دراسة اللغة الهندية
2

الهند من أكثر البلاد تنوعاً في الثقافة والحضارات لاحتوائها على سكان من مختلف الديانات: الإسلامية والمسيحية والهندوسية والبوذية والسيخية. كما أنها أثناء فترة الاستعمار استقطبت ثقافات وجنسيات أجنبية وأوروبية عدة امتزجت وتمازجت مع الثقافية الهندية وتركت أثرًا في اللغة والشوارع الهندية، وهي اليوم تضمّ 18% من سكان العالم من مختلف الأصول والجنسيات.

لذلك أصبح تعلم اللّغة الهنديّة اليوم أمرًا هامًّا للعاملين في مجالي التجارة والسياحة بشكلٍ عام ولكل من يريد أن يسافر للتعلّم أو العمل في بلدٍ متقدمٍ، ويستكشف في الوقت ذاته أماكن ومعالم أثرية وتاريخية ويتعرف على ثقافاتٍ وأشخاص مختلفين أكثر مما قد يستطيع أن يدرك في بلدان عدة مجتمعة.

تعرّف على اللغة الهندية

تعلم اللغة الهندية

يقول عنها الأديب العالمي مارك توين: “مهد الكلام البشري”. اللغة الهندية هي رابع أكثر اللغات استخداماً بنسبة %5 من سكان العالم، حيث تعتبر اللغة الأم لأكثر من 180 مليون شخص يتواجد معظمهم في الهند ونيبال وفيجي باعتبارها اللغة الرسمية لهذه البلاد، بالإضافة إلى ساكني الولايات المتحدة الأمريكية ذوي الأصول الهندية.

وهي تعد اللغة الثانية لحوالي 300 مليون نسمة حول العالم، وأقرب اللغات إلى اللغة الباكستانية (الأوردو) من حيث النطق والقواعد، حتى أن الأوردو أصبحت اللغة الرسمية والمتداولة في بعض الأقاليم الهندية، والعديد من متحدثي اللغة الباكستانية يستطيعون فهم ودراسة اللغة الهندية بسهولة والتواصل جيدًا مع متحدثيها.

أصل اللغة الهندية

المعروف عن لغة الهند أنها لغة هندو أوروبية مشتقة من اللغات الهندو إيرانية واللغة الهندية الرسمية المعتمدة من قبل دولة الهند تكتب بالأبجدية الدنفاناغارية (Devanagari) وتعني (deva) الإله و(nagari) الحضاري، الراجعة للغة السنسكريتية، واحدة من أقدم وأعرق اللغات في العالم حيث يرجع تاريخها للقرن الخامس قبل الميلاد وكتبت بواسطتها العديد من اللغات الأم منها: البنجابية والسِندية والماروارية واللغة الهندية.

ورسمياً، اللغة الهندية تحتوي على 11 حرفًا متحرك وخمسة وثلاثون حرف ساكن بمجموع 46 حرفًا في القاموس الهندي، أما اللغة الهندية الشعبية فتحتوي على نفس عدد الحروف ولكن أشيع استخدام 13 بدلًا من 11 حرفًا متحركًا بين السكان.

الرسوم الإملائية في اللغة الهندية

دراسة اللغة الهندية

الخط الأفقي والحروف الطائرة

اللغة الهندية كاللغة البنغالية وغيرها من اللغات السنسكريتية الأصل، تتبع الأبجدية الدنفاناغارية التي تقوم بوصل الحروف والكلمات بخطٍ أفقيٍ علوي، فتبدو الحروف المتصلة كزروع طائرة فوق سطحٍ مستوٍ وهو ما يميّز اللغة الهندية عن باقي اللغات الآسيوية.

الخط الرأسي

تتميز الكتابة الهندية باستخدام الخط الرأسي ( | ) في فقرات المقال وهي تحل محل النقطتين الرأسيتين (:) عند تعريف المصطلحات أو الشخصيات أو (،) لترتيب الجمل والأفكار في اللغة العربية، بالإضافة إلى علامة النقطة (.) نهاية الجمل في بعض الأحيان.

النقاط فوق الحروف المفخمة

هناك بعض الحروف في اللغة الهندية يوضع لها نقاط في الكتابة وهي ليست أحرف مشتقة ذات نطقٍ غريب عن اللسان الأصلي للغة كما هو الحال في لغتنا العربية، بل لها أصواتٌ تخرج من الأنف ولذلك تُميّز بوضع النقاط لها.

مميزات الدراسة في الهند

فيزا الدراسة في الهند

تمتلك الهند ثاني أكبر نظام تعليمي في العالم يسابق في الصفوف الأولى علمياً وعالمياً بعدد 4000 جامعة حكومية وخاصة في أنحاء البلاد تستقبل سنوياً أكثر من 30 مليون طالب من 164 دولة مختلفة في مجالات عدة أشهرها: الفنون والهندسة وإدارة الأعمال والطب والأسنان.

