أفضل المدن الطلابية في كوريا الجنوبية
0

ما الذي قد يدفعك لتختار إحدى مدن كوريا الجنوبية كوجهةٍ لإكمال تعليمك؟ بالإضافة إلى نوعية الحياة المذهلة التي نشاهدها دوماً من خلال الدراما الكورية، فالحقيقة أن هناك العديد من المميزات الأخرى للبلاد مثل اقتصادها المزدهر، ومؤسساتها التعليمية ذات المستويات الرفيعة، بالإضافة لثقافتها الغنية، وكونها أكثر بلدٍ آمن بالنسبة للطلاب في العالم، وأخيراً أنها من أكثر البلدان ترحيباً بالطلاب الأجانب والدوليين.

كانت الحكومة قد قررت في عام 2015 رفع تعداد الطلاب الدوليين الذين ستستقبلهم إلى 200 ألف طالبٍ بحلول عام 2023؛ وبالإضافة إلى كون تكاليف الجامعات والمعيشة منخفضة نسبياً، تُشجّع الحكومة الطلاب الوافدين عن طريق تقديم أكثر من 6500 منحة سنوياً موجهة لـ 150 دولة حول العالم، عدا عن برامج الدعم والمساعدات الأخرى التي تقدمها الجامعات نفسها داخلياً.

نستعرض لك في هذا المقال مجموعةً من المدن الكوريّة الأشهر في كونها وجهةً دائمة للطلاب، وسنتحدّث عن تكاليف المعيشة وطبيعة الحياة وغنى ثقافتها بالإضافة إلى أشهر الجامعات فيها، لتشكل فكرةً عامةً عنها ولتتمكن من العثور على محطتك القادمة.

سيول Seoul

أفضل المدن الطلابية في كوريا الجنوبية

يمكننا اعتبار سيول نيويورك آسيا، وتوصف بكونها المدينة التي لا تنام وأنّها من أجمل مدن كوريا الجنوبية، تتميّز بصخب الحياة الذي لا يهدأ فيها. يمتزج الماضي بالحاضر في عاصمة كوريا الجنوبية حيث تجد ناطحات السحاب الحديثة ومعابد تعود لقرونٍ من الزمن، وفي كلا الحالتين ستلاحظ تصاميم معمارية مدهشةً لا بدّ أن تذهلك.

تشتهر سيول أيضاً بمأكولاتها وغنى ثقافة الطعام فيها، فإن كنت من محبي مغامرات الطعام والتذوق، تستطيع إضافة نقطةٍ إيجابية أخرى لصالح سيول.

أفضل الجامعات وتكاليفها

تقدّر تكاليف الدراسة في سيول بشكلٍ عام بـ 6 آلاف دولارٍ أمريكي وسطياً، ولكن الدّراسة ضمن جامعاتها تستحق كلّ قرشٍ سيُدفع إذ ضمّ تقييم QS لعام 2021 لأفضل الجامعات في العالم أكثر من 18 جامعة ضمن سيول، نتعرف الآن على أهمها:

جامعة سيول الوطنية (Seoul National University, SNU)

أعلى الجامعات تصنيفاً ضمن قائمة QS وقد حلّت جامعة سيول في المرتبة 36 عالمياً، تستقبل كل عام حوالي 26 ألف طالب من بينهم أكثر من ألفي طالب دولي. تتميز ببرامجها المتعقلة بالهندسة الحيوية، الطب، والحقوق، وإدارة الأعمال.

جامعة كوريا  (Korea University)

أتت جامعة كوريا في المرتبة 74 ضمن قائمة QS، تستقبل كلّ عامٍ أكثر من 33 ألف طالب، من بينهم 5 آلاف طالبٍ دولي. أشهر الاختصاصات فيها: الحقوق، الطب، والاختصاصات الهندسية بشكلٍ عام.

جامعة سونجكيونكوان (Sungkyunkwan University)

حلّت هذه الجامعة في المرتبة 97 ضمن تقييم QS، وتعتبر هذه الجامعة من أعرق الجامعات في منطقة شرق آسيا، تستقبل حوالي 4 آلاف طالبٍ دولي كلّ عام. أشهر الاختصاصات فيها: الحقوق، العلوم الاجتماعية، الاقتصاد وإدارة الأعمال.

