كيف تكتب اللغات؟ تعرف على أهم أنظمة الكتابة..

1

إن نطاق اللغات يختلف بين ما هو مكتوب، مقروء، منطوق أو مسموع. وإنه وبين اللغات الـ 7000 الموجودة في العالم، فأغلب اللغات تم تداولها بطريقة شفوية إلى أن تم اعتماد حروفها وطريقة كتابتها الخاصة، وتحديد قواعدها اللغوية وإملاءها الصحيح وغيره. في هذا الصدد، سنحاول من خلال هذا الموضوع أن نقدم ما يعرف بأنظمة الكتابة، فبين الأبجديات العربية والحروف اللاتينية، هناك أنظمة عالمية يتجاوز عددها الخمسين تُعتمد لكتابة لغات العالم.

هنا، سنقدم أهم أربعة من أنظمة الكتابة استنادًا لكتاب The World’s Writing Systems المنشور سنة 1996 من قِبل Peter T. Daniels و William Brigh.

1- اللوغوغرافية / Logographic writing

يُعتبر من أنظمة الكتابة التي تعتمد على تمثيل كلمات كاملة وليس حروفًا فقط باعتماد رموز محددة. وإن أقرب مثالٍ للأمر وكما أشرنا في موضوعٍ سابق هو اللغة الصينية، والتي يحتوي معجمها الرسمي الصادر سنة 2014 على أكثر من 55 ألف كلمة (رمز). وبالتالي، على الشخص الراغب في تعلم حفظ كلمات كاملة، ومحاولة تذكرها ونقلها وكتابتها بصورة صحيحة، فأي تغيير بسيط قد يؤدي إلى تغير المعنى الكامل والدلالة على كلمة مغايرة.

الغريب في الأمر أن اللغة اليابانية تستخدم أيضًا طريقة الكتابة الصينية، لكن، إن طلب من شخص ياباني قراءة رواية مثلًا بالصينية فالأرجح أنه لن يستطيع الفهم، رغم أن الرموز نفسها والكلمات لها نفس المعنى. الأمر أنه، وبالإضافة إلى الرموز، فإن نظام الكتابة هنا تصاحبه قواعد لغوية معقدة، تجعل من الأمر أكثر تعقيدًا. وبالتالي، فالياباني، ومن أجل فهم الرواية يجب عليه أيضًا الإلمام بكل القواعد اللغوية للصينية.

اللغات التي تعتمد على هذا النظام في الكتابة

  • الكتابة الصينية، والكتابة اليابانية (kanji).
  • الكتابة الصينية القديمة.
  • كتابة مصر القديمة (الهيروغليفية).
  • كتابة التابان.
  • كتابة المايا.
  • الكتابة الحثية.
  • الكتابات المسمارية (السومرية والأكاديان).

حديثًا، يمكن اعتبار الـ emojis المستخدمة في وسائل التواصل الاجتماعي كنوع يعتمد على هذا النظام.

2- الكتابة الأبجدية / Alphabetic writing

من أكثر أنظمة الكتابة المتعارف عليه، والمستخدم في أغلب لغات العالم، حيث أنه يعتمد على الحروف الأبجديات التي تنقسم إما إلى حروف ثابتة أو ساكنة أو إلى حروف علة. من بين اللغات التي تستخدم هذا النظام نجد الفرنسية، الإنجليزية، الإسبانية… وغيرها الكثير من اللغات، ويكتب في الغالب من اليسار إلى اليمين.

من هذا النظام، يتم اشتقاق نظامين استثنائيين أساسيين، هما:

نظام أبجد

وهو النظام المستخدم في لغات كالعربية والعبرية، ويعتمد على الحروف الأبجدية بالإضافة إلى الشكل من أجل تحديد طريقة القراءة. طبعًا، تعتبر الضمة والفتحة والكسرة والتنوين توابع للحروف ولا يمكن أن توجد بمفردها (فلا معنى لها).

من المميز في هذا النظام أنه يكتب من اليمين إلى اليسار.

نظام أبوجيدا

يتميز هذا النظام بكونه نظامًا يجمع بين الخواص الأبجدية وبين مميزات الكتابة اللاتينية. حيث أن الحروف بالإضافة إلى أنها حرف ساكن ومقطع مثلًا ក, ខ, គ, ឃ تنطق تبعًا kâ, khâ, kô, khô فإننا نضيف، أيضًا، حركات صغيرة للكلمة مثلها مثل الشكل في العربية. مثلًا، ា التي تضاف للحروف وتصبح កា, ខា…

اللغات التي تعتمد على هذا النظام في الكتابة

  • الديفاناغاري (الهندية، النيبالية، السنسكريتية …).
  • الخمير والتايلاندية.
  • البورمية.
  • الجاوية والبالية.

3- الكتابة المقطعية / Syllabic writing

تختلف هذه الكتابة عن سابقتيها من حيث التعبير، فإن كان النظام الأول يعتمد على طرح الكلمات كاملة وكان النظام الثاني يكتب الحروف، فإن الكتابة المقطعية تعتمد على طريقة النطق، مثلًا، إن كنا نقول في الفرنسية ka، ko، ki بدمج حرفين معًا، فإن لكل منهما رمز مختلف في نظام الكتابة المقطعية.

وبالتالي، فالاعتماد هنا لا يتم حسب الحروف أو الكلمات، بل حسب مخارج الحروف، حركاتها وطريقة نطقها. وإن أهم لغة تستخدم هذا الأسلوب هي اليابانية (hiragana و katakan)

4- نظام الخط / The line system

أحد أنظمة الكتابة الذي يستخدم من طرف لغة واحدة في العالم: اللغة الكورية، النظام هنا ما يعرف بـ Hangul والذي يستخدم في كلا الكوريتين الشمالية والجنوبية.

تاريخيًّا، تم إنشاء نظام كتابة هانجول في القرن الخامس عشر، وتحديدًا عام 1443 من قبل الملك Sejong الكبير وذلك لغرض أساسي يتمثل في تعزيز محاربة الأمية، خاصة في صفوف النساء. لكن، ومن 1504 إلى 1894، وبعد أن صعد تابع الملك إلى الحكم، فقد سخر من هذه الكتابة الغريبة وقام بمنعها تمامًا طول هذه المدة. لكن، ظلت بعد ذلك محفوظة بواسطة الروايات التي كتبتها النساء إلى أن رفع الحظر عنها بعد أربعة قرون.

تم اختراع نظام الكتابة هذا من طرف علماء ومتخصصين وذلك باستبدال الرموز الصينية. يعتبر عالميًّا نظام الكتابة الأكثر منطقية، حيث أنشئ وقدم لهدف تعليم أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

يحتوي هذا النظام على 14 حرفًا ساكنًا أساسيًّا و10 حروف علة.

تتبع اللغات عبر العالم أنظمة كتابة مختلفة. من بين هذه الأربعة، أيهم تستطيع الكتابة بواسطته؟

1

شاركنا رأيك حول "كيف تكتب اللغات؟ تعرف على أهم أنظمة الكتابة.."