الدراسة والمعيشة في السعودية
0

ربما يكفي أن تعرف أنّ جامعة الملك عبد العزيز، هي أول جامعة عربية في ترتيب مؤسسة QS الخاصة بالتّعليم الدولي، للعام الفائت والحالي، لتدرك أنّ اختيارك الدراسة والمعيشة في السعودية أمرٌ صائب تماماً، فهذه الدولة الخليجية عملت بالفعل على تطوير جودة التعليم فيها بدرجةٍ كبيرة، ضع في حسبانك أيضاً أن تصنيف المؤسسة الخاصة بالتعليم الدولي لأفضل الجامعات العربية، ضمّ 29 جامعة سعودية.

إلى جانب التّعليم، شهدت السعودية مؤخراً العديد من الإجراءات، التي تم وصفها بأنّها تغييرٌ كبيرٌ في نهجها، فسمح للمرأة بقيادة السيارة، واختفت العديد من القيود الأخرى، كما أنّها تتميز بمستوى معيشة جيد جداً، ومترف غالباً.

الدراسة والمعيشة في السعودية 2

ما هي مزايا وسلبيات الدراسة في السعودية؟

مثل أيّ بلدٍ آخر، هناك العديد من الإيجابيات والسلبيات للدراسة والمعيشة فيه، بالنسبة للسلبيات تستطيع التغلّب عليها ببعض المرونة ثم الانطلاق للتّمتع بالمزايا والايجابيات.

مزايا الدراسة في السعودية

بالنسبة للطلاب الدّوليين العرب، فإن الدراسة في السعودية تمنحك العديد من المزايا، مثل:

نمو كبير للجامعات

حرصت السعودية التي تعتبر أكبر دولةٍ في الشّرق الأوسط، على الاهتمام بالتعليم بشكلٍ كبير، وباتت جامعاتها تتصدّر التقييمات العالمية في قوائم أفضل الجامعات، خصوصاً على مستوى المنطقة العربية.

وبحسب تقارير إخبارية، فإنّ المملكة العربية السعودية تخصّص 23% من نفقاتها لصالح القطاع التّعليمي وتطويره.

اللغة

رغم أنّ غالبية الجامعات السّعودية تستخدم اللّغة الإنكليزية في التّدريس، إلا أنّ المجتمع الذي سيعيش فيه الطّالب الدولي العربي سيتحدث بلغة الطالب ذاتها، لذا لن يجد الطالب العربي أي صعوبةٍ في تكوين الصداقات أو حتى حين يتعامل مع البقّال وأصحاب المحال التجارية.

زيارة دول الخليج

ستتمكّن من زيارة معظم دول الخليج، مثل دبي وأبو ظبي، البحرين وعُمان وغيرها، وهو ما يفتح المجال أمامك لإيجاد العديد من فرص العمل بعد التّخرج، والتعرّف أكثر على نمط حياة تلك البلدان والفرص المتوفرة بها، خصوصاً أنّ دول الخليج ليست وجهةً دراسيةً هامّة فحسب، بل إنّها أكثر الدول العربية التي تستقطب العمالة سواءً كانت عربية أم أجنبية.

كادر تدريسي متميّز

تستقطب السّعودية الأساتذة الجامعيين من مختلف أنحاء العالم، وتدفع لهم رواتب مغرية، ومع وجود الكوادر التّدريسية المتميّزة فإنّك ستحصل على الكثير من الاستفادة والخبرة.

إمكانية العمل إلى جانب الدراسة

لا يوجد ما يعيقك إن قررت العمل إلى جانب الدراسة في السعودية، وهناك العديد من الخيارات كأن تعمل بدوامٍ جزئي، أو حتى بنظام العمل عن بعد الذي يعتبر خياراً مثالياً لك كطالب.

سلبيات الدراسة والمعيشة في السعودية

الدراسة والمعيشة في السعودية

بالمقابل هناك بعض السلبيات للدراسة في السعودية، مثل:

مجتمع محافظ

رغم الانفتاح مؤخراً، إلا أنّ السعودية ما تزال مجتمعاً محافظاً بعض الشيء، ربما تواجه بعض الصعوبات للتأقلم مع الأمر إن كنت قادماً من بيئة منفتحة، ثم تستطيع الاندماج لاحقاً، وبكافة الأحوال ربما يكون المجتمع المحافظ أحد المزايا بالنسبة للبعض.

