أفضل الجامعات في كوريا الجنوبية: تصنيفاتها، تخصصاتها وأهم ما يميّزها

أفضل الجامعات في كوريا الجنوبية
روان سالم
روان سالم

21 د

بعد انفصالها عن كوريا الشمالية عام 1948 لتصبح دولةً محكومةً بشكلٍ مستقل، أصبحت كوريا الجنوبية قوةً آسيوية معترف بها دوليًا، ولديها جامعاتها الخاصة والعامة التي تهتم بتقديم الأفضل للطلاب المهتمين، محليين ودوليين. سنقدم في هذا المقال أفضل الجامعات في كوريا الجنوبية، مع التصنيف العالمي للجامعات حسب مؤشر QS، ومؤشر CWUR، ومعلومات تهمّ الطالب الدولي.


جامعة سول الحكومية (Seoul National University)

افضل الجامعات في كوريا الجنوبية :SNU
  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف الجامعات العالمي QS لعام 2022: 36.
  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف CWUR لأفضل الجامعات للعام 2021 – 2022: تحتلّ الجامعة المرتبة الأولى كأفضل الجامعات في كوريا الجنوبية، والمرتبة الـ 31 على مستوى العالم.
  • نوع الجامعة: عامة.
  • نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التعليمية: 7.
  • عدد الطلاب الدوليين: 1914.
  • العدد الكلي للطلاب: 26646.
  • حجم الجامعة: كبير.
  • عدد أعضاء الهيئة التعليمية: 3859 عضوًا.
  • تقييم الجامعة حسب مركز تصنيف الجامعات العالمية: 86.5%.

لمحة عن الجامعة

أُسّست جامعة سول الحكومية عام 1946 كنتيجة لدمج 10 مؤسسات للتعليم العالي، تقع في سيول وتتمتّع بمكانةٍ مرموقة بالمقارنة مع أي جامعةٍ كوريّةٍ أخرى.

ذو صلة

كانت الجامعة إحدى الجامعات الإمبراطورية اليابانية خلال احتلال اليابان لكوريا في منتصف العشرينات، ولكن استولت عليها كوريا الشمالية خلال الحرب الكورية في الخمسينات.


التخصصات التي تُدرّسها الجامعة

يوجد 16 كليةٍ في الجامعة، تقدّم كلٌّ منها 83 برنامجًا لدرجة البكالوريوس، بينما بالنسبة لبرامج الدراسات العليا والدكتوراه، هناك مدرسة دراسات عليا تضم 99 برنامجًا في 5 مجالات دراسية مختلفة.

هناك أيضًا شراكاتٌ وبرامج تبادل تعمل مع أكثر من 700 مؤسسةٍ أكاديمية في 40 دولةٍ مختلفة، لذا فجامعة سيول تنفق على تعليم طلّابها في مختلف التخصصات أكثر من أي جامعةٍ كورية أخرى.


التوظيف لخريجي الجامعة

تقيم الجامعة في شهر سبتمبر/أيلول من كلّ عامٍ معرض وظائف مخصصٍ للطلاب الموهوبين من خريجي الجامعة، حيث تزودهم بفرص استشارية وظيفية، وتجري اختبارات علم النفس البشري لمعرفة اهتمامتهم المهنية وقدراتهم التي تؤهلهم للعمل.

يوفر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أيضًا منصة توظيفٍ عمليّة لمساعدة الطلّاب الذين يفكرون بالحصول على وظيفة بعد التخرج.


الحرم الجامعي والمرافق والأنشطة

يوجد 3 حُرَم جامعية لجامعة سيول: حرم جواناك، الحرم الرئيسي ويقع في جنوب سيول، والحرم الجامعي الطبي ويقع في الشمال الشرقي من المدينة، أما الحرم الأخير فيقع في مدينة بيونغتشانغ، المدينة التي تستضيف الألعاب الأولمبية الشتوية. هناك صالات نوم مستركة في الحُرم، معظمها مزدوجٌ ويشمل مرافق؛ حمامات داخلية، مع مساحات خاصة باستديوات.

يعيش الطلاب في الحرم ويعملون ويتواصلون اجتماعيًا كونه مؤمنًا من جميع النواحي لحياةٍ طلابية سعيدة، يتضمن ذلك الكفتيريات وأكشاك الوجبات الخفيفة، على الرغم من صعوبة تأقلم النباتيين مع النّظام الغذائي الكوري، بالإضافة إلى مجموعة متنوّعة من النوادي والجمعيات والأنشطة المتنوعة التي تساهم أيضًا في إدخال الطلاب الأجانب في الثقافة الكورية، عدا عن الأنشطة الرياضية التي تحافظ على حالة الطلّاب العقلية والنّفسية، والفنون المختلفة إذ يتمكن الطلاب من زيارة المعارض وحضور الحفلات المختلفة والشخصية منها (محبي الكيبوب).


اللغة التي تدرّس بها الجامعة

اللغتين الإنجليزية والكورية.


مشاهير تخرجت من هذه الجامعة

أشهر الشخصيات:

  • كو سان: رائد فضاء، والرئيس التنفيذي ومؤسس معهد ATEAM Ventures.
  • أهن تشول سو: سياسي وطبيب ورجل أعمال ورائد أعمال في البرمجيات.
  • كيم كي يونغ: كان مخرجًا سينيمائيًا، اشتهر بإخراجه لأفلام الرّغب النّفسية.
  • كيم جيونغ هون: مغني وممثل كوري جنوبي.

