الدراسة في المملكة العربية السعودية
0

إن كنت من محبي السفر ولديك النية في الدراسة خارج بلدك، ولكنك لا ترغب في الذهاب لدولةٍ أجنبيةٍ، فعليك بدول الخليج كوجهةٍ دراسيةٍ ممتازة وتحديدًا المملكة العربية السعودية. والتي تعتبر خيارًا جيدًا لإكمال الدراسة الجامعية أو الدراسات العليا، وذلك نتيجة التطور الكبير والمستمر الذي تشهده تلك البلاد في مجال التعليم والدراسة. فما زلنا نرى اسمها مرتبطًا بإنجازاتٍ علميةٍ كثيرة على المستوى العربي والعالمي، كما أنها تملك كثيرًا من الميزات التي تجعلها دولةً تستحق تجربة الدراسة فيها. إليك أهم المعلومات المرتبطة بالدراسة في هذا البلد.

5 أسباب تجعلك ترغب في الدراسة في السعودية

الدراسة في السعودية

تصنيف الجامعات السعودية عربيًا وعالميًا

بالبحث عن الجامعات السعودية ستجد أنها دائمة التواجد ضمن التصنيفات العربية والعالمية في كل سنة، نتيجة نمو نظامها التعليمي وتطوره بشكلٍ مستمرٍ وسريع. إليك أهم 3 جامعات سعودية موجودة ضمن تصنيف QS لأهم الجامعات في المنطقة العربية خلال عام 2021، وهي:

جامعة الملك عبد العزيز (King Abdulaziz University)

جاءت هذه الجامعة في المرتبة الأولى ضمن تصنيف الجامعات العربية لعام 2021، كما أنّها صنّفت في المرتبة 143 عالميًا. بنت الحكومة السعودية جامعة الملك عبد العزيز في عام 1967 ضمن مدينة جدة، ولكن كان المهندس المصمم لبنائها إنجليزيًا وهو المهندس المدعو (جون إليوت).

تملك هذه الجامعة برامج دراسيةً كثيرةً ومتنوعةً من حيث المجالات، فهي تدرس الطب والصيدلة والهندسة والفنون والعلوم الإنسانية. بالإضافة لامتلاكها نظامًا تعليميًا عن بعد، كل ذلك جعلها من الجامعات المتفوقة بشكلٍ دائمٍ منذ عام 2017.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (King Fahd University of Petroleum and Minerals)

أتت جامعة الملك فهد ضمن المرتبة الرابعة في تصنيف الجامعات العربية وفي المركز 186 عالميًا، توجد هذه الجامعة في مدينة الظهران منذ عام 1963 وتشهد سنويًا تزايدًا في أعداد الطلاب القادمين إليها، حتى بلغ عددهم أكثر من 7000 طالبٍ لهذا العام.

يجب الانتباه إلى أنها لا تستقبل سوى الطلاب الذكور فقط. كما أنّها تضمّ برامج دراسيةً في تخصصات العلوم والهندسة وإدارة الأعمال إضافةً للتخصصات في مجال البترول والمعادن.

جامعة الملك سعود (King Saud University)

دخلت ضمن تصنيف الجامعات العربية في المرتبة السادسة لعام 2021 وفي المرتبة 287 عالميًا، تقع هذه الجامعة في مدينة الرياض وبنيت منذ عام 1957، وتدرس برامج الهندسة والصيدلة والعلوم والزراعة، كما أنها تقبل الطلاب من الجنسين الذكور والإناث، ووصل عدد طلابها ضمن هذا العام لـ 51000 طالب.

الأقساط الجامعية المنخفضة للطالب الدولي أو الإعفاء منها

تكاليف الدراسة في المملة العربية السعودية

تهتمّ المملكة العربية السعودية بتعزيز مكانتها في الشرق الأوسط من خلال سعيها الدّائم للتطوّر عالميًا في كافة المجالات ومن أهمّها مجال التعليم والدراسة حيث أنها تسعى للشهرة الدائمة عربيًا وعالميًا فهي من تستقطب سنويًا أعدادًا كبيرةً من الطلاب الدوليين من مختلف البلاد. لذلك تقدم لهم التسهيلات من خلال الأقساط الدراسية المريحة والمنخفضة نوعًا ما.

