العمل والدراسة في كوريا الجنوبية
0

ينمو اقتصاد كوريا الجنوبية بشكلٍ مطّرد، ما يجعلها بلدًا رائعًا للحصول على وظيفة والعمل وكسب المال، سواءً بالنسبة للسكان المحليين أو للسكان الأجانب، أو حتى للطلاب الأجانب.

في هذا المقال، سنقدّم لك خيارات العمل إلى جانب الدراسة بالنسبة للطالب الدولي في كوريا الجنوبية، بالإضافة إلى بعض التفاصيل حول كيفية طلب أذون للعمل، والأعمال المحظورة، ومجالات العمل بعد التخرج بحسب أنواع التأشيرات.

عمل الطالب الدولي العمل في كوريا الجنوبية أثناء الدراسة

يمكن للطلاب الأجانب العمل في كوريا الجنوبية بدوامٍ جزئي دون الحاجة للحصول على تصريح عمل، فقط يكفي إظهار تأشيرة الطالب التي يحملونها كطلاب دوليين، والصالحة لمدة عام.

شروط عمل الطالب الدولي في كوريا الجنوبية

  • أن يكون الطالب الدولي قد أكمل على الأقل فصلًا دراسيًا واحدًا من فصوله الدراسية، أي تقريبًا أول ستة أشهر من تاريخ الوصول وبدء الدراسة.
  • غالبًا، لا يُسمح للطلاب العمل أكثر من 20 ساعة في الأسبوع قبل التخرج، أما بعد التخرج يُصبح ذلك ممكنًا، ويمكن لطلاب الدراسات العليا العمل لمدة تصل إلى 30 ساعة في الأسبوع (هناك قيود لهذا الموضوع سنذكرها في الفقرة اللاحقة).
  • لا يوجد حدٌ معيّن لساعات العمل خلال العطلات الرسمية وعطلات نهاية الأسبوع.
  • بصفتك طالبًا دوليًا، ستعمل في وظائف تحتاج دوامًا جزئيًا فقط، ولا يمكنك شغل أدوارٍ مهنية أو إدارية.
  • يمكنك العمل بدوامٍ جزئي باستخدام التأشيرة D-2 وD-4 ولكن وفقًا للشروط والأحكام التي تنصّ عليها وزارة التعليم الكورية، فمثلًا إذا كنت تحمل تأشيرة D-2، فيمكنك العمل داخل الحرم الجامعي، ومن غير القانوني العمل خارج الجامعة، لأنّك تحتاج للعمل خارج الحرم إلى أذنٍ مسبق وخطواتٍ بسيطة سنذكرها أيضًا بالتفصيل.

اختبار الكفاءة في اللغة الكورية: شرط يحدد ساعات العمل

وظائف في كوريا الجنوبية للطلاب الدوليين

يعتمد أحيانًا وقت العمل للطالب على مدى إجادته للّغة الكورية، واعتمادًا على درجة التوبيك (TOPIK)؛ اختبار الكفاءة في اللغة الكورية (Test of Proficiency in Korean)، يتم تحديد الساعات التي يمكنه العمل فيها خلال الأسبوع، مثلًا:

  • إذا كنت تدرس درجة البكالوريوس وتملك درجة التوبيك، يمكنك العمل حتى 20 ساعة في الأسبوع، أما بدون درجة التوبيك، يمكنك العمل 10 ساعاتٍ فقط في الأسبوع.
  • إذا كنت تدرس درجة الماستر أو الدكتوراه وحاصلًا على درجة التوبيك، يمكنك العمل لمدة تصل إلى 30 ساعة في الأسبوع، أما إذا لم تكن لديك، فيمكنك العمل لمدة 15 ساعة فقط في الأسبوع.
  • نعيد ونكرر بندًا سابقًا، وهو ساعات العمل خلال عطلات نهاية الأسبوع والإجازات، قلنا أنّه لا يوجد حدٌّ معين فيها لساعات العمل وهذا يشمل كل الحالات، سواءً لديك درجة التوبيك أو لم تحصل عليها، ليس هناك حدٌ معيّن للعمل في الأعطال.

لذا احرص على بدء دورة تعلّم اللغة الكورية فور وصولك.