تكلفة الدراسة في الجامعة

غالبًا ما يدفع الطلاب للدراسة من خلال مجموعة من المساعدات المالية والمنح والقروض التي قد تمنحها لهم جامعة Grand Valley State University.

متوسط التكلفة الإجمالية مع المساعدات للدراسة حوالي 13115 دولارٍ أمريكي لكلّ فصلٍ دراسي، و15907 دولارات هي التكلفة التقديرية للطلاب من خارج الولاية والذين لا يتلقون منحة.


المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا (Korea Advanced Institute of Science and Technology)

افضل الجامعات في كوريا الجنوبية: Korea Advanced Institute of Science and Technology)
  • التصنيف والمرتبة حسب تصنيف الجامعات العالمي QS لعام 2022: 41.
  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف CWUR لأفضل الجامعات للعام 2021 – 2022: تحتلّ الجامعة المرتبة الخامسة على المستوى المحلي كأفضل الجامعات في كوريا الجنوبية، والمرتبة الـ 234 على مستوى العالم.
  • نوع الجامعة: عامّة.
  • نسبة الطلّاب إلى أعضاء الهيئة التعليمية: 8.
  • عدد الطلّاب الدوليين: 869.
  • العدد الكلي للطلاب: 9965.
    • حجم الجامعة: متوسط.
  • عدد أعضاء الهيئة التعليمية: 1307 عضوًا.
  • تقييم الجامعة حسب مركز تصنيف الجامعات العالمية: 78%.

لمحة عن الجامعة

كان المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا أوّل مؤسسةٍ علميّة هندسية متجهةٍ نحو البحث في المنطقة، أُسّس عام 1971 ويقع في دايديو إنوبوليس (Daedeok Innopolis) في منطقة دايجون من كوريا الجنوبية، وعُرّف فيما بعد كأكثر الجامعات إبداعًا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وغالبًا سيُصنّف بين الجامعات الرّائدة في التّعليم والبحث العلمي العالمي.

تهدف الجامعة إلى تثقيف الباحثين الشّباب في مجالي العلوم والهندسة، إذ تطمح بذلك إلى توفير أساس متين لتطوير مؤسسات التّعليم العالي في كوريا.


التخصصات التي تُدرس الجامعة

يحضر إلى الجامعة ما يعادل الـ 10000 طالب، 4000 جامعي و6000 طالب دراسات عليا، وتركّز الجامعة على العلوم والهندسة والتكنولوجيا كمجالاتٍ رئيسة في الدراسة، على الرغم من الأفرع المختلفة في الجامعة والتي برزت في السنوات الأخيرة، فهي اليوم معتمدة دوليًّا في تدريس إدارة الأعمال.

تبنّت الجامعة برامج الدرسة المزدوجة مع جامعات رائدة أيضًا مثل جامعة كارينغي ميلون في الولايات المتحدة، وتوفر هذه البرامج فرص دراسية متنوعة. أهم التخصصات الأكاديمية: الفيزياء والرياضيات والهندسة والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والإدرة والأعمال، وتقدم الدورات من خلال ست كليات ومدرستين، مع أكثر من 33 قسم.


التوظيف لخريجي الجامعة

يمكن أن يشغل خريجو المعهد الكوري العديد من الوظائف الأكاديمية مثل مدرّس، حيث يدعو قسم العلوم الرياضية في الجامعة إلى شَغل وظيفة عضو هيئة تدريس، ويتم قبول الطلبات في العديد من التخصصات. يتم شَغل وظيفة في مجلس وظائف المرأة أيضًا. يمكن العمل في تسويق المبيعات في أفضل شركات التوظيف عبر الإنترنت.


الحرم الجامعي والمرافق والأنشطة

يقع الحرم الجامعي الرئيسي للجامعة في مدينة دايديوك إنوبوليس في دايجون على بعد 150 كيلومتر جنوب العاصمة سيول، وهناك حرم في سيول نفسها، وهو مركز كلية إدارة الأعمال وكليات الدراسات العليا للتمويل والإدارة والمعلومات وإدارة وسائل الإعلام. في الحرم الجامعي الرئيسي، تُجرى معظم الأنشطة البحثية والمحاضرات حيث يقطن معظم الطلاب، كون الحرم مؤلف من ضواحي بحوالي 29 مهجع مفصولة عن بعضها على أساس الجنس. يوجد أيضًا شقق خارج الحرم الجامعي مخصصة للطلاب المتزوجين.

بالنسبة للأنشطة اللامنهجية في الحُرم، قد لا تعتبر من أولويات الجامعة، ولكن على الرغم من ذلك، هناك نوادٍ وجمعيات للطلاب، وتقيم الجامعة فعاليات فنية بانتظام: الأوبرا وحفلات البوب والرقص والحفلات الكلاسيكية، وذلك لضمان مشاركة الطلاب في ثقافة البلد. هناك أيضًا حوالي 4 مكتبات ومركز طبي.


مشاهير تخرجت من هذه الجامعة

بعض أشهر الخريجين والذين هم أنفسهم أعضاء هيئة التدريس في الجامعة: المهندس الكهربائي والعالم سون دال تشوي، وجي هيونج غو وهي عالمة رياضيات، والفيزيائي نام تشانغ هي.

