فتح حساب بنكي في السعودية
0

كموطن لأكثر من 30 بنكًا محليًا ودوليًا، يتمتع الوافدون والطلاب الدوليون في المملكة العربية السعودية بمجموعةٍ واسعةٍ من الخيارات للاختيار بينها عند فتح حساب بنكي. هذا المقال يوفّر جميع المعلومات والمستندات التي قد تحتاج لمعرفتها حول كيفية فتح حساب بنكي في المملكة العربية السعودية للوافدين وسنخصّ منهم الطّلاب، حيث كل ما ينطبق على الطّلاب في هذا المقال ينطبق على الوافدين جميعًا.

لماذا على الطالب فتح حسابٍ بنكي في السعودية؟

حساب بنكي في السعودية

قد يتمكّن الطلاب الذين يعيشون في المملكة العربية السعودية من إدارة أموالهم باستخدام حسابٍ خارجي. ومع ذلك، قد يجدون ذلك مملًا ومرهقًا. كما أنّ معظم الجامعات السعودية تشترط تقديم نسخةٍ مصدّقة عن كشف حساب الطالب المصرفي (أو الوصي عليه) عن الأشهر الستة السابقة، يثبت وجود رصيدٍ يغطّي الرسوم الدّراسية للسّنة الأولى أو ضمانًا ماليًّا من هيئة معترفٍ بها، على سبيل المثال جامعة الفيصل تشترط وجود مبلغ 150.000 ريالٍ سعودي أو 40.000 دولارٍ أمريكي.

على الرغم من أنّ النظام المصرفي السعودي مرتبطٌ جدًا بالدّول الأخرى، فقد لا يرغب الدّائنون المحليّون في تحويل الأموال إلى الخارج بسبب الرّسوم المرتفعة التي ينطوي عليها. كما أنّ الحساب المحلي يسهّل أيضًا عملية الحصول على بطاقات الائتمان.

قبل فتح حساب بنكي في السعودية..

نظرًا لأنّ فتح حسابٍ مصرفي في المملكة العربية السعودية قد يستغرق بضعة أسابيع، يجب على الطّلاب الدولييّن الذين انتقلوا للتوّ إلى البلاد أن يكون لديهم نقدًا يكفي لبضعة أسابيع من أجل دفع النّفقات اليومية. كما ستجد أنّه من السهل بما يكفي سحب النقود باستخدام بطاقةٍ مصرفية دوليّة في أي ماكينة صرّاف آلي، لكن توقّع أن يتمّ تحصيل رسوم المعاملة؛ حتى 30 ريالًا سعوديًا.

ويقبل تجار التجزئة، وخاصةً في المدن الكبرى، البطاقات من الشبكات مثل Visa و MasterCard. ومع ذلك، قد يُطلب منك الدّفع نقدًا للمعاملات الصغيرة، مثل أجرة سيارات الأجرة أو سلع البقالة.

يذكر أنّك ستحتاج إلى التّواجد فعليًا في المملكة لفتح حسابٍ مصرفي سعودي. هذا لأنّك ستحتاج إلى إظهار ختم تأشيرة إقامتك في جواز سفرك، بالإضافة إلى المستندات الأخرى.

وينصّ البنك المركزي السعودي، الذي ينظّم النشاط المصرفي في المملكة العربية السعودية، على أنّه لا يمكن للبنوك فرض رسومٍ على العملاء لفتح حساباتٍ جديدة. يتمّ توفير هذه الخدمة مجانًا.

اقرأ أيضًا: الدراسة في المملكة العربية السعودية: دليل مفصّل شامل للطلاب الدوليين

أنواع الحسابات المصرفية في المملكة العربية السعودية

أنواع الحسابات المصرفية في المملكة العربية السعودية

بصفتك طالبًا سيكون لديك خيارات مختلفة من الحسابات المصرفية في المملكة العربية السعودية، وقد تختلف هذه الحسابات من بنكٍ لآخر. لاحظ أنّ المزايا المصاحبة لنوعٍ معيّن من الحسابات في أحد البنوك قد لا تكون مماثلة لتلك المتوفّرة في أيّ بنكٍ آخر.