إرشادات عامة وتحذيرات:

  • لا يجوز إساءة استخدام التأشيرات الطلابية (استخدامها في غير الغاية الرسمية منها).
  • لا يجوز العمل بشكلٍ غير قانوني أو الانخراط في أنشطة إجرامية أو غير محبذة في كوريا.
  • تشمل أنواع العمل غير المسموح بها الدروس الخصوصية، والكازينوهات وبارات الترفيه الخاصة بالبالغين، أعمال البناء.
  • من الممكن إلغاء تأشيرة الطلاب الذين تثبت مخالفتهم للقوانين، وقد يصل الأمر إلى توجيه التهم إليهم في المحكمة اعتمادًا على طبيعة الجريمة.
  • في بعض حالات اختراق القوانين، واعتمادًا على الحالة، قد يتمّ ترحيل الطالب أو منعه من دخول البلد مستقبلًا.

خطوات الحصول على إذنٍ للعمل في كوريا الجنوبية

يمكنك ذلك بخطوات بسيطة جدًا:

  1. التواصل مع موظفي الجامعة أو المستشارين في هيئة التدريس، وطلب نموذج أو فورم “نموذج تأكيد العمل بدوام جزئي للطلاب الأجانب”.
  2. الأوراق المطلوبة لطلب العمل هي: جواز السفر، وإثبات التسجيل، وبطاقة تسجيل الأجانب ARC، وبيان توصية، وشهادة حضور من الجامعة التي ترتادها.
  3. بعد توقيع الموافقة على الفورم، يجب على الطالب أخذه إلى مكتب الهجرة حيث سيُعطى الأذن للعمل بعد ذلك.
  4. يمكن البحث عن أي عمل، داخلي أو خارجي، بموجب الإذن بدوامٍ جزئي في أي مؤسسة كوريّة.

أهم الوظائف للطالب الدولي في كوريا الجنوبية

نشير أولًا إلى أن البحث والعثور على عمل في كوريا الجنوبية ليس سهلًا دائمًا، ولكنّه مجزٍ للغاية؛ لأن الرواتب مواتية ببساطة! يجب أن تعرف أن واحدةً من أسهل الطرق للعثور على عمل هنا هو تعلّم اللغة الكورية، لأنك ستحتاجها حتمًا، خاصة إذا كنت من المقيمين خارج المدن والمناطق الرئيسية في الدولة، عدا عن أنّ أغلب الوظائف المتاحة بدوامٍ جزئي، تتطلّب التواصل اللفظي مع السكان المحليين الناطقين بالكورية وأصحاب العمل الذين يبحثون بالذات عن الموظفين الذين يجيدون الكورية بمستوىً أكثر من المتوسط.

العمل في كوريا الجنوبية

وظائف للناطقين باللغة الإنجليزية

التدريس

اليوم، الطلب على المتحدثين الأصليين للّغة الإنجليزية مرتفع جدًا في كوريا الجنوبية، لذا يتجه أغلب الطلاب الأجانب إلى تدريس اللغة الإنجليزية كلغةٍ أجنبية في المنطقة. في الأصل، هناك في كوريا الجنوبية برنامج يُدعى هاغون (Haegwon)، هو في الأصل أكاديمية، يلتحق بها الطلاب بعد المدرسة، أي بعد فترة الدوام في المدرسة، يذهبون إليها لاكتساب معارف إضافية في الرياضيات والعلوم واللغات، وحتى المواد اللامنهجية، لذا يجد الطلاب الأجانب فرصةً ذهبية للتدريس هنا.

الترجمة/الترجمة الفورية

يمكنك شغل منصب مترجمٍ فوري، من الإنجليزية إلى الكورية وبالعكس، طبعًا تحتاج هنا إلى معرفةٍ جيدة باللغة الكورية للتواصل مع السكان المحليين في مكان العمل والترجمة بشكلٍ جيد، أو العمل كمرشدٍ سياحي. كما يمكنك العمل كمترجمٍ عادي في مكتبٍ ما.

وظائف أخرى لا تحتاج إلى الكثير من الخبرة

يمكنك العمل في المطاعم أو الأكشاك كنادلٍ فتقدم الوجبات أو تعمل كمساعد في الإدارة، ولمن يهوى العمل في المبيعات، فهو متاح أيضًا حيث يمكنك العمل كمساعد مبيعات، أو مساعد في مكتب..الخ.