أهم الشخصيات أيضًا:

  • ريم جي هون: مدير تنفيذي سابق في شركة Kakao حيث اعتبر أصغر رئيس تنفيذي حينها عندما تم تنصيبه بعمر 34. يعمل اليوم كأستاذ في كلية ستيرن في جامعة نيويورك.
  • ريو ريونغ: كان أستاذ كيمياء متميز في الجامعة لأكثر من 30 عام، بعد أن حصل على درجة الماستر منها، عمل في المعهد الكوري لأبحاث الطاقة الذرية أيضًا.
  • سوكبوك تشانغ: حصل على درجة الماستر من الجامعة قبل الالتحاق بالدكتوراه في هارفارد. هو كيميائي عضوي، ومدير مركز وظائف الهيدروكربون التحفيزية في المعهد الكوري.

تكلفة الدراسة في الجامعة

تختلف تكاليف الدراسة في كوريا الجنوبية حسب البرنامج الدراسي، ولكن يبلغ متوسط التكلفة هو 8020775 وون كوري جنوبي (6903.5$) سنويًا.


جامعة كوريا (Korea University)

افضل الجامعات في كوريا الجنوبية : Korea University
  • التصنيف والمرتبة حسب تصنيف الجامعات العالمي QS لعام 2022: 74.
  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف CWUR لأفضل الجامعات للعام 2021 – 2022: تحتل الجامعة المرتبة الثانية على المستوى المحلي لأفضل الجامعات في كوريا الجنوبية، والمرتبة 163 على مستوى العالم.
  • نوع الجامعة: خاصة.
  • نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التعليمية: 6.
  • عدد الطلاب الدوليين: 3325.
  • العدد الكلي للطلاب: 26014.
  • حجم الجامعة: كبير.
  • عدد أعضاء الهيئة التعليمية: 4026 عضو.
  • تقييم الجامعة حسب مركز تصنيف الجامعات العالمية: 79.6%.

لمحة عن الجامعة

تاسست الجامعة على يد أمين صندوق الأسرة الملكية لي يونغ إيك عام 1905. وتعتبر أول جامعة ممولة ومُدارة من قبل الكوريين فقط. واصلت جامعة كوريا تثقيف طلابها ليصبحوا فاعلين ومؤثرين، ومطورين في المجالات التي يهتمون بها، ليكروس في النهاية أنفسهم لخدمة بلدهم.


التخصصات التي تُدرس الجامعة

تٌقسم الجامعة إلى 18 كلية تقريبًا، و18 كلية خاصة بالدراسات العليا تترواح بين عدة تخصصات، من العلوم الإنسانية إلى الهندسات والعلوم العامة، مركز أبحاث شرق آسيا، ومركز الأبحاث الثقافية الكوري، كما هناك كلية الدراسات العليا متعددة التخصصات التي أنشئت مؤخرًا للدراسات الدولية. يوجد في الجامعة أيضًا كليات مهنية مرموقة في القانون والطب والهندسة وإدارة الأعمال.

من التخصصات الأكاديمية الأخرى: الهندسة المعمارية، وعلم الأحياء، الكيمياء والهندسة الكيميائية، الهندسة المدنية، تخصص الاتصالات وعلوم الكمبيوتر، اللغات والثقافة المختلفة، اللغة الإنجليزية والكورية والدراسات البيئية، العلوم الإنسانية، بالإضافة إلى التاريخ والصحافة.


المرافق والحرم الجامعي

حرم الجامعة واسع ومشجر، يقع في قلب سيول في حي An-Am، وهندسة البناء تعود إلى الطراز القوطي، مع مبانٍ فخمة يستمتع الطلاب فيها بالتعلم والدراسة في المختبرات الحديثة، كما هناك مراكز كمبيوتر مجهزة بالكامل في جميع أنحاء الحرم. بالنسبة لمرافق التسلية والراحة، يوجد سنترال بلازا الجديدة مع مطاعم ومقاهي ومخازن للكتب وغُرف للدرسة.

بالإضافة إلى ما سبق، يوجد في الجامعة مستشفى تعليمي جيد هو مستشفى جامعة كوريا، حيث يوفر العناية والرعاية للمرضى ومن جهة أخرى، يوفر تدريب للطلاب الأطباء والممرضين.


لغة الدراسة في الجامعة

يتم التدريس باللغتين الكورية والإنجليزية، وذلك حسب مجالات الدراسة، فمثلًا، الهندسة البيولوجية والطبية الحيوية والكيمياء وأدب الإنجليزي والفيزياء وغيرها.


مشاهير تخرجت من هذه الجامعة

أشهر الشخصيات:

  • كم يون آه: متزلجة فنية على الجليد، وبطلة أولمبياد.
  • إي ميونغ باك: رجل أعمال وسياسي سابق، شغل منصب رئيس كوريا الجنوبية من 2008 وحتى 2013.
  • بارك تشو يونغ: لاعب كرة قدم.
  • إستر كاي تشاي: ممثلة كورية أمريكية وكاتية مسرحية.

تكلفة الدراسة في الجامعة

تكلفة الدراسة حوالي 4000$ أمريكي للفصل الواحد.


جامعة يونسي (Yonsei University)

افضل الجامعات في كوريا الجنوبية : Yonsei University
  • التصنيف والمرتبة حسب تصنيف الجامعات العالمي QS لعام 2022: 79.
  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف CWUR لأفضل الجامعات للعام 2021 – 2022: تحتل الجامعة المرتبة الثالثة على المستوى المحلي لأفضل الجامعات في كوريا الجنوبية، والمرتبة 169 على مستوى العالم.
  • نوع الجامعة: خاصة.
  • نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التعليمية: 6.
  • عدد الطلاب الدوليين: 4274.
  • العدد الكلي للطلاب: 23269.
  • حجم الجامعة: كبير.
  • عدد أعضاء الهيئة التعليمية: 3605.
  • تقييم الجامعة حسب مركز تصنيف الجامعات العالمية: 79.4%.