والسبب في ذلك يرجع إلى الشهرة التي اكتسبها الأساتذة والمحاضرين الهنود وقدرتهم التي تتغلب على العديد من الجنسيات الأخرى في إيصال المعلومة بسرعة وبأسهل طريقة ممكنة، بالإضافة إلى انخفاض تكلفة الدراسة في الهند مقارنةً بأمريكا والدول الأوروبية.

وللتعرّف أكثر على مميزات الدراسة في الهند وأهم المنح الدراسية التابعة للعرب يمكنك الاطّلاع على المقال التالي: الدراسة في الهند: منح دراسية في الهند لعام 2021/2022 تشمل الطلاب العرب.

والميزة الأهم أن التسجيل في الكليات بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة لا يتطلب نسبةً معينة، فيمكن لأيّ شخصٍ استطاع اجتياز المرحلة أن يتقدّم للكلية التي يطمح إلى الالتحاق بها.

كيف يمكنك دراسة اللغة الهندية في الهند؟

إذا كنت طالبًا يطمح للسفر والدراسة في الهند وينوي دراسة اللغة الهندية، فيجب عليك السعي للحصول على فيزا الطالب الهندية، وهي تعد من أقل الفيز تكلفةً فتتراوح من 13 إلى 118 دولارًا سنويًا حيث تختلف الرسوم المالية باختلاف البلد.

وتصل مدة فيزا الطالب في الهند إلى خمس سنواتٍ أو حسب مدة البرنامج الدراسي ويمكن مد الفيزا لاحقًا عند الحاجة.

أما إذا كنت تقلق في حالة عدم قبولك في الجامعة أو المعهد الذي قدمت إليه أو لم تستقر على وجهةٍ محددة بعد في الهند، فبإمكانك الحصول على فيزا مؤقتة مدتها 3 إلى ستة أشهر تتيح لك اختيار الجامعة المناسبة عن قرب، كما أنّ هناك بعض الطلاب يسعون للحصول على فيزا القبول إذا كان يجب عليهم أداء اختبارات في الجامعة قبل أن يتم الموافقة عليهم.

فيزا الدراسة في الهند

متطلبات فيزا الدراسة للطلاب الأجانب بالهند

  • كباقي البلاد يتطلب السفر للهند تقديم بيانٍ بخلو المتقدم من أي مشاكل صحية تمنع سفره ولكن لا تتطلب الإقامة بالهند الحصول على تأمينٍ صحي.
  • حصول الطالب على خطاب قبولٍ من الجامعة أو المعهد المقدم إليه ويجب التأكد من اعتماد الجهة المختارة بواسطة الحكومة الهندية.
  • خطاب من جهة عمل ولي الأمر موضَحٌ فيه المنصب الوظيفي والراتب الشهري ومختوم من الغرفة التجارية.
  • إقرار من ولي الأمر بتحمل كافة نفقات الابن وعدم انتسابه الى أي أعمال مخالفة للقانون الهندي.
  • خطاب ضمان بنكي بقيمة 2000 دولارٍ أمريكي يودع في حساب القنصلية الهندية ويستردّ بعد انتهاء فترة دراسة الطالب.
  • كما يتعين على بعض الجنسيات كالسودان والمغرب ولبنان إصدار خطاب عدم الممانعة للسفر من الجهة الحكومية التابع لها في دولته.

المستندات والوثائق المطلوبة للحصول على فيزا الدراسة بالهند

تتضمّن المستندات المطلوبة للحصول على فيزا الدراسة في الهند كل مما يلي:

  • جواز سفر ساري لمدة لا تقل عن سنتين.
  • صورة من الجواز.
  • صورة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • صورتان شخصيتان بخلفية بيضاء والرأس مكشوف .
  • تعبئة استمارة الفيزا الإلكترونية.
  • صورة من بطاقة العائلة أو الإقامة.
  • صورة من شيك بمبلغ 2000 دولارٍ.
  • الدراسة في الهند تكون باللغة الإنجليزية ولكنها لا تتطلب اجتياز اختبارات IELTS أو TOEFL بل تقوم كل جامعة باختبار المتقدمين لها وتحديد مستواهم في اللغة الإنجليزية ويكون القبول وفقًا لما يتناسب مع نظام الجامعة الدراسي.

