كيف تفكر مثل شيرلوك هولمز؟
0

الكل يريد أن يفكر مثل شيرلوك هولمز المحقق الأكثر شهرة وإثارة في العالم، حتى في برامج الكرتون التي كنا نشاهدها أيام طفولتنا كالمحقق كونان نجده متأثرًا للغاية بشيرلوك هولمز، على الرغم من كون شيرلوك هولمز شخصية خيالية إلا أن شيرلوك هولمز مشهور بمهاراته البوليسية الذكية وإدراكه الحاد، والكثير من الأشخاص يعتقدون أن ليس بإمكانهم الوصول إلى مستواه الفكري ولكن ذلك ليس صحيحاً.

هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك ممارستها حتى تتمكن من الوصول إلى مستوى شيرلوك هولمز الشهير، وهي:

كن مشككًا دائمًا

يساعدك الشك في عدم تناول الأشياء كما تبدو، يمكن أن يلقي الفضول حول ما يقوله الآخرون الضوء على بعض الأشياء غير الصادقة بنسبة 100%، من المهم أيضًا أن تكون متشككًا بطريقة تفكيرك وأن تكون على دراية بكيفية تغيير التأثيرات الجانبية على الموقف، أي حاول أن تكون موضوعيًا.

راقب الانطباعات الأولى عن كثب

ثق بشعورك، إذا أثار شيء ما غرائزك فلا تدعه يغير مجرى تفكيرك، ولكن بنفس الوقت لا تقم بإهماله، فكر فيه جيدًا قد يكون دليلًا لسلوك أو سمة معينة، ومن ثم قم بمقارنته مع الموقف، وحينها إما خذ به أو انسفه من مخيلتك.

افحص الأشياء بشكل شمولي

لكي تفكر مثل شيرلوك هولمز يجب عليك فحص الأشياء بشكل كلي، لا تقرأ الصورة المرئية فقط، بل اقرأ ما بين السطور، مثل فكر “كيف وماذا يعني ذلك؟”، لا تبدو الأشياء كما تبدو على السطح، وكل شيء يعطي معلومات أكثر مما يبدو، استخدم كل حواسك لتقييم الموقف تمامًا.

عدة نصائح لتحسين طريقتك في التفكير عليك معرفتها

انخرط بشكل كامل

سيساعدك الانخراط بشكل كامل في الموقف إلى التحكم في استجابتك التلقائية التي قد تتسبب في فقداننا المعلومات المهمة، امنح للموقف انتباهك الكامل، أبق عقلك يقظًا لتكتشف أشياء ربما لم تلاحظها بطريقة أو بأخرى.

انظر إلى الصورة الأكبر

هناك دائمًا ما يحدث أكثر مما يبدو، من السهل التركيز على الجوانب الصغيرة للمواقف، ولكن إذا كنت ترغب في تعلم كيفية التفكير مثل شيرلوك هولمز، فقط تذكر دائمًا أن هناك صورة أكبر، حاول أن تنظر فيما قد يؤثر على القرارات والسلوكيات بدلًا من مجرد ما يحدث في الوقت الحالي.

ثقف نفسك

إن الممارسة الدائمة هي الأكثر أهمية لأولئك الذين يريدون التحول إلى شيرلوك هولمز، وذلك لأن شيرلوك هولمز حرص على تعليم نفسه وتحدى نفسه باستمرار، وهذا ما يجعله محققًا ناجحًا.

أشهر الأفلام التحفيزية التي تجعلك تتحدى العالم عندما تشاهدها

دون ملاحظاتك

قد تعتقد أنك تعرف شيئًا فقط من خلال ملاحظة بسيطة، ولكن هذا يمكن أن يحد من فهمك، فكتابة الأشياء هي مفتاح التفكير عند شيرلوك هولمز، إذ يمكن أن تساعدك مراجعة الملاحظات إلى التعرف على الأنماط والتناقضات قبل الوصول إلى النتيجة.

فكر بصوت عالٍ

يتحدث هولمز لواتسون عن كل الأشياء التي تحدث داخل لفائف دماغه الذكي والتي تساعده في العثور على أدلة لم يكن يعرفها من قبل، عندما تتحدث عن الأشياء فإنها تجبرك على مسح أفكارك بما يكفي لتلفظها، من خلال القيام بذلك قد تجد أن شيئًا ما قد فاتك أو تصل بين حدثين مختلفين.

كن قابلًا للتكيف

مفتاح التفكير لدى شيرلوك هولمز يتعلق بالقدرة على التكيف، لا يتعامل هولمز مع كل موقف بنفس الطريقة، بل هو حريص على مراقبة الآخرين واتخاذ نهج معين ليحصل على ما يريده منهم. يساعده تقييم سلوكيات الأشخاص والتكيف معهم على الحصول على المعلومات التي يحتاجها من مجموعة متنوعة من الأشخاص المختلفين.

أوجد منطقة الراحة بالنسبة إليك

مثل أي شخص، أي عقل بشري بحاجة إلى الهدوء والراحة لكي يعمل بشكل صحيح، تمنح الراحة عقولنا الوقت اللازم لمعالجة المعلومات وربط الأشياء ببعضها البعض، لا يتعلق الأمر كله بالتحقيق فقط، بل أيضًا بالتفكير في الحياة اليومية.

أعطِ طاقتك فقط عندما تحتاجها

ليس من الضروري أن تكون نشطًا باستمرار، في الواقع تعد إدارة طاقتك بشكل صحيح أحد الجوانب الرئيسية للتفكير مثل شيرلوك هولمز، لذا تعرف على المهام بشكل كامل واترك حدسك يخبرك بالشخصيات المشبوهة أكثر من غيرها.

يمكن أن تمثل ممارسة هذه الخطوات تحديًا صعبًا بالنسبة لك، وقد يكون من الصعب رؤية الصورة المخفية وراء الموقف، ولكن مع القليل من الممارسة ستتعلم كيفية التفكير مثل شيرلوك هولمز.

0

شاركنا رأيك حول "خطوات بسيطة تجعلك تفكر مثل “شيرلوك هولمز” أذكى محقق في العالم"