مناخ صحراوي

ربما تواجه بعض الصعوبة في التأقلم مع المعيشة في المناخ الصّحراوي والطقس الجاف كما في غالبية المدن السّعودية، كذلك الرطوبة العالية بالإضافة إلى الحرّ الشديد في بعضها الآخر كما في مدينتي الخبر والدّمام اللّتان تقعان على البحر الأحمر، فكن مستعداً للحياة مع المكيّف الذي ربما لن تطفئه إلا فيما ندر.

التّعليم نظري

بالغالب فإنّ التّعليم في السعودية يبتعد عن التطبيق، ويتجه أكثر إلى التعليم الأكاديمي النّظري، مع وجود الكثير من الحشو، لذا كن مستعداً للدراسة بشكلٍ مكثّف خارج الإطار العملي.

العمل ممنوع للطّلاب

تأشيرة الطالب التي تمتلكها، لا تخولك للعمل في السّعودية أبداً، لا بدوامٍ جزئي ولا حتّى كلي، بينما يعمل بعض الطّلاب بنظام العمل عن بعد دون الإفصاح عن الأمر غالباً.

الدراسة والمعيشة في السعودية

أفضل الجامعات السعودية للدراسة

جامعة الملك عبد العزيز

الجامعة الأولى عربياً بحسب مؤشر QS للعام 2021، تهتمّ بعلوم الحياة كذلك بالهندسة، ومن أهم مزاياها قوة الشهادة الجامعية الممنوحة منها، فهي شهيرة بجودة التعليم فيها، وتقبل طلبات النساء والرجال للدراسة.

تأسّست في مدينة جدّة عام 1967، وبدأت كجامعة خاصّة إلّا أنّها تحوّلت إلى جامعة عامة في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

رغم أنها حصلت على مرتبة متقدمة في ترتيب QS الدولي للعام 2021، إلا أن من عيوب الجامعة أنها لا تقبل النساء، ومنذ تأسيسها عام 1963 في مدينة الظهران اكتسبت شهرة كبيرة انطلاقاً من كون السعودية بلداً منتجاً للنفط، وازدادت شهرتها خصوصاً في العام 2019 حين احتلت المرتبة الرابعة عالمياً في عدد براءات الاختراع المسجلة بأميركا.

إلى جانب كونها لا تقبل النّساء، فإنّ جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لا تقبل إلّا الطلّاب المتميّزين، وتدرّس مختلف أنواع العلوم بمجال المعادن والنفط.

جامعة الملك سعود

تركّز جامعة الملك سعود، التي احتلّت المرتبة الرّابعة لأفضل الجامعات العربية في التقييم ذاته للعام الحالي، على جودة التعليم والبحث العلمي.

تدرّس الجامعة مختلف الاختصاصات، وتقع في العاصمة السعودية الرياض وهي ثاني الجامعات السعودية بعد جامعة أم القرى من حيث التأسيس.

جامعة أم القرى

أقدم جامعة في المملكة العربية السعودية، تأسّست عام 1950 في مكة المكرمة، وكانت حينها تدرّس اللّغة العربية والشريعة، إلا أنّها اليوم من الجامعات الرائدة في التكنولوجيا وإدارة الأعمال، التخصّصات الطّبية وإدارة الأعمال وغيرها الكثير من التخصّصات، وقد احتلّت المرتبة الـ 17 كأفضل جامعة عربية للعام الحالي 2021 ضمن تصنيف مؤسسة QS الدولية.

جامعة الملك خالد

تطمح جامعة الملك خالد لتصبح من بين أفضل 200 جامعة حول العالم بحلول العام 2030، ووضعت العديد من الأهداف لتحقيق هذه الغاية، كتطوير جودة التّعليم والاهتمام به، ودعم البحث العلمي وتطوير الدّراسات العليا وغيرها.

وتحتلّ مراتب متقدّمة في التصنيفات سواءً على مستوى المنطقة العربية، أو على مستوى العالم إذ احتلّت المرتبة 801-900 لعام 2021 في تصنيف شانغهاي لأفضل الجامعات في العالم، وتقع في مدينة أبها.

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

أول جامعة خاصة للبنات في المملكة العربية السعودية، تحتلّ مراتب متقدّمة في التّصنيفات العربية والعالمية، تضمّ 102 كلية متنوّعة.

