دراسة اللغة الماليزية في ماليزيا
0

أثبتت ماليزيا تميزًا كبيرًا في مجالات السياحة، الأعمال والتعليم. وهي وجهة متميزة بشكلٍ خاص للطالب العربي الذي كثيرًا ما يرغب في دراسة اللغة الماليزية، حيث أن الأغلبية الماليزية من المسلمين، ولذلك لن يجد الشخص العربي صعوبة في التواصل والفهم كالتي سيواجهها إذا ما ذهب إلى بلد ذي ثفافةٍ مختلفة. تعلم اللغات يكون لأغراضٍ كثيرة منها الدراسة، العطلات، الأعمال والثقافة. ومن أبرز طرق تعلم اللغات هو الذهاب إلى البلد المتحدّث بتلك اللغة والاندماج مع شعبها، عاداته وتقاليده. فذلك يوفّر الكثير، ويجعلك تستفيد من كامل وقتك، حيث ستحاوطك اللغة والثقافة أينما كنت، ولن تعجز في إيجاد شخصٍ يشاركك الحديث في كافة نواحي الحياة. وتعتبر اللغة الماليزية من أكثر اللغات التي يتردد المتعلّمين لدراستها في الوقت الحالي. حيث دعمت النهضة التي أحدثتها ماليزيا من مكانة لغتها وثقافتها حول العالم.

لمحة عن اللغة الماليزية

تعتبر اللغة الماليزية أو اللغة الملاوية من عائلة اللغات الأوسترونيسية التي ينتشر متحدثوها من جزيرة مدغشقر في أفريقيا حتى هاواي في الولايات المتحدة الأمريكية. واللغة الملاوية هي اللغة الرسمية لكل من ماليزيا، سنغافورة وبروناي، كما أنّها لغةٌ معتمدة لتسيير الأعمال والمصالح بها في تيمور الشرقية. ويبلغ عدد المتحدثين باللغة الملاوية حوالي 300 مليون نسمة، منتشرين في أجزاء من تايلاند، كمبوديا وفيتنام، جنوب الفلبين، وهي مشابهةٌ إلى حدٍ كبير للغة الإندونيسية، ويتم اعتبارها هناك في إندونيسيا كلغة ثانية. ويطلق على اللغة الملاوية في ماليزيا أسماء “باهاسا ملايو” (Bahasa Melayu) أو “باهاسا ماليزيا” (Bahasa Malaysia) اللتان تعنيان “لغة ملاو” و “لغة ماليزيا”. تستخدم الأبجدية اللاتينية للكتاية في اللغة الملاوية.

كيف يمكنك دراسة اللغة الماليزية في ماليزيا؟

دراسة اللغة الماليزية

تتيح ماليزيا فرصة دراسة العديد من اللغات؛ فبجانب اللغة الماليزية، وهي اللغة الرسمية للبلد، تشكّل اللغة الإنجليزية وجهةً دراسية للكثير من الناس، ذلك بسبب الاعتماد الكبير للشعب الماليزي على اللغة الإنجليزية، بعد تحوّل ماليزيا بشكلٍ كبير إلى مركزٍ للعديد من الأعمال والشركات، التي استغلت البيئة المناسبة التي توفرها ماليزيا لاستقطاب العالم الخارجي.

وكطالبٍ عربي، فأنت غير مطالب بإصدار تأشيرة لدراسة اللغة إذا كانت فترة إقامتك أقل من ثلاثة أشهر، أما إذا كانت فترة أطول فأنت مطالب بإصدار تأشيرة دراسية.

شروط التقديم على فيزا دراسة اللغة للطلاب الدوليين في ماليزيا

  • يجب أن يتمتع الطالب بحالة صحية جيدة. ولذلك، يتم بمطالبة الطالب بخوض بعض الفحوصات الطبية فور وصوله إلى ماليزيا، وفي غضون سبعة أيام من تاريخ الوصول تحت إشراف واحدة من العيادات والمراكز الصحية المعتمدة من طرف إدارة الخدمات التعليمية الماليزية. وكان قبل ذلك، يلزم على الطالب تقديم بيان بحالته الصحية قبل الوصول إلى ماليزيا، ولكن تم وقف ذلك الإجراء تحديدًا في الأول من يونيو عام 2019. وإذا ثبت وجود أي مشكلة صحية تعيق الطالب عن الدراسة أو البقاء في ماليزيا، يصبح مطالبًا بالعودة مرة أخرى إلى وطنه مع تحمّل جميع التكاليف.
  • القبول من قبل المعهد اللغوي الذي يرغب الطالب في الدراسة به.
  • التمكّن من تحدث اللغة الانجليزية، وذلك لأنه يتم التعامل بها على نطاق واسع في ماليزيا.
  • يجب أن يكون عمر الطلاب المترشحين لفيزا تعلم اللغة في إحدى المعاهد ما بين 18 و 35 عامًا في نفس تاريخ التقديم.

