قد لا تكون الهند على رأس قائمة أهم الدول للدراسة في الخارج لدى الكثيرين، لكنّ هذا البلد الجميل لم يأخذ حقّه بعد في الشهرة ضمن المجال التعليمي. في مقالنا اليوم نسعى لنغطي أهم الجوانب التي تتعلق بالدراسة في الهند ابتداءً بـ لماذا عليك اختيار الهند للدراسة فيها، وحتى تفاصيل الحياة المعيشية وأهم المنح للأجانب.

لماذا عليك اختيار الهند للدراسة؟

نظامها التعليمي المتميّز

تعتبر الهند من أكبر الدول من ناحية النظام التعليمي فهي تحتل المرتبة الثانية في ذلك، كونها تضم عدد جامعاتٍ يبلغ 343 جامعة تضم فيها 17000 كليةٍ ومعهد. وتستطيع أن تحصل فيها على كافة الشهادات التعليمية (الإجازة الجامعية وشهادتي الماجستير والدكتوراه)، إضافةً إلى جودة العملية التعليمية والتنوع الذي تتمتع به. كما أنها تتفرد بالعديد من الاختصاصات التي تميزها عن باقي الدول الأخرى، وهي:

  • تعليم اليوغا والأيروفيدا.
  • دراسة الرقص الهندي بنوعه الكلاسيكي.
  • تعلم الموسيقى الهندية المميزة والتي يمكنك عادةً سماعها في الأفلام الهندية فقط.
  • اختصاص اللغات القديمة التي لا تُدرّس في جامعاتٍ أخرى مثل اللغة السنسكريتية.

تكلفة الدراسة في الهند المنخفضة

تتميز التكلفة الدراسية ضمن هذا البلد بكونها منخفضةً مقارنةً بغيرها من الدول، فلن تحتاج لدفع الأموال الكثيرة كما في غيرها من جامعات الدول المتقدمة. وبالأخص إن كنت متقنًا للغة الإنجليزية هذا سيوفر عليك الأقساط الدراسية التي ستدفعها لتعلم اللغة.

تتراوح الأقساط الجامعية التي تطلبها أغلب الكليات من 3300 وحتى 7800 دولار أمريكي، ولكن ترتفع التكلفة في بعض الكليات التي تتضمن خدماتٍ أكثر من غيرها. وبالمقابل فإن الحكومة الهندية تمنح الطالب الأجنبي مبلغًا من المال كمساعدةٍ له بعد أن يمضي ثلاث سنواتٍ دراسيةٍ دون انقطاع.

اعتماد اللغة الإنجليزية في الدراسة

لبلد الهند لغتان رسميتان وهما اللغة الهندية والإنجليزية، لذلك سيكون من السهل عليك أن تدرس في الكليات إن كنت تعرف اللغة الإنجليزية. كما تستطيع تعلم اللغة الهندية ولكنه ليس بالأمر السهل كونها تتشعب لأكثر من لهجةٍ بحسب المناطق الهندية، فتوجد اللغة الهندية الديفاناغرية المستخدمة في الكتابة داخل المدن باستثناء مدينتي نيودلهي ومومباي اللتين تستخدمان لهجاتٍ أخرى كالبنجابية والغواجارتية. لهذا السبب يمكنك أن تكتفي باللغة الإنجليزية لأنها لغةٌ رسميةٌ معروفةٌ للجميع.

الدراسة في الهند

التنوع الثقافي والتراثي في البلاد

تشتهر الهند بثقافتها المتنوعة في جميع المجالات والتي تجعلها شبيهةً بالمتحف الذي يضم كل ما هو مميزٌ وقديم. فعندما تنتقل فيها من مدينة لأخرى سترى الاختلاف الواضح بين سكان كل منطقة بعاداتهم وتقاليدهم وحتى لهجتهم. فهناك احتفالات ومهرجاناتٌ خاصة بكلّ منطقةٍ عن غيرها.

كما تتميز الهند بنمط اللباس الغريب والمميز عن باقي البلدان وبالتالي ستحظى بفرصة تجربة هذه الأزياء. أما بالنسبة للموسيقا فتتواجد أيضًا بشكلٍ متعددٍ فلا تقتصر على نوعٍ أو نمطٍ محدد، وتعتبر الموسيقا الهندوستانية الأشهر بين الناس والتي تتصف بكونها مريحةً للنفس وللأذن.

