حساب بنكي للطلاب في كوريا الجنوبية
0

ستجد في هذا المقال كل المعلومات التي تحتاجها لدراسة اللغة الكورية والسفر إلى كوريا الجنوبية. خاصةً إن كنت من المتأثرين والمعجبين بالثقافة والحضارة التي تتميز بها، وبالعادات والتقاليد والأخلاق الكورية التي نشاهدها ونسمع عنها في المسلسلات الدرامية الآسيوية المنتشرة بشكلٍ واسع على الإنترنت، بالإضافة إلى الموسيقى الكورية وأغاني الـ K-Pop الشهيرة. لكن أوّلاً لنتعرف أكثر على هذا البلد الرائع.

جمهورية كوريا الجنوبية

كوريا الجنوبية

فضلًا عن الأخلاق والمبادئ الكونفوشيوسية التي تشتهر بها البلاد الكورية، تعتبر كوريا الجنوبية طفرةً هائلة ومعجزةً في عالم الاقتصاد، حيث تحوّلت من أفقر البلاد في منتصف القرن العشرين إلى بلدٍ نامٍ يحتلّ المركز الخامس والعشرين في قائمة أغنى البلدان في العالم. وذلك دون امتلاك كوريا لأي موارد طبيعية بإمكانها الاعتماد عليها، بل يعود ذلك إلى اهتمامها الشديد بالتعليم وإقامة استثمارات ضخمة في وقتٍ قصير، إلى أن أصبحت الآن مقرّاً لـ 15 شركة من أصل 500 تصنّف كأكبر الشركات في العالم، أهمّها شركتي سامسونج وهيونداي. لذلك فهي تعتبر وجهةً ممتازةً لكلّ من يرغب في السفر واستثمار الأموال في بلدٍ متقدّمٍ وواعٍ اقتصادياً.

تعرّف على اللغة الكورية

هي اللغة الأم لما يقارب 76 مليون نسمةً في الكوريتين الشمالية والجنوبية، وبعض أقاليم الصين وتحتلّ بذلك المركز الـ 17 عالمياً من حيث عدد المتحدثين، وأقرب اللغات لها من حيث النطق هي اللغة اليابانية، كما أنّها تحتوي على العديد من الكلمات الصينية الشعبية.

نشأة اللغة الكورية

اللغة الكورية نشأت حديثاً في القرن الخامس عشر بواسطة الملك المحلي سيجونغ، وكان هدفه من كتابتها هو إنشاء لغةٍ سهلة وخاصّة بالشعب الكوري للتعامل بها مع التجار الأجانب بدلًا من استخدام الأبجدية الصينية (هانجا) -اللغة الرسمية وقتها- والتي كان يصعب تعلمها على عامة الشعب.

ومعظم علماء التاريخ يعتبرون الكورية لغةً منفردة ليست مأخوذةً من كتاباتٍ قديمة أو لغاتٍ أخرى، وهناك بعض المؤرّخين الذين يميلون إلى تصنيفها كإحدى اللغات ألطية الأصل إلى جانب اللغة التركية والمنغولية ولغة المانشو إحدى اللهجات الصينية.

وبالإضافة إلى تاريخ اللّغة الخاص، فإنّ اللغة الكورية لها سماتٌ كثيرة مميّزة عن باقي اللغات الأخرى من أبرزها:

الكتابة ذات الحروف المبتكرة (هانغول)

تسمى الأبجدية الكورية (هانغول) وهي تتكون من 24 حرفاً، 14 حرف ساكن و10 حروف متحركة. والحروف الساكنة يعبّر عنها بخطوطٍ مائلة أو مكتوبةٍ بزوايا مختلفة. أمّا الأحرف المتحركة، فهي خطوطٌ مستقيمة أفقية أو رأسية يوضع لها نقطة واحدة عادةً ونقطتين إذا كانت مقلوبة.

الأبجدية الكورية تمتلك أفضل نظامٍ صوتي

رغم اعتبارها من أحدث اللغات نشأةً، إلّا أنّها تحظى بإعجابٍ كبير لدى علماء اللغة فتعتبر اللغة الكورية من أفضل اللغات صوتياً حيث أنّها تمتلك أبجديةً مرسومةً بعناية ليطابق الحرف الصوت الذي يحدثه تماماً كما تطابق القفّازات أصابع يديك، فيرمز كلّ رسمٍ إلى صوتٍ معيّن تحدثه أثناء نطق الحروف، فهي من اللغات التي تكتب حرفياً كما تلفظ. ويرجع ذلك إلى أنّها صمّمت خصيصاً لتناسب طريقة نطق سكان كوريا البسطاء.

