحياة.

هل يحتاج الطالب إلى تصريحٍ عمل؟

كطالبٍ أجنبي، تُعتبر مؤهّلًا للعمل بعد البدء بالبرنامج الدراسي إذا كان تصريح الدراسة الخاص بك يتضمن شرطًا ينصّ أنه يمكنك العمل داخل الحرم الجامعي أو خارجه، وبصفتك حاملًا لتصريح الدراسة، فلا يُطلب منك الحصول على تصريح عمل قبل المباشرة، لذا لا يُطلب منك تصريح العمل إلا في حالة واحدة، وهي عندما تعمل كطالبٍ تعاوني أو متدرّب، ستحتاج إلى الحصول على تصريح عملٍ إذا كان البرنامج الدراسي الخاص بك يتضمن تدريبًا مطلوبًا.

شروط الحصول على تصريح عملٍ تعاوني أو متدرب

تتطلب بعض البرامج الدراسية خبرة العمل كجزءٍ من مناهجها التعليمية، ولذا تحتاج هنا لتصريح عمل. يمكنك التقدم بطلب التصريح عند استيفائك للشروط التالية:

  • لديك تصريح دراسة ساري المفعول.
  • تحتاج إلى العمل لإكمال برنامجك الدراسة في كندا.
  • تحمل خطابًا من مدرستك يؤكّد أن جميع الطلاب في البرنامج الذي تدرسه بحاجة إلى إكمال مواضيع العمل للحصول على شهادة.
  • يغطي البرنامج التعاوني أو التدريب حوالي 50% أو أقل من نسبة برنامجك الدراسي.

قد لا تكون مؤهلًا للحصول على تصريح عمل تعاوني إذا كنت:

  • تتعلم اللغة الإنجليزية أو الفرنسية كلغة ثانية (ESL/FSL).
  • تحضر دورات في الاهتمامات العامة.
  • تتابع دورات للتحضير لبرنامج دراسي آخر.

وهنا لا يمكنك الحصول على تصريح عملٍ تعاوني، فإذا لم تكن مؤهلًا ولكنك تريد العمل في كندا، فأنت بحاجة للحصول على تصريح عمل.

متوسط ما يكسبه الطلاب الأجانب من العمل في كندا

العمل أثناء الدراسة في كندا

بالنسبة للوظائف ذات الدوامٍ الجزئي، يتم دفع راتب الطالب بالساعات، ومتوسط أجر الساعة الواحدة حوالي 10 دولارات كندية (7.9 دولارًا أمريكيًا)، ويختلف راتب الوظائف بدوامٍ جزئي حسب طبيعة العمل، فقد يصل أحيانًا إلى 22 دولارًا كنديًا في الساعة ($17.4)، ويتجاوز ذلك حسب طبيعة العمل.

أمّا إذا كان هدفك من العمل هو اكتساب الخبرة العملية مثل العمل كمساعد لأستاذك في العمل البحثي، فبذلك يُعتبر هذا النوع من الأعمال داخل الحرم الجامعي، ويتم دفع أجر أقل من 10 دولارات كندية في الساعة (أقل من $7.9)، ويختلف أيضًا بحسب طبيعة العمل.

اقرأ أيضًا: الدراسة في كندا: أهم ما يميزها وتفاصيل عن أفضل الجامعات والمنح الدراسية المجانية

مجالات عمل الطلاب الدوليين في كندا: أفضل الوظائف بدوام جزئي

تقدم بعض الوظائف ذات الدوامٍ الجزئي رواتب لا بأس بها، ولا يُطلب منك العمل سوى في أوقاتٍ معينة، الأمسيات أو عطلات نهاية الأسبوع، وحتى أنّ بعضها مرنٌ لدرجة إمكانية التحكم بجدولك الزمني كاملًا.

من خلال العمل أثناء الدراسة في كندا، يحصل الطالب على خبرة عملٍ ممتازة تدعمه في المستقبل إذا كان ينوي الإقامة الدائمة في كندا، كما أنّ هناك العديد من فرص العمل المناسبة للطلاب والتي لا تحتاج إلى خبرةٍ كبيرة.

إليك هنا أهم فرص العمل سواءً داخل الحرم الجامعي أو خارجه، احرص بدايةً على أن يكون لديك رقم تأمينٍ اجتماعي في الحالتين لأنّه سيساعدك في الحصول على الكثير من المساعدة والمزايا:

مساعد مدرّس

تقوم العديد من المؤسسات الدراسية بتعيين مدرسين مساعدين يقومون بمساعدة المدرسين الأصليين في المهام المختلفة طوال الفصل الدراسي: سواءً التدريس أو مساعدة الطلاب، أو إنشاء الخطط الدراسية، ربما تحديث درجات الطلاب.