ومن غير الممكن أن ننسى الأفلام الهندية التي عادةً ما تحقق شهرةً واسعةً في الهند وبقية الدول الأخرى وبالأخص العربية، الأمر الذي جعل البلاد المنتج الأكبر للأفلام السينمائية.

ومن ناحيةٍ أخرى تشتهر الهند بطعامها المميز والمليء بالبهارات الهندية ذات الطعم الرائع، مثل الكاري الذي يصنع من النبات المأخوذ من جبال الهيمالايا، ويضاف إلى الأطباق لإعطاء النكهة الساحرة.

التنوع الديموغرافي

تتصف البلاد بتنوعٍ كبيرٍ في نقاطٍ اجتماعية مثل الدين والعرق والتي تتمثل بـ:

  • العرق: حيث ينقسم الشعب الهندي إلى سبعة فئات مرتبطةٍ ببعضها لذلك من الممكن اعتبارها ثلاثةً فقط وهي (الهندوآرية والمنغولية والدرافيدية).
  • الدين: يعتبر بلدًا متعددًا في الأديان التي يتعايش أصحابها مع بعضهم البعض بشكلٍ سلمي نوعًا ما، فتوجد سبع دياناتٍ أشهرها الهندوسية التي ينتمي لها معظم السكان بنسبةٍ تقدر بـ 80% من العدد الكلي. أما الأديان البقية فهي (الدين الإسلامي والمسيحي والبوذي والسيخي والياني والزرادشتي).

ونتيجةً لذلك يعتبر الهند ثاني أكبر بلدٍ من ناحية الكثافة السكانية، وفي سياق الأمور الاجتماعية لا بد أن نذكر أن الحكومة الهندية استطاعت بجهودها تخفيض معدل الجرائم الكبيرة التي كانت تحدث كثيرًا في مدن الهند، باستثناء عمليات النشل التي ما زالت تحدث للمارة في الطريق نتيجة الازدحام، لذلك عليك بأخذ الحذر عندما تسير في شوارع الهند المزدحمة.

الجامعات في الهند

الدراسة في الهند

في الهند عددٌ كبير من الجامعات الممبّزة، وإن كنت ترغب في الدراسة في الهند سنسهّل عليك موضوع البحث عن الجامعة التي من الممكن أن تدرس فيها، إليك التصنيف الوطني لأول عشر جامعات هندية بحسب موقع cwur، وذلك في عام (2021 – 2022) إلى ما يلي:

1. المعهد الهندي للإدارة أحمد أباد: ويأتي عالميًا بالمرتبة 415، بينما يحتل المرتبة الـ 11 كأكثر الجامعات توظيفًا للخريجين.

2. المعهد الهندي للعلوم: صنّف عالميًا في المرتبة الـ 459، وفي المرتبة الـ 782 من ناحية توظيف الطلاب بعد التخرج.

3. معهد تاتا للبحوث الأساسية: الذي يحتل المرتبة الـ 543 على مستوى العالم، ويصنّف في المرتبة الـ 511 بالنسبة للأبحاث التي يجريها.

4. المعهد الهندي للتكنولوجيا في مدراس: أتي في المرتبة الـ 557 بالنسبة للتصنيف العالمي، أما رتبة توظيف الخريجين تأتي برقم 181.

5. المعهد الهندي للتكنولوجيا في مومباي: يصنف عالميًا في المرتبة الـ 576، ومن ناحية التوظيف للطلاب الخريجين يأتي بالمرتبة الـ 373.

6. جامعة دلهي: تحتل هذه الجامعة المرتبة الـ 571 بالنسبة لجامعات العالم، والمرتبة الـ 215 من ناحية توظيف الخريجين.

7. المعهد الهندي للتكنولوجيا في دلهي: عالميًا يأتي في المرتبة الـ 623 بين الجامعات، والمرتبة الـ 133 كأكثر الجامعات توظيفًا للطلاب الخريجين.

8. المعهد الهندي للتكنولوجيا خراجبور: يحتل المرتبة الـ 708 على مستوى العالم، والـ 528 في تصنيف الأكثر توظيفًا.

