أفضل المدن للدراسة في السعودية
0

يتضمن نظام التعليم العالي في المملكة العربية السعودية 52 جامعة بـ 718 برنامجًا دراسيًا، بالإضافة إلى 321 برنامج بكالوريوس في الـ 52 جامعة، و321 برنامج ماجستير في الـ 52 جامعة أيضًا، و86 برنامج دكتوراه في 16 جامعة، لذا يُعد أحد أنظمة التعليم العالي الأسرع نموًا في الشرق الأوسط، وتُعتبر المملكة العربية السعودية من أهم البلدان العربية للدراسة لغناها بمراكز الجامعات في المدن، وهنا في هذا المقال، سنقدم أفضل المدن للدراسة في السعودية.

أفضل المدن للدراسة في السعودية

الرياض: أفضل المدن وعاصمة المملكة

الدراسة في السعودية: الرياض

  • عدد الجامعات: 16.
  • متوسط الرسوم الدراسية في المدينة: 14636 دولارًا أمريكيًا

تقع الرياض وسط شبه الجزيرة العربية في هضبة نجد، ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي 4205961 نسمة، وتحتل المرتبة الأولى في المملكة العربية السعودية من حيث عدد الجامعات المتاحة على منصة Free-Apply لذا تعدّ أفضل المدن للدراسة في السعودية.

يوجد فيها 16 جامعة تقدم 250 برنامجًا دراسيًا في الرياض، وأهم الجامعات: جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وجامعة اليمامة، وجامعة طيبة، وغيرها من الجامعات. أما أهم مجالات الدراسة المتاحة فهي: الإدارة والأعمال والهندسة والطب وطب الأسنان والصيدلة وعلوم الكمبيوتر.

الدمام

الدمام أهم المدن للدراسة في السعودية

  • عدد الجامعات: 3
  • متوسط الرسوم الدراسية في المدينة: 7229 دولارًا أمريكيًا

الدمام مدينة سعودية تقع على ساحل الخليج العربي، ويبلغ عدد سكانها حوالي 768602 نسمة، وتحتل المرتبة الثانية من حيث عدد الجامعات المتاحة على منصة فري أبلاي.

يوجد ثلاث جامعات في الدمام تقدم 34 برنامجًا دراسيًا، وهي: كلية التمريض والعلوم الصحية المساعدة، وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، كلية المجتمع في الدمام. أما أهم البرامج التي تُدرّس في جامعات الدمام فهي الطب والتمريض والصحة، التكنولوجيا والتعليم وتقانة المعلومات وغيرها.

الظهران

الدراسة في السعودية: الظهران

  • عدد الجامعات: 3
  • متوسط الرسوم الدراسية في المدينة: 14026 دولارًا أمريكيًا

المركز الرئيسي لصناعة النفط في المملكة، ويُقدر عدد سكانها بحوالي 99540 نسمة، وهي الثالثة من حيث عدد الجامعات المتاحة في المملكة العربية السعودية على فري أبلاي.

يوجد ثلاث جامعات رئيسية تقدم 38 برنامجًا دراسيًا في الظهران هي: جامعة الملك فهد للبترول والمعادن التي احتلت المرتبة الرابعة في تصنيفات QS العربية لعام 2021، والمرتبة 186 على مستوى العالم في تصنيفات QS العالمية لعام 2021، وجامعة الأمير محمد بن فهد، وكلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية بالظهران.

أهم البرامج المقدمة للتدريس: التعليم، والهندسة المعمارية، والعلوم العسكرية، علوم الكمبيوتر والأعمال وتكنولوجيا الوسائط المتعددة.

جدة

أهم المدن للدراسة في السعودية: جدة

  • عدد الجامعات: 3
  • متوسط الرسوم الدراسية في المدينة: 14846 دولارًا أمريكيًا

مدينة جدة هي مركز محافظة جدة؛ إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة، وتقع غرب المملكة بعدد سكان 2867446، وهي رقم 4 في السعودية من حيث عدد الجامعات المتاحة على فري أبلاي.

