تأشيرة الدراسة في السعودية
0

نتيجة الاستثمار الكبير في المؤسّسات التعليمية الذي تشهده المملكة العربية السعودية اليوم، نرى انجذاباً مهمّاً للطلاب الأجانب إلى أروقة جامعاتها، وأول أسئلتهم تكون عن فيزا الدراسة في السعودية، وهل يجب عليهم الحصول على تأشيرة لدخول أراضيها.

في هذا المقال سنأخذ بيدك ونوضّح كل التفاصيل المتعلقة بفيزا الدراسة في السعودية من شروط الحصول عليها، وحتى الامتيازات التي يتمتع بها حاملها.

بدايةً، ما هي فيزا الدراسة أو تأشيرة الطالب؟

هي نوع من المستندات الرسمية التي يتم إصدارها للطلاب لمساعدتهم على دخول البلدان المختلفة ومتابعة تحصيلهم العلمي، يتوّجب على أي طالب يرغب في متابعة تعليمه العالي في دولة أخرى الحصول على تأشيرة دراسة مصادق عليها من قبل سلطات الهجرة للتمكّن من دخول ذلك البلد، ممّا يمنحه فرصة إقامة صالحة حتى وقت الانتهاء من دراسته في الخارج.

هل أحتاج لفيزا الدراسة لدخول السعودية؟

لا يحتاج الطلاب من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي إلى تأشيرة الدراسة لدخول المملكة العربية السعودية، بينما سيحتاجها جميع الطلبة الدوليين المتقدمين من خارج دول المجلس، كما يجب أن يتمّ الحصول على تصريح من وزارة الخارجية السعوديّة من قبل الجامعة التي حصلت منها على خطاب القبول قبل أن تتقدّم للحصول على التأشيرة.

لماذا عليك التفكير بالدراسة في السعوديّة؟

مع زيادة تمويل التعليم العالي، اتّخذت المملكة العربية السعودية خطوات نشطة في السنوات القليلة الماضية لتعزيز جامعاتها ومرافقها البحثيّة. فيما يلي الأسباب الرئيسية التي تجعل الطلاب الدوليين يختارون المملكة العربية السعودية كوجهةً لدراستهم في الخارج:

  • سيحصل الطلاب على فرصة لتكوين صداقات مع كل من السكان المحليين والطّلاب القادمين من جميع أنحاء العالم.
  • ستساعدك المجموعة الواسعة من المهارات الشخصيّة المكتسبة من الدراسة في الخارج، جنباً إلى جنب مع الفهم العميق للسياقات المهنية والثقافية في المملكة العربية السعودية، في الحصول على المزيد من فرص العمل في أيّ جزء من العالم.
  • يمكنك الدراسة في المملكة العربية السعودية باللغة الإنجليزية، حيث ستجد العديد من الدورات في الجامعات السعوديّة التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية.
  • تقدّم العديد من الجامعات في المملكة العربية السعودية حوافز تمويليّة متنوّعة ومنحاً دراسية للطلاب الدوليين، سيساعدك هذا على تقليل العبء الماليّ للدراسة في الخارج أو حتّى التمكّن من الدراسة مجاناً.
  • لا ننسى التكلفة المنخفضة للدراسة فيها مقارنةً مع دول أخرى.

اقرأ أيضًا: الدراسة في المملكة العربية السعودية: دليل مفصّل شامل للطلاب الدوليين

أنواع الفيز التي يمكن التقدّم إليها

  • تأشيرة الدخول الفردي: تسمح للزوار الراغبين بحضور دورة تدريبية، بالبقاء في المملكة العربية السعودية لمدّة شهر واحد.
  • تأشيرة الدخول المتعددة: تصل مدّتها إلى ثلاثة أشهر.
  • التأشيرة نوع E: صالحة لمدّة تصل إلى 90 يوماً خلال العام الواحد.
  • تأشيرة نوع C (إقامة قصيرة الأجل): يمكن إصدار هذه التأشيرة لفترة محدّدة مسبقاً، بما يتماشى مع طبيعة زيارة مقدّم الطلب والإقامات التي لا تتجاوز 90 يوماً.
  • النوع D (إقامة طويلة الأجل): يمكن لحامل هذه التأشيرة دخول المملكة العربيّة السعوديّة لمدة أطول من 90 يوماً.

ملاحظة: بمجرّد حصول الطلاب على تأشيرة دخول، يجب أن ينتبهوا بشكلٍ خاصّ لتواريخ انتهاء الصلاحية، حيث يستخدم النّظام السعودي التقويم القمري بدلاً من التقويم الشمسي الغربي.