الوثائق المطلوبة للتقديم على فيزا دراسة بماليزيا

فيزا إلى ماليزيا

  • صورة فوتوغرافية مخصصة لجوازات السفر.
  • نسخة من جواز السفر، مع نسخ كل صفحات التأشيرات في جوازك (إذا كان جواز سفرك يحتوي على صفحات فارغة، فلا داعي لنسخها. ولكن يستثنى من ذلك مواطني الدول التالية: ليبيا، العراق، إيران، الصومال، السودان، سوريا، اليمن. فهم مطالبين بنسخ كل صفحات جواز السفر) بالإضافة إلى ذلك، يستحسن أن يكون جواز سفرك صالحًا لمدة 18 شهرًا مقبلة.
  • يجب تقديم جواب العرض الممنوح لك أو القبول من المؤسسة أو المعهد التعليمي الذي ترغب بالالتحاق به في ماليزيا، وسيتم السماح لك فقط بالتقديم أونلاين إذا كان قد وصلك القبول من الهيئة التعليمية.
  • يجب عليك تقديم نموذجٍ تصريح صحي، وهو نموذج تقوم بتحميله من موقع تأشير الطالب، ثم ملئه وإعادة إرساله.
  • ولأن اللغة الانجليزية منتشرة بكثرة في ماليزيا، يكون لزامًا على الطالب المتقدم للحصول على فيزا الطالب أن يثبت تمكّنه من مستوىً معيّن في اللغة الإنجليزية خاصة في التحدث والكتابة. لذلك، يجب تقديم ما يثبت الكفاءة في اللغة بتقديم نتيجة أحد تلك الاختبارات عند تقديم خطاب قبول الفيزا:

– IELTS (International English Language Testing System)

– TOEFL (Test of English as a Foreign Language)

– PTE-A (Pearson Test of English – Academic)

– CAE (Cambridge English: Advanced)

– CPE (Cambridge English: Proficiency)

– MUET (Malaysian University English Test)

 ما تخولك فيزا الدراسة فعله في ماليزيا

يحتاج الطلاب الدوليون الذين يرغبون بدراسة اللغة الماليزية في ماليزيا لإصدار فيزا الطالب، وذلك اعتمادًا على جنسية الطالب ومدة بقائه في ماليزيا. ويحصل طلاب مدارس اللغات على فيزا تدوم لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد بعد انتهائها. ومن خلال تلك التأشيرة فيمكنك:

  • العمل لمدة 20 ساعة أسبوعيًا خلال العطلات الدراسية التي تستمر لمدة ثمانية أيام أو أكثر.
  • السفر حول ماليزيا
  • استئجار أو شراء منزل أو سيارة

ولكن لا يمكنك:

  • أن تحصل على وظيفة بدوام كامل أو تأسيس مشروع بشكل دائم.
  • الحصول على قرض أو النفاذ إلى التمويل العام.

تكلفة فيزا دراسة اللغة في ماليزيا

كما تبلغ رسوم التقديم على الفيزا 1060 رينغيت ماليزي أو ما يعادل 240 دولارًا أمريكيًا، وتكون غير قابلة للاسترداد، بالرغم من أن بعض المؤسسات التعليمية تقوم بتقديم تخفيضات.

بالإضافة إلى 579 رينغيت، تكلفة الوثائق التابعة لعملية التقديم، وتكون تلك الرسوم قابلة للاسترداد في حالة عدم نجاح عملية التقديم. ذلك علاوةً على أن يكون الطالب مطالبًا بالاشتراك في خطة للتأمين الطبي. وتستغرق عملية إصدار التأشيرة ما بين ثلاثة أسابيع إلى أربعة من بدء التسجيل، ولحساب أدق لتكلفة استخراج التأشيرة الدراسية، يمكنك زيارة الموقع التالي هنا.