اللغة الكورية تحتوي على نظامين للترقيم

تستخدم اللغة أرقاماً كورية للتعبير عن وحدات القياس كالوزن والطول، والمعاملات المالية والمحلية حتى العدد 99، وللأعداد التي تفوق 99 يستخدم الكوريون أرقاماً صينية للتعبير عنها.

اليوم العالمي للّغة الكورية

يعتزّ الكوريون بشكلٍ خاص بلغتهم الكورية، فقد جعلوا من تاريخ نشأتها يوماً يتم الاحتفال به ومنح المدارس والمصالح الحكومية إجازةً رسميّةً في الكوريتين الشمالية والجنوبية.

اللغة الكورية ليست بتلك الصعوبة

تعتبر اللغات الآسيوية تحدياً فريداً من نوعه لكلّ محبّي تعلّم اللّغات، ولكن اللغة الكورية بالتّحديد من أسهل وأمتع اللغات في تعلّمها ويرجع ذلك إلى أنّها لغةٌ قائمةٌ على علم الصّوتيات، تُكتب تماماً كما تُنطق دون احتوائها على حروفٍ خفيّة لا يتمّ لفظها كما في اللغتين العربية والإنجليزية.

وهذا الارتباط الصّوتي في اللغة يُسهّل على المتعلّم دراسة اللغة الكورية وحفظ أبجديتها، بالإضافة إلى العديد من التعقيدات والقواعد التي تخلو منها اللغة بعكس العديد من اللّغات الأجنبية من أهمّها:

  • لا يوجد تصريف للأفعال في القواعد الكورية، وهو أهمّ ما يميّز اللّغة الكورية حيث أنّ أصعب جزءٍ في دراسة أيّ لغة -القواعد- سهلٌ ومباشر في اللغة الكورية وخالٍ من الجمل المركّبة كما في اللّغة العربية والإنجليزية.
  • لا فرق بين مؤنّث ومذكّر في الأسماء الكورية، فيأخذ كلا الجنسين نفس الصفات في اللغة دون اختلافٍ في التّركيب اللّغوي للجمل أو تصنيف الأفعال تبعاً للنوع كما في اللّغة الألمانية.
  • تغلب صيغة الجماعة على اللّغة الكورية -وإن كان المقصود مفرداً، فلا تختلف الأفعال تبعاً للعدد.

نصائح هامة تجعلك تتقن اللّغة الكورية في أسرع وقت

دراسة اللغة الكورية

تعرّف على الأبجدية الكورية أوّلاً

أول ما عليك القيام به في دراسة اللغة الكورية هو التعرّف على الأبجدية الكورية (هانغول)، استمع جيداً ولعدة مرات إلى طريقة نطق كلّ حرفٍ وحاول استخدام التّشابهات الصوتية الموجودة في كلّ من الأبجدية الكورية والأجنبية فمثلاً طريقة نطق الحرف ㄹ في اللغة الكورية يشبه إلى حدٍّ كبير حرف R في الإنجليزية. يمكنك تعلّم الأبجدية الكورية خلال ساعتين ولن تجد صعوبةً في ذلك بما أنّه لا توجد نغماتٌ صوتية عديدة في اللغة والحرف الواحد يُنطق بطريقةٍ واحدة.

اقرأ كثيراً واسمع كثيراً

اقرأ العديد من النصوص الكورية وقم بتقسيمها إلى مقاطع صغيرة وانتبه إلى طريقة نطق كل مقطع من خلال التسجيلات الصوتية لتلك النصوص على أحد تطبيقات تعليم اللغة مثل Pop Popping Korean أو Learn Korean وبإمكانك التعرف على مصادر أخرى عديدة من هنا.

استعن بالتكنولوجيا

تعلّم اللّغة الكورية من خلال البرامج الدّراسية والتّطبيقات الإلكترونية هو طريقة مثمرة وسريعة في تعلّم اللغة، ولكنّها لا تكفي لتتعلّم كيف يتكلّم الكوريون بالفعل.