لمحة عن الجامعة

تأسست جامعة يونسي عام 1885 كأول مؤسسة غربية للتعليم في كوريا، وهي الجامعة الرائدة الواقعة في قلب سيول.

تهتم الجامعة بتعزيز عملية التعليم والبحث والرعاية الطبية، وهي مشهورة عالميًا، حيث تتعاون مع 660 شركة ما يثبت انتشارها العالمي وإمكانية الوصول إليها كمساهمٍ رئيس في شرق آسيا والعالم.


التخصصات التي تُدرس الجامعة

تضم الجامعة برامج جامعية ودراساتٍ عليا شاملة، حيث تقدّم مساهماتٍ كبيرة في شتّى المجالات الأكاديمية الرئيسة: الطب والكيمياء الحيوية، وصحة الإنسان والهندسة والعلوم وعلم الأعصاب، مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية. ويساعد في نجاح الأمر المرافق البحثية والطبية المكثفة المزوّدة بها الجامعة، مع 153 مركز بحث.


التوظيف لخريجي الجامعة

يمكنك العمل في مختلف الوظائف الأكاديمية والبحثية والعلمية: أستاذ مساعد، ومساعد باحث، ومحاضِر، ومهندس وفي مجالات الإدارة والقيادة.


المرافق والحرم

تملك جامعة يونسي أربع حُرَمٍ جامعية. يقع الحرم الرئيسي في قلب سيول، وصُنف كأحد أحمل حُرم الجامعات في العالم بسبب مناظره الخلابة، أما الحرم الدولي فيقع في سونغدو (Songdo)، والذي أنشئ بشكل رئيسي للطلاب الجدد عام 2010 ويمثل نموذجًا تعليميًا جديدًا في آسيا.

يمكن العثور على سكن خارج الحرم، يزود مكتب الشؤون الدولية في الجامعة الطلاب بمعلوماتٍ عن خيارات السكان سواء داخل أو خارج الحرم الجامعي.


اللغة التي تدرّس بها الجامعة

اللغتين الكورية والإنجليزية حسب القسم، مثلًا يتم تدريس العلوم البيولوجية والإنجليزية والعلوم السياسية والرياضيات والإحصاء باللغة الإنجليزية.


مشاهير تخرجت من هذه الجامعة

  • بونج جون هو: مخرج أفلام وكاتب سيناريوهات وسياسي حائز على عدة جوائز.
  • لوهان: مغني وممثل صيني.
  • جون هيون مو: مقدم برامج وشخصية تلفزيونية، وعمل كمذيع أخبار سابقًا.

تكلفة الدراسة في الجامعة

تكلفة الدراسة للفصل الواحد حوالي 3600 دولارٍ أمريكي. قد تقدّم الجامعة بعض المنح التعليمية التي توفر على الطالب حوالي $1000.


جامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا (Pohang University of Science and Technology)

Pohang University of Science and Technology
  • التصنيف والمرتبة حسب تصنيف الجامعات العالمي QS لعام 2022: 81.
    مرتبة الجامعة حسب تصنيف CWUR لأفضل الجامعات للعام 2021 – 2022: تحتل الجامعة المرتبة السابعة على المستوى المحلي لأفضل الجامعات في كوريا الجنوبية، والمرتبة 368 على مستوى العالم.
  • نوع الجامعة: خاصة.
  • نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التعليمية: 4.
  • عدد الطلاب الدوليين: 87.
  • العدد الكلي للطلاب: 3096.
  • حجم الجامعة: صغير.
  • عدد أعضاء الهيئة التعليمية: 743.
  • تقييم الجامعة حسب مركز تصنيف الجامعات العالمية: 75.7%.

لمحة عن الجامعة

تقع جامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا في بوهانج في كوريا الجنوبية، وهي مؤسسة تعليمية خاصة تأسست عام 1986، مخصصة لمجالات الهندسة والعلوم.

أنشئت الجامعة في البداية لتدريب المهندسين المتخصصين الذين يمكنهم وضع حجر أساس التطور المستقبلي.


التخصصات التي تُدرس الجامعة

هناك 11 قسم في الجامعة، 4 مخصصين لمجالات العلوم و7 للهندسة. تقدم الجامعة 12 برنامج جامعي، بما في ذلك الرياضيات والفيزياء وعلوم الكمبيوتر والهندسة، الهندسة الكيميائية وغيرها، كما تقدم حوالي 24 برنامجٍ للدراسات العليا: علوم المحيطات، وعلم المواد المتقدمة، طاقة الرياح وهندسة تكنولوجيا المعلومات الإبداعية.


التوظيف لخريجي الجامعة

صنّفت الجامعة من بين أفضل 201 جامعة في العالم من حيث فرص العمل حسب تصنيف QS Graduate Employability لعام 2017.

تشمل المسارات المهنية للخريجين العمل الأكاديمي ومعاهد البحث والشركات الكبرى، وفي الشركات الأجنبية، يمكن العمل في الاستثمارات والتمويل والوكالات الحكومية وغيرها.

يلعب العديد من خريجي الهندسة الصناعية والمدنية دورًا في العديد من الجامعات منها يونسي وكوريا وأريزونا.


الحرم الجامعي والمرافق

السكن الجامعي متاح لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا، يحتل الحرم مساحة 400 فدان من الجامعة وهو أشبه بالمنتزه، ومجهّز بأحدث المرافق.