9. جامعة بنجاب: تأتي في المرتبة الـ 709 عالميًا، أما المرتبة الـ 690 تكون في تصنيف الجامعات الأكثر توظيفًا للطلاب.

10. المعهد الهندي للتكنولوجيا كاتبور: يحتل المرتبة الـ 818 بالنسبة للتصنيف العالمي للجامعات، والمرتبة الـ 409 في تصنيفه كأكثر الجامعات توظيفًا.

أهم التخصصات الجامعية في الهند

الدراسة في الهند

تضم جامعات الهند عددًا من التخصصات الدراسية التي تنتمي لمجالاتٍ متنوعةٍ وتختلف فيما بينها بسنوات الدراسة، فتبلغ المدة في فروع الآداب والعلوم الاجتماعية إضافةً للعلوم العامة والتجارة 3 سنواتٍ دراسية. أما الفروع الطبية كالطب والصيدلة وطب الأسنان والهندسة فتقدر مدتها الدراسية بين الـ 4 و 5  سنوات. تعرف على التخصصات الجامعية إذا كنت راغبًا في الذهاب إلى الهند من أجل الدراسة والتي تتمثل بما يلي:

الآداب

تمنح هذه الإجازة عند الدراسة في عدة أقسام كالأدب والاقتصاد واللغات، بالإضافة إلى الفلسفة والتاريخ والصحافة، كما يتبع لها علم الآثار وعلوم النفس والعلوم السياسية، وأخيرًا الفروع المختصة بالموسيقا والفنون الجميلة والسينما. وتعتبر جامعة ليدي شري رام وجامعة سانت ستيفن في نيودلهي من أولى الجامعات التي تضم تلك الأقسام.

العلوم

وهي التي تعطى عند دراسة الأقسام العلمية المتمثلة بالفيزياء والكيمياء والبيولوجيا، وأيضًا تخصصات الرياضيات والجيولوجيا والعلوم التكنولوجية والزراعية. ومن أشهر الجامعات المختصة بهذه الأقسام (جامعة سانت ستيفن في نيودلهي، وجامعة لويولا في تشيناي، وجامعة سانت كزافييه في مومباي).

التجارة

يتصف هذا التخصص بعدد فروعه القليل، حيث أنه يضم كل ما يتعلق بالتجارة من أقسام المحاسبة والتجارة الخارجية والإلكترونية، إضافةً للتسويق والإعلان وإدارة المبيعات. وتعد جامعات سري رام للتجارة، وليدي شري رام للسيدات في نيودلهي من أهم الجامعات التي تنتمي لها الأقسام المذكورة.

علوم الهندسة والتكنولوجيا

التي تنتمي للتخصصات الجامعية في مجال الكهرباء والمعلومات والإلكترونيات، وأيضًا مجالات السيارات والعلوم البرمجية مع الهندسات المدنية والميكانيكية وهندسة الحاسوب. من أشهر الجامعات التي تضم تلك الأقسام جامعة (IIT-KHARAGPUR) و (IIT-DELHI) و (IIT-KANPUR).

الشهادة في (BBS و BBA وbms)

تشمل التخصصات في كلٍ من مجالات التسويق وإدارة الأعمال والإدارة السياحية، وأيضًا الخدمية وإدارة الموارد البشرية. من أهم الجامعات المختصة بها (جامعة دلهي للدراسات المتقدمة، وجامعة IP في دلهي).

الإجازة الجامعية في المجال القانوني

تمنح هذه الإجازة من الكليات الحقوقية ذات الاختصاصات (القانون الجنائي والمدني وأيضًا قانوني العمل والدولي). من أفضل وأشهر الكليات المختصة بالأقسام الحقوقية (جامعة الحقوق الوطنية في الهند، وكلية الحقوق الموجودة في جامعة دلهي).

الشهادة الجامعية في المجال الطبي

يتضمن هذا المجال كافة الفروع الطبية التي تمتد دراستها إلى الـ 5 سنوات مع فترات التدريب التي تصل مدتها إلى السنة. من أهم الكليات الجامعي الطبية (معهد عموم الهند للعلوم الطبية، وجامعة ليدي هاردينج الطبية).