جامعة يونسي (Yonsei University)

تأتي هذه الجامعة في المرتبة 79 ضمن قائمة QS، تستقبل سنوياً حوالي 38 ألف طالب من بينهم أكثر من 5 آلاف طالب دولي. أشهر اختصاصاتها: الطب، إدارة الأعمال، علم البيانات، والاختصاصات الهندسية المتنوعة.

جامعة هانيانغ  (Hanyang University)

تأتي هذه الجامعة في المرتبة 156 ضمن تقييم QS، وتستقبل 3 آلاف طالب دولي سنوياً، تتميّز هذه الجامعة بأنّها توفّر خبرةً عملية وأساليب تدريسٍ حديثة. أشهر اختصاصاتها: إدارة الأعمال، الآداب والعلوم الإنسانية، العلوم الطبيعية.

تكلفة المعيشة

ستحتاج وسطياً 1200 دولارٍ في الشهر لتتمكّن من العيش في العاصمة، إذ يكلّف إيجار شقةٍ بغرفة واحدة ما يقارب 800 دولار شهرياً دون أن نأخذ بعين الاعتبار الخدمات الأخرى كالكهرباء واشتراك الإنترنت، التي قد تصل تكلفتها إلى 180 دولاراً أمريكياً. لكن لا تقلق إن كان هذا باهضاً جداً فبإمكانك دوماً استئجار غرف goshiwon وهي سكن مشترك تؤمّنه الجامعات لطلّابها بتكاليف أقل تقدّر تقريباً بـ 275 دولاراً شهرياً.

الأمر المذهل بشأن تناول الطعام في سيول هو أنّك إن أردت تحضير طعامك بنفسك ستتكلّف أكثر بكثيرٍ من أن تذهب لتناول الغداء في مطعم، حيث تكلّف مواد الطعام وسطياً 60 دولاراً في الأسبوع، بينما سيكلّفك تناول الطعام خارجاً ما بين 3 – 20 دولاراً فقط يومياً، أيّ أنّك إن قررت توفير مصاريف طعامك تستطيع الحصول على وجباتٍ مشبعة وصرف مبلغٍ لا يزيد عن 25 دولاراً أسبوعياً.

طبيعة الحياة وما يمكنك فعله في سيول

على الرغم من التعداد السكاني الهائل في سيول، استطاعت الحكومة إنشاء العديد من المنتزهات وحمايتها من الزحف العمراني ومن أشهرها منتزه جبل نام (Namsan) الذي يتكون من الجبل نفسه والمنتزه المحيط به ويضم قرية صغيرة وبرج N للمراقبة والرصد.

تشتهر سيول كذلك بآثارها الدينية ومتاحفها المتنوعة إذ تضمّ العاصمة 115 متحفاً أشهرها المتحف الوطني الكوري، والمتحف الشعبي الوطني.

وبالطبع هناك العديد من المهرجانات التي تحدث فيها، منها مهرجان “أهلا، سيول – Hi! Seoul Festival” والذي يُقام 4 مرات على مدار العام خلال كلّ فصل من فصول السنة، بالإضافة للعديد من المهرجانات الموسيقية والفنية التي يمكنك الاشتراك فيها.

المواصلات

تعدّ سيول مزدحمة نسبياً لكنها تتميّز بنظام مواصلاتها الفعّال، حيث مُنحت الحافلات خطّ مواصلاتٍ خاصٍ بها، ما يفصلها عن ازدحام الطرقات، وبالطبع تغطّي شبكة القطارات والحافلات معظم المناطق.

ستحتاج 60 دولاراً شهرياً تقريباً لتتمكّن من استخدام المواصلات العامة، حيث تكلّف رحلة القطار ذهاباً وإياباً $2.

المناخ

تتراوح معدّلات درجة الحرارة في فصل الصيف ما بين 27 و30 درجةٍ مئوية، وفي فصل الشتاء ما بين -3 و-5 درجةٍ مئوية.