يعد معهد الأبحاث في بوهانج، Pohang Accelerator Laboratory، أحد أهم مرافق البحث في الجامعة ومسرّع الإشعاع السنكروتروني الوحيد في كوريا الجنوبية، بالإضافة إلى أكثر من 73 مركزٍ بحثي.

لديك أيضًا مكتبة Tae-Joon Park الرقمية المؤلفة من 6 طوابق و1150 مقعد، ومركز حوسبة يوفّر جميع أنواع خدمات الحوسبة للتعليم والبحث وإدارة الجامعة. كما يوجد صالة للألعاب الرياضية مع العديد من المرافق.


اللغة التي تدرّس بها الجامعة

يتم التحدّث باللغتين الكورية والإنجليزية في الفصول الدراسية، ومع ذلك، إذا أراد الطّلاب تحسين لغتهم الكورية، يمكنهم ذلك من خلال برامج اللغة في الجامعة.


مشاهير تخرجت من هذه الجامعة


تكلفة الدراسة في الجامعة

الرسوم الدراسية هي نفسها بالنسبة للطلاب الدوليين والمحليين، ويتلقّى العديد من الطلاب منحًا دراسية، كما يتلقّى طلاب الدراسات العليا الأجانب الجدد في الجامعة بدل تسوية لتغطية نفقات الانتقال خلال الفصل الدراسي الأول.

عمومًا، تكلفة الدراسة للفصل الواحد حوالي 6124000 وون كوري جنوبي ($5257.4).


جامعة سونج كيون كوان (Sungkyunkwan University)

Sungkyunkwan University
  • التصنيف والمرتبة حسب تصنيف الجامعات العالمي QS لعام 2022: 97.
  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف CWUR لأفضل الجامعات للعام 2021 – 2022: تحتل الجامعة المرتبة الرابعة في أفضل الجامعات في كوريا الجنوبية، والمرتبة 192 على مستوى العالم.
  • نوع الجامعة: خاصة.
  • نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التعليمية: 7.
  • عدد الطلاب الدوليين: 3921.
  • العدد الكلي للطلاب: 22482.
  • حجم الجامعة: كبير.
  • عدد أعضاء الهيئة التعليمية: 3313.
  • تقييم الجامعة حسب مركز تصنيف الجامعات العالمية: 78.8%.

لمحة عن الجامعة

إحدى الوجهات الدراسية الأولى في شرق آسيا، مؤسسة عالمية المستوى في مجال التعليم العالي، جامعة رائدة موجودة منذ أكثر من 6 قرون.

تأسّست جامعة سونج كيون كوان كأكاديمية كونفوشيوسية ملكية عام 1398، وأظهرت منذ ذلك الحين قيادةً أكاديمية قويّة. تبنّت العولمة فيما بعد وأصبحت جامعةً رائدة في آسيا والعالم.


التخصصات التي تُدرس الجامعة

ترحب الجامعة بالطلاب من جميع أنحاء العالم، وتم تصميم برنامج تبادل للطلاب ESP، وذلك للطلاب الدوليين من الجامعات الشريكة لجامعة كوان.

يتم تدريس العديد من التخصصات: الآداب والعلوم الإنسانية التي تشمل اللغات والفنون والتاريخ والفلسفة واللاهوت، وعلوم الحياة البيولوجية الرياضية، القانون والهندسة، والعلوم الاجتماعية والاقتصادية وغيرها.


التوظيف لخريجي الجامعة

يتاح لخريجي الجامعة العديد من الوظائف، منها الأكاديمية، أساتذة وقرّاء ومحاضرون وأساتذة مشاركون، مدراء أبحاث، وخدمات أخرى احترافية مثل تلك المتعلقة بالعقارات والمرافق والتمويل وغيرها.


الحرم والمرافق

تمتلك الجامعة حرمين رئيسيين: حرم العلوم الإنسانية والاجتماعية الواقع وسط سيول، مزيج ما بين التاريخ الأمة والحداثة، وهذا ما جعل كوريا عمومًا رائجة في مجال الأعمال والتكنولوجيا، وحرم خاص بالعلوم الطبيعية في مدينة سوون جنوب سيول تمامًا، وادي تكنو-كوري يحوي العديد من المرافق المريحة والمخدّمة كليًا.

تقدم الجامعة لطلابها جلساتٍ توجيهية لمساعدتهم على التأقلم مع البيئة الجديدة، ويلي ذلك جولةً في الحرم الجامعي وحفل استقبالٍ يتيح للطلاب التعرّف على بعضهم، وينظّم مكتب العلاقات الدولية التابع للجامعة نشاطاتٍ ترفيهية وثقافية وفعالياتٍ اجتماعية.


مشاهير تخرجت من هذه الجامعة

  • من غن يونغ: ممثلة كورية، بدأت كعارضة أزياء في سن العاشرة، ظهرت كممثلة طفلة عام 1999.
  • باي يونغ جون: ممثل ورجل أعمال من كوريا الجنوبية.
  • سونغ وون تشا: ممثل كوري جنوبي، بدأ حياته أيضًا كعارض أزياء في فترة التسعينيات.

تكلفة الدراسة في الجامعة

تختلف الرسوم حسب التخصص والبرنامج الدراسي، ولكن في العموم، تبلغ الرسوم الدراسية حوالي 4000 دولارٍ أمريكي للفصل الدراسي الواحد.