ولذلك يجب عليك أن تخالط السكان الكوريين وتجالس زملاءك بكثرةٍ لتستمع بطريقة نطقهم للكلمات وصياغتهم للجمل حتى تكون لغتك الكورية أقرب ما يكون للشّارع الكوري.

اللّغة الكوريّة تشبه الرياضيات

لا تقلق من القواعد اثناء دراسة اللغة الكورية، فأثناء تعلّمك للّغة ستجد أنّ صياغة القواعد النّحوية أقرب إلى عمليّةٍ حسابية، عليك فقط أن تحفظ المقطع الأساسي للفعل ومن ثمّ تقوم بطرح أو إضافة بعض المقاطع له.

تعلّم المفردات المشتّقة من الإنجيلزية

عليك الإطلاع على قاموس Konglish الذي أقامه أساتذة اللغة الكوريين، والذي يحتوي على كلماتٍ كورية مأخوذةٍ من اللغة الإنجيلزية ليساعدك على زيادة حصيلتك اللغوية.

كن واقعياً

في النهاية، كن واقعياً بشأن المدة التي تنوي تعلّم اللغة فيها، وضع خطةٍ زمنيّة تناسب مجال دراستك الجامعية ولا تتعجّل النتائج ففي خلال 6 أشهر ستجد حتماً فرقاً واضحاً في فهمك للّغة.

اقرأ أيضًا: الدراسة في كوريا الجنوبية: كل ما تريد معرفته عن الدراسة والمعيشة في فردوس آسيا

أشهر وأفضل المعاهد والمدارس لدراسة اللّغة الكورية

دراسة اللغة الكورية في كوريا الجنوبية

مدرسة Lexis Korea

أفضل المدارس الكورية في قلب سيول العاصمة ومدينة بوسان، والوحيدة الحاصلة على جائزة ESL World School Award العالمية للمدارس في كوريا.

توفّر لك مدرسة Lexis تجربة تعلّمٍ ممتعة ومثمرة في الوقت ذاته، وهي تحتوي على العديد من البرامج التعليمية للّغة الكورية، التي تناسب جميع الأعمار والمراحل التعليمية، فيوجد برامج تعلّم الناشئين وطلاب المدارس وتعدّ طلاب الجامعات لاختبارات القبول وتحديد المستوى في اللغة الكورية واختبار TOPIK لإتقان اللغة.

فضلاً عن البرامج المكثفة التي تمكّنك من تعلّم اللّغة في الإجازات الأسبوعية بمعدّل حصّةٍ واحدة أسبوعياً لمدة 52 أسبوعاً. وهذه الأسابيع مقسّمة كالآتي:
أسبوع تأسيس، 4 أسابيع كمبتدئ، 8 أسابيع للمرحلة الإعدادية، 36 أسبوعاً للمرحلة المتوسطة في اللغة مقسّمة على 3 مستويات، 8 أسابيع للمراحل المتقدمة.

Easy Korean Academy

وهي مدرسة كوريّة بدأت منذ عام 1998، لا تقوم فقط بتعليم اللغة الكورية للطلّاب الأجانب، بل وتنمية ثقافتهم ومعلوماتهم عن التّاريخ الكوري، وهي أول مدرسة كورية أطلقت برنامج ‘Korean Teacher Training Course’ الذي يقوم بتأهيل منتسبي الأكاديمية كمعلمين متخصصين لتدريس اللغة الكورية الجنوبية داخل وخارج البلاد، وتتراوح تكلفة الدورات داخل الأكاديمية من 180 دولاراً لدورة مدتها 12 ساعة في أسبوع إلى $345 أي ما يعادل 400,000 وون كوري لدورة مدتها 48 ساعة في شهرٍ واحد.

Yonsei University

أقدم جامعات كوريا الجنوبية وهي جامعة أبحاثٍ خاصّة ذات تاريخٍ عريق وفاخر يذكّرك بجامعة برينستون الأمريكية، فضلاً عن شعارها الذي يحتوي على درعٍ يحمل بداخله كتاباً وشعلةً يعبّران عن الحقيقة والحرية التي يدافع عنها الدرع.