الدراسة والمعيشة في السعودية

تكاليف المعيشة والدراسة في السعودية

مقارنةً ببعض الدّول الخليجية، كدولة الإمارات العربية المتحدّة على سبيل المثال، تعتبر السعودية متوسطة من حيث تكاليف المعيشة وذلك مقارنةً برواتب الموظفين فيها، سواءً للقطاع العام أو القطاع الخاص، ورغم أنّها شهدت بعض الغلاء مؤخراً وارتفاع أسعار عدد من السلع، خصوصاً الغذائية، إلا أنّها تبقى ضمن الحدود الطبيعية بالنسبة للعاملين فيها، سواءً كانوا من شعبها أو من باقي الجنسيات الأخرى، وربما يختلف الأمر قليلاً بالنسبة للطّلاب الذين يمتلكون ميزانيةً محددة.

تكاليف السكن وأنواعه

تعتبر العاصمة السعودية الرياض، وتليها مدينة جدة، أغلى مدينتين لناحية تكاليف المعيشة في السعودية، خصوصاً من ناحية إيجارات وتكاليف السكن.

طبعاً وبالعموم هناك العديد من خيارات السكن في السعودية بشكلٍ عام، إلّا أنّ بعضها قد يكون مكلّفاً كثيراً للطّلاب القادمين بهدف الدراسة فيها، مثل الفيلات التي تنتشر على نطاقٍ واسع، نظراً لحالة الرّخاء والرفاهية التي يعيشها معظم السعوديين، وتبدأ إيجارات الفيلات بنحو 47 ألف وقد تصل حتى 200 ألف دولارٍ سنوياً، ما رأيك؟ ربما هو خيار مترف لكنّه بالتأكيد ليس ما تبحث عنه، فلنعثر سويّاً على مكانٍ آخر أكثر ملائمة لميزانية طالب.

الاستوديو

الخيار الأمثل للطّلاب الذين لا يرغبون بتقاسم المعيشة مع أيّ زميلٍ آخر، وتتراوح أجورها الشهرية بين 266 وحتى 750 دولاراً أمريكياً شهرياً، وذلك بحسب مواصفاتها وموقعها، وإن كانت مفروشة أم لا، وهي غالباً تتألّف من غرفة وحمام ومطبخ صغير فقط.

شقق سكنية

ويتراوح إيجارها بين 373 وحتى 1000 دولارٍ أمريكي شهرياً، تبعاً لموقعها ومواصفاتها، وما إن كانت مفروشة أم لا، علماً أن اختيار شقة غير مفروشة مؤلّفة من غرفتي نوم وحمام ومطبخ ستكلفك 373 دولاراً شهرياً، وفرشها كاملاً من محال بيع الأدوات الكهربائية المستعملة لن يكلّفك أكثر من 800 دولار، وبالتالي فإن اختيارها بدون فرش يعتبر مثالياً، خصوصاً إن كنت ستتقاسمها مع صديقٍ آخر ما يخفض تكلفة السكن بشكل كبير.

السكن الجامعي

غالبية الجامعات السعودية، تحوي سكناً خاصاً بالطلاب، وإذا ما تمت مقارنته بإيجارات الشقق في الخارج فإنّه يعتبر الأكثر ملائمة، حيث لا يتجاوز وسطياً مبلغ 1600 دولارٍ سنوياً بالنسبة لغالبية الجامعات السعودية، ومن الممكن ألّا تتجاوز الـ 700 دولار سنوياً في بعض الجامعات مثل جامعة الملك عبد العزيز في مدينة جدة، كما أنّ مجمّعات السّكن الطّلابي في الجامعات السعودية تحوي العديد من الأنشطة الترفيهية مثل المولات الصغيرة، والصّالات الرياضية، والمطاعم وغيرها.

تكاليف الطعام

الدراسة والمعيشة في السعودية

تعتمد تكاليف الطعام على نمط الحياة الذي تتبعه، فبالتأكيد ستوفر الكثير من النفقات، في حال كنت من هواة الطهي في المنزل، مقارنةً بالنفقات التي تبددّها في حال كنت من مرتادي المطاعم العادية أو مطاعم الوجبات السريعة، بالعموم لا يعتبر الطعام غالي الثمن في غالبية المدن السعودية.