جامعة هانيانغ (Hanyang University)

Hanyang University
  • التصنيف والمرتبة حسب تصنيف الجامعات العالمي QS لعام 2022: 156.
    مرتبة الجامعة حسب تصنيف CWUR لأفضل الجامعات للعام 2021 – 2022: تحتل الجامعة المرتبة السادسة على المستوى المحلي لأفضل الجامعات في كوريا الجنوبية، والمرتبة 316 على مستوى العالم.
  • نوع الجامعة: خاصة.
  • نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التعليمية: 7.
  • عدد الطلاب الدوليين: 3455.
  • العدد الكلي للطلاب: 22662.
  • حجم الجامعة: كبير.
  • عدد أعضاء الهيئة التعليمية: 3164.
  • تقييم الجامعة حسب مركز تصنيف الجامعات العالمية: 76.5%.

لمحة عن الجامعة

تأسست جامعة هانيانغ عام 1939 على يد ليون جون كيم الذي كان يرغب بالنهوض بالبلد من خلال التعليم التكنولوجي، وبالفعل، عام 1948، أصبحت الجامعة أول جامعة خاصة طورت على يد القسم الهندسي، وعام 1959، توسّعت مجالاتها لتطال نطاقات مختلفة.

لدى الجامعة اليوم علاقاتٍ أخوية مع 550 جامعةٍ متميزة في 64 دولةٍ حول العالم.


التخصصات التي تُدرس الجامعة

تتكوّن من 22 كلية، و19 خاصة بالدراسات العليا، تشمل التخصصات الدراسية مجالاتٍ كثيرة: الهندسة واللغات الأجنبية، الدراسات البيئية وعلوم الأرض، والشؤون العامة والقانون، الرعاية الصحية والطبية، وفن التصميم والعمارة، العلوم العسكرية والفنون المسرحية وغيرها.


المرافق والحرم الجامعي

يوجد في الجامعة حرمين جامعيين، حرم رئيسي يقع في سيول، ويتكون من مجموعة كبيرة من المراكز البحثية، والآخر “حرم إيريكا” يقع في آنسان، إحدى مدن كوريا الجنوبية، وأحد أكبر المجمعات الصناعية في البلاد، حيث تملك أعلى مجموعة تعليمية وبحثية وصناعية في المنطقة، وأنتجت عددًا من القادة والمهنيين وغيرهم على مر السنين.


اللغة التي تدرّس بها الجامعة

تدرّس البرامج باللغة الإنجليزية.


مشاهير تخرجت من هذه الجامعة

احتلّت الجامعة المرتبة الرابعة من حيث عدد الخريجين الذين يعملون كرؤساء ومدراء تنفيذيين في تصنيف أفضل 100 شركة في كوريا، وأهم الشخصيات:

  • هونغ سيوك تشيون: ممثل كوري جنوبي، وشخصية تلفزيونية، وعضو في حزب العمال الديمقراطي.
  • لي يونغ أي: ممثلة كورية جنوبية.
  • باي دونا: مصورة وممثلة كورية جنوبية، أصبحت معروفةً بأدوارها كناشطةٍ سياسية خارج كوريا.

تكلفة الدراسة في الجامعة

كالعادة، تختلف الرسوم الدراسية حسب البرامج، ولكن بشكلٍ تقريبي، تلبغ الرسوم الدراسية لكلّ فصلٍ دراسي لأخذ درجة البكالوريوس 3872000 وون كوري جنوبي ( هي حوالي 3322.3 دولارًا أمريكيًا)، وبالنسبة لدرجة الماستر، تبلغ الرسوم 5322000 وون كوري ($4566.3) للفصل الدراسي الواحد.


معهد أولسان الوطني للعلوم والتكنولوجيا (Ulsan National Institute of Science and Technology)

افضل الجامعات في كوريا الجنوبية : Ulsan National Institute of Science and Technology
  • التصنيف والمرتبة حسب تصنيف الجامعات العالمي QS لعام 2022: 212.
  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف CWUR لأفضل الجامعات للعام 2021 – 2022: تحتلّ الجامعة المرتبة 13 على المستوى المحلي، والمرتبة 528 على مستوى العالم.
  • نوع الجامعة: عامة.
  • نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التعليمية: 7.
  • عدد الطلاب الدوليين: 355.
  • العدد الكلي للطلاب: 3849.
  • حجم الجامعة: صغير.
  • عدد أعضاء الهيئة التعليمية: 518.
  • تقييم الجامعة حسب مركز تصنيف الجامعات العالمية: 73.8%.

لمحة عن الجامعة

معهد أولسان هو مؤسسة تقع في قلب أكبر مدينة صناعية في كوريا، وهي أولسان. افتُتح المعهد عام 2009، ومنذ ذلك، أصبح واحد من أهم جامعات العلوم والتكنولوجيا الرائدة.

تضع الجامعة أمام ناظريها هدف أن تصبح ضمن تصنيف أفضل 10 جامعات للعلوم والتكنولوجيا بحلول العام 2030.


التخصصات التي تُدرّس في الجامعة

يُسجّل جميع الطلاب في الجامعة على أنهم ليسوا في اختصاص معين، ويُطلب منهم التخصص في مسارين أو أكثر لبناء قدراتهم الإبداعية. خلال السنة الدراسية الأولى، يتعلمون العلوم الأساسية والتثقيفية، وعند الانتهاء من مناهج الطلاب الجدد، يمكن لكل طالب اختيار المجال الرئيسي الذي يريد أن يكمل فيه.

