أهم المواقع والتطبيقات التي توفر لك تعلم اللغة التي تريد
0

سنقدم لك في هذا المقال أهم المواقع والتطبيقات التي تسمح لك بتعلّم اللغات التي تريد، كون اللغة أصبحت فعليًّا أمرًا مهمًا جدًا؛ فأغلب الوظائف اليوم سواءً مكتبية أو عن بُعد، تحتاج لأن يكون لديك بعض الاطّلاع -إن لم تكن الخبرة- في لغةٍ أخرى تختلف عن لغتك الأصل، ولنواجه الأمر، تعلّم لغةٍ أخرى أمرٌ ثقافيٌ ممتع، لذا تابع معي فضلًا.

ميمرايز (Memrise)

Memrise

ميمرايز منصة تعليمية مجانية تتضمن جميع أنواع الكورسات، وحوالي أكثر من 200 دورة لغة، والعديد من الموضوعات الأخرى أيضًا. التطبيق متاح مجانًا على معظم الأجهزة، ولكن يمنحك اشتراكك كعضوٍ مميّز بتكلفة 8.99 دولار أمريكي شهريًا، إمكانية الوصول إلى مجموعةٍ إضافية من الألعاب التعليمية، ويتضمّن ذلك تحميل أي دورةٍ للوصول إليها دون اتصال بالإنترنت.

تتوفّر الدورات التدريبية في أي لغة يمكن تخيّلها، أو حتى إنشاؤها! نعم هناك مجتمع من المستخدمين في هذا التطبيق يُنشئ لغاتٍ خاصّة بهم، حيث يوجد دوراتٍ تدريبية مخصّصة للّغات المُنشأة أو ما يُسمى “اللغات المصطنعة”، وبذلك يمكنك التعلّم بشكلٍ موسّعٍ جدًا، أو حتى التّعرف على لغاتٍ لم يسبق لك أن عرفت أنّها موجودة.

ما يميّز هذا التطبيق هو شيئان رئيسان: التلعيب في العمل (Gamification)، والميمز المضحكة، فغالبًا ما ترتبط الدورات التدريبية بميمز مضحكة مُصمَّمة للمساعدة في تذكّر المفردات. يُنشئ المجتمع الميمز، ويمكن لكل فرد إضافة المميز الذي يريد، طبعًا بينما قد تعتقد أنت أن ذلك لا يُعتبر تعليمًا بل استهزاءً، أود أن أوضّح لك أنه يُعتبر كلّ من كسب الميمز وتصميمها مصدرًا مهمًا للنقاط المساعدة لك، لتتقدّم في سلسلة الهرم للمستخدمين، من المبتدئ وحتى الخبير.

يعتمد التطبيق أيضًا تقنية التكرار المتباعد التي تحسب متى وكم مرة يجب عليك مراجعة الكلمات، وسيقوم التطبيق بإرسال تذكيرٍ لك عندما يحين الوقت، كما تُعد إضافة الميمز شيئًا مهمًا لدعم الاستذكار، ستساعدك كثيرًا في الحفظ إلى الحد الذي قد يصل بك الأمر فيه إلى ابتكار الميمز الخاصة بك.

لتحميل التطبيق لأجهزة الأندرويد اضغط هنا، ولأنظمة الآيفون اضغط هنا.

لينغواليفت (LinguaLift)

LinguaLift

تطبيق لينغواليفت أكثر جدية، لذا هو موجّه نحو المتعلمين الأكثر جدية، والذين يهتمون بتعلم برنامجٍ لغوي كامل بإشرافٍ من المعلم، لأن المتابعة من معلمٍ متخصّص تصنع الفرق بالتأكيد، وهنا، المدرسّون متاحون في أيّ وقتٍ تريد، اسألهم عن القواعد النّحوية، وتصحيح واجباتك المنزلية، ويمكنهم اقتراح موارد تعليمٍ إضافية، لذا ما يميّزه هو الوصول إلى أشخاصٍ حقيقيين للتّواصل والتّعلم.

يُعدّ التطبيق نفسه رائعًا للمتعلّم المبتدئ والمتوسط، مع تفسيراتٍ نحوية واضحة ومفرداتٍ وأدوات تعلّم مختلفة وأفكار ثقافية ليست موجودة في برامج التعلم الأخرى.