بدأت هذه الجامعة في دورات تعليم الكورية منذ نشأتها عام 1885م بالقرب من محطة سينسون في سيول، وهي تركّز بشكلٍ خاص على القواعد النّحوية وهيكلة اللّغة لدى الطلّاب الأجانب من خلال المناهج المعدّة من قبل خبراء لغةٍ مخضرمين، وجلسات التحدث المكثّفة مع الأساتذة والمحاضرين.

تقدّم جامعة يونسي دورةً مجانية من 6 وحدات في اللغة الكورية على موقع الكورسات الشهير Coursera، وهي متاحة للعديد من الدول العربية وتمنح شهادةً مجانية بعد إتمام الدورة. يمكنك المسارعة بالتسجيل في هذه الدورة من هنا.

السفر إلى كوريا الجنوبية للدراسة

الدراسة في كوريا الجنوبية

كوريا الجنوبية كبلد، تجمع بين التقدم التكنولوجي الهائل والصفاء الذي تمنحه طبيعتها الخلّابة، واللّذين يجذبان أيّ شخصٍ يطمح للدراسة في الخارج.

أمّا بالنسبة إلى التعليم فتمتلك كوريا أحد أكفأ الأنظمة التعليمية على مستوى العالم، والذي يتميّز بالصرامة والشمولية.

التعليم الكوري أحد أكفأ الأنظمة التعليمية في العالم

الطالب الكوري يدرس 13 ساعة يومياً خلال جميع مراحل دراسته الاثني عشر يتخلّلها 3 ساعاتٍ إجبارية للنوم. والطّلاب الذين تتجاوز مدة نومهم أكثر من ذلك تكون فرص التحاقهم بالجامعات أقل، ومن تتجاوز مدة نومه 4 ساعات لا يدخل الجامعة بعد انتهائه من الثانوية.

اليوم طلاب الجامعات الكورية يحتلّون المركز الثاني عالمياً في نتائج اختبارات المدارس، والرابع في اختبارات الذكاء (IQ) طبقاً لمجلة forbes. ولذلك فإن خريجي هذه الجامعات يُتهافت عليهم بشدة في أسواق العمل.

لا يوجد فارق بين السكان والمقيمين في الدراسة

تكلفة النظام التعليمي الراقي والسكن الجامعي في كوريا الجنوبية واحدة لكل من الطلاب الكوريين والأجانب، وهو نظامٌ دراسي تتميّز به الجامعات الكورية الجنوبية ولا يتوافر في كثيرٍ من البلدان الأخرى، فتبلغ تكلفة الفصل الدراسي الواحد في الجامعات الكورية الحكومية حوالي 4350 دولاراً، بينما في الجامعات الخاصة تصل إلى 5800 دولار وذلك بالنسبة إلى أفضل الجامعات الكورية.

أما في برامج الماجستير وما بعد التخرّج فتتراوح التكلفة من 2000-10,000 دولار أعلاها في مجال الطب وأقلّها في دراسات الأنثروبولوجيا وعلم الإنسانيات.

منح دراسية ممولة بالكامل

منح دراسية في كوريا الجنوبية

بالإضافة إلى المنح الجزئية التي تغطي من %30 إلى %70 من تكاليف الدراسة، تقدّم جامعات كوريا الجنوبية الحكومية والخاصة منح دراسيّة عالمية مموّلة بالكامل تشمل الآتي:

– سعر تذكرة السفر من وإلى كوريا.
– تكلفة السكن والإقامة.
– تكلفة الدراسة كاملة والتي تشمل دروس ودورات لتعليم اللغة الكورية الجنوبية، كما تمنح جائزةً خاصّة لمن يملك شهادة إتقان اللغة الكورية.
– تأميناً صحيّاً، بالإضافة إلى بدلٍ شخصي للطالب كلّ شهر.

كيف يمكنك السفر إلى كوريا ودراسة اللغة الكورية؟

إذا أردت السفر إلى كوريا كطالبٍ فعليك أولاً أن تملأ طلب التقديم إلى الجامعة المختارة ومن ثم تقديم طلب الفيزا في السفارة الكورية وعليك أن تحدّد نوع الفيزا التي ترغب بالتقديم عليها طبقاً لطبيعة دراستك هناك والهدف منها.