فيما يلي بعض أنواع الحسابات المصرفية الأساسية:

الحساب الجاري

يسمح لك الحساب الجاري بتنفيذ المعاملات المصرفية التقليدية، بما في ذلك إيداع أو سحب النقود، وإصدار الشيكات، ودفع الشيكات وتحصيلها، ودفع النفقات المتكررة مثل فواتير الخدمات عبر الهاتف أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. يمكنك أيضًا فتح حسابٍ مشترك مع شخصٍ آخر.

حسابات التوفير أو الودائع

يسمح لك حساب التوفير بوضع جزء من مالك جانبًا وتركه ينمو تدريجيًا لفترة ما، مع إتاحته لاستخدامك دون أي رسومٍ أو غرامات. غالبًا ما تكون هناك قيود على عدد عمليات السحب على الحساب، وعادةً لا يستطيع أصحاب حسابات التوفير طلب دفاتر الشيكات.

حسابات السيدات

تقدّم العديد من البنوك في المملكة العربية السعودية خدماتٍ مصرفية حصرية ومصمّمة خصيصًا للنساء من خلال حساباتٍ بنكية مخصّصة للسّيدات.

حسابات الأطفال

يمكن للمقيمين فتح حساباتٍ مصرفيّة لأطفالهم. عادةً ما تحمل قيودًا على عدد المعاملات الممكنة، لكنّها طريقة جيّدة لتعليم الأطفال عن الشؤون المالية.

حسابات الاستثمار

تقدّم العديد من البنوك في المملكة العربية السعودية خدمات الاستثمار. يمكنك فتح حسابٍ استثماري عند توقيع اتفاقية استثمار لفترةٍ زمنية محدّدة مع البنك. تغطّي هذه الاتفاقيات إدارة أموالك مع الحدّ الأدنى من العوائد المضمونة وعادةً ما تتطلّب حدًا أدنى من رصيد الاستثمار.

الحسابات الخارجية

يفتح العديد من المغتربين حساباتٍ خارجية عند إجراء المعاملات المصرفية في المملكة العربية السعودية، لأنّ هذه يمكن أن تكون الطريقة الأكثر فعالية لتوفير واستثمار وإدارة الأموال أثناء العيش في الخارج.

كيفية فتح حسابٍ بنكي في السعودية

حساب بنكي في السعودية

يمكن أن يكون فتح حسابٍ مصرفي في المملكة العربية السعودية عمليةً معقّدةً نوعًا ما، وقد تستغرق بضعة أسابيع. ومع ذلك، فمن المؤكّد أنّ الأمور ستسير بشكلٍ أسرع إذا كان لديك كل المستندات التي تحتاجها. اعتمادًا على نوع الحساب الذي تريد فتحه، يمكن أن تستغرق العملية أسبوعين وتتطلّب مجموعاتٍ مختلفة من المستندات.

لمن يحمل إقامةً في المملكة، فالمتطلّبات الأساسية لفتح حساب مدخرات شخصية أو حسابٍ جاري هي:

  • جواز سفرك الأصلي بالإضافة إلى نسخة منه.
  • نسخة من صفحة الإقامة أو التأشيرة الخاصة بك تثبت أنك مقيم قانوني في المملكة العربية السعودية.
  • بالنسبة للوافدين، يجب تقديم خطاب عدم ممانعة من صاحب العمل أو الكفيل (يسمى شهادة عدم الممانعة). سوف تحتاج إلى تحديد راتبك في المملكة العربية السعودية، من أجل إظهار المبلغ الذي سيتم دفعه بانتظام في البنك، وعلى اعتبار أنّ الطلاب الأجانب غير مسموح لهم بالعمل في السعودية، فهم لا يحتاجون إلى هذه الوثيقة.
  • قد تطلب بعض البنوك نسخةً من عقد الإيجار أو إثباتًا لمكان الإقامة الخاص بك من أجل تحديد عنوان إقامتك.
  • من صورتين إلى ست صور بحجم جواز السفر بتنسيقٍ محدد (تحقّق مع البنك من التنسيق المطلوب).
  • نموذج طلب إنشاء حسابٍ مصرفي كامل البيانات وموقّع.

تذكّر، يجب أن تأخذ نسخًا من كل هذه المستندات، بالإضافة إلى صور الهوية.