بوسان Busan

أفضل المدن الطلابية في كوريا الجنوبية

تأتي بوسان في المرتبة الثانية من حيث المدن الأكثر ازدحاماً في كوريا الجنوبية، لكنّها في الوقت نفسه تتمتع بالهدوء، ما يجعلها من مدن كوريا الجنوبية المفضّلة لدى الطلاب الدوليين. تتميّز هذه المدينة أيضاً بغناها الثقافي وطبيعتها الخلابة من غابات وجبال وشواطئ بديعة.

أفضل الجامعات وتكاليفها

تتراوح تكلفة الدراسة في جامعات بوسان ما بين 1600 دولارٍ سنوياً في الجامعات الوطنية مثل جامعة بوسان، وقد تصل إلى 7 آلاف دولارٍ في جامعة دونجسيو.

من بين أهم الجامعات فيها:

 جامعة بوسان الوطنية (Busan National University)

تأتي جامعة بوسان الوطنية في المرتبة 22 وطنياً، و 581 عالمياً حسب QS. أشهر الاختصاصات الجامعية فيها: طب الأسنان، الهندسة الميكانيكية، الفيزياء والاقتصاد.

جامعة بوكيونغ الوطنية (Pukyong National University)

بحسب تصنيف QS تأتي جامعة بوكيونغ بالمرتبة 36 وطنياً، و281 عالمياً؛ تستقبل سنوياً ما بين 25 ألف إلى 30 ألف طالب، وتفتح أبوابها للعديد من الطلاب الدوليين. تتميّز هذه الجامعة بتوافر السكن الطلابي. أشهر الاختصاصات فيها: الزراعة، والاختصاصات الهندسية بأنواعها.

جامعة دونجسيو (Dongseo University)

تصنّف هذه الجامعة في المرتبة الـ 43 وطنياً، وتستقبل ما بين 10 آلاف إلى 15 ألف طالبٍ سنوياً. تصل معدلات القبول فيها إلى 90%، ما يجعلها من أقل الجامعات الكورية انتقائية ويسهّل عملية الانتساب إليها، فيما قد تُشكّل تكلفتها الكبيرة عائقاً والتي قد تصل في بعض الاختصاصات إلى 10 آلاف دولار.

جامعة دونغ-إيه (Dong-A University)

تأتي جامعة دونغ-إيه في المرتبة 35 وطنياً وتستقبل سنوياً ما بين 15 ألف إلى 20 ألف طالب، تتميّز الجامعة بكونها تضمّ مختلف الاختصاصات ولجميع المراحل بدءاً بدرجة البكالوريوس وحتى الدكتوراه. كما أنّها توفّر مساعداتٍ مالية للطّلاب. من بين أفضل البرامج الدراسية فيها تلك المتعلقة بالطب البشري.

تكلفة المعيشة

تعتبر تكاليف المعيشية في بوسان أقلّ بقليلٍ من سيول، وقد لا يتجاوز الفرق بينهما 100 دولارٍ. يكمن الفرق الأكبر في تكلفة الإيجار حيث تنخفض التكلفة حتى النصف، لكن بالمقابل تزداد تكلفة الخدمات الأساسية من كهرباء وإنترنت وماء.. إلخ، ما يعيدنا إلى نفس التكلفة النهائية تقريباً.

طبيعة الحياة وما يمكنك فعله في بوسان

كون بوسان ثاني أكبر مدينة في كوريا الجنوبية بعد سيول، فهي توفّر لقاطنيها تجربة الحداثة لكنها تسمح ببعض الهدوء والسكينة بعيداً عن صخب العاصمة.

تعتبر بوسان كذلك مدينة المهرجانات والأفلام، ويُطلق عليها عاصمة الصيف الكوريّة حيث تضم 6 شواطئ رئيسة، وفيما يخصّ التسوق والمقاهي والمطاعم تُعد مقاطعة Nampo-dong منطقة تسوّقٍ ومقاهي مركزية. كما تضمّ المنطقة المحيطة بجامعة بوكيونغ الوطنية العديد من المقاهي والحانات والمطاعم التي تجذب طلاب الجامعات والشباب.