هل دراسة اللغة الماليزية صعبة؟

دراسة اللغة في ماليزيا

القواعد النحوية المباشرة

وبالرغم من أن الوقت الذي يتم استغراقه لتعلم اللغة أمرًا نسبيًا يتوقف على مدى الجهد والاهتمام المبذول، إلا أن اللغة الماليزية لا تصنف من ضمن اللغات الأصعب. فهي بالمقارنة بلغات جنوب شرق آسيا، تعتبر سهلة نسبيًا. وقد صنفها معهد الخدمات الأجنبية الأمريكي بأنها من ضمن أسهل 15 لغة يمكن للأمريكيين تعلمها. وما يميز اللغة الماليزية هو احتواؤها على مفردات كثير ولكن مع نظام نحوي مباشر. فعلى سبيل المثال، فإن الأسماء في اللغة الماليزية ليست مجنسة. فعند قول جملة “إنها تتدرس الماليزية في المدرسة” فإن كلًا من كلمتي “المدرسة” و”الماليزية” ليسوا مؤنثَين أو مذكرَين.

تعمق تأثير العرب على في الثقافة الماليزية، فقد وصلت استعارة اللغة الماليزية إلى حدود 3300 مصطلح ومفردة عربية. فكلمات مثل زرافة، كتاب، هدية و كرسي تستخدم وتنطق كما هي دون تغيير. اما الحروف التي تجد صعوبة في النطق، يتم تحريف نطقها مثل تحويل الضاد إلى دال والقاف إلى كاف مثل كاموس (قاموس) وأخلاك (أخلاق). كذلك حرف الشين إلى سين مثل سوكر (شكر) والتاء المربوطة يتم بسطها مثل سنـّت (السنة)، سورت (سورة)، وكلمة سحـّت (صحة). يذكر أن الحكومة الماليزية قد فرضت تدريس اللغة العربية في المدارس اعتبارًا من العام 2005.

أهم النصائح لتعلم اللغة الماليزية (الملاوية)

  • مارس اللغة بشكل دائم مع السكان المحليين هناك، فحتى إذا كان الأمر مقتصرًا فقط على بعض الأحاديث العابرة مثل إلقاء التحية والشكر، فإن ذلك يسهم بشكلٍ كبير في اندماجك المجتمعي هناك.
  • كن متابعًا لوسائل الإعلام، فهي تجعلك ترى العالم من حولك من خلال ثقافة البلد التي تعيش بها. فمتابعة إذاعات الراديو الماليزية والبرامج التليفزيونية أمرٌ تنتج عنه ثمارٌ كثيرة في رحلة تعلم اللغة. وقد تجد الأمر صعبًا في البداية وغير مفهوم، ولكن بمرور الوقت تجد أن حصيلتك اللغوية قد اتسعت إلى حد كبير.
  • جد أحدًا من السكان المحليين يكون شريكك في رحلة تعلم اللغة، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق التبادل “Tandem” بحيث يساعدك هو في تعلم لغته وأنت تفعل العكس. ويسهم هذا الأمر من ناحية في تسهيل عملية اكتسابك اللغة، بالإضافة إلى تكوين الأصدقاء.
  • اللغة الماليزية المحكية تختلف عن تلك المكتوبة الرسمية وأفضل وسيلة لتعلمها هي التحدث مع الأصليين، ولهذا لن تنفعك الدراسة عن طريق الحفظ وإنما التطبيق.
  • استعن بالتطبيقات المتخصصة في تعلم اللغات، واهمها في تلك الحالة تطبيق “Long Malay” الذي يضم العديد من المتحدثين الأصليين باللغة الماليزية، ويعتمد تدريس اللغة المحكية هناك بطريقة ممتعة واختبارات سلسة.

لماذا من الجيد أن تتعلم اللغة الماليزية؟

تعتبر اللغة الملاوية اللغة التاسعة الأكثر انتشارًا في العالم، ولهذا الانتشار الكبير فإن دراستها تمكنك من التواصل بشكل أكبر مع العالم. كما تعتبر اللغة الملاوية مدخلًا للثقافة الماليزية، حيث أنها ستصحبك في رحلة إلى القرن الخامس عشر والعصور الكلاسيكية، حيث أنها استطاعت الحفاظ على نغمٍ معين ومفرداتٍ ثابتة بمرور الزمن.

أهم مدارس ومعاهد اللغة في ماليزيا

دراسة اللغة الماليزية

Vision International Academy

تقع تلك الأكاديمية في العاصمة الماليزية كوالالمبور، وتبدأ أسعار دراسة اللغة الماليزية فيها من 626 دولارًا أمريكيًا مقابل مدة الدراسة التي تستغرق أربعة أسابيع. ويتم التركيز في البرنامج المقدم من هذه المدرسة على المهارات اللغوية التي تمكّن الطالب من التحدّث بلباقة، بالإضافة إلى تدريس بعض مظاهر الثقافة الماليزية. وتمتد فترات التدريس من شهر وحتى ستة أشهر. ويكون متوسط عدد الطلاب داخل الفصل ثمانية طلاب، ويكون الحجز عبر الرابط التالي هنا.