أهم الجامعات ذات الأقساط المنخفضة أو التعليم المجاني

  • جامعة الملك سعود: الدراسة المجانية في معظم تخصصاتها، كما أنّ رسومها السنوية منخفضةٌ فتبلغ 5000 دولارٍ أمريكي.
  • جامعة الملك بن عبد العزيز: تبلغ فيها الأقساط الدراسية مبلغ 900 دولارٍ أمريكي كل شهر، وهي مجانية التعليم بالنسبة للطلاب المتقدمين للحصول على إجازةٍ جامعيةٍ أو شهادة دبلوم بدوامٍ كامل.
  • جامعة عفت: يبلغ فيها القسط الدراسي كحدٍ أدنى 8000 دولارٍ أمريكي.
  • جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية: يبلغ رسمها الدراسي الشهري 500 دولارٍ أمريكي كحدٍ أدنى، كما أنّها تمنح طلاب الدراسات العليا تعليمًا مجانيًا إضافةً لميزاتٍ أخرى مثل الراتب الشهري والسكن.
  • جامعة الأمير محمد بن فهد: يبدأ قسطها الدراسي من 6000 دولارٍ أمريكي.
  • جامعة الفيصل: تبلغ رسومها الدراسية الـ 18000 دولار أمريكي.
  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن: يبلغ رسمها الدّراسي الشهري 800 دولارٍ أمريكي. كما أنّها ترشّح سنويًا عددًا من الطلاب الدوليين المتقدمين لدراسة الماجستير أو الدكتوراه للتعليم المجاني إضافةً لمنحهم راتبًا شهريًا وتأمينًا صحيًا وأمورًا خدميةً أخرى.

التخصصات الدراسية المتنوعة والمميزة في الجامعات السعودية

التخصصات

تضم أغلب الجامعات مختلف الاختصاصات وضمن مجالاتٍ عديدةٍ ومتنوعة، بالإضافة إلى تفرد بعضها بتخصصاتٍ معينةٍ. ومن أشهر التخصصات الدراسية في المملكة العربية السعودية ما يلي:

      • إدارة الأعمال.
      • علوم الحاسب الآلي.
      • الهندسة بمختلف اختصاصاتها.
      • كليات العلوم الطبيعية.
      • الطب بمختلف اختصاصاته.

وتتميز أيضًا باختصاصاتٍ جامعيةٍ منفردةٍ قلةٌ قليلةٌ من الدول التي تدرسها كما تعتبر السعودية من أوائل تلك الدول في تعليم الشريعة الإسلامية وفروعها.

التنوّع المجتمعي والثقافي في السعودية

نتيجةً لاستقطاب الطلاب من مختلف البلاد في كلّ عام، أصبح المجتمع السعودي متنوعًا بثقافاته وعاداته. هذا الأمر سيسهل عليك العيش في أي مدينةٍ منها فحتمًا ستجد فيها أشخاصًا من بلدك أو ترى عادات مشابهة لتلك التي في بلدك أيضًا.

تشتهر المملكة العربية السعودية كذلك بثقافاتها المميزة والمتنوعة مثل رقصة السيف التي تعتبر الرقصة الوطنية في البلاد، إضافةً إلى تمتعها بالثقافة الرياضية وخصيصًا كرتي القدم والسلة.