غالبًا يُطلب من الطالب أن يُكمل سنةً دراسيةً كاملة قبل التقدم لهذه الوظيفة الحساسة، ليُصبح لديه بعض الخبرة ويتقن المهارات التنظيمية.

أفضل ما في هذا العمل هو أنك لستَ مضطرًا لمغادرة الحرم الجامعي، بل ومع اطلاعك على البرنامج الذي ستساعد في تدريسه، يمكنك الاستفادة من دراساتك الخاصة، بالإضافة إلى إمكانية التحضير لامتحاناتك الخاصة إلى جانب مساعدة الطلاب على الاستعداد لامتحانات الفصل النصفي.

يتقاضى المدرس المساعد حوالي 15.65 دولارًا كنديًا ($12.4) في الساعة.

مدرّس خاص

العمل في كندا للطلاب

هل لديك اهتمام بمواضيع معينة وتستمتع بتدريسها للآخرين؟ إذا كنت كذلك، فمهنة التدريس الخاص مناسبةٌ تمامًا لك. يمكنك اختيار المؤسسة التي تريد أن تدرّس فيها، سواءً أكانت مدرسة ابتدائية أو في الجامعة أو أي مؤسسة تعليمية أخرى. يمكنك القيام بذلك كمدرّسٍ مستقل، أو الانضمام إلى برنامجٍ تعليمي مدرسيّ.

يعتمد الأجر هنا على طبيعة الموضوع، فهناك بعض المدرسين الذين يكسبون ما يصل إلى 50 دولارًا كنديًا ($39.7) في الساعة، خاصةً إذا كانت مادة الدراسة صعبة، لكن يتراوح متوسط الأجر الساعي بين 15-20 دولارًا كنديًا ($11.9-15.8). عمومًا يُفضّل أن تبحث بشكلٍ معمّق عن أجور المواد المختلفة والتي قد تختلف من مؤسسةٍ لأخرى أيضًا.

نادل في مقهى أو مطعم

من بين جميع فرص العمل الجيدة للطلاب، تُعتبر وظيفة النادل هي الأكثر شيوعًا، ربما يرجع ذلك إلى مدى مرونة الجدول الزمني للعمل، بالإضافة إلى المردود الجيد اعتمادًا على الإكراميات والبقشيش، ومع ذلك، يتطلّب الموضوع تحمّل العمل عندما يُطلب منك خلال الليالي وعطلات نهاية الأسبوع.

في حين أن الأجر في الساعة هنا حوالي 11 دولارًا كنديًا ($8.7)، فهو لا يُعتبر الأفضل، ولكن مع 15-20% بقشيش، تتغير النظرة إلى موضوع العمل كنادل.

اعتمادًا على مرونة عملك ومبيعاتك، يمكنك كسب بين 75-200 دولارًا كنديًا ($59.5-158.9) يوميًا كإكرامية، وأحيانًا أكثر، يعتمد ذلك أيضًا على المكان الذي تعمل فيه، والوقت من اليوم، وحتى اليوم من الأسبوع! مثلًا: إذا اخترت مقهىً في مدينة فيها عددٌ جيد من الطلاب، فهناك احتمالٌ كبير أن يكون مزدحمًا في نهاية الأسبوع، وهذا يعني الكثير من البقشيش!

محاسب

يجب أن يكون لديك بعض المهارات التنظيمية والمعرفة الرياضية، وإدارة الوقت بشكلٍ جيد، لأنّك ستكون مسؤولًا عن إجراء الأنشطة المصرفية اليومية، تسجيل المعاملات المختلفة مثل معاملات المشتريات، ومسؤول عن إيرادات المبيعات، الفواتير والمدفوعات والنفقات، وإنتاج التقارير المالية وغيرها من الأعمال الخاصة بالمحاسبة. يكسب المحاسب حوالي 25 دولارًا كنديًا في الساعة ($19.9).

سائق أوبر أو لايفت (Uber or Lyft Driver)

أن تكونَ سائقًا في شركتي لايفت أو أوبر§، هي من أكثر الوظائف شعبية بين الطلاب، ولكن كي تكونَ سائقًا في إحدى الشركتين، يتطلب ذلك أن يكون عمرك 21 عامًا على الأقل، ولديك سيارة موثوقة وهاتف ذكي. إذا كان لديك كل ذلك، فيمكنك ببساطة الحصول على وظيفةٍ ممتعةٍ لتعمل بها متى تشاء.

تكون الطلبات كثيرة ومزدحمة في أوقات المساء والصباح الباكر وعطلات نهاية الأسبوع، على غرار العمل كنادل، حاول اختيار مدينة مزدحمة، وفي النهاية، يعتمد مستوى دخلك هنا على عدد التوصيلات، أما الراتب الساعي الثابت، فهو بين 14-25.58 دولارًا كنديًا ($11.1-20.3).