المستندات والشروط المطلوبة

  • يجب أن يكون لدى مقدم الطلب جواز سفرٍ صالح لمدة 12 شهراً على الأقل، مع احتوائه على صفحتين فارغتين متجاورتين.
  • كما يجب على المتقدّم تقديم خطاب دعوة وتفويض إلكتروني صادر من مؤسّسة تعليمية معترف بها.
  • شهادة صادرة عن الشّرطة المحلية تفيد بأنّ مقدّم الطلب لا يحمل أي خلفية جنائيّة.
  • تقديم تقارير طبيّة وتوقيعها وختمها من قبل طبيب، والتي تنصّ بوضوح على أنّ مقدّم الطلب خالٍ من أي مرض مميت أو معدي.
  • بالإضافة إلى شهادات الإنجازات التعليمية.
  • صورة مصدّقة عن شهادة الميلاد.
  • يجب على الطلاب الذين تقلّ أعمارهم عن ثمانية عشر عاماً تقديم خطاب تفويض أو موافقة خطية موثقة من الوالدين.
  • ثلاث صور شخصيّة حديثة بخلفية بيضاء.
  • رسوم التأشيرة.

كيف يمكنني التقدّم بطلب للحصول على تأشيرة الطالب السعوديّة؟

من خلال الرابط للسفارة هنا، يتعيّن عليك إدخال جميع المعلومات باللغة العربية باستثناء الأسماء (إذا كان الطالب من جنسيّة دولة غير عربيّة)، كما يجب أن تكون المعلومات مطابقة لجواز السفر تماماً، وما عليك سوى اتّباع الخطوات التالية:

  • قم بزيارة موقع وزارة الخارجية.
  • اختر (الخدمات الإلكترونية) من الصفحة الرئيسية.
  • ستظهر لك مجموعة متنوّعة من الخدمات، اضغط على (تأشيرات إلكترونية).
  • بعد ذلك، ستظهر لك قائمة تحتوي على تأشيرات السفر لجميع الأغراض.
  • انقر فوق (طلب تأشيرة دراسة).
  • املأ النموذج الإلكتروني.
  • متابعة حالة الطلب التي تستغرق عادةً ثلاثة أيّام.

أنواع الدراسات والبرامج الأكاديميّة المتوافرة

تعدّ المملكة العربيّة السعودية من أفضل الأماكن في العالم للالتحاق ببرامج دراسة الماجستير في الدراسات الإسلامية، كما تقدّم المؤسّسات السعودية الحديثة مجموعة متنوّعة من برامج درجة الماجستير والدكتوراه في الفنون والعلوم والهندسة والزراعة والطب والتعليم وعلوم الكمبيوتر وتقانة المعلومات.

برامج دراسة الماجستير

سوف تجد برامج الماجستير في مجالات الدراسة التي تتراوح من العلوم البحرية إلى الهندسة المعمارية إلى إدارة الموارد البشريّة. معظم البرامج مدّتها سنتان، على الرغم من أنّ ذلك قد يختلف بناءً على نوع البرنامج وفيما إذا كنت تدرس بدوام كامل أو بدوام جزئي.

عادةً، تتطلب الجامعات درجة البكالوريوس في مجال ذي صلة ببرنامجك، ومعدّل تراكمي معيّن، وخطابات توصية، ونتائج اختبار اللغة الإنجليزية الموّحدة، مثل TOEFL. سيطلب معظمهم أيضاً درجاتك من امتحان سجل الخريجين (GRE). لذلك يتوّجب عليك التواصل مع جامعتك المختارة لمعرفة التكاليف والمتطلبات والعروض.

برامج رسالة الدكتوراه

تعتبر درجة الدكتوراه دراسة الشهادة النهائية في المملكة العربية السعودية، حيث لها بعض الامتيازات الخاصّة على سبيل المثال، على الرغم من أنّ الأمر قد يستغرق ما بين عامين ونصف إلى خمس سنوات، إلاّ أن معظم برامج الدكتوراه يتم تمويلها بالكامل.

تستثمر الحكومة السعوديّة بكثافة في التعليم العاليّ وتقوم عن سابق وعي وتخطيط بتجنيس الطلاب الأجانب. من أجل التقدم ستحتاج على الأرجح إلى إظهار دليل على درجة البكالوريوس (وأحياناً شهادة الماجستير)، ودرجات GRE الخاصّة بك، ودرجات شهادة TOEFL، وخطابات التوصية.

إذا كان لديك عدد من الجامعات في اعتبارك، عليك أن تتواصل مباشرةً مع شؤونها للتعرّف على متطلبات التقديم والجداول الزمنيّة والتكاليف المحتملة.

الحصول على مساعدة مالية

الخبر السار أنّ المملكة العربية السعودية ليست وجهةً دراسية شهيرة للغاية، لذلك هناك الكثير من خيارات التمويل. في الواقع، الحكومة السعوديّة كريمة جدّاً في المنح الدراسية للطلبة الدوليين، بغضّ النظر عن الجنسية. في بعض الأحيان قد يقدمون لك الرعاية الصحيّة والإقامة وتذاكر السفر السنويّة ومعاشاً أيضاً.