تقديم الحكومة السعودية أفضل المنح للطلاب الدوليين

المنح الدرايسة في المملكة السعودية

تعتبر المنح الدراسية المقدّمة من الحكومة السعودية للطلّاب الدوليين من أفضل الطرق للحصول على التعليم المجاني، لذلك سنعرّفك على أهم المنح الدراسية المجانية ضمن المملكة، وهي:

منح المملكة العربية السعودية

تتميز هذه المنح بأنها أفضل الأنواع المقدمة للطالب الدولي وهي جزءٌ لا يتجزأ من خطة الدّعم الحكومي للأبحاث العلمية. وتتضمّن إعفاء الطالب من كافة التكاليف الدّراسية ومصاريف الإقامة وتكلفة تذكرة السفر، وتغطي هذه المنح دراسة كل المراحل: الإجازة الجامعية، شهادة الماجستير والدكتوراه. ولكن توجد بعض الشروط التي يجب تحقيقها مثل:

  • يجب أن تكون متمًّا الـ 17 عامًا على الأقل وحتى الـ 25 عامًا على الأكثر عند الرغبة في دراسة مرحلة الإجازة الجامعية.
  • يجب ألّا يقل عمرك عن 30 وأقل من 35 عندما ترغب في الالتحاق بمراحل الدراسات العليا.
  • الحصول على موافقة الحكومة في المملكة العربية السعودية.
  • التقديم المباشر للمنحة ضمن الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها.

منح جامعة الملك فهد

تتخصّص منح هذه الجامعة بمرحلة الدراسات العليا وتغطي تكاليفها الرسوم الدراسية بشكلٍ كاملٍ إضافةً لبدل الإقامة. ويمكنك التقديم إليها عن طريق الإنترنت من خلال إرسال النموذج المطلوب بعد تعبئة كافة بياناته وإرفاقه بالمستندات المطلوبة. ومن ميزات المنحة أنّك ستحصل على راتبٍ شهريٍّ لدفع كامل النفقات المطلوبة بالإضافة إلى الكتب المجانية.

منح الملك عبد العزيز

تضمن هذه المنح الدراسة بجميع مراحلها من الإجازة الجامعية وحتى شهادة الدكتوراه، وتغطي التكاليف الدراسية كاملةً إضافةً لرسوم الإقامة. والنفقات المطلوبة من الطالب في أي مرحلةٍ دراسيةٍ ينضمّ إليها. وأيضًا ستمنحك هذه المنحة تذاكر سفرٍ مجانيةٍ ورعايةً صحية. وليس لهذه المنحة مدةٌ معينةٌ للتقديم.

منح البنك الإسلامي التنموية

يوجد البنك في مدينة جدة ويضم 56 دولةً كأعضاءٍ مساهمين، لذلك يقدّم المنح على شكل مساعدةٍ مالية للطلاب الدوليين التابعين لتلك الدول، وتضم المساعدات لدراسة الطلاب في جميع المراحل، ويمكنك التقديم على هذه المنحة كل سنةٍ تحديدًا في شهر ديسمبر وانتظار الموافقة في شهر فبراير. وتغطي المنحة كافة الرسوم الدراسية إضافةً لتكاليف الإقامة.

منح محمود صالح رباني

هي مؤسسة سعودية تسمى لطفية رباني وتعطي منحًا دراسية للطلاب الدوليين كلّ عام، وتسميها منح محمود صالح نسبةً لاسم مؤسسها. وتُعطى للراغبين بإكمال الدراسات العليا في المملكة العربية السعودية سواءً شهادة الماجستير أو الدكتوراه، ويمنح الطالب المستفيد من هذه المنحة مبلغًا يصل لـ 18000 دولارٍ أمريكيٍّ موزعًا على كافة مراحل الدراسة.

تكاليف المعيشة للطالب في المملكة العربية السعودية

تكاليف المعيشة في المملكة العربية السعودية

التكاليف المعيشية المطلوبة من الطالب الأجنبي مقبولةٌ نوعًا ما باستثناء بعض الأمور التي غالبًا ما تكون مرتفعةً قليلًا كالطعام مثلًا. في حين أن السكن لن يشكل عبئًا لدى الطالب نتيجة توفير وزارة التعليم العالي لأماكن سكنية مخصصة للطلاب الدوليين بعضها يكون مجانيًا والآخر يتطلب اشتراكًا بمبلغٍ زهيد، وذلك بحسب موقع الجامعة والسكن، مع النقل المجاني المخصص له عن طريق الحافلات.

