أشهر خمسة مواقع أجنبية تقدّم كورسات تعليمية لطلاب التعلُّم الذاتي

كورسات اونلاين
5

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مع تقدّم التكنولوجيا وتطوّر العلوم في أيامنا هذه، شكّل الإنترنت مصدرًا من مصادر المعلومات لطالب العلم سواءٌ كان مبتدئًا أم متخصصًا ويرغب بزيادة خبراته، والحصول على شهاداتٍ من أكبر الجامعات في العالم.
بالنسبة لعالمنا العربي، يعاني الطلاب من قلة المصادر التي تؤمِّن التعليم الذاتي بالمجان.

لكن إذا كان الطالب يمتلك التصميم والإرادة وإمكانية التعامل مع اللغات الأجنبية، سيجد بسهولة عدّة مواقع أجنبية مُتخصصة تُعدُّ من أفضل مصادر التعلُّم الذاتي في العالم، والتي تقدّم كورسات أونلاين مجانية ومدفوعة في كافة المجالات، والتي سنتناول بشكلٍ موجز أشهر خمسة منها:

اقرأ أيضًا أهم المنصّات التعليمية العربية 

1- موقع كورسيرا (Coursera):

هو منصةُ تعليم أون لاين أسسها البروفسور أندرو إن جي والبروفسور دافن كولر من جامعة ستانفورد عام 2012، تقدّم هذه المنصة كورسات (دورات تعليمية) من نمط (MOOC)، وهي اختصار (Massive Open Online Course) بالتعاون مع عددٍ من الجامعات والمنظمات التعليمية.
تتناول تلك الكورسات المجانية مختلف العلوم كالهندسة والعلوم الإنسانية والأدوية وعلم الأحياء والعلوم الاجتماعية والرياضيات والمال والتسوق الإلكتروني وغيرها، وبعدة لغات كالإنكليزية والإسبانية والفرنسية والصينية والعربية والروسية.
تتراوح مدّة هذه الكورسات تقريبًا من 4 إلى 10 أسابيع، بحيث يقدّم في الأسبوع الواحد محاضرات تتراوح مدتها بين الساعة إلى الساعتين، وتتميّز باعتمادها على التفاعل مع المتعلم، وتتضمن امتحانات وتمرينات أسبوعية وأحيانًا امتحان نهائي يحصل المتعلم في نهايتها على شهادةٍ (غير ملزمة) تثبت اجتيازك الكورس بنجاح مقابل رسوم قليلة.
كلّ ما عليك هو الدخول للموقع وتسجيل حساب جديد (Sign Up) لتصبح قادرًا على متابعة الكورسات أون لاين حسب الموعد المحدد لها مسبقًا.

2- موقع يوديمي (Udemy):

هو منصةٌ تعليميةٌ عبر الإنترنت تأسست عام 2010 موجهة للأشخاص الراغبين بتعلُّم مهارات جديدة بمختلف الاختصاصات كإدارة الأعمال، والتنمية الذاتية، والتصميم، والتسويق، واللغات، والبرمجيات، والصحة، واللياقة البدنية، والعلوم بمختلف اختصاصاتها.
وبخلاف باقي المواقع التي تقدّم كورسات بالتعاون مع الجامعات والمعاهد العالمية، يتيح موقع يوديمي للخبراء دون استثناء إمكانية تقديم عبر منصته كورسات مجانية كانت أم مأجورة، بحيث يتقاضى المسؤول عن الكورس مبلغًا معينًا مع إمكانية استرداده خلال 30 يومًا في حال لم ينل رضى المتعلم.
بدأ الموقع عام 2010 بحوالي 400 كورس، لتصبح أكثر من 80000 كورس بحلول عام 2018، كلّ ما عليك هو الذهاب للموقع وتسجيل حساب جديد لتصبح قادرًا على تصفّح محتوى الموقع، والتعرف على معلومات كلّ كورس من حيث موضوعه واللغة المقدّم بها، إضافةً لمدته وذلك قبل أن تبدأ الكورس في الموعد المحدد.

3- موقع إيدكس (EDX):

موقع على شبكة الإنترنت يُشكّل منصةً لتقديم كورسات أون لاين من نوع (MOOC)، أنشأه معهد ماساتشوستس بالتعاون مع جامعة هارفارد عام 2012، يقدّم الموقع كورسات (محاضرات تعليمية) مجانية في مختلف مجالات العلوم كالهندسة والفيزياء والكيمياء، وباللغة الإنكليزية والفرنسية والإسبانية والصينية وعدّة لغات أُخرى، وبمواعيد محددة.
كلّ ما عليك هو الدخول للموقع، وتسجيل الدخول لتصبح قادرًا على تصفّح الكورسات المتاحة، واختيار ما يناسبك والتسجيل فيه، لتبدأ في الوقت المحدد مسبقًا، وفي النهاية يحصل المتعلم على شهادةٍ تثبت اجتيازه للكورس بنجاح.

4- موقع أكاديمية خان (Khan Academy):

موقعٌ تعليمي أنشأه المعلم سلمان خان عام 2006 بهدف إيجاد أدوات ووسائل تعليمية عبر الإنترنت تساعد الطلاب في دراستهم أينما وجدوا.
يقدّم الموقع دروسًا قصيرةً على شكل فيديوهات على موقع يوتيوب بالاعتماد على برامج التورنت، والتي تتناول مختلف المواد كالرياضيات والأحياء والكيمياء والفيزياء والتاريخ، إضافةً لتدريبات ومواد تساعد المُدربين في إيصال المعلومة بالشكّل الأمثل، يستخدم الموقع اللغة الإنكليزية لكنّه يقدّم الدروس بمختلف اللغات كالإسبانية والبرتغالية والإيطالية والصينية والتركية والفرنسية والهندية والألمانية.
يتيح الموقع إمكانية الاشتراك المجاني دون أن يتقاضى أيّ رسوم أو مبالغ لقاء أيّ خدمة.

5- موقع ليندا (Lynda):

منصةٌ تعليميةٌ أنشأتها شركةٌ خاصةٌ تعمل في مجال التعلُّم عبر الإنترنت (أون لاين)، وتقدّم من خلاله فيديوهات تعليمية في مختلف المجالات وباللغة الإنكليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية، وهذه الكورسات بعضها مجاني والبعض الآخر مأجور مقابل مبلغ مادي.
في عام 2015 استحوذ موقع (لينكد) الإلكتروني على منصة ليندا نتيجةً لشهرتها وتميزها في مجال التعلُّم الذاتي.

تناولنا باختصار أشهر تلك المواقع، حيثُ يوجد المزيد من المواقع التي تساعد في مجال التعلُّم الذاتي عبر الإنترنت، والتي شكَّلت نقلةً نوعيةً في نشر المعرفة والعلوم لكلّ راغبٍ بها.

5

شاركنا رأيك حول "أشهر خمسة مواقع أجنبية تقدّم كورسات تعليمية لطلاب التعلُّم الذاتي"

أضف تعليقًا