اقرأ أيضًا: الدراسة في المملكة العربية السعودية: كل ما يلزم معرفته عن فيزا / تأشيرة الدراسة السعودية

ماذا تفعل إذا تمّ رفض حسابك المصرفي في المملكة؟

رفض حساب بنكي في السعودية

تنصّ لوائح البنك المركزي السعودي على أنّه لا يجوز للبنوك رفض فتح حسابات للمغتربين المقيمين بشكلٍ قانوني، إلّا في ظلّ شروطٍ معيّنة. وبحسب الهيئة، “يحق لأي شخصٍ طبيعي أو اعتباري فتح حسابٍ في أيّ بنك في المملكة العربية السعودية. ولا يحقّ لأي بنك رفض أيّ طلبٍ لفتح حسابٍ طالما أنّه يستكمل جميع الإجراءات ويستوفي جميع متطلبات فتح الحساب المصرفي.

ويستثنى من ذلك بعض الحالات التي حدّدتها مؤسسة النقد العربي السعودي. تتعلّق هذه الشروط عادةً بكون مقدّم الطلب يشكّل خطرًا على السلامة العامة؛ على سبيل المثال، أولئك الذين لديهم سوابق جنائية، أو على قائمة المطلوبين الدوليين من نوعٍ ما. ومع ذلك، في مثل هذه الحالات، سيتمّ رفض منح تأشيرة إقامة للأجنبي في المقام الأول.

من ناحية أخرى، قد يرفض البنك التعامل معك كعميل إذا لم تقدّم مستندات تؤكّد هويتك وحالتك الوظيفية وطبيعة عملك. بالإضافة إلى ذلك، قد يتم رفض العملاء للأسباب التالية:

  • إذا قام بنكٌ آخر بحظر حسابك بسبب نشاط مشبوه.
  • في حال لم تتمكّن من تأكيد مصدر الأموال.
  • تتعارض بشكلٍ متكرر مع متطلّبات الحد الأدنى للرصيد.
  • إذا كنت مدرجًا في قائمة الأشخاص المحظورين (على سبيل المثال، سياسي أجنبي أو مجرم معروف).

ومع ذلك، إذا تمّ رفض حسابك المصرفي، يمكنك تصعيد الأمر إلى إدارة حماية المستهلك في البنك المركزي السعودي. ويمكنك تقديم شكوى عبر مكالمةٍ هاتفية أو خطابٍ أو بريدٍ إلكتروني أو شخصيًا. بمجرد تقديم شكوى، ستتلقّى رقمًا مرجعيًا للشكوى يجب عليك استخدامه في جميع الاتصالات المستقبلية مع مؤسسة النقد العربي السعودي.

أنواع الخدمات المصرفية في المملكة العربية السعودية

أنواع الخدمات المصرفية في المملكة العربية السعودية

تقدم البنوك المحليّة والدّولية العاملة داخل المملكة العربية السعودية مجموعةً من الخدمات الإضافية. تشمل بعض الخدمات:

بطاقات الائتمان

المقيمين الذين لا يقل دخلهم الشهري عن 5000 ريالٍ سعودي مؤهّلون للحصول على بطاقةٍ ائتمانية. يتوفّر للمقيمين مجموعةً واسعة من بطاقات الدفع، مع امتيازاتٍ تشمل الدخول إلى صالة المطار، وأميال طيران، وخصومات على تناول الطعام، وغيرها.

بطاقات الخصم

كما هو الحال مع البنوك في باقي دول العالم، يصبح أي شخصٍ يملك حسابًا مصرفيًّا في المملكة العربية السعودية مؤهّلًا تلقائيًا للحصول على بطاقة خصم. تسمح لك هذه البطاقة بسحب الأموال وإيداعها في أجهزة الصراف الآلي؛ وكذلك تسديد مدفوعات المشتريات في مجموعةٍ واسعة من المحلات التجارية ومؤسسات البيع بالتجزئة الأخرى. يمكنك استخدام بطاقات الصرّاف الآلي مجانًا في أيّ جهاز صراف آلي في المملكة العربية السعودية كجزءٍ من شبكة المدفوعات السعودية (SPAN).

قروض السيارات

قروض السيارات متاحةٌ بسهولة في المملكة العربية السعودية، اعتمادًا على البنك، قد يُطلب أو لا يُطلب من المقيمين دفع دفعةٍ أولى على قرض السيارة، فترة السداد القصوى هي عادة 60 شهرًا أو خمس سنوات.