وبالنسبة للسكن الخاص فتسمح الحكومة للطالب أن يستأجر شقةً سكنيةً خاصة ولكن تحت إشراف وزارة التعليم العالي فهي من تحدد أسعار الشقق والتي تتراوح أجرتها بين الـ 1000 و 3000 ريالٍ سعودي شهريًا. وبالعودة إلى تكاليف الحياة اليومية فمن المتوقع أن يصرف الطالب شهريًا حوالي 1500 دولارٍ أمريكي.

أمّا من ناحية المواصلات فيمكن للطالب أن يستخدم جميع أنواع المواصلات في السعودية والتي تتمثّل بما يلي:

  • سيارات الأجرة: يمكن لك كطالبٍ استخدام سيارة الأجرة للتنقل وتختلف تكلفتها بحسب المكان الذي تريد الذهاب إليه، وتوجد تطبيقاتٌ إلكترونيةٌ مخصصةٌ لهذا الغرض.
  • حافلات النقل العام: تعتبر وسيلة تنقلٍ رخيصةٍ ويمكن استخدامها للذهاب من مدينةٍ إلى أخرى.
  • القطار: يسمح لك كطالبٍ دوليٍ استخدام القطار المتنقل من الرياض وحتى الدمام ولكن شريطة امتلاكك لبطاقةٍ شخصيةٍ سارية المفعول أو جواز السفر الخاص بك.
  • السيارة الخاصة: يمكن لك أن تستأجر سيارةً خاصةً شريطة امتلاكك لرخصة قيادة سارية المفعول أو ترخيص دولي من بلدك الأصلي.

الأسئلة الأكثر شيوعًا عن الدراسة في السعودية

الأسئلة الأكثر شيوعاً

ما هي اللغة الدراسية المطلوبة في السعودية للطلاب الدوليين؟

تتفرد كل جامعةٍ من جامعات المملكة العربية السعودية بأساليبها التدريسية وما يتعلق بها كاللغة المستخدمة في الدراسة، فبعض الجامعات يعتمد على اللغة الإنجليزية في العملية الدراسية والبعض الآخر يعتمد على اللغة العربية. لذلك يجب عليك أن تتقن اللغتين بشكلٍ جيدٍ، ويمكنك تحسين لغتك العربية من خلال التسجيل في أحد أهم المعاهد الموجودة داخل السعودية، وهي:

  • أستطيع التحدث بالعربية.
  • جامعة الملك عبد العزيز.
  • جامعة الأميرة نورا بنت عبد الرحمن.

هل يجب على الطالب الدولي تقديم شهادة توفل أو IELTS في السعودية؟

يتوجب عليك كطالبٍ دوليٍّ في السعودية أن تتقدم بدايةً بدليلٍ رسميٍّ لإتقان اللغة الإنجليزية الذي يتمثل بتقديم شهادة اختبار TOEFL iBT أو IELTS Academic، وذلك بعد التأكّد من مطالب الجامعة التي ترغب بالدراسة فيها.

هل يوجد فرص عملٍ للطلاب الدوليين في المملكة العربية السعودية؟

لا تسمح الحكومة السعودية لأي طالبٍ دوليٍّ بالعمل خلال دراسته ضمن إحدى جامعات المملكة لهذا السبب سيكون عليك تجهيز مبلغٍ من المال خلال فترة بقائك في البلاد وخاصةً إن لم تكن من الطلاب الدوليين المشمولين بالمنح والتعليم المجاني. فالفيزا السعودية الممنوحة للطلاب تكون مخصصةً فقط للدراسة والإقامة وليست للعمل.

هل من الشروط المطلوبة في السعودية حصول الطالب الدولي على فيزا دراسية؟

الفيزا

تحتاج كطالبٍ دوليٍّ للحصول على فيزا طلّابية حتى تستطيع البقاء ضمن الأراضي السعودية، وللحصول عليها يجب أن تملك تأمينًا صحيًّا مع تقديمك لأوراقٍ أخرى، ولكن للقادمين من دول الخليج العربي (الكويت، البحرين، عمان، قطر، الإمارات) بعض الاستثناءات والتسهيلات.