تضمّ بوسان كذلك أكثر من 10 متاحف متنوعة جداً تضمن لك ألا تشعر بالملل أبداً في هذه المدينة الرائعة.

المواصلات

في الحقيقة، ما ستوفره في تكاليف المعيشة ستضطرّ لأن تصرفه على المواصلات، إذ لدينا خبرٌ سيئ لك؛ تكلّف المواصلات في بوسان بشكلٍ عام أكثر من مواصلات سيول، لكن بالنسبة لتوافر الموصلات فهي مخدّمةٌ أيضاً بنفس الجودة.

المناخ

متوسط درجةُ الحرارة في بوسان في فصل الصيف 19 درجةٍ مئوية، وقد تصل إلى 29 درجةٍ مئوية في شهر آب، فيما متوسط درجة الحرارة في فصل الشتاء 11 درجة مئوية، وقد تصل درجة الحرارة في شهر كانون الثاني إلى -0.6.

دايجو Daegu

أفضل المدن الطلابية في كوريا الجنوبية

تأتي شعبية دايجو بين مدن كوريا الجنوبية من كونها مدينةُ نابضة بالحياة، فتجمع ما بين الماضي العريق بمعابدها البوذية وكنائسها والحاضر السريع بمعارضها الفنية المعاصرة ومتاحفها حيث تضم 8 متاحف أساسية، دون أن نحصي مراكز الفن والمعارض المؤقتة.

تعتبر المدينة نقطةً طبيةً مركزية أيضاً في شرق آسيا، سواءً كان ذلك للباحثين عن علاج أو للأطباء إذ تضمّ المدينة العديد من المراكز الصحية والمستشفيات الضخمة التابعة للجامعات.

أفضل الجامعات وتكاليفها

تتراوح تكلفة الجامعات في دايجو ما بين بين 3.500 و5000 دولارٍ أمريكي.

جامعة كيونغ بوك (Kyungpook National University)

تأتي هذه الجامعة في المرتبة الـ 9 وطنياً و561 عالمياً، وتستقبل سنوياً ما بين 25 ألف إلى 30 ألف طالب. تضم الجامعة العديد من الكليات المتنوعة ما بين كلية الآداب والعلوم الإنسانية، التمريض والصيدلة، ومدرسة القادة العالميين.

أفضل البرامج الدراسية في الجامعة: الهندسة المدينة – طب الأسنان – الهندسة الكهربائية – الزراعة.

جامعة كايميونغ (Keimyung University)

صُنفت هذه الجامعة في المرتبة 36 وطنياً، تستقبل ما بين 20 ألف إلى 25 ألف طالبٍ سنوياً. تّعد عملية القبول فيها صعبةً بعض الشي لكونها انتقائية، ويقدّر معدل القبول فيها بـ 20-30%.

تضمّ الجامعة مكتبةً خاصةّ بها والعديد من المرفقات، بالإضافة إلى سكنٍ طلّابي، وتشتهر بحرمها الجامعي الذي يعتبر الأجمل في كوريا الجنوبية.

للجامعة علاقاتٌ بحثية مع أكثر من 400 مؤسسة حول العالم وتملك أكبر تجمع أساتذة دوليين في المنطقة.

جامعة دايجو الوطنية للتربية والتعليم (Daegu National University of Education)

تأتي هذه الجامعة في المرتبة 163 وطنياً، وتستقبل حوالي 19 ألف طالباً سنوياً من بينهم 1500 طالب دولي. تستطيع أن تدرس فيها ضمن برنامج التربية والتعليم العام، أو أن تختار إحدى التخصصات التي تقدمها الجامعة ومن بينها: تخصص في التربية العلمية للمرحلة الابتدائية، تخصص في التربية البدنية للمرحلة الابتدائية، تخصص في التربية الموسيقية للمرحلة الابتدائية، تخصص في تعليم أدب الأطفال، تخصص في علم النفس المدرسي.