قروض شخصية

تقدّم البنوك في المملكة العربية السعودية قروضًا شخصية للمقيمين المغتربين بعدة طرقٍ مختلفة، قد يكون هذا قرضًا نقديًا يُحمّل على بطاقة الائتمان، أو تحويلًا مصرفيًا تقليديًا يتم الحصول عليه عند زيارة الفرع، وتكون فترة السداد القصوى هي 48 شهرًا أو أربع سنوات.

أشهر البنوك في المملكة العربية السعودية

فتح حساب بنكي في السعودية

يمكن للطلاب الدوليين الذين يرغبون في فتح حسابٍ مصرفي في المملكة العربية السعودية الاختيار من مجموعةٍ متنوعةٍ من الشركاء المصرفيين. من الجيّد مقارنة العروض والخدمات عبر البنوك المختلفة ثم اختيار واحدٍ يلبّي جميع متطلباتك. في كثيرٍ من الحالات، قد يكون لجامعتك شريكٌ مصرفي مفضل؛ قد يُطلب منك اختيار نفس البنك.

من الناحية العملية، من الجدير بالذكر أنّ لديك العديد من الخيارات عند فتح حسابٍ مصرفي في المملكة العربية السعودية، حيث تحتوي جميعها على خدماتٍ مصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول وتوفّر خياراتٍ مصرفية عبر الهاتف على مدار الساعة. كما أنّه من السّهل تحديد مواقع فروع البنوك في معظم المدن الكبرى، وتميل هذه الفروع إلى التواجد في مراكز التسوق أو في الشوارع الرئيسية. تقدّم جميع البنوك العاملة في المملكة العربية السعودية خدماتها باللغتين الإنجليزية والعربية.

ساعات العمل المصرفي هي من الـ 9:30 حتي الـ 16:30 من الأحد إلى الخميس. تقدّم بعض هذه البنوك خدماتٍ في أيام السبت، لذا من المفيد التحقّق من الموقع الإلكتروني الخاص بالبنك. لكنّ الفروع في مطارات الدولة مفتوحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

فيما يلي مجموعة مختارة من هذه البنوك:

البنك الأهلي التجاري

يُعرف أيضًا باسم البنك الأهلي السعودي. وهو أول بنكٍ حديث في المملكة العربية السعودية، تم افتتاحه في عام 1953. ويعدّ أكبر بنكٍ في البلاد من حيث حجم الأصول برأس مالٍ مدفوع قدره 30 مليار ريالٍ سعودي (8 مليارات دولارٍ أمريكي). يقدم البنك حساباتٍ جارية وبطاقاتٍ ائتمانية لعملاء الخدمات المصرفية الشخصية.

البنك السعودي البريطاني

ويشار إلية اختصارًا بـ ساب. وهو مملوك جزئيًا من قبل HSBC، وتعود جذوره إلى البنك البريطاني للشرق الأوسط الذي استحوذ عليه HSBC في عام 1959. يقدم البنك السعودي البريطاني مجموعةً من الخدمات المصرفية الشخصية ومنتجات التمويل الخاص، بما في ذلك القروض والرّهون العقارية وبطاقات الائتمان. بالإضافة إلى ذلك، فإنّه يوفّر حساباتٍ مختلفة مثل: ساب بريميير (Sabb Premier) وساب أدفانس (Sabb Advance) وحساب الرّواد المصرفي الجاري.

مصرف الراجحي

يعدّ مصرف الراجحي أكبر بنكٍ إسلامي في العالم من حيث رأس المال، لديه أكثر من 330.5 مليار ريالٍ سعودي من الأصول الخاضعة للإدارة، وأكثر من 600 فرع. ويقدم البنك حساباتٍ جارية وحسابات ميسرة وحساباتٍ خاصة وحساباتٍ للسيدات، بالإضافة إلى بطاقات الائتمان والقروض الشّخصية وقروض المنازل والسيارات.

بنك الإمارات دبي الوطني

يعتبر بنك الإمارات دبي الوطني الذي يتخذ من دبي مقراً له، واحداً من أكثر البنوك تقدّماً في الشرق الأوسط. ويقدّم البنك الخدمات المصرفية الشخصية والأولوية والتجارية والشركات في المملكة العربية السعودية. تشمل الخدمات المصرفية الشخصية الحسابات الجارية والودائع لأجل وبطاقات الائتمان وقروض السيارات والمنتجات المصرفية للسيدات.