أما بالنسبة للبقية فيجب تقديم ما يلي:

  • جواز السفر ذو صلاحية حديثة.
  • صور ملوّنة بخلفية بيضاء عدد 3.
  • نموذج عن طلب التقديم يحتوي كافة البيانات المطلوبة.
  • تذكرة سفر للعودة.
  • شهادة الميلاد الأصلية وصورة مصدّقة عنها.
  • شهادة الثانوية العامة ويجب تصديقها من الحكومة السعودية.
  • تقرير طبي عدد 3.

ويحتم عليك كطالبٍ دولي أن تلتزم بالمدة المحددة للفيزا وأيضًا يجب احترام قوانين الدولة والالتزام بها، إضافةً لاحترام عاداتها وقيمها.

هل يجب على الطالب الدولي مغادرة السعودية بعد التخرج؟

لا تلزم الحكومة السعودية أي طالبٍ دوليٍّ في مغادرة المملكة بعد استلامه لشهادة تخرّجه، بل تسمح له بالعمل ضمن مجالاتٍ عديدةٍ وتمنحهم الأولوية في مقابلات العمل عن أصحاب الشهادات من خارج السعودية.

من أشهر الوظائف التي يمكنك العمل فيها كطالبٍ دوليٍّ بعد التخرج ما يلي:

  • مجال النفط.
  • التكنولوجيا المعلوماتية.
  • الخدمات الصحية.
  • البنوك والمصارف.
  • التعليم بمختلف مراحله.
  • مجال الاتصالات.
  • البناء والعمارة.

هل يجب فتح حسابٍ في البنك للطالب الدولي في السعودية؟

نتيجة عدم السماح للطالب بالعمل خلال فترة دراسته في المملكة سيحتاج للمال من أجل دفع مصاريفه، لذلك من الأفضل إنشاء حسابٍ في أحد البنوك السعودية، ومن الضروري اختيار البنك المطلوب بعناية وبعد النظر إلى ما يقدمه، وفي حال وجود أي بنكٍ قريبٍ من الجامعية سيكون من الأفضل عليك أن تختاره لفتح حسابك المصرفي تحسبًا لأي ضرورةٍ لمراجعة البنك وبالتالي ستكون عمليةً سهلة.

يوجد نوعان من الحسابات البنكية وهي:

  • الحساب الجاري: وفيه تتمكّن من إيداع المال وسحبه في أي وقت وهو أفضل نوع حسابٍ لك كطالبٍ دولي.
  • حساب التوفير: وهو الحساب المخصّص لجمع المال على فتراتٍ طويلة، وينصح به حين تفكّر في البقاء ضمن المملكة بعد التخرّج والعمل فيها.

هل يمكن للطالب اصطحاب أحدٍ من عائلته خلال إقامته في المملكة؟

بالتأكيد يمكن لأيّ فردٍ من أفراد العائلة القدوم إلى السعودية ولكن بعد منحه تأشيرة زيارةٍ عائلية لمدةٍ محددة، ولهذه الفيزا تاريخٌ للصلاحية وهو التاريخ الذي يحدد متى سيدخل الزائر إلى السعودية، وأيضًا لها تاريخٌ يشمل المدة المسموح للزائر البقاء فيها ضمن المملكة.

وهناك نوعان من فيزا الزيارة العائلية، وهما:

  • فيزا ذات صلاحية لـ 3 أشهر ومدة إقامة لـ 30 يومًا.
  • فيزا ذات صلاحية لـ سنةٍ واحدة ومدة إقامة لـ 90 يومًا.

اقرأ أيضًا: ترتيب الجامعات السعودية وأفضلها بحسب مؤشر QS ومؤشر شنغهاي

0

شاركنا رأيك حول "الدراسة في المملكة العربية السعودية: دليل مفصّل شامل للطلاب الدوليين"