تكلفة المعيشة

تُعد تكاليف المعيشة في دايجو مناسبةً جداً بالنسبة للطلاب الدوليين، وعلى الأخص فيما يخص تكاليف السكن إذ تقدّر وسطياً بـ 400 دولارٍ شهرياً في مركز المدينة، وتنخفض لتصبح 250 دولاراً شهرياً في أطرافها. فيما تكلّف الخدمات المختلفة وسطياً 140 دولاراً شهرياً.

ستتمكن أيضاً من توفير بعض المال من حيث الطعام، إذ أن تكلفة تناول الطعام خارج المنزل منخفضة في دايجو، وحتى إن أردت أن تحضر الطعام في المنزل فستكون أغراض البقالية أرخص منها في سيول أو بوسان.

طبيعة الحياة في دايجو

بالنسبة لطبيعة الحياة في دايجو، تميل هذه المدينة لأن تكون محافظةً بعض الشيء وإن كنت من محبي الطبيعة فقد يزعجك الزحف العمراني الكبير، لكن ذلك لا يعني أنك لن تحظى بأوقات لطيفةٍ فيها. فمثلاً اختفت بعض المهرجانات التقليدية لكن ظهر بالمقابل مهرجانات معاصرة مثل مهرجان دايجو الدولي للأوبرا، الذي يقام في الشهر العاشر، ومهرجان دايجو الملّون، الذي يُقام في الشهر الخامس من كلّ عام.

لا يمكن للمرء أن يستمتع فعلاً بالطبيعة في دايجو لكن ومع ذلك تضمّ المدينة العديد من المنتزّهات العامة التي يمكنك الاسترخاء فيها وأشهرها: الحديقة الوطنية التذكارية Gukchae Bosang Park، وحديقة النباتات.

المواصلات

تُعدّ محطة Dongdaegu أكبر محطة قطارات في المدينة، وفيها ثاني أكبر حركة نقل ركاب في كوريا الجنوبية وذلك بعد محطة سيول، وهي المحطة الأولى في كوريا من بين جميع محطات القطارات.

كما تضمّ المدينة أنفاق مترو حديثة ومجهزة تصل بين معظم المناطق، ويجري دوماً تجهيز خطوطٍ إضافية لتغطية كافة النقاط.

وفيما يخص الحافلات فهناك نوعان منها، المحلية والمحدودة السريعة. تبلغ تكلفة أجرة الحافلة المحلية حوالي $1.2، والحافلة السريعة $1.6، فيما يمكن الحصول على قيمة مخفّضة عن طريق استخدام البطاقات مسبقة الدفع، بالإضافة لتوفير العديد من الجامعات حسماً خاصاً بالطلاب.

المناخ

متوسط درجة حرارتها 19 درجة مئوية، ويصل متوسط برودتها إلى -2 درجة مئوية في شهر كانون الثاني، فيما تصل درجة الحرارة في الصيف إلى 30 درجة مئوية.

سوون Suwon

أفضل المدن الطلابية في كوريا الجنوبية

تُعتبر سوون الخيار الأفضل من مدن كوريا الجنوبية للطلاب المحبين للثقافة والتاريخ، ويشكل قربها من العاصمة سيول ميزةً إضافية حيث يمكن للطلاب الذهاب والعودة في اليوم نفسه لزيارة العاصمة.

أفضل الجامعات وتكاليفها

تُعد جامعات سوون مكلفةً بعض الشيء، إذ تتراوح الكلفة السنوية ما بين 3 آلاف دولارٍ وقد تصل إلى 8 آلاف دولارٍ في بعض البرامج.

جامعة آجو (Ajou University)

تستقبل الجامعة سنوياً 12 ألف طالب 3% من بينهم طلاباً دوليين. تضمّ الجامعة سكناً للطلاب، ومكتبةً داخليةً غنية. تتميّز الجامعة ببرنامج تبادل الطلاب حيث يجري تبادل الطلاب مع أكثر من 300 مؤسسةٍ تعليمية في أكثر من 60 دولة حول العالم. وكذلك ببرنامج التدريب العالمي العملي حيث يُرسل الطلاب إلى شركاتٍ حول العالم للحصول على خبراتٍ عملية متنوعة ويعتبر هذا التدريب الداخلي Internship جزءاً من الفترة الدراسية.