على سبيل المثال يبلغ سعر كيلو لحم الضأن الطازج 16 دولاراً أمريكياً، والضأن المستورد 12 دولاراً أمريكياً، أما كيلو غرام لحم الأبقار فيبلغ نحو 12 دولاراً أمريكياً، بالنسبة للدّجاج يبلغ ثمن الكيلو غرام الواحد منه للطازج نحو 13 دولاراً أمريكياً، والمستورد نحو $13.5.

غالباً فإن سعر كيلو غرام أي من أنواع الخضروات مثل الخيار والبندورة والبطاطا نحو $1.5، ولا يختلف الحال بالنسبة للفواكه التي يبدأ الكيلو غرام من أي من أنواعها نحو $2، أما الخبز فسعر نصف كيلو غرام منه أقل من دولار بقليل.

بالنسبة لمرتادي المطاعم سيكون عليهم دفع المزيد من الأموال، إلا أنّها ليست بالكثيرة أيضاً، على سبيل المثال في سلسلة مطاعم ماكدونالدز الشهيرة جداً في السعودية تبدأ أسعار الساندويش فيها من 3.20 وحتى 7 دولارات للوجبات، وثمن عبوة بيبسي 330 مل، $0.67 ومثلها الميرندا بذات الحجم، أما في المطاعم العادية فيبلغ ثمن وجبة المندي العائلية 16 دولاراً أمريكياً تقريباً.

تكاليف النقل وخياراته

يفضل غالبية السعوديين التنقّل بسياراتهم الخاصة ضمن المملكة العربية السعودية، التي تضمّ العديد من معارض السيارات الفارهة، كذلك عدداً لا بأس به من محال بيع السيارات المستعملة، وهناك العديد من وسائل النقل داخل المملكة، مثل:

الطائرات

تعتبر مثالية للتنقل بين المدن السعودية، وأسعارها منطقية على سبيل المثال سعر تذكرة الطائرة على متن الخطوط الجوية السعودية بين مدينتي الرياض وجدة 70 دولاراً أمريكياً ضمن الدرجة السياحية، كطالب وافد فإن استخدام الطائرات سيكون في حال رغبت التعرف على المدن السعودية، أو زيارة أحد معارفك الذي يسكن في مدينة أخرى.

استئجار سيارة

أكثر وسائل النقل شيوعاً في المملكة، هي استئجار السيارات الخاصة مع سائق، وأشهر التطبيقات التي تساعدك على تحقيق هذا الغرض، تطبيق كريم، أما بما يخص التكلفة فهي حسب نوع السيارة وغالباً ما تبدأ الأجرة من 400 دولارٍ شهرياً، أعتقد أنّه مبلغٌ كبير على طالبٍ وافد، أما إن كنت على دراية بطرق وممرات المدينة حيث تعيش، تستطيع من خلال شركة أوبر السعودية الحصول على سيارة صينية بأجرة شهرية لا تتعدى 38 دولاراً أمريكياً، وهو خيار مثالي جداً بالنسبة للطلاب بشرط معرفتهم قيادة السيارة طبعاً وجغرافية المكان كذلك، لكن إن كنت لا تعرف جغرافية المكان جيداً، لا تقلق سيحل نظام تحديد المواقع GPS الأمر عنك.

السيارة الخاصة

بمبلغ لا يتجاوز الستة آلاف دولار تستطيع شراء سيارة خاصة مستعملة بحالة جيدة، فالسيارات الخاصة هي وسيلة النقل الأكثر شيوعاً في المملكة، خصوصاً أن سعر البنزين زهيد ويبلغ 0.58 دولاراً أمريكياً لليتر الواحد.

تكاسي الأجرة

إحدى وسائل النقل الشهيرة جداً في المملكة، إلا أنّها قد تكون مكلّفة قليلاً بحسب طول المسافة، وغالباً يبدأ العدّاد بمبلغ $1.7، وعلى الزبون دفع هذا المبلغ عن كل كيلو متر يقطعه بالتاكسي.

الدراسة والمعيشة في السعودية

تكاليف اللباس

في السعودية تستطيع التوجّه لمحال كبرى الماركات العالمية ودفع مبالغ باهظة للملابس إن كانت ميزانيتك تسمح بذلك، وبالمقابل تستطيع التوجّه إلى المحال التجارية والماركات الرخيصة مثل متاجر max خصوصاً وقت الحسومات.