يوجد أيضًا 3 جامعات تقدم 38 برنامجًا دراسيًا، وهي: كلية بترجي الطبية، جامعة عفت؛ الجامعة الأهلية الخاصة بالبنات، جامعة الملك عبد العزيز، وتقدم هذه الجامعات أهم البرامج الدراسية: الأعمال والإدارة والهندسة، علم الاجتماع والعلوم السياسية والاقتصاد وغيرها، ما يجعلها من أفضل المدن للدراسة في السعودية.

في الحديث عن أهمية جامعة الملك بن عبد العزيز في جدة، فهي احتلت المرتبة الأولى في التصنيف العربي لعام 2021، والمرتبة 143 في التصنيف العالمي، وتملك حرمًا جامعيًا يفصل الإناث عن الذكور.

المدينة المنورة

المدينة المنورة: أهم المدن للدراسة في السعودية

  • عدد الجامعات: 2
  • متوسط الرسوم الدراسية في المدينة: 10169 دولارًا أمريكيًا

المدينة أول عاصمة في الإسلام، وثاني أقدس مكان بالنسبة للمسلمين بعد مكة، ومن أفضل المدن للدراسة في السعودية، وأما عدد سكان المدينة فيبلغ حوالي 1300000 نسمة، وهي الرقم الخامس من حيث عدد الجامعات المتاحة على Free Apply.

أما بالنسبة لعدد الجامعات، فهناك جامعتان تقدمان 24 برنامجًا تعليميًا في المدينة المنورة وهما: الكلية التقنية بالمدينة المنورة، والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

هناك تنوّع من حيث البرامج المقدمة، فتتراوح بين: التعليم والتكنولوجيا والهندسة وعلوم الكمبيوتر والعلاقات الدولية والعلوم الإنسانية والكيمياء وغيرها.

تبوك

الدراسة في السعودية

  • عدد الجامعات: 2
  • متوسط الرسوم الدراسية في المدينة: 12894 دولارًا أمريكيًا

تبوك إحدى أكبر مدن شمال السعودية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 455450 نسمة، وتأتي في المرتبة السادسة من حيث عدد الجامعات المتاحة على Free Apply.

هناك جامعتان تقدمان 34 برنامجًا دراسيًا في تبوك، وهما: جامعة فهد بن سلطان الأهلية، وجامعة تبوك، وأهم البرامج الدراسية: الزراعة والبناء والتشييد، والدراسات البيئية والعلاقات الدولية، وعلم الثقافة وغيرها الكثير.

ينبع

أهم المدن للدراسة في السعودية: ينبع

  • عدد الجامعات: 2
  • متوسط الرسوم الدراسية في المدينة: 14520 دولارًا أمريكيًا

إحدى محافظات المدينة المنورة وتقع على ساحل البحر الأحمر، ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي 200161 نسمة، وتأتي ينبع في المرتبة السابعة من حيث عدد الجامعات المتاحة على فري آبلاي.

فيها جامعتان تقدمان 22 برنامجًا دراسيًا، وهما: كلية ينبع الصناعية، وكلية ينبع الجامعية. وأهم البرامج التعليمية المتاحة: الهندسة، والتكنولوجيا والأعمال، والإدارة والتعليم والدراسات البيئية والزراعة والاقتصاد والتشييد والبناء.

اقرأ أيضًا: الدراسة في السعودية: كل ما تحتاج معرفته عن فتح حساب بنكي

أبها

أهم المدن للدراسة في السعودية: أبها

عدد الجامعات: 1
متوسط الرسوم الدراسية في المدينة: 14500 دولارٍ أمريكي

إمارة أبها هي مقر إمارة منطقة عسير، ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي 210886 نسمة، وتحتل المرتبة الثامنة من حيث عدد الجامعات المتاحة على فري آبلاي.