التأمين الصّحي

يحتاج المغتربون الذين يعيشون في المملكة العربية السعودية، بمن فيهم الطلاب الدوليون إلى تأمين صحيّ.

يمكن للمنح الدراسية في بعض الجامعات أن تساعد الطلاب في الحصول على الرعاية الصحية على أرض المملكة العربية السعودية. ومع ذلك، فإنّ مسؤوليتك أن تتأكّد من حيازتك له، ففي حال لم يغطيك التأمين الصحي ستحتاج إلى شراء تأمين صحي خاصّ قبل الوصول إلى المملكة العربية السعودية.

الرسوم المترتبة على فيزا الدراسة

تبلغ تكلفة التقديم على تأشيرة الدراسة إلى المملكة العربية السعودية 50 ريالاً سعودياً.

الرسوم الأساسية: 300 ريال سعودي (حوالي 79 دولاراً أمريكيّاً تقريباً) وتأمين صحي يصل إلى 140 ريالاً سعودياً (حوالي 37 دولاراً أمريكياً)، فضلاً عن تكاليف السكن والمعيشة اليومية.

يتم تحديد الرسوم الدراسيّة في السعودية من قبل كلّ جامعة على حدة، ما سيخلق فرقاً كبيراً بين جامعة وأخرى.

سيفتح لك قرار دراستك في السعودية آفاقاً كثيرةً لتطوير إمكانياتك وتحصيل شهادة الدراسات العليا وزيادة فرص العمل، بالإضافة لخوض تجارب جديدة والانخراط في مجتمع وثقافة عريقة.

الأسئلة الأكثر شيوعاً عن تأشيرة الدراسة في السعودية

هل من الممكن رفض التأشيرة؟ وما العمل؟

نعم، قد يتم رفض طلب تقدّمك على التأشيرة على أسس معينة، وسيتم إخبارك بأسباب الرفض والمواعيد النهائيّة لتقديم استئنافك، لكن عليك أن تعلم أنّ رسوم التأشيرة غير قابلة للاسترداد.

ما هي متطلبات اللغة؟

يتم تدريس العديد من برامج درجة الماجستير باللغة الإنجليزية، وخاصة في المجالات التقنيّة مثل الهندسة، لكن المعيار الأساسي سيكون اعتماداً على الجامعة والبرنامج الذي تهتم به، فقد تكون لغة التدريس هي الإنجليزيّة أو العربيّة، لذا تأكّد من إجراء بحثك عن مؤسّستك التعليميّة المفضلة.

وفي حال كنت ترغب في تحسين لغتك العربية قبل بدء الدراسة، فراجع أحد معاهد اللغة التالية على أرض المملكة:

متى يبدأ التقدّم بطلب الفيزا؟ وما الفترة اللازمة لصدور الفيزا؟

يبدأ تقديم الطلبات في شهر آب. قد يستغرق إجراء التقديم على الفيزا ما يصل إلى يومين عند التقدّم بالطلب عبر القنصلية.

هل بإمكان عائلتك أو أصدقائك الانضمام إليك في السعودية؟

يمكن لمواطني الدول الأخرى الذين ينوون زيارة عائلاتهم أو أقاربهم أو أصدقائهم الحصول على تأشيرة زيارة عائلية. كما يمكن للأصدقاء الزوار الحصول على ما يسمّى بتأشيرة زائر. مع إثبات العلاقة بين المقدّم على التأشيرة والشخص المستضيف له. يُطلب من القاصرين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً الذين يسافرون بدون ولي أمر تقديم خطاب موثّق مكتوب من قبل والديهم.

هل يسمح بالبقاء والعمل بعد التخرّج أو إنهاء الدورة التدريبية؟

الخبر السار هو أنّ غالبية القوى العاملة في المملكة العربية السعوديّة مكوّنة من الوافدين الأجانب. لذلك، بعد الانتهاء من دراستك في المملكة، ستكون قادراً على العثور على عمل في المجال الذي تختاره. لحسن الحظ، هناك الكثير من الخيارات والعديد من الفرص في قطّاع النفط والغاز على وجه التحديد، لذا فإنّ العثور على وظيفة سيكون سهلاً من خلال استخدامك تطبيقات العمل من متجر هاتفك.

هل يمكن للطالب العمل بالتزامن مع دراسته؟

لسوء الحظ، التأشيرة التي تحصل عليها كطالب في المملكة العربية السعوديّة لا تسمح لك بحقّ العمل.

اقرأ أيضًا: الدراسة في المملكة العربية السعودية: أفضل المنح الدراسية المجانية فيها

0

شاركنا رأيك حول "الدراسة في المملكة العربية السعودية: كل ما يلزم معرفته عن فيزا / تأشيرة الدراسة السعودية"