على سبيل المثال بـ 10 دولارات تستطيعين شراء فستانٍ صيفي، بينما يبلغ ثمن ملابس النوم القطنية 11 دولاراً، وسعر التيشرت 5 دولارات، وحذاء رياضي 15 دولاراً، و6 دولارات ثمن سروال جينز للجنسين، و9 دولارات ثمن قميص رجالي، و10 دولارات للجاكيت الرجالي الشتوي، و9 دولارات ثمن حقيبة نسائية جلدية، طبعاً هذه أسعار التخفيضات التي غالباً ما تكون خلال فصلي الربيع والخريف.

أما في الماركات الأغلى ثمناً، يتراوح سعر الفستان النسائي الدانتيل بين 125 وحتى 200 دولارٍ أمريكي وأحياناً أكثر من ذلك، بحسب الماركة، وسعر تيشرت رجّالي ماركة لاكوست 64 دولاراً، وشورت تشينو رجالي $102، وطقم بنطلون وجاكيت إيلا نسائي سعره 48 دولاراً أمريكياً، هناك العديد من الخيارات، علماً أن أسعار الملابس في بعض الماركات قد تكون أرخص من الأسعار في بلدك غالباً.

تكاليف الاتصالات والإنترنت

لن يكلّفك الإنترنت الكثير من الأموال، خصوصاً مع العروض التنافسية الكثيرة التي تطلقها شركات الهواتف الخليوية باستمرار.

أشهر شركات الاتصال الخليوي في السعودي هي ٍSTC، ويبلغ ثمن الباقة الشهرية 1 غيغا 8 دولارات، والباقة الشهرية 2 غيغا 13.33 دولاراً، وطالما أن الإنترنت موجود لن تضطر لاستخدام الاتصالات الدولية للتواصل مع أهلك وأقاربك في بلدك.

كيف هو الطقس في السعودية؟

تعتبر السعودية بلداً صحراوياً، أي عليك أن تكون مستعداً لتحمّل درجات الحرارة العالية والتي تبلغ 40 درجةً مئوية بالمتوسط لعدة أشهر في العام، بينما تصل إلى 48 درجة في مدينة مكة المكرمة التي تعتبر أكثر المدن السعودية حرارةً، بالنسبة للأمطار فهي نادرة الحدوث، وفيما لو هطلت فإنّها تهطل في الفترة ما بين شهري تشرين الثاني وحتى شهر نيسان.

يبدأ فصل الشتاء في السعودية في شهر كانون الأول ويستمر حتى شهر شباط وتتراوح درجات الحرارة فيه بين 20 إلى 30 درجة مئوية، أما فصل الربيع فيبدأ من آذار وحتى أيار وتتراوح درجات الحرارة فيه بين 30 إلى 40 درجة، ليأتي فصل الصيف من حزيران وحتى آب بدرجات حرارة بين 35 إلى 45 درجة، أما فصل الخريف فيبدأ من أيلول وحتى تشرين الثاني بدرجات حرارة بين 25 إلى 35 درجة.

هل التأمين الصحي إلزامي؟

أجل إنّه إلزامي، ليس فقط بالنسبة للطّلاب الدوليين، بل لكل سكّان المملكة ولكل الوافدين إليها بقصد العمالة أو الدراسة، ولن تستطيع الحصول على الإقامة من دون التأمين الصحي الذي قد يكلّفك نحو 2000 دولارٍ أمريكي سنوياً.

تجربة الدراسة في السعودية قد تكون مثاليةً لأولئك الذين يبحثون عن فرصة عمل في دول الخليج العربي، كذلك فإنّها مثالية لكلّ الطلاب الرّاغبين بدراسة أي فرعٍ جامعي له علاقة بالنفط والبترول، ولا تنسَ أنّه وبمجرد حصولك على تأشيرة الطالب فإنّك ستحظى بفرصة زيارة دول الخليج كلّها دون فيزا، ما قد يفتح أمامك مجالاتٍ كثيرة لإيجاد فرصة عملٍ مناسبة لك.

اقرأ أيضاً: تعرّف على أهم جامعات المملكة العربية السعودية

0

شاركنا رأيك حول "الدراسة والمعيشة في السعودية: كل ما تريد معرفته من أفضل الجامعات حتى ثمن الخبز"