الحد الأدنى لأجور الطلاب الدوليين في كوريا الجنوبية

الحد الأدنى للأجور في كوريا الجنوبية

يتم التعامل في كوريا الجنوبية بـ الوون الكوري، والحد الأدنى القانوني للأجور هو 8350 وون (أي ما يعادل 7.06 دولارًا أمريكيًا) في الساعة الواحدة. ومع ذلك، قد تتعرض أنت للاستغلال هناك، فلُوحظ وجود الكثير من الحالات التي يستغل فيها أرباب العمل الكوريين عديمي الضمير الطلاب الأجانب عن قصد، حيث لا يدفعون لهم حتى الحد الأدنى للأجر، بل أقل، أو يدفعون بشكلٍ متأخر، وفي حالاتٍ قليلة، لا يدفع البعض للعاملين بدوامٍ جزئي في الأصل.

أسئلة شائعة عن عمل الطلاب في كوريا الجنوبية

َ أسئلة عن العمل في كوريا الجنوبية

هل يمكن طلب تعويض عن استغلال الطالب العامل؟

نعم يمكن، في حال صادفتك أي مشكلة مع صاحب العمل مثل التأخّر في دفع الراتب، أو عدم دفع الأجر نهائيًا، أو ما ذكرناه في الأعلى، يمكنك عندها الاتصال بالمركز الوطني للاستشارات العمالية (National Labour Consultation Center) التابع لوزارة العمل والتوظيف في كوريا، وتقديم شكوى في الموضوع.

ماذا أفعل إذا غيّرت مكان عملي؟

إذا حصل تغيير في عنوان عملك أو غيرت من العمل وتغير المكان، فعليك إبلاغ مكتب الهجرة في غضون 15 يوم من حدوث التغيير.

ماذا يحدث إذا انتهكت قواعد العمل في كوريا الجنوبية؟

ستُعاقَب. إذا انتهكت القانون لمرة واحدة، ستقضي سنة كاملة دون عمل، وإذا خالفته مرتين ستُحرم من العمل لمدة سنتين، وأما إذا خالفته للمرة الثالثة، هنا ستُحرم تمامًا من العمل كل فترة بقائك ودراستك.

أين يمكن للطالب الدولي أن يبحث عن وظيفة في كوريا الجنوبية؟

هناك في كوريا، يمكنك أن تعثر على العديد من الوظائف بدوامٍ جزئي بمجرد السؤال عن ذلك شفهيًا، مثل أن تقوم بذلك بعد تكوين الصداقات مع العديد من الطلاب الكوريين، ثم الاستفسار عن وظائف بدوام جزئي.

طريقة أخرى لإيجاد وظيفة، يمكنك التوجه مباشرةً إلى مكان دراستك، الجامعة المقصودة، وسؤال مركز التوظيف هناك عن وظيفة؛ حيث قد يكون لديهم وظيفة لك: وظيفة في المكتبات، أو مساعد في المتاجر، أو أبقِ عينيك مفتوحتين ولاحظ إشعارات الوظائف التي يتم لصقها على الجدران وخارج المداخل الأمامية للمتاجر المحلية والمطاعم ومحلات البقالة.

ومن أهم وأسهل الطرق لإيجاد وظيفة في كوريا، هي البحث عنها في المواقع المتخصصة بذلك. إليك أهم المواقع التي تساعدك في البحث عن وظيفة بدوامٍ جزئي في كوريا:

هل يتم تقديم منح دراسية مساعِدة للطلاب الدوليين في كوريا الجنوبية؟

منح دراسية في كوريا الجنوبية

المنح الدراسية اعتبارٌ مهم بالنسبة للكثير من الطلاب الدوليين، خاصةً وأنها تكون مساعدة جدًا في المصروف وتسمح للطالب بالاستفادة من عمله لتغطية مصاريف المعيشة، وبالنسبة لكوريا الجنوبية، فنعم، هناك الكثير عدد من الجامعات التي تقدم بالتأكيد منحًا دراسية بالإضافة إلى تسهيلاتٍ لمساعدة الطالب في العمل والدراسة في كوريا الجنوبية.

أهم الجامعات التي تقدم منح:

العمل في كوريا الجنوبية بعد التخرج

يمكن أن يكون سوق العمل تنافسيًا جدًا بعد التخرج والبحث عن عمل، لأنك ستواجه العديد من المواطنين الكوريين، وخاصةً أنه بحوزتك شهادة من إحدى جامعات كوريا وتتقن اللغة (سواءً بسبب الدورات أو المدة التي عشتها في كوريا)، لذا سيكون لديك فرص كثيرة. بمجرد توقيع عقد العمل، يمكنك التبديل إلى فئة التأشيرة التي تناسب نوع عملك.