في حال اشتراكك بالموقع، ستحظى بكتابٍ يقدّمه التطبيق هو كتاب “أسرار تعلم اللغة” وهو متاح حاليًا مجانًا على صفحتهم الرئيسية، كما سترى خطة الدراسة المخصصة لك، والمسماة “خريطة الطريق إلى الطلاقة”، طبعًا يتوجّب عليك ملء استمارة خاصة بك تتضمن أهدافك وجدولك اليومي الدراسي، ثم إخبار معلميك ليجهّزوها كخريطة لك.

تُقسم الدورات إلى أقسام صغيرة (10-15 دقيقة) لضمان عدم الملل وإعطائك الوقت الكافي للمذاكرة، كما يدعم التطبيق خوارزمية تتعقب تقدمك خلال الدورة.

يقدّم حاليًا دورات في الإسبانية والفرنسية واليابانية والروسية والعبرية، وإذا لم تكن أيّ منها لغتك الوجهة، فتأكّد من مراجعة كتاب أسرار تعلم اللغة، هذا أمرٌ لا بدّ منه.

لتحميل التطبيق لأجهزة الأندرويد اضغط هنا، ولأنظمة الآيفون اضغط هنا.

دولينجو (Duolingo)

duolingo

لا يوجد قائمة بأفضل تطبيقات تعلم اللغة إلّا وتجد فيها دولينجو، وأصبح التطبيق مثالًا أساسيًا لتعلّم اللغة على الأجهزة المحمولة، وهو ما يجعله مميزًا بالفعل، مع أكثر من 100 مليون مستخدم. تُنشَأ العديد من كورسات دولينجو من قِبل المتحدثين الأصليين أنفسهم، ما يشجّع المتحمّسين لتعلّم اللغات الجديدة للمشاركة.

ميزة أخرى تجعل دولينجو رائدًا في مجال التعلّم هي أنه لا يركّز فقط على المتحدثين الأصليين باللغة الإنجليزية، بل لكل لغة كورساتها التي تستهدف متحدثي اللغة الأصلية المختلفة.

لتحميل التطبيق من آندرويد، اضغط هنا، ولتحميله من الآبفون، اضغط هنا.

هللو توك (HelloTalk)

HelloTalk

يهدف تطبيق هيللو توك إلى تسهيل التحدث حيث يمكنك كمتعلّم العثور على متحدّثين أصليين والتحدث باستخدام دردشات شبيهة بالواتساب، مع الرسائل الصوتية والنّصية، وأفضل جزءٍ عندما تصادف متحدثًا أصليًا للغة المستهدفة التي تريد تعلمها، ويريد هو تعلّم لغتك الأصلية، هنا تتبادلان الأحاديث وتتعلما.

يمكن للمستخدمين أيضًا تصحيح رسائل بعضهم البعض باستخدام أداة تصحيح مدمجة تحول المحادثة إلى جلسة تعليمية صغيرة. يشمل التطبيق أيضًا نظام ترجمة متكامل لمساعدتك على تجنب تلك اللحظات التي تقف عاجزًا فيها على إيصال المعنى بسبب كلمة واحدة نسيتها أنت. هناك الكثير من الميزات التي تكتشفها بمجرد دخولك التطبيق، منها خيار تحويل النص إلى صوت لتعرف كيفية نطق الرسائل التي تتلقاها.

لتحميل التطبيق لأجهزة الأندرويد اضغط هنا، ولأنظمة الآيفون اضغط هنا.

بوسو (Busuu)

Busuu

يقدم الموقع كورسات متكاملة في 12 لغة مختلفة، وهو مجاني ولكن لفتح أغلب الميزات ومواد الكورس، عليك دفع حوالي 17 دولارًا في الشهر. يمكنك البدء بتعلّم الكلمات الفردية ثم الانتقال إلى الحوارات والأسئلة البسيطة التي تتضمن صوتًا يمكنك من الاستماع إلى النطق الأصلي للغة.

يأتي كل كورس أيضًا مع دورة مصغّرة تسمى “دورة سفر travel course” وهي تشمل الأساسيات التي يحتاج البعض إلى تعلمها بأسرع وقتٍ ممكن قبل السفر إلى بلد الوجهة. يمكنك إشراك بعض المتحدّثين الأصليين في عملية التّعلم الشخصية الخاصة بك.