كمستقل (Freelancer)

فريلانسر

هناك الكثير من أنواع الفريلانسرز: كُتّاب ومحررين ومصممي ويب أو مصممي جرافيك.. إلخ، يعتمد ذلك على المهنة التي تتقنها، يمكنك الكتابة أو العمل الحر من أي مكان تريد، من المنزل أو المقهى، وفي أي وقتٍ أيضًا (اعتمادًا على الجهة المعنية في العمل).

يُعتبر هذا النوع من العمل توظيفًا للمهارة في كسب المال، بالإضافة إلى الخبرة، فيكسب الفريلانسر حوالي 25.60 دولارًا كنديًا ($20.3) في الساعة.

مربي/مربية أطفال

إذا كنت من محبي الأطفال، وتستمتع في قضاء الوقت معهم، ولديك خبرة في العناية بهم ويمكنك أن “تستحملهم”؟ إذًا عليك بمهنة المربّي. يطلب العديد من الآباء مربي أو مربية لأطفالهم، سواءً للعناية التامة بهم عندما يكون الأهل خارج المنزل، أو للقيام بوظائف معينة مثل إطعامهم أو اصطحابهم من المدارس أو إعداد الطعام لهم أو حتى مجرد الترفيه عنهم.

عادةً ما تكون ساعات العمل في هذه المهنة مرنةً، وبالنسبة للأجر، فيتقاضى المربي حوالي 14.67 دولارًا كنديًا ($11.6) في الساعة، وغالبًا يتغير أجرك اعتمادًا على مسؤولياتك، مثلًا إذا كنت قد تدرّبت على الإنعاش القلبي فهناك فرصة أكبر لحصولك على الوظيفة وبراتب أعلى.

عامل باريستا (عامل تحضير القهوة)

يختلف هنا عملك عن عمل النادل قليلًا، لأنّك متخصّص في تحضير وتقديم القهوة فقط، ستستمتع جدًا بالعمل لأنّ جدول العمل مرن جدًا في هذه المهنة، كما أن المقاهي تحب توظيف الطلاب في هذه المهنة كون العمل مرنًا ولا يتطلب خبرة ويمكن للطالب التفرّغ له.

بالنسبة للأجر، فيتقاضى عامل الباريستا 11.41 دولارًا كنديًا ($9) في الساعة، وهو ما يُعتبر راتبٌ قليل كون العمل يحتاج الوقوف لساعات، ولكن من جهة أخرى، إذا اخترت العمل في شركةٍ خاصة مثل ستاربكس، فستحصل على امتيازاتٍ جيدة.

مرافق للكلاب

مرافق للكلاب

هل هناك أفضل من ذلك؟ الحصول على أموال مقابل التسكع مع الكلاب! في هذه الوظيفة، لا يتطلب الكثير من الالتزام بالوقت، يمكنك العمل عند الطلب. قد يُطلب منك تمشية الكلب ما بين 30-60 دقيقة بغض النظر عن الطقس، وبناءً على عدد الكلاب التي تفسّحها، قد تحصل على المزيد من الأموال، ولكن في المتوسط، قد يكسب مرافق الكلب 14.16 دولارًا كنديًا في الساعة (11.2$). يمكنك أيضًا التفكير في تقديم خدمة رعاية الحيوانات الأليفة أثناء غياب المالك لزيادة دخلك.

العمل كمترجم

كون كندا مجتمعًا متعدد الثقافات، فإن مهنة المترجم مطلوبة جدًا وعلى نطاق واسع. فإذا كنت تحمل لغةً أخرى غير لغتك الأم، أو لغتين أو ثلاثة، فيمكنك العمل كمترجمٍ بالتأكيد. يجب أن تكون متقنًا للغة الأخرى، تعرفها وتكتبها وتتحدثها بطلاقة، بحيث يمكنك التعامل مع المستندات النصيّة أو الأعمال الصوتية، ويمكنك بعدها التقدّم للعمل في منظمةٍ ما، أو حتى العمل بشكلٍ مستقل.

مندوب مبيعات

يتطلّب توظيفك كمندوب مبيعات مهارة التحدث إلى الناس والتعامل معهم وإقناعهم، ولا شكّ في أنّه يجب أن يكون لديك معرفةً جيدة بالمنتجات، ويعتمد دخلك كليًّا على مكان عملك، لكن يتراوح الدخل بين 12.42-50 دولارًا كنديًا ($9.8-39.8) وأحيانًا أكثر.

تقدّم بعض الشركات مبيعات قائمة على العمولة، وهذا ما يتيح لك التحكم في دخلك، عندما تبيع أكثر تكسب أكثر.