إلى أي مدى تبلغ صعوبة اللغة الهندية؟

يعتقد البعض أن اللغة الهندية صعبة التعلم والنطق وتستغرق الكثير من الجهد والوقت لإتقانها، والحقيقة أنها كذلك ولكن فقط بالنسبة للناطقين باللغة الإنجليزية حيث أن حروفها تختلف بشكلٍ كبير عن الأبجدية الإنجليزية أما بالنسبة للعرب فإنّ الأمر بسيطٌ للغاية. اللغة الهندية من أسهل اللغات للناطقين بالعربية.

إلى جانب أنّ طريقة نطق اللغة الهندية تشبه اللغة العربية، فإن التداخل اللغوي والتشابه اللفظي واضحٌ جداً بين اللغتين حيث يوجد العديد من الكلمات الأساسية والمفردات الشائعة بين الثقافتين التي تتقارب إلى حدٍ كبير في النطق والحروف باختلاف الرسم الإملائي، كما أنّه يمكنك أن تجد كلماتٍ لها نفس النطق والحروف والمعنى أيضاً. ويرجع ذلك إلى تقارب الألسنة بين الثقافتين والتفاعل اللغوي المستمر منذ دخول الإسلام الهند في عصر الفتوحات الإسلامية.

إليك بعض الكلمات المتشابهة بين اللغتين:

مصر: مسر मिस्र، شكرًا: شُكرَيا، لكن: ليكن लेकिन، السماء: آسمان आसमान، الشباك: تشبكي खिड़की، البيت: غار घर، الكرسي: كرسي कुर्सी، الكتاب: كتاب किताबKK، الجريدة: أخبار अख़बार، صعب: مشكل ونصيب = نصيب.

نصائح ومعلومات هامة لتعلم اللغة الهندية سريعاً

اللغة الهندية تبعاً لمؤسسة Ethnologue، تحتل المركز الخامس على مستوى العالم من حيث عدد المتحدثين مباشرة بعد اللغة العربية، لذا فإنّ تعلّم اللغة ليس بالأمر الشاق وإنما فقط يتطلب القيام ببعض الأمور من أهمها:

  1. في البداية ليس عليك أن تقلق بشأن تعلم قواعد اللغة الهندية لأنّها سهلة للغاية وليست متشعبة كاللغة العربية، كل ما عليك القيام به هو فهم القواعد اللغوية الأساسية وطريقة صياغة الجمل البسيطة وتجميع أكبر حصيلة لغوية ممكنة من خلال تعاملك مع الزملاء والسكان في البلد.
  2. في الهند سوف تجد سهولة كبيرة في دراسة اللغة الهندية وفهم ما يقوله الناس من حولك إذا كان مستواك في اللغة الإنجليزية جيدًا، حيث أن اللغة الإنجليزية أصبحت دخيلة بشدة على الشعب الهندي ومتواجدة بشكلٍ طبيعي في حواراتهم اليومية وبالتالي سوف تستطيع معرفة موضوع الحوار وفهم العديد من الكلمات الهندية من سياق الحديث. ويعتقد أن أيّ شخص يمكنه تعلّم لغة سكان أي مدينة إذا عاش فيها لمدة 6 أشهر.
  3. السينما الهندية، للهند تواجدٌ ضخم فنياً وإعلامياً يجب عليك الاستفادة منه في زيادة مهاراتك اللغوية وتعويد حواسك ولسانك على وقع اللغة.
  4. استمع كثيراً إلى نشرات الأخبار والإذاعة الهندية أثناء تجوالك ووجودك في المواصلات العامة وشاهد الأفلام والمسلسلات الهندية بترجمة إنجليزية في البداية وبعد فترة تشعر أنك قد اعتدت فيها على اللغة قليلاً عاود مشاهدة نفس المقاطع دون ترجمة.
  5. استخدم برامج وتطبيقات تعلم اللغة كتطبيق Drops أشهر تطبيقات دراسة اللغة الهندية من خلال الدرس القصير الذي يمكّنك من تعلّم أهم القواعد وكلمات اللغة في 5 دقائق يومياً بطريقة مسلية وبشكلٍ مستمر. بالإضافة إلى تطبيق Duolingo واحد من أفضل التطبيقات المجانية لتعلم اللغات في العالم، فهو يدعم اللغة العربية ويوفّر دروسًا مرئية ومسموعة في تعلم القواعد والكلمات ويتيح لك تطبيق ما تعلّمته من خلال أسئلة الاختيار من متعدد والتدريبات الملحقة بكلّ درس، بالإضافة إلى خاصية الاستماع ومن ثم التحدّث لاختبار طريقة نطقك للغة.
  6. أخيراً، إذا كنت تريد طريقة أكثر متعة وإفادة لتعلم اللغة، اتبع الأسلوب الذي يضمن لك الاستمرارية والمداومة إذا أردت أن تتعلم أي شيء.. المشاركة الجماعية. كوّن لنفسك مجموعة أصدقاء أو زملاء من المتحدثين الأصليين وجالسهم بشكلٍ يومي، وحاول أن تتحدّث معهم بما تعلّمته من كلمات وأن تطلب منهم إبداء الملاحظات على طريقة نطقك وفهمك للغة وإعطاء نصائح تساعدك في دراسة اللغة الهندية والتخلّص من الأخطاء والصعوبات التي تواجهها أثناء التعلّم. وبالطبع فإن انضمامك لمعهدٍ أو مؤسسة لتعليم اللغة الهندية للأجانب في البلاد سوف يزيد من جودة فهمك وإتقانك للغة.