لتحميل التطبيق لأجهزة الأندرويد اضغط هنا، ولأنظمة الآيفون اضغط هنا.

لايف موكا (Livemocha)

Livemocha

إذا كنت ترغب في التفاعل مع متحدثين أصليين، فعليك بتجربة لايف موكا، التي تقدم دروسًا بأكثر من 35 لغة، ويتم فيها دراسة القراءة والكتابة والاستماع والتحدث، كل ذلك بشكلٍ منفصل عن النظام الأساسي، ومع دروس منظّمة تقدّم في البداية المادة الجديدة قبل مطالبة المتعلّمين بتطبيق ما تعلموه.

إذا أردت أن تكون عضوًا مميزًا، فذلك ليس مجانيًا، ولكن يمكنك التعويض عن طريق تعليم العملاء الآخرين: مثلًا تحرير مواد كتبها هؤلاء بلغتك الأم، أو تصحيح أخطاء وتقديم ملاحظات حول طريقة نطقهم للتسجيلات الصوتية. يسمح التطبيق لمستخدميه بالوصول إلى الفصول الافتراضية أو حجر مدرسين خاصين لجلسات عبر الإنترنت.

يمكنك تحميل التطبيق من هنا لنسخة الويندوز، وللتحميل على الأندرويد اضغط هنا، وعلى الآيفون اضغط هنا.

ليفينغ لانغوج (Living Language)

LIVING LANGUAGE

إذا كنت جادًا بشأن تعلم لغة جديدة، فننصحك بتجربة الكورسات من ليفينغ لانغوج، حيث تتيح عروض بحوالي 20 لغة مختلفة. تتوفر الكورسات بأطوال وتكاليف متنوعة، وتجمع في محتواها بين المفردات المتنوعة والقواعد والمحادثات الصوتية والملاحظات الثقافية وغيرها. من السمات الأخرى للموقع التعلم بمساعدة الألعاب والألغاز، والتعلم مع متحدثين أصليين.

تقدم تطبيقات الآيباد والآيفون محتوى الدورة التدريبية بالكامل بالإضافة إلى الألعاب التفاعلية وبطاقات الفلاش أثناء التنقل، أما إذا كنت تريد الدخول بدون رسم ودفع، فيوجد قسم خاص يسمى قسم الموارد المجانية في الموقع، يوفر مجموعة متنوعة من ملفات الـPDF الخاصة وبلغة معينة، وهي مفيدة للمسافرين الذين يريدون الاطلاع على اللغة بسرعة.

بابل (Babbel)

Babbel

موقع مشابه لموقعي دولينجو وبوسو، ولكنه مدفوع الأجر -وهو ما يختلف به عن دولينجو- ويتضمن مواد مجانية أكثر -وهي نقطة الاختلاف مع بوسو- يأتي الإصدار المجاني لبابل مع 40 فصلًا، لذلك يمكنك استثمار وقت جيد في تعلم عبارات من إحدى اللغات الـ 13 التي يُدرّسها بدون أن تدفع المال.

يبدأ كل فصل بتدريس المفردات خطوة بخطوة، ثم تُستخدم الكلمات المدروسة في عبارات ذات صلة، أو حوارات قصيرة تُعدّل وفقًا لمستوى الطالب، كما يتضمن التطبيق تمارين التعرف على الكلام. بغض النظر عن الدورات الخاصة بالمبتدئين، لدى بابل جزء مخصّص لتحسين مهارات معينة مثل القواعد والمفردات، مثلًا، إذا كانت لديك خبرة في لغة معينة ولكن تكمن نقاط ضعفك في القواعد، فيمكنك تحسين هذه المهارة.

لتحميل التطبيق على أجهزة الأندرويد اضغط هنا، وعلى أجهزة أ الآيفون، اضغط هنا.

اقرأ أيضًا: أهم المواقع والتطبيقات التي ساعدتني على تعلم اللغة الألمانية وآمل أن تساعدك

0

شاركنا رأيك حول "8 من أهم المواقع والتطبيقات التي تسمح لك بتعلّم اللغات التي تريد"