الفئات المختلفة من التأشيرات

فيزا كوريا الجنوبية للدراسة

العمل الخاص بتأشيرة D-10: تأشيرة الباحثين عن عمل

يمكن للخريجين الدوليين الحاصلين على درجة الدبلوم الجامعي، أو حتى درجة البكالوريوس أو الدرجات الأعلى، التقدم بطلب الحصول على هذه التأشيرة سواءً من أجل البحث والحصول على وظيفة في الدولة، أو من أجل التخطيط لبدء عملٍ تجاري خاص قائم على الملكية الفكرية.

نظام العمل هذا قائم على النقاط؛ فيجب أن تحصل على الأقل على 60 نقطة وتتلقى حوالي 20 نقطة في قسم المتطلبات الأساسية، وتعتبر هذه التأشيرة صالحة لمدة ستة أشهر من تاريخ الحصول عليها.

يُفضّل أن تكون الوظيفة التي ستعمل بها متوافقة مع مجال دراستك، وأن تكون إحدى أنواع الأعمال المعتمدة في الدولة وألا تنتهك قانون الهجرة، مثل أن تعمل أكثر من الوقت المسموح، لأنّه سيتم تغريمك بمبلغ يقارب 2 مليون وون أو أكثر إذا حدث ذلك.

للتقدم لطلب هذه التأشيرة، يجب عليك إعداد هذه الأوراق والمستندات:

  • فورم أو استمارة التقديم.
  • صورة حديثة لك.
  • نسخة من جواز سفرك (ساري المفعول).
  • نسخة من بطاقة تسجيل الأجنبي.
  • شهادة درجتك العلمية.
  • إثبات مهنة (إن وجد).
  • إثبات قيامك بأنشطة تدريبية (إن وجد).
  • إثبات إتقان اللغة الكورية (إن وجد).
  • خطاب توصية للتوظيف (إن وجد).
  • إثبات يبيّن قدرتك المالية.

*ربما قد تحتاج إلى مستندات إضافية يمكنك السؤال عنها.

تأشيرة E-1: بروفيسور (أستاذ)

العمل في كوريا الجنوبية

تستهدف هذه التأشيرة الخريجين الأجانب الذين يسعون لإلقاء المحاضرات، أو إجراء الأبحاث في مجالات تخصصهم، وفي مرافق تعليمية أعلى من مستوى الكلية التي درست فيها. تكون تأشيرة الدخول المتعدد هنا صالحة لمدة عام واحد ويمكن تجديدها كلّ عام، وفي بعض الحالات، يمكنك البقاء إذا كان هناك حاجة لوجودك، مع إمكانية التجديد كل خمس سنوات.

تأشيرة E-2: مدرّس لغة أجنبية

هذه التأشيرة مخصّصة للخريجين الأجانب الذين يرغبون في تدريس لغة أجنبية في الشركات أو المدارس المملوكة لمحطة البث، أو المرافق التعليمية المختلفة. تُمنح تأشيرة الدخول المتعدد لمدة عامين، ويمكن تجديدها كل عامين.

تأشيرة E-3: باحث

هذه التأشيرة مخصصة للأجانب الذين دعتهم إحدى المؤسسات العامة أو الخاصة لإجراء أبحاث في العلوم الطبيعية أو التكنولوجيا المتقدمة. وهنا تأشيرة الدخول المتعدد صالحة لمدة عام كامل ويمكن تجديدها كل عام، وفي بعض الحالات، يمكنك البقاء والتجديد كل خمس سنوات.

تأشيرة E-4: فني أو مدرب تقني

يمكن للخريجين الخبراء في العلوم الطبيعية أو التقنية العالية، حيث تدعوهم إحدى المؤسسات الخاصة أو العمل للعمل فيها وتقديم المهارات غير المتوفرة في كوريا. تأشيرة الدخول المتعدد هنا صالحة لمدة عام ويمكن تجديدها كل عام، أما تأشيرة الدخول الواحد صالحة لمدة ثلاثة أشهر ويمكن تجديدها كل سنة.