خدمة العملاء

تشمل الأنشطة في هذه المهنة الرد على استفسارات العملاء من تقديم معلوماتٍ وتلقّي طلباتهم وحلّ مشاكلهم، وبيع المنتجات وتلقي الشكاوى ومعالجتها، بالإضافة إلى ترتيب خدمات العملاء. لا أعتقد أنّه يمكن لأيّ شخص العمل في خدمة العملاء، فهي تحتاج السرعة والمهارة في التعامل مع الناس. بالسبة للأجر، فهو 11 دولارًا كنديًا ($8.7) في الساعة.

مساعد مكتبي

تتمثل المهام في الإشراف على المهام المكتبية من حفاظٍ على الملفات واستقبال الزوار في المكتب، وتلقّي الرسائل المختلفة وتسليمها، الاحتفاظ باللوازم المكتبية وترتيبها، الرد على الهاتف واستقبال المواعيد وجدولة الاجتماعات وغيرها. يتقاضى المساعد المكتبي حوالي 13-15 دولارًا كنديًا ($10.3-11.9).

طاهي طعام

وظيفة الطباخ أو الطاهي من أكثر وظائف الدوام الجزئي شيوعًا بين الطلاب الدوليين في كندا، وتشمل واجباته إعداد الطعام والالتزام بالقوائم المُقدمة، والالتزام بإجراءات السلامة والصحة الغذائية.

وظيفة الطاهي جيدة جدًا إذا كنت تتمته بملكة الطبخ، والراتب جيد أيضًا، فيتقاضى الطاهي حوالي 13 دولارًا كنديًا ($10.3) في الساعة.

كيفية البحث عن عمل في كندا

إيجاد وظائف في كندا

داخل الحرم الجامعي

في العموم، لدى أغلب الجامعات والكليات لوحات إعلان يتم فيها الإعلان عن فرص عمل داخل الحرم الجامعي، ويمكنك أيضًا البحث في مواقع ويب متخصصة بعرض فرص العمل للطلاب الدوليين في كندا، أو في مواقع الجامعات الكندية نفسها. للبحث عن عمل جيد في الجامعة، انضم إلى اللّجان الطلابية وشارك في الندوات عبر الإنترنت وجلسات المعلومات.

خارج الحرم الجامعي

يجب أن تجري اتصالاتك مع الأشخاص القادرين على مساعدتك حتى يؤمّنوا لك طريقًا يوصلك إلى مكان العمل الذي تريد، أو ربما يمكنك أن تسأل بنفسك بعد مضيّ مدة معينة على وجودك في كندا، بحيث يمكنك التعامل مع أقرانك والسؤال.

يمكنك أيضًا زيارة مواقع الوظائف والتقديم، قد يكون الأمر مرهقًا ومستهلكًا للوقت ومملًا أحيانًا، ولكن من الضروري الاطّلاع على قوائم الوظائف كون معظمها متاحًا عبر الإنترنت، وفيما يلي بعضها:

هل يدفع الطالب الدولي ضريبةً عن عمله في كندا؟

إذا كنت طالبًا دوليًا في كندا، قد يتعين عليك تقديم إقرار ضريبة الدخل الكندي، يتعين عليك تحديد وضع إقامتك لمعرفة كيف سيتم فرض الضرائب عليك. ربما تضطر لدفع ضريبةٍ على الأرباح التي تجنيها من العمل سواءً كان التدريس أو أي وظيفةٍ أخرى، دخل الاستثمار والأعمال، كما يتعين عليك الإبلاغ عن الدخل الذي تتلقاه من خارج كندا.

العمل للطلاب الدوليين في كندا بعد التخرج

العمل بعد التخرج

قد تتمكن من العمل بدوام كامل بعد التخرج في كندا، وذلك إذا كان إحدى الخيارين محققين هنا:

  • يمكنك التقدم للحصول على عملٍ قبل انتهاء صلاحية تصريح الدراسة الخاص بك، إذا يمكنك عندها التقدم بالحصول على تصريح عمل أو ما يسمى تصريح عمل بعد التخرج (Post-Graduation Work Permit).
  • التسجيل في برنامجٍ دراسيٍ جديد في مؤسسات تعليمية معينة DLI؛ والمؤسسات المعينة هي مدارس معتمدة من قبل الحكومة الإقليمية لاستضافة الطلاب الدوليين، حيث لا تؤهّلك جميع المؤسسات التعليمية المعينة مؤهلًا لتصريح العمل بعد التخرج.

يحتاج إصدار تصريح العمل بعد التخرج حوالي 53 يومًا، وتعتمد مدة صلاحية التصريح على البرنامج الأكاديمي خاصتك، وبذلك يمكن أن تتراوح بين 9 أشهر إلى 3 سنوات.

اقرأ أيضًا: الدراسة في كندا: دليلك الشامل لدراسة اللغتين الإنجليزية والفرنسية

0

شاركنا رأيك حول "العمل والدراسة في كندا: أهم الوظائف ذات الدوام الجزئي داخل وخارج الحرم الجامعي"