ما هي تكاليف الدراسة في الهند؟

تكلفة الدراسة في الهند

على الرغم من اعتبار الهند ذات التكاليف الدراسية المنخفضة مقارنةً بغيرها من الدول، فإن الحياة المعيشية فيها ليست بتلك السهولة. حيث أصبحت التكاليف المدفوعة في الحياة المعيشية اليومية خلال الفترة الماضية أكثر بكثيرٍ من التكاليف التي كانت في السنوات السابقة، وذلك نتيجة لسوء الأوضاع الاقتصادية في البلاد والعالم أجمع، وتعد مدينتي نيودلهي ومومباي هما الأكثر تكلفةً على الطلاب لكونهما الوجهة الرئيسية لهم دراسيًا. لذلك سنعطيك أهم التكاليف المعيشية التي ستدفعها عند دراستك في إحدى المدينتين مقدرةً بالدولار الأمريكي، وهي:

  • يصل الإيجار الشهري لأصغر مسكنٍ مؤلفٍ من غرفةٍ واحدة لحوالي 245 دولارًا أمريكيًا.
  • عند استخدامك لوسائل النقل العامة ستدفع مبلغًا يقارب الـ 14 دولارًا أمريكيًا.
  • بالنسبة للطعام فقد تكلفك الوجبة الواحدة في أرخص المطاعم مبلغًا قدره 4 دولاراتٍ أمريكية.
  • عندما تشرب فنجانًا من القهوة ستدفع مقابله حوالي الدولارين الأمريكيين.
  • بالنسبة للحليب فالليتر الواحد سيكلفك دولارًا واحدًا.
  • عند شرائك لدجاجةٍ تزن 1 كيلو غرام فستدفع مقابله ستة دولاراتٍ أمريكية.
  • ستكلفك عبوة المياه ذات الحجم (1.5) ليتر مبلغًا قدره 0.35 دولارًا أمريكيًا.
  • بالنسبة للخبز فإن الرغيف الواحد يصل إلى نصف دولارٍ أمريكي.
  • ولكن الهند كغيرها من الدول تؤمن للطلاب الأجانب سكنًا خاصًا بالطلاب يتبع للجامعات الحكومية فيها، الذي يكون مأجورًا وأقل تكلفةً نوعًا ما من السكن العادي فقد يبلغ الإيجار الشهري ما بين الـ (700 و 2000) دولارًا أمريكيًا خلال العام الواحد، وذلك بحسب موقع الغرفة.

أهم المنح الدراسية للأجانب في الهند

الدراسة في الهند

حين ترغب في إكمال دراستك في الهند يجب عليك أن تبحث عن أهم المنح الدراسية التي تصدرها الحكومة في الهند للطلاب الأجانب وتشمل العرب. لهذا السبب سنبين لك أهم تلك المنح لعلنا نساعدك في تحديد خيارك، وهي:

المنح الثقافية العامة (GCSS)

تقدم الحكومة هذه المنح بشكلٍ سنويٍّ للطلاب المنتمين لأحد بلدان قارة آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، وهي مخصصة للإجازات الجامعية ولشهادات الدكتوراه والماجستير، إضافةً للأبحاث العلمية.

منح التبادل الثقافي

يعتبر المجلس الهندي الخاص بالعلاقات الثقافية هو المسؤول عن هذه إصدار هذه المنح ولكن بعد تطبيق الشروط المتفق عليها ضمن برنامج التبادل الثقافي بين الهند والدولة الأخرى التي يأتي منها الطلاب، ويوجد كثيرٌ من البلدان التي تشملها هذه المنح نتيجة طبيع العلاقات الثقافية معها، ومنها: (الجزائر، البحرين، العراق، الأردن، الكويت، سوريا، السودان، تونس) وغيرها من الدول سواءً كانت عربيةً أم لا. ويحق لك كمتقدمٍ أن تحصل على منحةٍ دراسيةٍ مرةً واحدة فقط، ويجب أن تكون طالبًا متميزًا حتى تجد الفرصة في هذه المنح.

المنح الدراسية من (KIIT)

تعتبر هذه المنح كغيرها مخصصةً لدولٍ محددة، فهي تمنح لجميع الطلاب الأجانب باستثناء الدول المنضمة لرابطة جنوب آسيا، وتتضمن المجالات الصناعية والتمريض والهندسات، وأيضًا الطب بفرعيه الأسنان والبشري.