خدمات لإدارة حسابك المصرفي في السعودية

إدارة حسابك المصرفي في المملكة العربية السعودية

لديك طرقٌ مختلفة لتشغيل حساب مصرفي في المملكة العربية السعودية. يمكنك اختيار الطريقة التي تدير بها أموالك وأموالك مع البنوك، سواءً كان ذلك عبر خدمات الاستقبال في الفرع أو عن بعد، على النحو التالي:

الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول

يفضّل معظم السعوديين والمغتربين إدارة شؤونهم المالية من أجهزة الهواتف الذكية، ويقدّم كل بنك في المملكة العربية السعودية تقريبًا غالبية خدماته من خلال التطبيق، ويمكنك إدارة أموالك والوصول إلى الخدمات وإجراء مجموعة من المدفوعات بلمسة واحدة على الشاشة.

الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

تقدّم جميع البنوك السعودية خدماتٍ مصرفية عبر الإنترنت، ما يتيح لك الوصول على مدار الساعة إلى أموالك. وتتوفّر أيضًا معظم الخدمات والمنتجات عبر الإنترنت، كما أنّ لدى بعض البنوك الآن روبوتات دردشة مباشرة عبر الإنترنت للمساعدة في أيّ مشكلة قد تواجهك.

وجهًا لوجه

بالنسبة لأولئك الذين يفضّلون الذهاب إلى الفرع، يوجد لدى العديد من المؤسسات المالية في المملكة العربية السعودية عدادات خدمة في مراكز التسوق البارزة والمواقع الأخرى في جميع أنحاء البلاد للوصول بشكلٍ أفضل إلى عملائها.

التحويلات المالية الدولية في المملكة العربية السعودية

بوجود اقتصادٍ يتأثّر بشدّة بالمغتربين، فمن السهل بما يكفي ببساطة تحويل الأموال إلى الخارج عبر الهواتف الذكية عند إجراء المعاملات المصرفية في المملكة العربية السعودية. ويمكن للمقيمين في كثيرٍ من الأحيان ببساطة تحويل الأموال إلى الخارج عبر هواتفهم الذكية. لدى العديد من البنوك المحلية علاقات مراسلة أو شراكة مع مؤسسات في بلدان أخرى، لذا بناءً على المكان الذي تريد نقل أموالك إليه، يجدر بك السؤال عن هذه العلاقات. تقدّم بعض البنوك تحويلاتٍ مجانية إلى بعض البلدان، مثل الهند.

ومع ذلك، بشكلٍ عام، فإن المؤسسات المصرفية لديها رسوم عالية لإرسال الأموال أو تلقّيها من المملكة العربية السعودية. لذلك، يجدر بك النظر في حلول تحويل الأموال البديلة للبنوك والتي عادةً ما تكون أسهل وأرخص. تعمل مجموعةٌ من شركات الصرافة، مثل محمد حسن يالا، العمودي للصرافة، وإرسال لتحويل الأموال، في جميع أنحاء البلاد، مع عدادات الفروع في مراكز التسوق المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الخدمات عبر الإنترنت، والتي تقدم أفضل الأسعار. وتشمل:

  • تقدم CurrencyFair تحويلات الأموال إلى أكثر من 150 دولة ولديها أسعار صرفٍ تصل إلى ثماني مراتٍ أرخص من البنوك، ما يساعدك على تجنّب الرسوم المصرفية المفرطة.
  • تقدّم Moneycorp خدمات الصرف الأجنبي والدفع العالمية للعملاء الأفراد والشركات بأكثر من 120 عملة.
  • تعد Wise مزودًا دوليًا لتحويل الأموال، وهو متوفر في 59 دولة، ويقدم تحويلاتٍ بين الحسابات المصرفية عبر الحدود بأجور أرخص ثماني مرات من البنوك التقليدية.
  • يمكنك أيضًا استخدام أداة المقارنة عبر الإنترنت من Monito لتوفير الرسوم والحصول على أفضل أسعار الصرف والعثور على أرخص خيارٍ لتحويل الأموال دوليًّا.

اقرأ أيضًا: الدراسة والمعيشة في السعودية: كل ما تريد معرفته من أفضل الجامعات حتى ثمن الخبز

0

شاركنا رأيك حول "الدراسة في السعودية: كل ما تحتاج معرفته عن فتح حساب بنكي"