تشمل أهم التخصصات الدراسية: الهندسة الميكانيكية والفضائية والنووية، التصميم والهندسة البشرية، علوم وهندسة المواد، وإدارة الأعمال والهندسة الإدراية والهندسة الحضرية والبيئية، وقسم الدراسات العامة وغيرها. أما برامج الدراسات العليا، فتُقسم إلى 3 مجالات للتخصص: هندسة التصميم الإبداعي، والإدارة متعددة التخصصات، وإدارة التكنولوجيا والابتكار. مع 18 برنامج للدراسات العليا والمهنية.


التوظيف لخريجي الجامعة

أهم الوظائف التي يشغلها الخريجون هي الأكاديمية، حيث يتم طلبهم كأعضاء هيئة تدريس أو في الوظائف التعليمية عمومًا.


المرافق والحرم الجامعي

الحرم الجامعي في أولسان يوفر بيئة تعليمية مريحة ومتناغمة مع الطبيعة تشبه بيئة المنزل، يحصل الطلاب على تأمين صحي داخل الحرم الجامعي حيث يتعرضون للعديد من أنواع الحوادث جراء الأنشطة المختلفة.

هناك مرافق مختلفة مثل مركز UNIST الرياضي، وهناك غرفة صلاة للطلاب المسلمين، وقاعة خاصة بالموسيقى، ويمكن للطلاب الدوليين المشاركة في العديد من المنظمات والبرامج، وأهم الأنشطة التي يقومون بها هي اليوم الذي يرتدون فيه زي الهانبوك الوري التقليدي، ويتعلمون الثقافة الكورية ويأكلون الحلويات الكورية، ويذهبون في جولاتٍ صناعية أيضًا.


اللغة التي تدرّس بها الجامعة

تدعم الجامعة الطلاب الدوليين بوسائل الحصول على فصول دراسية متوسطة اللغة الإنجليزية.


مشاهير تخرجت من هذه الجامعة

  • يون يونغ كوان: وزير الخارجية السابق لكوريا الجنوبية.
  • تشو مينهينج: أستاذ فخري في جامعة سيول الوطنية، وعالم كوري جنوبي في أبحاث الكيمياء الفيزيائية وكيمياء الكم، والتحليل الطيفي والفحص المجهري.
  • تايلر راش: شخصية تلفزيونية مشهورة.

تكلفة الدراسة في الجامعة

لا تُحدّد تكلفة التعليم على الموقع الالكتروني بدقة، لأنه أحيانًا يُمنح الطلاب منح دراسية اعتمادًا على معدلهم التراكمي. تقريبًا، تبلغ الرسوم الدراسية حوالي 2650 – 3140 دولارٍ أمريكي للفصل الدراسي الواحد على مستوى الدراسة الجامعي، أمّا بالنسبة لطلاب الدراسات العليا، قد تبلغ الرسوم حوالي 3840 دولارًا.


جامعة كيونغ هي (Kyung Hee University)

افضل الجامعات في كوريا الجنوبية : Kyung Hee University
  • التصنيف والمرتبة حسب تصنيف الجامعات العالمي QS لعام 2022: 264.
    مرتبة الجامعة حسب تصنيف CWUR لأفضل الجامعات للعام 2021 – 2022: تحتل الجامعة المرتبة الثامنة على المستوى المحلي، والمرتبة 391 على مستوى العالم.
    نوع الجامعة: خاصة.
    نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التعليمية: 7.
    عدد الطلاب الدوليين: 4715.
    العدد الكلي للطلاب: 23296.
    حجم الجامعة: كبير.
    عدد أعضاء الهيئة التعليمية: 3435.
    تقييم الجامعة حسب مركز تصنيف الجامعات العالمية: 75.4%.

لمحة عن الجامعة

تأسست الجامعة عام 1949، وساهمت منذ تأسيسها في خلق عالم متحضر، وشهدت في السنوات الخمس الماضية بشكلٍ خاص نموًّا ملحوظًا في مكانتها، من خلال التطلّع الدائم إلى البحث والتعليم والخدمة العامة، وتسعى لتصبح مركزًا دوليًا للبحث والتعليم والتطبيق العملي. حصلت جامعة كيونغ هي على جائزة اليونسكو لتعليم السلام.


التخصّصات التي تُدرّس في الجامعة

لدى الجامعة برامج متنوعة للترويج لثقافتها الأكاديمية، وتعزز الجامعة ثقافة احترام التنوع الأكاديمي والخصائص المميزة لكل قسم وكلية.

هناك 24 كلية، و71 قسم أو تخصص، 65 برنامج ماجستير ودكتوراه، 18 مدرسة عليا مهنية وخاصة، 43 مؤسسة بحثية مساعدة. وأهم التخصصات: العلوم الإنسانية والدراسات الاجتماعية، العلوم الطبيعية والهندسة والفنون والموسيقا والتربية البدنية والطب.


التوظيف لخريجي الجامعة

الوظائف الأكاديمية هي الأكثر شيوعًا، مثل عضو هيئة تدريس في الكليات المختلفة: كلية الهندسة وكلية الالكترونيات والبرمجيات، وكلية السياسة وغيرها.


المرافق: الحرم والمواصلات

هناك ثلاث حُرم جامعية:

  • في سيول: يمكنك الوصول إلى الحرم باستقلال حافلة المطار التي ستأخذك إلى محطة حافلة الجامعة، أو يمكنك استقلال مترو أنفاق خط المطار باتجاه محطة سيول، وثم خط مترو أنفاق آخر وفي النهاية استقلّ ميني باص إلى الجامعة.
  • حرم في سوون (غلوبال Global): يمكنك الوصول باستقلال الحافلات، إما حافلة المطار إلى محطة حافلات Guseong، وثم انتقل إلى محطة حافلات كلية علوم الحياة. أو لديك خيار الانتقال من حافلة المطار وحتى محطة حافلات Bojeong High School، ثم إلى الجامعة في حافلات الجامعة.
  • وحرم في جوانغنيونغ (Gwangneung): من حافلة المطار إلى محطة حافلات Ganeung 3-dong Community Center bus stop. ستحطّ في محطة Bongsunsa للحافلات في النهاية.