منح التمويل الكلي من الحكومة في الهند

يمكنك التقديم على هذه المنح من خلال المعهد الوطني المختص بريادة الأعمال وزيادة تطورها. كونها ليست حكرًا على أحد فيمكنك التقديم إن كنت ترغب في الدراسة ضمن البرامج المقامة لعملية التدريب الدولي ضمن مجال التسويق العالمي. ولكن بشرط أن تتقن اللغة الإنجليزية قبل أن تقدم عليها.

المنحة التابعة لجامعة نالاندا

وهي من أقدم المنح في البلاد وتأتي للطلاب الراغبين في استكمال دراساتهم الأكاديمية في مجالاتٍ عديدةٍ مثل (الفلسفة والتاريخ والعلوم البيئية). من أهم شروطها امتلاك المتقدم لشهادةٍ جامعية بتقدير ممتاز، مع إتقانه للغة الإنجليزية. الذي سيحصل عل هذا النوع من المنح الدراسية سيحظى بالإعفاء من دفع الرسوم الدراسية كاملة.

الأسئلة الأكثر شيوعاً عن الدراسة في الهند

ما مدى صعوبة الدراسة في جامعات الهند؟

الدراسة في هذا البلد ليست صعبةً نوعًا ما ولكنها تحتاج لأن تملك المعرفة باللغة الإنجليزية بشكلٍ ممتاز، حتى تستطيع المتابعة فيها.

هل من شروط قبول الطلاب في الهند أن يكونوا حاملين للفيزا الدراسية؟

بالتأكيد لا يسمح لك كطالبٍ أجنبيِّ أن تأتي للبلاد دون الفيزا الدراسية، ولكن من الممكن أن تسافر للهند بفيزا دراسية مؤقتة لمدة 6 اشهرٍ إن كنت راغبًا بالتعرف على الأوضاع بشكلٍ أدق.

هل يجب أن يحمل الطالب المتقدم شهادة TOEFL أو IELTS؟

لا تتضمن أوراق التقديم المطلوبة على الفيزا الدراسية أية شهادة خبرةٍ سواءً كانت IELTS أم TOEFL، ولكن لا بأس من امتلاك أحدها لربما تكون مطلوبةً في اختصاصٍ من الاختصاصات الجامعية التي قد تدرس فيها ضمن الهند.

هل من الممكن أن تعمل في الهند خلال فترة دراستك؟

لا يمكنك أن تعمل في أي مجالٍ وأنت تدرس في الهند فالحكومة الهندية تمنع الطلاب الأجانب من العمل خلال فترة الدراسة. لذلك يكون أمرًا ضروريًا ومشروطًا أن تملك حسابًا في البنك يضم مبلغًا ماليًا يكفيك حتى انتهائك من الدراسة. ولتتمكن من فتح أي حسابٍ في البنك يجب عليك تقديم الأوراق الثبوتية التالية:

  • ورقة إثبات القبول بشكلٍ نهائي أو شهادة للقيد.
  • بيان يثبت القبول في الجامعة أو المعهد.
  • نسخة عن جواز السفر.

هل تحصل على الإعفاء من الرسوم بصفتك طالبًا أجنبيًا في الهند؟

يعفى الطالب الأجنبي من الرسوم الدراسية في حالة تميّزه، وتعتبر الجهة المسؤولة عن تحديد ذلك هي إدارة الجامعة أو المعهد الذي يدرس فيه. من المفيد لك معرفة أن المبالغ التي يمكن أن يعفى الطالب منها قد تصل إلى 3500 دولار أمريكي خلال السنة الواحدة وتكون مقدمةً من قبل إدارة برامج المنح الدراسية.

هل يمكن للطالب الأجنبي أن يطلب تأشيرة إقامةٍ دائمةٍ في الهند؟

تحدد الحكومة الهندية المدة الزمنية لتأشيرات الطلاب الأجانب، حيث تصل أقصى مدةٍ دراسيةٍ حتى 5 سنوات، ولكن قد يمدد الطالب إقامته بطلبٍ من إدارة المعهد أو الجامعة لكون فترتها الدراسية تزيد عن الـ 5 سنوات.

اقرأ أيضاً: التصنيف العالمي للجامعات 2022: أفضل 10 جامعات في العالم