فيها جامعة واحدة تقدم 18 برنامجًا دراسيًا وهي جامعة الملك خالد، أما أهم البرامج المتاحة فتشمل: العلوم التطبيقية والمهن، وتقانة المعلومات وعلوم الكمبيوتر والتعليم والهندسة وعلوم الثقافة، والطب والصيدلة وطب الأسنان.

الدرعية

أهم المدن للدراسة في السعودية: الدرعية

  • عدد الجامعات: 1
  • متوسط الرسوم الدراسية في المدينة: 15600 دولارٍ أمريكي

مدينة في السعودية تشتهر بعماراتها التقليدية من الطوب الطيني، وأهم مواقعها التاريخية هو متحف الدرعية. يقطنها حوالي 57883 نسمة، وتأتي في المرتبة التاسعة من حيث عدد الجامعات المتاحة على فري آبلاي.

تضم الدرعية جامعة واحدة تقدم تسع برامج دراسية هي جامعة المعرفة. أهم البرامج الدراسية المقدمة هي: العلوم التطبيقية والمهن، والطب والصيدلة.

الباحة

أهم المدن للدراسة في السعودية مدينة الباحة، جامعة الباحة
جامعة الباحة
  • عدد الجامعات: 1
  • متوسط الرسوم الدراسية في المدينة: 764 دولارًا أمريكيًا

الباحة هي عاصمة منطقة الباحة في السعودية، وأهم المدن سياحيًا وزراعيًا، ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي 88419 نسمة، وتأتي المدينة في المرتبة العاشرة في المملكة من حيث عدد الجامعات المتاحة على فري آبلاي.

تملك الباحة جامعة واحدة هي جامعة الباحة، وتقدم عدة برامج دراسية منها: البيولوجي والعلوم التطبيقية والمهن، والفنون وعلوم الكمبيوتر، وتقانة المعلومات، العلوم الإنسانية والهندسة والطب.

التكلفة المعيشية للطلاب الدوليين في المملكة

الدراسة في السعودية

بادئ ذي بدء، من المهم أن تعلم أن تكلفة المعيشة في المملكة في العموم عادةً ما تكون أقل من تكلفة المعيشة في بلدان الغرب. بشكلٍ خاص، تُعد مدينتا الرياض وجدة من أقل المدن تكلفةً في العالم عندما يتعلق الأمر بالتكاليف المعيشية، وذلك حسب دراسة تعود إلى العام 2014، حيث يمكن للشخص العادي أن يؤمن الاحتياجات الأساسية للمعيشة مثل الخبز والسجائر. ولكن من جهة أخرى، قد تكلّف بعض المواد أقل بقليل مما قد تكلفه في أوروبا، ما يجعلهما من أفضل المدن للدراسة في السعودية.

في الختام..

بالنسبة لقبول الطلاب الدوليين في جامعات هذه المدن، فيتم قبول الطلاب الدوليين بدون استثناء تقريبًا في جميع مراكز الجامعات، بالتأكيد هناك شروط وقيود تختلف من جامعة لأخرى، منها مثلًا أن هناك جامعات محددة يقتصر عليها قبول الطالبات الإناث.

وبالنسبة للمرافق في الجامعات الرائدة في المملكة، فلا يُعلى عليها بسبب الثروة الهائلة المستثمرة من الوقود، والتي عززت التنمية في جميع المجالات في المملكة العربية السعودية لغناها بهذه المواد.

تشتهر الجامعات السعودية ببرامج شهادات هندسة النفط والغاز على وجه الخصوص، وسيجد الخريجون فرص عمل هائلة في البلاد بعد التخرج.

يجب على الطالب الأجنبي الجديد أن يلاحظ تمسك الجامعات السعودية بالقوانين والمعتقدات الإسلامية كما تفرضها الدولة ويتقيد بها.

اقرأ أيضًا: الدراسة والمعيشة في السعودية: كل ما تريد معرفته من أفضل الجامعات حتى ثمن الخبز

0

شاركنا رأيك حول "الدراسة في السعودية: أفضل المدن الطلابية في المملكة العربية السعودية"