أهم معاهد ومدارس اللغة في الهند

معهد ILSC في نيودلهي

يعتبر أفضل المعاهد لتعليم اللغة الهندية في العاصمة نيودلهي لعام 2021 بتكلفة تبدأ من $180 وتقييم خمس نجوم. يتيح المعهد برامج خاصة لتعليم اللغة لكل من الأطفال والمراهقين وكبار السن بمتوسط 30 حصة في الدورة أو درس في الأسبوع.

كما يوجد دورات خاصة بالطلبة منها الدورات العامة والأكثر طلبًا، وهي عبارة عن 24 درسًا في الأسبوع بتكلفة 140 دولارًا، والدورات المكثفة 30 درسًا في الأسبوع بتكلفة 173 دولارًا وكل درس 45 دقيقة في كلا الدورتين.

كما يمتلك محاضرو المعهد خبرةً في تعليم اللغة الإنجليزية والإعداد لاختبارات IELTS، ويوفّر المعهد أيضًا دروسًا في الطهي والرقص وأنشطة مجانية للتعرف على الثقافة الهندية ويمتلك مبنىً سكنيًّا خاص لطلاب المعهد ويتوفّر فيه إنترنت مجانيًا.

والأهم من ذلك أنّ المعهد معتمدٌ من قبل جهات موثوقة وعريقة كجامعة كامبردج البريطانية وTOEIC و IELTS ومؤسسة Languages Canada.

مدرسة STEP Beyond Borders

إحدى أفضل المدارس لتعليم اللغات بمدينة راجاستان الهندية ويقع بالتحديد في قلب مدينة جايبور، وأهم ما يميّز هذا المعهد هو صغر عدد طلاب الصف الواحد مما يوفر التواصل الجيد بين المدرسين والطلاب. تبلغ مدة الدورة 20 أسبوعًا بمعدل 12 درسًا في الأسبوع الواحد ولا يتجاوز عدد الطلاب في الصف أكثر من 4 طلاب.

يقوم المعلمون بشرح المقرر باللغة الإنجليزية ومن ثم إجراء تدريبات استماع وتحدث وقواعد، بالإضافة إلى صفوف الكتابة من أجل إتقان اللغة وتعزيز التواصل من خلالها، وتتراوح تكلفة الدورة بين 314-408 دولارًا.

كما يتوافر فيها أنشطة مجانية متعددة يتم التعرّف من خلالها على ثقافة البلاد مثل الملابس والرقص والوشوم الهندية.

المعهد المركزي للعلوم الهندية

هو معهد حكومي أنشئ عام 1969م، تابع لمكتب العلاقات العامة لوزارة التعليم العالي في مدينة ميسورو الهندية. والهدف منه هو تطوير وتنمية اللغة الهندية والتحديث المستمر لمصطلحاتها. يوفر المعهد دورة مدتها 10 شهورٍ، يستطيع من خلالها الطالب إتقان أيّ لغةٍ من اللغات الرسمية في الهند وعلى رأسها: اللغة الهندية الأصلية، البنغالية، النيبالية، السنسكريتية، البالية والعربية.

والهدف من هذه الدورة المكثفة هو تشجيع ثقافة تعدد اللغات لدى الشعب الهندي بالإضافة إلى مساعدة المقيمين الأجانب على تعلم اللغات الهندية المتعددة.

هل يوجد اختبار رسمي لإتقان اللغة الهندية؟

اللغة لدى سكان الهند تختلف كل بضعة كيلومترات، فيصل عدد المتحدثين باللغة الهندية 40% فقط من السكان. ويرجع ذلك إلى أن اللغة الهندية لغة رسمية وليست لغة قومية للدولة. وبالتالي، فلا تطالب الدولة المقيمين فيها بالحصول على شهادة رسمية لإجادة اللغة الهندية. ولكن إذا أردت اختبار مدى إجادتك للّغة فيمكنك التوجّه إلى المعهد.

 

2

شاركنا رأيك حول "دراسة اللغة الهندية: دليلك الشامل لدراسة اللغة في الهند"