فإذا كنت طالباً يرغب في الالتحاق بجامعةٍ كورية ولم تحصل على شهادتك الجامعية بعد، أو إذا كنت خريجاً وترغب في إكمال دراساتك العليا في إحدى الجامعات الحكومية، فعليك الحصول على فيزا الطالب الكورية.

أمّا إذا كنت تريد أن ترغب في الحصول على فيزا دراسة اللغة الكورية أثناء فترة إقامتك في كوريا، أو تعمل كمتدربٍ أو باحثٍ في أحدى المعاهد الخاصة أو مراكز الأبحاث غير التابعة إلى الفئة الأولى فيمكنك التقديم على طلب فيزا دراسة اللغة T-4 وتسمى أيضاً فيزا المتدرّب (general trainee T-4).

شروط الحصول على فيزا دراسة اللغة الكورية للطلاب الدوليين في كوريا T-4

  • يجب ألّا تقل فترة إقامتك عن 90 يوماً في البلاد للحصول على هذه الفيزا، ومن كانت مدة إقامته أقل من ذلك يقدم على فيزا من نوع C-3.
  • على الطالب أن يحصل أولاً على بطاقة إقامة يقدّم عليها في مكتب الحكومة التابع لوزارة الهجرة في المنطقة التي يعيش فيها ويسترّد المكتب هذه البطاقة بعد انتهاء فترة الإقامة.
  • يجب التقديم للفيزا شخصياً في السفارة الكورية ولا يمكن القيام بذلك إلكترونياً.
  • بالإضافة إلى متطلّبات فيزا الدراسة العادية، يقدّم الطالب ورقةً تفيد قبوله بإحدى المعاهد الخاصة بتعليم ودراسة اللغة الكورية.

تصدر الفيزا في خلال 14 يوماً قبل صدور فيزا الطالب الأساسية وتتراوح تكلفتها من $135-$70 تبعاً لجنسية الطالب.

الوثائق المطلوبة للحصول على فيزا الطالب في كوريا الجنوبية D-2

  • إحضار صورة شخصية عدد 2 بخلفية بيضاء ملتقطة حديثاً.
  • إحضار الطالب ورقة يثبت من خلالها تسجيله في الجامعة أو المعهد الذي يرغب بالدراسة فيه، موافقٌ عليها من قبل عميد الكلية أو رئيس الجامعة.
  • قبل السفر، يجب حجز تذكرتي ذهاب وعودة من شركة الطيران.
  • أن يكون جواز السفر صالحاً لمدة 6 شهور بعد موعد انتهاء التأشيرة.
  • إحضار صورة من جواز السفر مع تواجد صفحتين فارغتين فيه.
  • تطلب السفارة وجود السجل الجنائي للطالب المتقدّم للدّراسة.
  • وجود كشف حسابٍ بنكي جاري المفعول لمدة 6 شهور، وإثبات ذلك من خلال بيانٍ بنكي بتعاملات الإيداع والسحب.
  • وجود تأمينٍ صحي ساري المدة حتى موعد السفر، ومقبول من جانب سفارة كوريا الجنوبية، والقيام بتحاليل للتأكد من خلوّ المتقدّم من بعض الأمراض أهمها فيروس كورونا ومرض السل.
  • شهادة إتقان اللّغة التي سيدرس الطالب بها سواء اللغة الكورية أو الإنجليزية.
  • قيمة الطلب $90-60.
  • للغة الإنجليزية على الطالب الحصول على إحدى هذه الشهادتين:
  1. IELTS (International English Language Testing System)
  2. TOEFL (Test of English as a Foreign Language)
  • أقل نتيجةٍ يمكنك الحصول عليها للقبول في معظم الجامعات هو 5.5 في اختبارات IELTS و80 في اختبارات TOEFL.
  • أمّا بالنسبة للّغة الكورية فعليك اجتياز المستوى الثالث في اختبارات إتقان اللغة الكورية (Test of Proficiency in Korean (TOPIK للقبول في الجامعات والمستوى الرابع للتخرج من الجامعة.

اقرأ أيضًا: أفضل الجامعات في كوريا الجنوبية: تصنيفاتها، تخصصاتها وأهم ما يميّزها

0

شاركنا رأيك حول "الدراسة في كوريا الجنوبية: كل ما تريد أن تعرفه عن دراسة اللغة الكوريّة"