أفضل الاختصاصات الدراسية ضمن الجامعة: إدارة الأعمال، واختصاصات الهندسة.

جامعة كيونغجي (Kyeonggi University)

تستقبل سنوياً 17 ألف طالباً، وتضم 11 كلية و63 اختصاصاً دراسياً. من مميزات الجامعة أنها توفر سكاناً مجانياً للطلاب، وفي حال لم يتمكّن الطالب من الحصول على مكان، تؤمّن الجامعة حافلات نقلٍ مجانية ضمن المدينة.

تضمّ الجامعة أيضاً متحفاً داخلياً يضمّ العديد من اللوحات الفنية والآثار. تقدّم الجامعة للطالب الدولي 200 ساعة من دورات تعلّم اللغة الكورية، بالإضافة لوجود برامج ضمنها تدرّس باللغة الإنكليزية. أهم الاختصاصات فيها: التربية والتعليم – التاريخ – علم الثقافة – الصحافة.

تكلفة المعيشة

تُعتبر تكلفة المعيشة في سوون قريبةً للغاية من تكاليف معيشة دايجو، وتحتاج في المتوسط ألف دولارٍ شهرياً، إذ تتراوح كلفة إيجار شقة بغرفة واحدة فيها بين 540 و290 دولاراً بالاعتماد على القرب من مركز المدينة.

طبيعة الحياة في سوون

تضمّ سوون العديد من المناطق الأثرية المدرجة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي لكن لعل أشهرها قلعة Hwaseong والتي تعود للقرن 18، وتُعتبر وجهةً سياحيةً هامّةً لا يمكن تفويتها، كما أن المدينة قريبة للغاية من Singal وهي قرية شعبية كوريّة مميزة، ومتنزه Everland الترفيهي.

تضمّ المدينة كذلك العديد من المسارح والمنتزهات الترفيهية وهكذا ستجد دائماً ما يمكنك فعله خلال أوقات فراغك.

المواصلات

تضم سوون عدة محطات مترو تصل معظم المناطق ببعضها، كما تصل المدنية مع العاصمة سيول. هناك أيضاً محطتا حافلات في سوون تتنوع بين حافلاتٍ سريعة وداخلية تصلها بمعظم المدن في كوريا الجنوبية، وهكذا لن تواجه أيّ مشاكل في التنقل ضمن المدينة وحتى خارجها.

المناخ

يُقدّر متوسط درجة الحرارة في فصل الصيف بـ 28 درجةٍ مئوية، فيما متوسط درجة الحرارة في فصل الشتاء -5 درجاتٍ مئوية، وقد تصل إلى -7 خلال شهر كانون الثاني.

فرص العمل في كوريا الجنوبية

تشترط حكومة كوريا الجنوبية بشكلٍ عام وفي كامل أنحائها أن يملك الطالب قدراً معيناً من الكفاءة في استخدام اللغة الكورية، وحينها يسمح له بالقيام ببعض الأعمال ذات الدوام الجزئي بمعدّل 20 ساعة أسبوعياً. يمكنك الاطّلاع على تفاصيل ساعات العمل والأوراق المطلوبة هنا.

والآن بعد أن أنهيت قراءة المقال واطّلعت على أفضل المدن الطلابية في كوريا الجنوبية، وباطلاعك على السلسلة الشاملة عن الدراسة في كوريا الجنوبية على موقعنا، بت تملك الفرصة لأن تصبح أحد الطلاب الدوليين الذين تسعى حكومة كوريا لاستقطابهم قبل حلول عام 2023، نتمنى لك حظاً طيباً ولا تنسَ أن ترسل لنا صوراً من المدينة التي اخترتها.

اقرأ أيضاً: الدراسة في كوريا الجنوبية: أشهر المنح الدراسية في كوريا الجنوبية 2021

0

شاركنا رأيك حول "الدراسة في كوريا الجنوبية: أفضل المدن للطلاب ومعلومات عن المعيشة فيها"