تأشيرة E-5: توظيف مهني

تأشيرة خاصة بالمهندسين المعماريين والمحامين والمحاسبين والأطباء وغيرهم من المهنيين، بشرط حصولهم على ترخيصٍ دولي (شهادة) وأذن من الحكومة الكورية لممارسة مجال خبرتهم. وهنا تأشيرة الدخول المتعدد صالحة لمدة عام واحد وقابلة للتجديد كل عام، وتأشيرة الدخول الواحد صالحة لمدة ثلاثة أشهر ويمكن تجديدها كل سنة.

تأشيرة E-6: العمل كفنان أو رياضي

مخصّصة لأولئك الذين يشاركون في الأنشطة الموسيقيّة والأدبية والفنية. التأشيرة المتعددة صالحة لمدة عام ويمكن تجديدها سنويًا.

تأشيرة E-7: تأشيرة للخريجين ذوي القدرات الخاصة

يمكن للخريجين الأجانب الذين يشاركون في الأنشطة التي ترعاها وزارة العدل الكورية، من خلال المؤسسات العامة والخاصة، التأهل والحصول على هذه التأشيرة. تأشيرة الدخول المتعددة صالحة لمدة سنة إلى حوالي ثلاث سنوات، ويمكن تجديدها كل سنة أو كل ثلاث سنوات. أمّا تأشيرة الدخول الواحد فهي صالحة لمدة ثلاثة أشهر ويمكنك تجديدها كل سنة.

تأشيرة البدء أو تأشيرة العمل الحر (Start-Up Visa or Self-Employment)

تشجّع تأشيرة العمل الحر الخريجين الأجانب على بدء مشاريعهم وأعمالهم التجارية في كوريا، ويعتمد نوع التأشيرة التي ستقدّم للحصول عليها على مجال عملك. هذه التأشيرة صالحة للدخول الفردي وصالحة لمدة ثلاثة أشهر فقط، ويمكن تمديدها على فترات سنة واحدة.

تأشيرة D-8-4: تأشيرة بدء الأعمال والتكنولوجيا

هذه التأشيرة مصمّمة لاستيعاب مشاريع الدولة الواعدة، وللحصول عليها، تحتاج إلى عددٍ من النقاط التي تؤهّلك لأخذها، حيث يبلغ إجمالي النقاط 340 نقطة، وتحتاج أنت 80 نقطة للتأهل لهذه التأشيرة.

بالإضافة إلى تأشيرة D-10-2 التي تسمح ببدء الأعمال التجارية، وتأشيرة D-8-1 التي تسمّى تأشيرة الاستثمار، مخصّصة لأولئك الذين يمكنهم استثمار مبلغٍ كبير من المال في أعمالهم لبدء عمل تجاري.

تأشيرة F-2-7 هي تأشيرة الإقامة طويلة الأجل وتعتمد على نظام النقاط (80 نقطة من أصل 120)، وصُممت هذه التأشيرة بشكلٍ خاص لأولئك المتفوقين الذين يمكنهم البقاء في كوريا الجنوبية اعتمادًا على نقاطهم.

F-5 تأشيرة الإقامة الدائمة، وهكذا تختلف التأشيرات والأوراق المختلفة المطلوبة للتقديم عليها، ولكن لا يسعنا الآن ذكر جميع التأشيرات ومعلوماتها المفصلة.

في النهاية، يجب أن تعرف أنّ العمل في بيئة أجنبية لن يكون سهلًا بشكلٍ عام، بل صعبًا وتختلف درجة الصعوبة اعتمادًا على الوظيفة، ولكن كطالبٍ دولي جديد في كوريا الجنوبية، يُستحب أن تتعرّف بدايةً على محيطك بشكلٍ جيد وتتكيّف مع الثّقافة المحلية، ثم اعتمادًا على ذلك، تبدأ رحلة البحث. يمكنك التفاوض على الأجر أحيانًا، وحاول الحصول على عقدٍ كتابيّ في العمل مع الشروط والأحكام مكتوبة لضمان حقوقك في حال حصول خلل.

اقرأ أيضًا: الدراسة في كوريا الجنوبية: أفضل المدن للطلاب ومعلومات عن المعيشة فيها

0

شاركنا رأيك حول "الدراسة في كوريا الجنوبية: أهم الوظائف المتاحة أثناء الدراسة وبعد التخرج"