تشمل مرافق الطلاب في الحُرم ما يلي: المكتبة المركزية، ومختبرات الكمبيوتر، مركز الرياضات، والكفتيريا، بالإضافة إلى عيادة الحرم الجامعي، البنك ومكتب البريد، مركز الخدمة الشامل وغيرها.


اللغة التي تدرّس بها الجامعة

يتم إجراء جميع الدورات الأكاديمية في الجامعة باللغة الإنجليزية، وذلك لتعزيز العولمة وقضية البحث والتعليم.


مشاهير تخرجت من هذه الجامعة

  • جونغ جي هون: معروف باسمه الفني (راين)، مغني وكاتب أغاني وممثل ومنتج موسيقى.
  • جونج يوو: ممثل كوري جنوبي مشهور بأدواره في الدراما التلفزيونية.
  • هان غا إن: ممثلة كورية جنوبية.

تكلفة الدراسة في الجامعة

نظرًا لأنها جامعة خاصة، فإنها تفرض رسومًا على التعليم أكثر من الجامعات العامة. تبلغ الرسوم الدراسية للطلاب الجامعيين حوالي $7000 في السنة، وبالنسبة لطلاب الدراسات العليا، فتبلغ الرسوم حوالي 11000 دولارٍ في السنة الواحدة. طبعًا تختلف الرسوم تبعًا للتخصص والمجال، ويمكن أن تُخفض عن طريق المنح الدراسية في البلد.


معهد غوانغجو للعلوم والتكنولوجيا (Gwangju Institute of Science and Technology)

افضل الجامعات في كوريا الجنوبية GUANJI
  • التصنيف والمرتبة حسب تصنيف الجامعات العالمي QS لعام 2022: 305.
  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف CWUR لأفضل الجامعات للعام 2021 – 2022: تحتلّ الجامعة المرتبة الـ 25 على المستوى المحلي لأفضل الجامعات في كوريا الجنوبية، والمرتبة 777 على مستوى العالم.
  • نوع الجامعة: عامة.
  • نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التعليمية: 10.
  • عدد الطلاب الدوليين: 122.
  • العدد الكلي للطلاب: 1887.
  • حجم الجامعة: صغير.
  • عدد أعضاء الهيئة التعليمية: 180 عضو.
  • تقييم الجامعة حسب مركز تصنيف الجامعات العالمية: 71.7%.

لمحة عن الجامعة

معهد غوانغجو للعلوم والتكنولوجيا المتقدم، جامعة موجّهة نحو البحث أنشأتها الحكومة عام 1993، وعلى مدار 26 عام من إنشائها، تتطور أبحاث هذه الجامعة نحو مستوياتٍ عالمية. تركّز الجامعة على مجالات العلوم والهندسة التطبيقية.


التخصصات التي تُدرس الجامعة

دائمًا ما تحاول الجامعة تعزيز القدرة التنافسية مع مثيلاتها، لذا تختار مجالات الدراسة بعناية في تخصصات العلوم والتكنولوجيا التي تشمل: الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر، علوم المواد والهندسة، علوم الأرض والهندسة البيئة ،علوم الحياة والفيزياء وعلم الفوتون، بالإضافة إلى العلوم الطبية الحيوية وغيرها.


التوظيف لخريجي الجامعة

الوظائف الأكاديمية هي الشائعة بعد التخرج من الجامعة: محاضر أو مستشار أو مدرّس، زميل باحث أو زميل مشارك، وظيفة زميل أبحاث في مرحلة ما بعد الدكتوراه..


مرافق الحرم الجامعي

يوجد في الجامعة مكتبةٌ جامعية يُطلب من جميع رائديها تسجيل رقم هويتهم في نظام المكتبة للحصول على خدمات تسجيل المواد، ومركز كمبيوتر، وخدمة بثٍّ تربوي، ويمكن الوصول إلى كل وحدة في المبنى عبر الإنترنت، بالإضافة إلى العديد من المرافق المريحة: قاعة موسيقى وغرفة كمبيوتر، وصالون تجميل وآخر للحلاقة، بالإضافة إلى نادي للياقة البدنية، ملاعب كرة قدم وكرة الطائرة والتنس، وكافيتيريا والكثير من المرافق الأخرى.


مشاهير تخرجت من هذه الجامعة

  • لي هيون جون: دكتور، درس الدكتوراه في معهد غوانغجو، واليوم هو باحث في جامعة ويسكونسن ماديسون (Wisconsin-Madison).
  • كيم وان سيك: باحث ما بعد الدكتوراه في المعهد الكوري لأبحاث الطاقة.
  • لي هاي جيونج: دكتور ويعمل كباحث ما بعد الدكتوراه في معهد أبحاث كوريا للمعايير والعلوم.

تكلفة الدراسة في الجامعة

الرسوم الدراسية للفصل الواحد حوالي 1120650 وون كوري ($954.1) للفصل الدراسي الواحد، وتقدّم الجامعة منحًا دراسية للطلاب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

بينها جمجمة لزعيم عربي... وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

2 د

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.