SLC Malaysia

تقع هذه المدرسة في ولاية سيلانجور، ويقوم برنامج هذه المدرسة على المحادثات الصغيرة العملية، لذلك فهو مناسب للطّلاب الدوليين وأصحاب الأعمال الذين يقضون فترة في ماليزيا. ويتم التركيز على الحصيلة اللغوية، النحو والثقافة الماليزية. تبدأ رسوم الالتحاق في ذلك المعهد 1,303 دولارًا أمريكيًااً، ويكون متوسط عدد الطلاب في الفصل 12 طالبًا. يحصل الطالب على شهادة بعد انتهائه من الدراسة، وللحجز يمكنك الذهاب إلى الرابط هنا.

الجامعة الوطنية الماليزية

بقسم البرنامج ككل إلى ستة مستويات، وتكون مدته حوالي مائة ساعة دراسية، 80 ساعة منها تكون مخصصةً لمهارات القراءة، الكتابة والتحدث، وعشرين ساعة أخرى للممارسة العملية عن طريق النزهات والرحلات. كافّة المعلمين هم من المتحدثين الأصليين للغة الملاوية، كما يمكن تفصيل البرنامج بما يتناسب مع كل طالب. تكلفة البرنامج هي 1,800 رينغيت ماليزي (425$)، كما يوجد برامج خاصة بطالب منفرد بسعر 5,400 رينغيت (1277$). ويلزم الدفع في أول ثلاثة أيام من بدء البرنامج، كما أن رسوم الالتحاق تعتبر غير مستردة بعد الدفع، يمكنك التعرف أكثر بزيارة الرابط هنا.

شهادة إجادة اللغة الماليزية

راعت وزارة التعليم العالي الماليزية وجود شهادة تصدر لإثبات إجادة اللغة الماليزية، وهي عبارة عن امتحان يسمى “امتحان إجادة اللغة الماليزية لغير الماليزيين” (SIJIL KECEKAPAN BAHASA MELAYU BAGI WARGANEGARA ASING)، وتتم إدارة الامتحان بواسطة هيئة الاختبارات الماليزية. والهدف من الاختبار هو التأكد من أن غير الماليزيين (بمن فيهم مواطنين سلطنة بروناي، إندونيسيا وسنغافورة) لديهم القدرة على تحدث الماليزية بشكلٍ سلس، وللترويج للغة الماليزية عبر العالم. ويتم عقد الاختبار كل عام.

يختبر الامتحان مهارات التحدث، الاستماع، القراءة والكتابة. ويكون توزيع الدرجات والمدة على النحو التالي:

الرقم المهارة الدرجة الزمن
1 الكتابة 60 90 دقيقة
2 القراءة 40 60 دقيقة
3 الاستماع 40 30 دقيقة
4 التحدث 40 10 دقائق

 

وتبلغ تكلفة الاختبار الإجمالية حوال 200 رينغيت ماليزي يتم توزيعها كالتالي:

مكونات الاختبار السعر
الرسوم الأساسية 60
مهارات القراءة 30
مهارات الكتابة 30
مهارات التحدث 30
مهارات الاستماع 30
اللوازم التعليمية (خلال التقديم الأول) 20
الإجمالي 200

ويجب على الطالب شراء اللوازم التعليمية خلال المرة الأولى لخوضه الامتحان، وتكون تلك اللوازم عبارة عن اللائحة العامة، منهج الاختبار، كفاءة المقياس، تنسيق الامتحان، أمثلة على الأسئلة واختبار مهارات الاستماع في تسجيلات على الأقراص المضغوطة.

يجب على المتقدمين للامتحان الخوض في كل اختباراته في أول مرة، ولكن إذا أراد الطالب تحسين مجموعه النهائي، فإنه من المسموح أن تتم إعادة جزء معين من أجزاء الامتحان وتكون تكلفة ذلك هي سعر الرسوم الأساسية بالإضافة إلى 30 رينغيت رسوم هذا الجزء. وإذا رغب الطالب في تأجيل الامتحان، فيجب أن يتم ذلك بموافقة هيئة الاختبارات الماليزية وبوجود عذر وسبب مقبول وقبل 30 يومًا على الأقل من الاختبار.

اقرأ أيضاً: كل شيء عن العمل في ماليزيا للطلاب الأجانب: أهم الوظائف، شروط العمل ودليلك للتقديم

 

0

شاركنا رأيك حول "دراسة اللغة الماليزية (الملاوية) في ماليزيا.. الدليل الكامل للطلاب العرب"